• حجم النص :
  • A
  • A
  • A
25 محرم 1433-2011-12-2010:02 PM

ويستمر التشغيّل الذاتي !!

جاء في تبرير المتحدث باسم الخدمة المدنية ما نصه (لن يتم تثبيت موظفي وموظفات بند التشغيل الذاتي؛ لأن مرتباتهم أعلى من سلم مرتبات موظفي الدولة 17 / 4 / 1432 هـ) في سياق فتوى كهرومغناطيسية إدارية احترافية في معرض تفنيده لاستثناء بند التشغيل من الأمر السامي بشطب البنود من البلد.

إلى هنا والكلام مفهوم بمنطق السلالم الوظيفية والاختصاصات الفنية "الفتوجية" لجهابذة التنظيم الإداري في الحكومة.. ما هو غير مفهوم هو كيف خوّل هؤلاء الخبراء الضالعون أنفسهم بالالتفاف على أمر ملكي صريح ومباشر ولم يرد فيه أي شكل من أشكال الاستثناءات لأي شيء يسمى بند في البلد، ليبقوا عليه بقدرة قادر تحت مظلة هذه الفتوى العجائبية؟!.. حقيقة لا أعرف.

بطبيعة الحال، فتوى اجتثات بند التشغيل من الأمر السامي بكل تأكيد كانت بأسلوب تفاهمات "الجنتلمن" فيما بين كبار تنفيذيي أجهزة مستنفعة من هذا البند مع فقهاء الإدارة في الخدمة المدنية، مثلما حدث عندما أعدت لجنة مشتركة من وزارتي الصحة والخدمة المدنية لائحة بند التشغيل منذ ما يقارب العقد من الزمان، واشتغل بموجبه الشباب بصرف وتعيينات في كل اتجاه، لاحظوا لائحة وبلا مظلة نظامية إلى شهر 7 من هذا العام 2011 لا وبسلالم المخصصات الجديدة، وسأعرض هذه المسألة الخطيرة لاحقاً.

طبعاً حدث وأن تجمّع ما يقارب 200 موظف على بند التشغيل، متظلمين لوزير الصحة من عدم تثبيتهم أسوة بمنسوبي البنود ممن صدر توجيه سامٍ بتثبيتهم، يمثلون ما لا يقل عن 50000 سعودي وسعودية، يعملون تحت هذا البند المحصّن من الترسيم لله دره.

للمعلومية فقط، ووفقاً لمصادر عليمة- فموظفو بند التشغيل في الهلال الأحمر ووزارة الدفاع تم تثبيتهم ورسّمت وظائفهم..!!! على أية حال، وللمعلومية معاشر الأحبة، الأمر السامي بتثبيت موظفي وموظفات البنود في الحكومة لم يرد فيه أي نص استثنائي من أي نوع كان، لكن الشباب في الخدمة المدنية خرجوا على الرأي العام بفتوى تقول بعدم شمولية بند التشغيل بأيام في الأمر السامي، والظاهر عندهم نسخة خاصة مذكور فيها الاستثناء، وغير قابلة للنشر ولا بأي كتاب ولا بأية سنة، يتجاسرون على تحصين هذا البند العظيم من الأمر الملكي!!.

إذا استثني بند التشغيل فعلاً –لوحده يا سبحان الله- فقط لوزارة الصحة، كما ذكر أحد معاوني الوزير، فلماذا لا يكشف ذلك وبشفافية للرأي العام في البلد، ولخمسين ألف بيت مفتوحة، أما تعني للشباب في الخدمة المدنية والصحة شيئاً؟!.

طيب الجماعة في الخدمة المدنية وزملاؤهم في الصحة قناعتهم تبدو واضحة، بأن البند مطلوب ولا أحلى منه، وكل منسوبيه مبسوطين على الآخر ولا يوجد أي مشكلة، بس كم مواطن الله يهديهم فسقانين وبطارة" ولا يعجبهم العجب، وودهم يترسّموا حتى وإن خرّبوا على البند وكبار المنتفعين فيه، وعشرات الألوف من المبسوطين من منسوبيه.. بينما المتضررون يشكون ياناس من انعدام الأمان الوظيفي، وأظنني ذكرت المواطن اللي تم مزع مستقبله بجرة قلم من مدير مستشفى ومن 5 سنوات، والغلبان ما بين المظالم والصحة حتى تاريخه، وسآتي على حالته لاحقاً.

ناهيك عن ساعات العمل والإجازات الضاربة والمزاجية في التجديد والنقل والتشويت، التي قد يتعرض لها موظف ما سلَّم على معالي مديره الصبح!.

باختصار، قناعتي هي أن هذا البند أسري عليه بليل ويخدم فئة محدودة جداً من الحبايب والخلان، أما الكثرة الكاثرة من موظفي وموظفات البند فمتضررون حتى العظم من بقائهم تحت مظلة هذا البند الكريه، وأتحدى الصحة والخدمة المدنية يجرون استفتاء بين الخمسين أو ربما صاروا ستين ألف موظف وموظفة ليؤكدوا لنا فيه حالة الرضا الغامرة التي يرفل فيها من يعملون بالبند، وإن كل ما يحصل ليس إلا شوية موظفين مشاغبين، على البلد ألا تهتم كثيراً لأمرهم!!.

على أية حال، مزية هذا البند أنه لا يخضع لأية معايير نظامية ولا يحتكم لمرجعية -طبعاً ذكرت لكم، توهم من شي كم شهر جهزوا المظلة للتغطية على بند ضارب يعمل به مما يقارب العقد من الزمان، لا ومسوين سلالم مخصصات وشغل متعوب عليه-يعني من الآخر ممكن تجيب مواطن يعز عليك ترزه بمخصص من الخمسين ألف، ومؤهله ثانوية عامة وتشيّخه على جامعيين واختصاصيين سواء في فنون صناعة القرار أو في الحوسبة والمعلومات.

لا وممكن تجيب لك متقاعد يعز عليك برضة وتصفقه بأربعين ستين ألف حسب غلاوته طبعاً عندك، وله سطوة وحضور وجبروت ونفوذ مالي وإداري ما يتمتع بربعه موظفو كادر الخدمة الرسميين!!.

هذي بس عيّنة يا شباب للمنافحين عن تموّج وجماليات البند الكريه لا بارك الله فيه.. ولا تحرجوني أحكي في مخصصات الصغار طبعاً.. كيف وُلد ومورس وطبق وعمم واعتمد له أموال هذا البند من خزينة الدولة ولسنوات بلا مرجعية، هذا ما سأتعاطاه في المقالة القادمة.
ولله الأمر من قبل ومن بعد.

د. عبدالله الطويرقي

تم إنتهاء المدة المحددة لإضافة تعليق

التعليقات (25)

رتب : الأقدم | الأحدث | الأحدث حسب الرد | الأكثر إعجاباً |

1 علي العرجي

25 محرم 1433 | 11:29 PM


لله درك يادكتور لقد أفحمتهم بهذا المقال .. وسترى من يخرج علينا غداً ليبرر هذا الفعل الشنيع بحق أبناء لهذا الوطن ويقتل تلك الفرحة التي رسمهما أولئك الشباب عند صدور الأمر السامي الكريم ويحطم ما بقي لهم من آمال ..
إبلاغ عن إساءة

1 مجمع الامل بالدمام والاربعين حرامي

27 محرم 1433 | 02:46 AM


تحية طيبة د.الطويرقي احببت ان ابلغك بانك تضرب الوتر الحساس واتمنى ان تستمر بالنظر لهذا البند الغامظ انا واحد من موظفي التشغيل الذاتي سعودي(فني ) في مجمع الامل بالدمام ما زلت على سلم رواتب قديم عبارة عن طلاسم غريبة فحتى شؤون الموظفين مش فاهمينه وعندما نبلغهم بان هناك اوامر ملكيه بتسكين الوظائف على السلم الجديد لا حياة لمن تنادي الان تقريبا 7 اشهر ولنا مستحقات وبدلات من سنوات وكل سنه بيصرفوها لكن لا توجد ميزانية حتى مع بداية صدور الميزانية لا يوجد فلوس والحل ابرة وريدية عبارة عن فولترين من المسؤولين تصدق حتى 100 ريال الزيادة على بدل النقل الي اقرها خادم الحرمين لا يوجد لها فلوس والمشكلة ان ميزانيتنا 100 مليون لكن عجز عجز عجز من البداية هذا ونحن في اغنى دول العالم ؟وانا متاكد ان الحكومة لا تعلم عن مثل هذه الامور وانا اعرف عدد كبير من موظفين امل الدمام ليس لهم نفس لمقابلة مرضاهم بسبب عدم صرف مستحقاتهم منذ سنوات وباختصار نحن المستشفى الوحيد الذي من سنوات لم يطبق اي قرار او امر ملكي منذ مايقارب 5 سنوات فارجوك من كل قلبي ان تنظر في موظوعنا وبمكانك ان تتواصل بطريقتك ولكن دون الرجوع للمسؤولين لان اجابتهم ستكون بطريق تصب في مصلحتهم وتحرص على المحافظه على كراسيهم من اي صوت وتحية طيب .
إبلاغ عن إساءة

2 فهد شرورة

25 محرم 1433 | 11:42 PM


د.عبدالله الطويرقي

للمعلومية ( بند التشغيل والصيانة بوزارة الدفاع الذي تذكر أن مصادرك العليمة تؤكد تثبيتهم و رسمت وظائفهم ) فيا دكتورنا الفاضل انا على بند التشغيل بوزارة الدفاع وحتى الآن لم نسمع عن شيء اسمه ترسيم أو تثبيت فكيف تؤكد أنه تم تثبيتنا.


عزيزي كافة بنود التوظيف مما تصرف من خارج الباب الاول من الميزانية ( باب الرواتب ) هي مخالفات نظامية وجب على وزير المالية تطبيق الأمر الملكي لأنه بذلك يمارس الصمت على تلك المخالفة.

هذه البنود بسلالم رواتبها العالية تستنزف ميزانية الدولة بلا أي مرجعية نظامية أو قانونية و كذلك تمارس السخرة على موظفي تلك البنود حيث يمارس عليهم ضغوطات غير نظامية ولا مرجعية لها ترمي بهم إلى مستقبل مجهول.

إبلاغ عن إساءة

2 تعليق ذاتي

27 محرم 1433 | 05:26 AM


دكتورنا الفاضل هذا الموضوع ماراح ينتهي بسرعة لأن اكالين السحت ماشبعوا ولا راح يشبعوا ولقو مصدر يكثر فيه المفسدين ولا منهم خراج بس اقول لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله سيؤتين الله من فضله انا الى ربنا راغبون وابارك الله خطاكم وسدد سهامكم
إبلاغ عن إساءة

3 3535

26 محرم 1433 | 06:11 AM


للمعلومية فهو بند للمجاملات ففي صحة عسير تقاعد المساعد المالي والاداري فاعادوه على بند التشغبل وعلى وظيفة سجلات طبية في عسير المركزي راتبه التقاعدي فوق العشرين وليس بحاجة للوظيفة لان الشباب المؤهل ينتظر ولكن لا فائدة .. صدقت يا عبدالله
إبلاغ عن إساءة

3 مساعد مالي واداري

27 محرم 1433 | 03:47 PM


ماعاصرته بنفسي من خلال الواقع العملي
والله على مااقول شهيد

أنه جرى تثبيت موظفين جامعيين على المرتبة السادسة وكانوا على برنامج التشغيل الذاتي ورفضوا الوظيفة لان راتبهم سوف ينقص بما يزيد عن ال وحمسمائة ريال

الرجاء التثبت من المعلومات واذا كان يوجد مجاملات في التعيين لبعض المسئوليين فان ذلك لايعني عدم الفائدة من البند فكلكم تعلمون مدى المعاناة في الحصول على وظيفة من خلال ديوان الخدمة . ارجوك يادكتور دقق من قبل ان تسيئ من حيث تبتغي الاحسان والله من وراءالقصد
إبلاغ عن إساءة

4 السرق الذاتي

26 محرم 1433 | 07:45 AM


فعلا ياد كتور هذا البند يخدم اناس معينين بحيث ان التشغيل الذاتي يعطي مرتبات اظافيه لمن هم على راس العمل مثلا دكتور ضابط يتقاضى راتب خمسون الف شهريا وتحسب له بانه يعمل على هذالبند لتكملت دوام التشغيل الذاتي ثلاث ساعات يتقاضى عليها ثلاثون الف ريال بونس من التشغيل بحيث يكون موظف دوله وموظف تشغيل في نفس الوقت راتبين بالهجري والميلادي 60% منهم حكوميون ومستفيدين من هذا البند الفاشل 40% متضررين منه
دوام تسع ساعات اجازات قليله ترقيات معدومه بالواسطه تشغيل الذاتي بالحرس الوطني
إبلاغ عن إساءة

4 التحطيم الذاتي

27 محرم 1433 | 04:56 PM


ليتك يا دكتور تطلع على موظفي وموظفات التمويل الذاتي بجامعة الملك عبد العزيز وكيف مدى استعبادهم من الجامعة
إبلاغ عن إساءة

5 منتظرة الفرج

26 محرم 1433 | 09:16 AM


قال تشغيل ذاتي قال اقول ماقاله الشاعر المعاصر......(احترامي للحرامي........)
إبلاغ عن إساءة

5 سيف السنة

28 محرم 1433 | 01:30 PM


أمثله لنهب اموال الشعب عن طريق هذا البند:
فنية مختبر بمنصب مديرة ادارة الخدمات الأكلينيكية بمرتب وقدره 60000 ستون الف ريال بأحدى مستشفيات الدمام
إبلاغ عن إساءة

6 تموين ذاتي مسكين

26 محرم 1433 | 09:56 AM


ليتك يا دكتور تطلع على موظفي التموي الذاتي بجامعة الملك عبد العزيز وكيف مدى استعبادهم من الجامعة وخاصةً وكيله المزروع وكل تعاميمه ضد هولاء المستضعفين الموظفين على بند التمويل الذاتي فلا زيادات في الراتب وكل يوم تهديد بالفصل من الرؤساء في العمل وا لله المستعان
إبلاغ عن إساءة

6 ابوخالد - بريدهـ

28 محرم 1433 | 04:14 PM


بيض الله وجهك يالطويرقي ,,
عطنا اللي بعده نبي امثالك ينظفون البلد من هاللي مدمرينه
إبلاغ عن إساءة

7 mamdouh2010sa

26 محرم 1433 | 10:02 AM


يادكتور ويااخوان التشغيل الذاتي فتح بيني وبينكم للمتقاعدين
اللي يبغونهم اعرف دكاتره واعرف اداريين كبار في السن (شياب)
اتقاعدوا من وزارة الصحة لخدمتهم الكامله او لكبر سنهم
ووقعوا مع التشغيل الذاتي يستلم هنا راتب التقاعد ويستلم
راتب التشغيل الذاتي انا من رأيي لو يتم التثبيت تلاقي اغلبهم ينكشف لعبهم
إبلاغ عن إساءة

7 ابو يزيد ***

29 محرم 1433 | 08:02 AM


مدري ليش نشوف الغلط ونسكت عنه !! يعني بالله مستشفى الايمان العام بالرياض تسمية مستشفى !! والله انه اشبهه بالمجزره .. كله من ورى التشغيل الذاتي و الخصخصة الشكلية ... أطالب بعدم خصصة القطاعات الخدمية الحساسة مثل الصحة و التعليم أما القطاعات الاقتصادية فالقطاع الخاص اثبت نجاحة بشكل كبير فيها !!
إبلاغ عن إساءة

8 [email protected]

26 محرم 1433 | 10:20 AM


الي عنده واسطه يتثبت والي معندوش مايلزموش ويكون في علمكم ان رواتبهم اقل وساعات عمل اطول والمستفيد الاول والاخير المقاول والموطن وياليت على الاقل ينزل لهم نضام معين يحفظ حقوقهم نرجو منكم ياسبق فتح هذا الموضوع مع وزير الخدمه الجديد لعل وعسى يجدون لنا حل
إبلاغ عن إساءة

8 أمل جدة

29 محرم 1433 | 11:32 AM


تحياتي وتقديري لك يا دكتور .. اسمع هالنكته : يقولك ياطويل العمر في واحد في برنامج تشغيل ذاتي لإحدى المستشفيات في المملكة طبعاً ( لأجل لا احد يفكر ان في سيراليون ) المهم معاه شهادة بكالوريوس زراعة وانتاج محاصيل ! عارفين وش اعطوه وظيفة ؟! تم تعينه أخصائي غير طبيب !؟ وحزروا فزروا يا حلوين وين يشتغل هذا الأخصائي العبقري الغير طبيب ( يشتغل في الاتصالات الإدارية ) في المستشفى هههههههههههههههههههههه
إبلاغ عن إساءة

9 هب

26 محرم 1433 | 12:45 PM


وين مكافحة الفساد والا حبر على ورق
إبلاغ عن إساءة

9 علاج طبيعي

29 محرم 1433 | 01:14 PM


لالالا لسى ما بدأ التقديم عندنا الان لو ما عرف رئيس القسم
تو ما نور القسم بوجودك لو تعرف رئيس القسم ووافق وانقبلت واخذت
الراتب اللي يناسبك 28000 الف ما قدرو يستفيدو من هذا البند الظالم والقله القليله مستفيده تحت مظلة الواسطه والمعرفه
لو فيه خير كان يفيد هاالامه اللي متخرجين من 6 سنوات
لو فيه خير كان يقلل من التكدس اللي حاصل للمتخرجين
لو فيه خير...... شكرا جزيلا لك دكتور على ما قدمت لاتوقف عليهم.
إبلاغ عن إساءة

10 ع. ش

26 محرم 1433 | 01:30 PM


راحو فيها ..

فضحتهم يادكتور ..
ههههههههههههههههههههههههه سلالم.
إبلاغ عن إساءة

10 علي عبدالله الفهج

29 محرم 1433 | 01:51 PM


هذا كوم من الادهي والامر الشركات التشغيلية المنتشرة في قطاعات الدوله التي على نظام العمل والعمال والشركات المساهمة الكبيرة
فاصبح السعودي بدلا ان يستقدم العمالة الاجنية ويضعهم تحت كفالتة ضم الان السعوديين الذين على كفالتة ايضا
واصبحت هناك فجوه من المجتمع السعودي وطبقات وسنصبح مثل الدول المجاوره ما لم نتدارك الوضع
إبلاغ عن إساءة

11 العنزي المسافر

26 محرم 1433 | 02:33 PM


سعادة الدكتور الطويرقي تحية طيبة وبعد

أنا أحد منسوبي التشغيل الذاتي
سلم الرواتب الجديد للموظفين الغير مشمولين بلائحة الوظائف الصحية على برامج التشغيل ا لذاتي أفضل بكثير من سلم الخدمة المدنية ويفوقه أيضا بنظام التقاعد وببدل السكن
راسلني على ايميل وسأرسل لك نسخة منه
أو الدخول على منتدى التشغيل الذاتي وستجده هناك وهو أفضل بكثير من الخدمة المدنية إلقي نظره عليه قبل أن تطالب بتثبيتنا ولا نريده ويا حبذا لو طالبت الخدمة المدنية بتعميم سلم رواتب التشغيل الذاتي على الموظفين بالخدمة المدنية لكان أنفع لك ولهم
إبلاغ عن إساءة

12 تشغيل ظالم

26 محرم 1433 | 02:45 PM


الف شكر على اقلامك الرائعه التي تنقل همومنا نحن الموظفين على هذا البند الضائع وحسبي الله على من كانو السبب في عدم تثبيتنا ونحن فعلا مهددين في كل نهاية عقد اما بالفصل او التجديد يعني ليس فيه امان وضيفي ابدا مع العلم اننا نعون اسره واولاد ولاكن الله حسيبهم يارب
إبلاغ عن إساءة

13 همال

26 محرم 1433 | 04:13 PM



سعادة الدكتور عبدالله الطويرقي
حدد المشكلة ومكمن الخلل وبعض ماخفي حول الموضوع
وتبقى ان يحدد الدواء اللازم وطريقة تعطايه
وهل سيكون هناك مضاعفات جرى اسخدام هذا الدواء ...
اسال الله ان يكتب لك الاجر ويصلح لك المال والذرية ..
ودمت بخير وفي خير يادكتورنا الفاضل
إبلاغ عن إساءة

14 البريداووي

26 محرم 1433 | 05:18 PM


لله درك يادكتور عبداله
ياجماعه الخير نبي الامان الوظيفي
ودنا ندوام وحمنا مرتاحين نفسيا ماهو كل سنه اذا جيت اروح اجدد العقد ايدي على قلبي
بعدين من قال ان رواتبنا اعلى من وزاره الخدمه
قسم بالله العضيم رواتبنا اقل من موظفي وزاره الخدمه والبدلات لاتصرف لنا كبدل عدوى وغيرها
ماقول الا حسبي الله على من وقف ضد تثبيتنا
إبلاغ عن إساءة

15 تشغيل ظالم

26 محرم 1433 | 08:48 PM


اقلام رائعه بما كتبتها بمعاناتنا عن هذا البند الظالم حتى يسمع صوتنا والدنا المحبوب ويامر بنصرنا يارب بالتثبيت
إبلاغ عن إساءة

المشاهدات : 2,919
التعليقات : 25
الإرسالات : 0
أضف إلى مفضلتك طباعة إرسال