• حجم النص :
  • A
  • A
  • A
3 شعبان 1432-2011-07-0412:11 PM
قال: إن عدم اجتياز الاختبار لا يعني نهاية المستقبل

"قياس" رداً على خريجي الجامعات: خطط التعليم ستفشل إذا تولى التدريس من ليس أهلاً له

"قياس" رداً على خريجي الجامعات: خطط التعليم ستفشل إذا تولى التدريس من ليس أهلاً له
عوض الفهمي – سبق – الرياض: رفض المركز الوطني للقياس والتقويم "قياس"، اتهام خريجي جامعات بأن اختباراته أعاقت تعيينهم كمعلمين.
 
وأكد المركز أن الاختبارات التي يجريها للخريجين الراغبين في التقديم على الوظائف التعليمية، هي للتأكد من تأهيلهم لمهنة التدريس، مشيراً إلى أن خطط التعليم ستبقى فاشلة إذا تولى التدريس من ليس أهلاً له.
 
وقال: إن عدم اجتياز الاختبار لا يعني نهاية مستقبل الخريج، بل بإمكانه تأهيل نفسه في نقاط ضعفه ثم التقدم مرة أخرى.
 
جاء ذلك في رد توضيحي من مدير ادارة العلاقات والاتصال والإعلام إبراهيم الرشيد على خبر نشرته "سبق" أمس وحمل عنوان "خريجو جامعات يناشدون المسؤولين إلغاء اختبار القياس".
 
وفيما يلي ما جاء  في التوضيح:
 أولاً: اختبارات المعلمين الجدد أتت ثمرة للتعاون بين المركز الوطني للقياس والتقويم ووزارة التربية والتعليم، وتوجت بمشروع معايير واختبارات المعلمين الجدد مع مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم (تطوير).

وتهدف المعايير والاختبارات إلى رفع مستوى المعلمين الجدد والتأكد من تأهيلهم لمهنة التدريس، وكذلك تقديم معايير ثابتة للمفاضلة بين المتقدمين تضمن العدالة والمساواة بين الجميع، ووفق مهارات محددة يجب أن تتوفر بحدها الأدنى لكل متقدم لمهنة التعليم.

فمهنة التعليم لا تقل أهمية عن المهن الأخرى بل هي أهم. كيف لا وهي تتعلق بتربية الأجيال وتعليمهم. وستبقى خطط التعليم حائرة وفاشلة إذا تولى التعليم من ليسوا أهلاً له.

ثانياً: يوجد حالياً أعدادا كافية ممن تجاوزوا الاختبارات على قائمة الوزارة في كل التخصصات وبأعداد كبيرة. ولم تكن هذه الاختبارات عائقاً أمام تلبية حاجة الوزارة، لذا عقد المركز تلبية لرغبة الوزارة اختباراً استثنائياً للتخصصات التي لا يتوفر لدى الوزارة أعداد كافية بها وهي الرياضيات واللغة الإنجليزية وذلك لسد الحاجة من المؤهلين في هذين التخصصين.

أما باقي التخصصات فلدى الوزارة قائمة تتجاوز خمسة وعشرين ألفاً.

ثالثاً: يجب عدم إقحام اختبارات المركز في مشكلات أخرى ليس له علاقة بها، ولعلكم تعلمون أن المركز لم يُجر بعد اختبارات للمعلمات، وللعاقل المقارنة بين الوضعين.

أم سنقحم المركز في مشكلات تعيين المعلمات أيضاً؟
رابعاً: هناك عدد كبير ممّن لم يتجاوزوا الاختبار ممن لم يعدوا للتدريس أصلاً، وتسمح تخصصاتهم بالعمل في ميادين أخرى لكن يُفضّلون العمل في السلك التعليمي وهذه رغبتهم فعليهم أيضاً تلبية متطلبات الجهة التي ستقوم بتوظيفهم والتي تشترط تجاوز الدرجة المحددة في اختبار المهنة والحصول فقط على  50% في الاختبار.

خامساً: عدم اجتياز الاختبار لا يعني نهاية مستقبل الخريج، بل بإمكانه تأهيل نفسه في نقاط الضعف لديه ثم التقدم مرة أخرى، أو البحث عن مجال آخر، فليس كل من يتقدم لمهنة التعليم من خريجي الكليات التربوية أصلاً، وأمامهم خريجون مجتازون للاختبار فكيف يطالبون بتقديمهم عليهم؟
وكان عدد من خريجي الجامعات ناشدوا مسؤولي التعليم بإلغاء اختبار القياس حتى يجدوا لهم فرصة في الوظائف التعليمية أسوة بغيرهم من الخريجين، مبينين أنهم أصبحوا يعيشون في حالة نفسية صعبة؛ بسبب ما خلفه عليهم من آثار وصلت إلى اهتزاز ثقتهم بأنفسهم، خاصة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين التي تنتهج من العدل أساساً، ومن المساواة منهجاً وطريقاً.

وقال الخريجون: "هناك شريحة كبيرة من شبابنا اليوم لم تسعفهم الظروف، ولم تشملهم الأوامر الملكية التي لم يبق في هذا البلد شخص إلا ناله منها شيء، والعكس من ذلك تماماً، هناك من هم أبناؤنا وبناتنا من لم يغنموا إلا الهم والضيق والحسرة؛ لأن من شملهم الأمر الملكي ليسوا أجدر معرفياً، أو أقدر علمياً، أو أفضل وظيفياً".

وأوضحوا أنهم شريحة لا يستهان بها من أبناء البلد وبناته، مبينين أن بعضهم يعمل بالمدارس الخاصة، وهو ما يُعدّ -من وجهة نظرهم- أكبر دليل على ما يتمتعون به من مهارات وتعليم يكفل لهم خدمة هذا الوطن من باب أوسع، وردّ بعض الجميل له نظير ما قدمه لهم.

وقال الخريجون: "إن الأمل كبير بعد الله سبحانه وتعالى، والتفاؤل في المستقبل الزاهر والجميل في إيجاد حل لهذه المعضلة التي باتت هماً جاثماً في نفوس المعنيين، فالمستقبل من بيت وزواج وبناء يحتاج إلى استقرار نفسي واجتماعي وأسري، ومصدر الرزق هو من أهم الأولويات التي يحرص كل منا على تأمينه، والحرص على تطويره إلا أن اختبار القياس أصبح هماً كبيراً وعائقاً أمام أي خريج يبحث عن تحقيق ذلك المستقبل الجميل".

تم إنتهاء المدة المحددة لإضافة تعليق

التعليقات (124)

رتب : الأقدم | الأحدث | الأحدث حسب الرد | الأكثر إعجاباً |

1 طالب علوم طبية .........

3 شعبان 1432 | 12:17 PM


يعني بفهم شئ يا قياس
انا دارس علوم طبية هل من الصحيح ان اختبر في الرياضيات واللغة العربية والفيزياء ولييش ...... انت تتعاملو مع خريجي بكالوريس يعني عالم ناضح وكمانفضحتونا مع الاجانب واالواضح من الاختبار هو جباية اموال الناس والتعقيد ... وادا كنت غلطان صحح يا معلم
إبلاغ عن إساءة

1 دب بس سريع

3 شعبان 1432 | 12:34 PM


كلام منطقي ومعقول

صحيح اللي يسبون المركز وماودهم فيه كلهم من اللي ما اجتازو الاختيار وقالو ان الاختبار غير صحيح وانه وانه وانه

الاختبار هذا يبين من هو الكفؤ اللي بيدرس ولدي وولدك بالمستقبل

عافكم ربي يامركز القياس
إبلاغ عن إساءة

1 خريج لغة عربيه عاطل خمس سنوات

3 شعبان 1432 | 01:15 PM


والله ان اختبار قياس فاشل ورب الكعبه اجل اذا كان تخصي لغة عربيه ليه اختبر انجليزي ورياضيات وحاسب وشدخلي اختبر غير تخصصي ثانيي شي والله وبالله انه مافيه وقت لحل الأسئله اذا انتم صادقن وتبغون معلمين كفوا تكونون لجنه وتختبر كل خريج بالميدان التربوي لكن الله لايوفق من وضع هالأختبار وهل يعقل انه يتخرج اناس معدلاتهم امتياز ويفشل عدة مرات بهذا الاختبار الفاشل
إبلاغ عن إساءة

1 جامعي عاطل قسم اللغة العربيه

3 شعبان 1432 | 01:57 PM


من ولد ابو متعب الى رئيس القياس بشأن هذا الإختبار الفاشل نريد منكم تنفيذ امر والدي الأب الحنون ابو متعب بتعيين جميع خريجي الجامعات دون وضع مايعيق تعيينهم ومن العوائق اختبار القياس الذي والله الذي لا اله الا هو انه لفاشل اتقوا الله في انفسكم اعمارنا تجاوزت الثلاثين نريد الزواج نريد خدمة المجتمع واقسم بالله لو الإختبار يفيدنا لم نطالب بإلغاءه ولن نرضى لتعليم ابنائنا ونحن لا نجتازه لكن هو اختبار هدفه مادي وهدفه تعطيل الخريجين هذا وحسيبكم الله
إبلاغ عن إساءة

1 معلم رياضيات مغترب

3 شعبان 1432 | 03:03 PM


انا احب اعلق على نقطه... انا مرتين دخلت اختبار قياس ورسبت فيها وعدتها ورسبت ولقيت نفسي متعين كيف مدري.... ولا سويت لا مقابله ولا شي.... واتوقع ان فيه من زملائي معي تعينو نفس طريقتي واحنا اصلا راسبين في قياس ولا سوينا مقابله اصلا
إبلاغ عن إساءة

1 ميمونه 11

3 شعبان 1432 | 04:27 PM


بصراحه قياس حطم ناس كثير ,لأن فيه ناس تدخل وبالحظ تنجح.وين العدل.المفروض إختبار مو قياس بالحظ.
إبلاغ عن إساءة

1 سعود المحيا

3 شعبان 1432 | 07:36 PM


استاذي الفاضل الرشيد .. انت تتكلم عن ناس متعلمه وفاهمه وكلامه أبداً لا يقبله عاقل ما بالك الفاهم والمتعلم .. كلامك ذا راح تتحاسب عليه امام الله .. والله بكلامه راح تتلقى دعاوي كثيره .. انت تعلم انك تتكلم عن شريحه كبيره الآن مو محصله وظايف وعمره كله جالس يدرس ,, وصار القياس واقف امامهم .. انا عندي سؤال بسيط .. ليه اغلب الدرجات لمن لم يجتازوا قياس 49 ؟؟ جاوبني اتحداك ..والله ما تقدر .. لكن ماقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل
إبلاغ عن إساءة

1 سمير الفهيد

3 شعبان 1432 | 09:09 PM


نظام ظالم في ظالم.. والدليل على ذلك:
1- الأسئلة التي ليس لها إجابة أو لها جميع الإجابات أو خارجة عن نطاق التخصص.
2- الوقت غير الكافي للإجابة .
كلها مؤشرات على رغبة سابقة بالتعجيز والحرمان من الحصول على مقعد جامعي بالنسبة لطلبة الثانوية أو وضظيفة بالنسبة للجامعيين ..
معليش أنا معك ضع موازين عادلة لكن أعطني اختبارا منطقيا وفرصة كافية لحل طلاسمه
إبلاغ عن إساءة

1 ashwag70

3 شعبان 1432 | 10:11 PM


يا شباب ألحين فيه مشكلة أكبر من قيأإأس ....................
وهي ......... الــــ ــــــ وآآآإإســ ـــــــط ــــــــة .....
وأكثر شيء تكون فيها الواسطات هي ..... الكليات العسكرية
المفروض مجلس الشورى يسوي حل لهذي المشكلة
بالله يأهل سبق ...... خلونا نسوي حملة ضد الواسطة إلى أن يحلها الله . . . .
إبلاغ عن إساءة

1 sosoo599

3 شعبان 1432 | 11:36 PM


ليس اهلاَ لها ؟ .. ابغى احد يفهمني يقول ايش العلاقة بين بكالوريس انجليزي درست فيه مسرحيات لشيكسبير و علم اصوات و بين سؤال جاء في اختبار القياس يقول كيف تكتب بؤبؤ عيني ؟ هل هي بالفتح و الا بالضم و الا بالكسر ؟ هذا مقياس للمعلم ؟ و الله عيب و الله عيب !! انشري يا سبق
إبلاغ عن إساءة

1 من ينصرنا من القياس

4 شعبان 1432 | 12:47 AM


حسبنا الله ونعم الوكيل
اليوم اختبرت وعين على السؤال وعين على الوقت والرياضيات شختك بختك فالناس قدرات ولا نستطيع في ثوان حل مسائل...
إبلاغ عن إساءة

1 المطيريILM

4 شعبان 1432 | 01:15 AM


قياس شفط فلوس شعب
إبلاغ عن إساءة

1 مع حسام

4 شعبان 1432 | 03:01 AM


أنا مع حسام
صراحه كلامه يخش العقل ... وعيالنا امانه والوطن ملتزم بتعليمه احسن تعليم ... انا هنا مع قياس
إبلاغ عن إساءة

1 بدر نيوز

4 شعبان 1432 | 04:06 AM


السلام عليكم ورحمة الله بركاتة
اولا انا اخاطب الاشخاص اللي في صف قياس اغاكم توضحولي شي واحد انا خريج من عام 1426 وتقديري جيد وعندي خبرات مدرسية وغيرة وغيرة وابشرك ناجح في قياس ليش ما اتعين هذا مو ظلم يعني ادفع 200 وانجح ومع ذلك بيتك بيتك وكلية المعلمين يرسب في قياس ويستدعى لاكمال ترشيحهم
يلا ردوا يا اهل الفكر والدراية
إبلاغ عن إساءة

1 المتفائل المجد

4 شعبان 1432 | 06:18 AM


أصلا الذي يدير الوزارة ليس كفءلهافكيف تريدون معلمين أكفاء
إبلاغ عن إساءة

2 حسام المبدل

3 شعبان 1432 | 12:22 PM


صراحه كلامه يخش العقل ... وعيالنا امانه والوطن ملتزم بتعليمه احسن تعليم ... انا هنا مع قياس
إبلاغ عن إساءة

2 طالب مظلوم

3 شعبان 1432 | 12:41 PM


قياس انتم شر على المجتمع وصفحه سوداء في تاريخ التعليم

ناس هدفكم الجبايه قسم بالله لو اسوي اختبار قياس لكم ولا واحد يفلح فيكم
إبلاغ عن إساءة

2 ماني على خبرك

3 شعبان 1432 | 01:24 PM


طيب انت الحين يالي جالس ومتوظف في الوزارة جربت القياس واختبرت وشوف كم تجيب فيه .. وكلية المعلمين عينتوهم وهما متعثرين بالقياس وكذالك محو الامية بدون قياس و90% من الي يشتغلون في الوزارة وفي التعليم ما معاهم قياس ليه ماتعملو لهم اختبار شوفو ايش يعملووو ولا بس ماتبون تنفذون الامر الملكي خايفين ماحد يختبر الموسم القادم ويروح عليكم كسب القياس بس ان شاء الله يوم القيامة الفلوس تطلع من عيونكم وان شاء الله انت يالمشاري وانت ياوزير التربية والتعليم ماتطولو ع الكرسي ونشوف فيكم يوم .. حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم
إبلاغ عن إساءة

2 ommar

3 شعبان 1432 | 01:59 PM


طيب هذا للجامعين الذين يريدون مهنة التعليم

طيب حنا يا طلاب الثانوية

ألي مقبلين على جامعات

ليه يفرض علينا إختبارين
قدرات
تحصيلي
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وغير الأختبارت الآخرى ألي يبي يسويها المركز ومنها الحاسب


إبلاغ عن إساءة

2 علي منقري

3 شعبان 1432 | 03:27 PM


أريد أن أسأل سؤال : هل ما يدرسة طلاب كلية المعليمن في نفس المستوى الذي يدرسه طلاب الجامعة ( في تخصص اللغة العربية ) طبعا لا ، فكيف تساوي بينهما في الإختبار ؟
2- هل تجاوز الإختبار دليل على إمكانية الطالب للتدريس ؟ لا ، لأنه يوجد من هو كفء ولم يتجاوز الإختبار .
3- تريد أن الفترة الزمنية التي تحدد للإجابة مقياس دقيق للمقارنة بين الطلاب ؟ إذن أين ما يعرف بالفروق الفردية عند علماء النفس .
4- أنا أعلم أن كلامي لن يضيف شيئا جديدا ، لكنني أثق أن كلامية سيعيه العقلاء الذين سيكون لهم القدرة في التغيير .
5- إذا كان هذا الاختبار للتحديد المستوى والصلاحية، فلماذا هذه المبالغ الطائلة للتسجيل ثم هل يستلزم الاختبار مرحلة الماجستير حتى تقيم الطالب ..
إبلاغ عن إساءة

2 استغر الله العظيم

3 شعبان 1432 | 04:28 PM


والله لا مفر ( ثم لتسألن يوم اذن عن النعيم ) بأذن الله اني لأقابلك يامسؤول وسوف آخذ حقي منك وجه لوجه يوم القيامه حسبي الله ونعم الوكيل
إبلاغ عن إساءة

2 ابو مدلج

3 شعبان 1432 | 08:09 PM


عليكم يااخوان بالالحاح في الدعاء لان دعوة المظلوم مستجابه وليس بينها وبين الله حجاب ومالناغير الله ثم ابومتعب الله يطول عمره ويجعله ذخر وثانيا اقترح على احواني الخريجين ان نصمم موقع الكتروني للمتعثرين في قياس للوصول لحل لهذه المشكله كما فعل خريجي كليات المعلمين الذي كان له صدى محسوس وبذلك تم تعيينهم
إبلاغ عن إساءة

2 مقصود قياس .. أكل المال

3 شعبان 1432 | 09:48 PM


مقصود قياس اخذ المال من الموطنين .. وتضيعهم ...
إبلاغ عن إساءة

2 qJLcJI

3 شعبان 1432 | 10:12 PM


ههههههههههه والله اضحك على نفسي ناجح بالقياس والمقابلة والاول على قسم الحاسب كلية المعلمين وحاصل على جائزة الامير لي سنة عاطل عن العمل وهذي السنة الثانية 170000 وظيفة مانزل احد منهم حاسب يعني الاحتباج صفر وين اروح انتحر ,, ازني . اشرب خمر ,, ابيع حشيش ؟؟؟

حسبي الله عليكم حتى البنغالي في الشارع اذا لقيته اقوله انا ممتاز وماتوظفت
إبلاغ عن إساءة

2 القول الحق

3 شعبان 1432 | 11:44 PM


عذر أقبح من ذنب

قياس تجارة ماديه وجبايه لطلاب الوظايف التعليميه


حسبنا الله ونعم الوكيل
إبلاغ عن إساءة

2 رايح مشوار

4 شعبان 1432 | 12:53 AM


شباب احد يجاوبني الوظائف الادارية الي بعد رمضاان خريجي اللغة العربية الجامعين لهم شي فيهاا ولا لا.. شكراً ياصحيفة سبق انت احسن صحيفة في العالم بس ياليت تسئلون وزير الخدمة المدنية وكثر الله خيركم عن النقطه تبع الوظائف الادارية لخريجي اللغة العربية من الجامعين
إبلاغ عن إساءة

2 قياسي مقياسي

4 شعبان 1432 | 01:25 AM


شكرا للمركز على هذه النوعية من الاختبارات بسراحة المفروض يصير بعد كل مرحلة علمية بداية من الابتدائية الى الجامعية حتى التى نصير شعب متعلم وفاهم & مو يحفظ بالثانوية والجامعة وينس اللي راح في شهر ^^
لا اله الا أنت سبحانك
إبلاغ عن إساءة

2 ريريـ ,’,’مكهـ,’,’

4 شعبان 1432 | 03:06 AM


حححححححاميها حراااااااااميهاااا

اهلوا اول انفسكم وبعدين فكروا بغيركم ...والا عشان توظفتوا ...وضمنتوا راتب ..سويتوا يعننني...أنشري ياااااسبق لاهنتي ...
إبلاغ عن إساءة

2 حسراااااات

4 شعبان 1432 | 04:52 AM


حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام عليكم والله زهقنا من التعقيد ليه مافيه ثقه بالتربيه الميدانيه
إبلاغ عن إساءة

2 طآلب جآمعي

4 شعبان 1432 | 06:48 AM


قيآس آو خلنآ نقول خيآس مآفيآ التعليم !!


مبآلغه في رسوم الأختبآرآت ..


وياليت الوآحد يحصل شي يومه يدفع لكم هآذي شغله ..


الشغله الثآنيه تخصصي لغه عربية وش دخلني آنآ كـ خريج تختبرني


بالكيمآء والفيزيآء والريآضيآت ... آلخ ؟!


يعني بتطلعني بعد الآختبآر بتآع كلوه علىآ قول المصآريه ؟!


بإذن الله تعالىآ نسمع خبر آلغآء خيآس عن قريب وآملنآ بالله


سبحانه وتعآلىآ ثم آبو متعب الله يحفظه ..
إبلاغ عن إساءة

3 كه كه كه

3 شعبان 1432 | 12:28 PM


طيب اختبار القياس على كلامك انو يجعلوني مدرس فاهم طيب الناس الي تعقدتم معها وثم رسمتوهم علىالعمل ولم يختبر قيااس هل هذا مدرس فااهم ..... ردو علي ياخيااس
إبلاغ عن إساءة

3 مشكله اللي يجبها على راسه

3 شعبان 1432 | 12:43 PM


يعني الان انت تقنعني ان الاساتذه الجامعات والمعلمين الذين لم يلحقوا علي القياس انهم فاشلين ؟

صراحه الحق حق تلاعب في اموال المساكين يعني اذا كان كل موادكم حفظ ولا يوجد تطبيق وقليل التعليم فاشل 100 % لو بعد الف سنة اذا كان فية مثل امثالك

على فكره انا خريج بكالورس صيدله والى الان لم احصل وظيفة لي خمس سنوات
إبلاغ عن إساءة

3 هههههههههههههههههههههههه

3 شعبان 1432 | 01:26 PM


والله العضيم انه قبل كم يوم مدرسين متعينين جدد يراجعون في احدى إدارة التربية والتعليم تخيلو مو عارفين يكتبون بكالريوس
على الدنيا السلام
إبلاغ عن إساءة

3 سلطان العنزي القصيم

3 شعبان 1432 | 02:00 PM


ياقياس ليش الاستغلال قولو على كل طالب متخرج يدفع مبلغ وقدره 200 ريال وفكونا والا اقولكم خولها 500 وريحونا
لان قصدكم مادي بحت والا ليش تاخذون 200 ريال لو قصدكم قياس القدره والمصلحه العامه ماكان حطيتوها بفلوس وملبغ مبالغ فيه

وبالنسبه للي ردو ومسوين نفسهم مع المركز هذولا تبع المركز ومنه

حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم

للمعلوميه انا مجتاز الاختبار بس كلمة الحق تقال لان فيه ظلم كبير للكثير
إبلاغ عن إساءة

3 حبيبي قياااااااااااااااااااااااااااس

3 شعبان 1432 | 03:28 PM


ياعاااااااااااااااالم انا نااااااااااااااااااااااااااااااااااجح بالصدفه اعد حقرى بقرى ونجحة وداخل الاختبار ماادري عن شي وغيري من اصحابي دارسين ومجتهدين ورسبوووووووووووووووووووووا
إبلاغ عن إساءة

3 ماجد الوافي

3 شعبان 1432 | 04:33 PM


أخوي كان مريض ودخلت الاختبار بداله لتقارب الملامح تخصصي قانون وتخصصه رياضيات خمنت واخذت 53
إبلاغ عن إساءة

3 ابو مدلج

3 شعبان 1432 | 08:19 PM


الهمه الهمه ياشباب والله اذا سكتنا عن حقنا مااحد يدري عنا خلونا نجتمع باسرع وقت مثل خريجي كليات المعلمين بعدين المسوولين ان شاءالله مايقصرون معنا وخاصه ملكنا الله يحفظه الذي دائما يشيل هم ابنائه الله لا يحرمنا من ولاة امرنا اخوان نوره
إبلاغ عن إساءة

3 محمدحزام القحطاني

4 شعبان 1432 | 12:02 AM


صح هذا الكلام الصحيح المعلمون يجب ان لا يوظفوا الا بعد اجتياز قياس مستقبل اولادنا مو لعبة خلا كفاية مخرجات تعليم سيئة
إبلاغ عن إساءة

3 نور سيهات

4 شعبان 1432 | 03:16 AM



فليسقط القياس واليسقط من وضعه

يبغون يطبقونه للبنات بعد عشان التوظيف

والله مهزله كل سنه ويزداد التعقيد الا صار الهم 14 سنه و16 سنه ينتظرون وظيفه غير ها الشروط الصعبه اثبات اقامه وما اثبات اقامه

وخبرات على ها الانتظار لسنين كله يهدونه اختبار قياس

فعلا رد منطقي
إبلاغ عن إساءة

3 مهنة التدريس من أحق بها

4 شعبان 1432 | 04:59 AM


الراغبين في التقديم على الوظائف التعليمية، هي للتأكد من تأهيلهم لمهنة التدريس، مشيراً إلى أن خطط التعليم ستبقى فاشلة إذا تولى التدريس من ليس أهلاً له.

طيب اتفقنى على هذا الكلام طيب والعجايز الي مالين المدارس ليش ماترجعون تختبرونهم
يابني كم جيل مر عليهم أنا منهم وكل أفادر البيت وذلك اقربناء والحين يدرسون اولدنا .
وين خطط التعليم الي تتكلم عنها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إبلاغ عن إساءة

3 قهران

4 شعبان 1432 | 06:51 AM


كيف تقول ماهي نهاية المستقبل الله ينهي مستقبللك كلام شوارع احك بالواقع يالرشيد صرت متحدث رسمي للمشاري اذا الخريج تخصصه فيه احتياج ووقف له القياس ومختبر ثلاث مرات وبفارق عن النجاح بسيط وامله فقط بالتعليم ولا عنده واسطه مثللك يالرشيد جالس يكد لكم انت والمشاري بالعكس نهاية المستقبل على ايديكم لانكم الاعداء الحققين لابناء الوطن لابدنشكي الوضع لابومتعب ولامير سلطان ووزير الداخلية لياخذوا بايديكم الى الصواب المدارس الاهلية تماطل بالقرار الملكي من ناحية الرواتب المدرسين وجدارة يؤخر المفاضلة الى ان تطلع الشمس من المغرب حركات على الشعب مالها داع الشعب ماهو مغفل يامغفلين ياوزارة الخدمة المدنية
إبلاغ عن إساءة

4 m3ssi

3 شعبان 1432 | 12:43 PM


أرجوك ياصااااااااحب المقال أقراء تعليقي ....

الأن انا مدرس وتربوي وتخصصي ندرس كتب بالجامعات له مئات السنين ماذنبنا نحن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم أن القياس وضع اساساً في أمريكا لتحديد المستوى وليس لتحديد من هو المعلم الصالح أم الغير صالح

تريد المقياس الحقيقي للمعلم هو وضع تقيم لأداءه الوظيفي ووضع فترة شهر للتجربة ثم يستلم درجته عن طريق الموقع

والمعلومات سيكتسبها المعلم مع مرور الزمن بعد ان يستقر وظيفياً

لكن أنتك فاشلون وأعذاركم قبيحة قيحكم الله يأهل خياس
إبلاغ عن إساءة

4 نـواف الجهني

3 شعبان 1432 | 01:33 PM


غريبه المنتظم ترسبونه بالقياس وتقولون له انت راسب بالقياس إذن أنت غير مؤهل للتدريس ...
والمنتسب ينجح بالقياس وبعد تقولون له أنت غير مؤهل للتدريس ؟ بصراحه كلام يناقض بعضه
أقترح بأن ترسون على حل إما أن يكون القياس هو المقياس للجميع ومن يجتازه يكون مؤهل للتدريس سواء كان انتظام أو انتساب
أو تعترفون أنه مجرد حجر عثره للخريج المنتظم لأن الخريج المنتسب هناك عثره أخرى بانتظارة وبالتالي لا يعين أحد وان عين يكون العدد قليل .
اما ان رسب الانتظام قلتوا غير مؤهل وان نجح الانتساب قلتوا غير مؤهل هذا شيء محير فعلا
إبلاغ عن إساءة

4 جامعي لغه عربيه عاطل اربع سنوات

3 شعبان 1432 | 02:03 PM


الذي نريده منك يامركز القياس تعيين خريجي الجامعات اسوة بخريجي كلية المعلمين دفعة 27-28 ومعلمي محو الأميه اللهم لاحسد وتنفيذ الأمر الملكي ونحن لم نتخرج من الجامعة الا ونحن كفؤ كيف استطعنا التخرج وتعيقوننا بهذا الاختبار التعجيزي المادي الذي لايفيد الحقل التربوي بأي فائده...
إبلاغ عن إساءة

4 عاطل99

3 شعبان 1432 | 03:33 PM


اذا كنتم تنظرون الى مصلحتهم
لماذا يدفعون رسوم الاختبار؟؟؟؟
كفايه ساهر
إبلاغ عن إساءة

4 لنـــــــــــــــــا الله

3 شعبان 1432 | 04:41 PM


لنا الله ياخالي من الشوق وانا العاطل على ناري
كيف كيف كيف بعد الدراسه والتعب قمتوا تنسونا لنا الله
وتقلب وتقلب وتقلب على المخده وارقد لنا الله
إبلاغ عن إساءة

4 اذا ليكن الاختبار مجانا

3 شعبان 1432 | 08:26 PM


إذا همكم فعلا هو الاصلاح و مخافة الله. لماذا لا يكون الاختبار مجانا ؟؟؟؟؟؟ .. ام ان المقصد هو جمع اكبر قدر من المال على حساب ابنائنا و (ابنائكم) ؟؟ ... ولا تنسوا اننا في بلد غني و الحاكم لم يقصر مع شعبه
إبلاغ عن إساءة

4 host one

4 شعبان 1432 | 03:34 AM


شركة ارامكو و سابك و بترورابغ شرط القبول عندهم 70% فى اختبار قياس .


يعنى البطاله حتزيد .
إبلاغ عن إساءة

4 التربوي ليس له مجال إلا التعليم

4 شعبان 1432 | 05:40 AM


وين التعليم يوم خريج الزراعه والبستنه والعلوم السياسيه وعلم الاجتماع والنفس مدرسين جنبا مع جنب للمعلمين التربويين 00هذا هو الخلل الذي نحصد نتائجه اليوم 000بل اصبح اليوم بعضهم مشرفين ومديرين مدارس ووكلاء ما يدون وش الطبخه من اساسها
إبلاغ عن إساءة

5 المروعي

3 شعبان 1432 | 12:46 PM


فاشلين .... ياحبكم في الفلوس وبس.
إبلاغ عن إساءة

5 أبو الوليد خالد

3 شعبان 1432 | 01:33 PM


السلام عليكم
ألا : أنا من الخريجين الذين اختبروا القياس واجتازوه
ثانيا : من قبل اختباري للقياس وأنا مؤيد هذه الفكرة لأن فيها مقياس للمعلم والذي يقول كيف تقيس أربع سنوات في ثلاث ساعات هذا كلام غير منطقي لأن الشخص الواثق من نفسه ومعلوماته لا تفرق لديه
ثالثا : يستطيع المعلم أن يراجع تخصصه بجدية وأنا أعرف أحد الأشخاص رسب في القياس وإذا طلبنا منه أن يخرج معنا رفض وقال (أذاكر لكي أجهز نفسي للقياس)
رابعا : يوجد في التعليم من لا يعرف شيء عن تخصصه ولا يريد أن يطور نفسه ومن باب الأمانة لابد من إجراء اختبار قياس لجميع المعلمين وشكرا
إبلاغ عن إساءة

5 عاطل وبجداره

3 شعبان 1432 | 02:05 PM


اي والله انها جباية مثل ما تسوي هيئة التخصصات الطبية اجل متخرجين من جامعات سعودية ولازم نصنف ونسجل ليه شنو الهدف من هالشي
إبلاغ عن إساءة

5 طالب منقهر

3 شعبان 1432 | 03:40 PM


والله القيااااس ضلم والله ضلم والله ضلم يناس تبغوووون فلوووووس نعطيكم بس شيلو القياس عنا ترا عادي والله العضيم لو الواحد فيكم يخبر قاس والله مايتعدى 60 وانا مابغى اطول الهرج لان القلب مليان والله ضلم ياجماعه القياس مافيه غير الممله الي عنها قياس والسبب يقولون الاعداد كثيره والله ماهي كثيره بس الوsمافيه
إبلاغ عن إساءة

5 بليييييييز فهموووني ..!

3 شعبان 1432 | 04:45 PM


طيب ممكن سؤال..!! اختبار القياس للخريجين والخريجات وللا بس الخريجين..؟؟
إبلاغ عن إساءة

5 جمال الشراري

3 شعبان 1432 | 08:28 PM


المعلمين الله يعينكم لكن الوظائف الاخرى على حسب كلامك طالبين الدرجه 50 على كلامك وهيئة التحقيق والادعاء العام طالبه الدرجه 65 الحين مين نصدق الكلام سهل لكن الواقع والتطبيق كلام ثاني ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
إبلاغ عن إساءة

5 konan

4 شعبان 1432 | 03:39 AM


من أكبر المشاكل التي نواجهها في كثير من النقاشات والحوارات عدم تحديد أرضية النقاش. ماهي نقاط الاتفاق والاختلاف؟ حين نناقش امراً لابد أن نعرف النقاط الرئيسة المتعلقة بالموضوع ذاته دون التشعب والخوض في المتاهات.. وبالتالي، وللأسف، كثير من النقاشات تتحول سوءاً إلى دوامة لاتنتهي من الجدل..! السؤال الآن: ما المشكلة في اختبار كفايات المعلمين؟ هل الاعتراض على الاختبار ذاته؟ ماهي مسوغات الاعتراض؟ وما الردود والحلول على المطالبين به؟ اذا كانت لدينا اجوبة على ذلك فلا بد ان نناقش المشكلة مع وزارة التربية والتعليم لا مركز القياس... أما اذا كانت المشكلة على اجراءات وسير الاختبار، سواء كانت تنفيذية او علمية تختص باستراتيجات القياس و آليات الاختبار، فلنفدها علمياً وبشكل مقنن ونخاطب فيها مركز القياس لا وزارة التربية.... أنا أظن أننا جميعاً نتفق دون أدنى شك، أن مسئولية تعليم ابناءنا مسألة مهمة جداً، وبالتالي من حق كل طالب، وذويه، أن يتحققوا من كفاءة الخريج قبل أن يكون معلماً ومربياً للطلاب.. هل الحل أن تراجع مناهج الكليات ونظام الجامعات؟ لاشك أنه جزء مهم من العملية الإصلاحية، لكن ما المانع ان يكون هناك مقياس ومؤشر للتحقق من ذلك؟ (يتبع...)
إبلاغ عن إساءة

5 عاطله سبع سنوات وعلى الله الفرررررج

4 شعبان 1432 | 05:45 AM


نفسي افهم ليش ماتطلع تعليقاتي ياسبق؟
انا ابي افهم وشو الاختبار الحين ليش ماتختبرون اللي قبلنا وتشوفون مستواهم يعني هم احسن من الجيل الجديد
العجايز ياخذونا عشرة الاف او اكثر بعد وهم من جنبها المنهج تحفظه ولاعندها تطور في الشرح ولاشي واحنا اللي درسنا الطرق الجديده وفاهمين للكمبيوتر ونشرح عن طريق العروض والحمدلله بصحتنا مالنا من الخير نصيب والله ظلم ظلم ظلم
الله ينصرنا عليكم
سبق طلع تعليقي وانشروووووووووووووا
إبلاغ عن إساءة

6 khalid-z

3 شعبان 1432 | 12:47 PM


ولمذا تجعلونها بفلوس اذا كان همكم خطط التعليم فالامر واضح ان همكم المادة اولا واخرا فالطالب او الخريج من لايملك 200 ريال لاختباركم الذي يقضي على سنوات دراسته في ساعتين
إبلاغ عن إساءة

6 راعي مبدأ

3 شعبان 1432 | 01:34 PM


عن ماذا تتحدث يامركز القياس ، عن تناقض بين المبدأ والواقع ، والرسالة والحقيقة ، تتحدث يا مركز المقياييس العالمية عن مبدأ لم تلتزم به وطريقة أخفقت في تطبيقها ورسالة عجزت عن آدائها ، لك الله يا مركز التطوير والتنوير جعلت يدك في يد التربية والتعليم لتصفع أنت والتربية من تريد بيد قوامها يدين مكررتين تظل بها طريق من تشاء ، أين تلك المصداقية التي تريد تطبيقها على المعلمين الجدد لتجعل في سلك التعليم المعلم الأمثل وأنت ووزارة التربية تستخدمون تقنية " من خلف الكواليس " لتعيين من لم يجتاز ذلك الاحتبار العالمي المقنن الذي لا يجتازه إلا المعلم القادر على آداء هذه المهنة ذلك الاحتبار الذي يوهل المعلم تأهيلاً شاملاً التأهيل الذي لم تستطيعه الجامعات على مدار أربع سنيين ، أما أنت ففي قرابة الساعتين سوف تحدد من هو أهل لمهنة التعليم تلك الرسالة الصعبة التي لا يؤديها إلا من اجتاز الاختبار التأهيلي المقنن ، وباستخدام تقنية من خلف الكواليس تتعاقد الوزارة مع من لم يجتاز ذلك الاحتبار الذي جعلته من أول مقايسها ، وآخرهم خريجو كليات المعلمين أصحاب الكفاءة العالية في كلياتهم ممن لم يسعفهم الحظ في اجتياز الاحتبار ، وعلى ثقي بان الحظ أعطاهم أكثر مما يتصوروا لأنهم من أضعف الخريجين كفاءة فأنا أعرفهم عن كثب وليس فيهم إلا القليل من أهل الكفاءة ، وأخيراً فأنا ليست ضد القياس ، فقد أجتزته من أول اختبار وبدرجة تفوق السبعين بالمئة ، ولكن أنا ضد هذا التطبيق الكاذب و غير المنطقي ، وتظاهر أصحاب الشأن بأنه من المحك في تلك القضية ومن لم تجتازه لن يدخل مهنة التعليم لعدم الكفاءة ؟!
إبلاغ عن إساءة

6 محمد الكثيري1

3 شعبان 1432 | 02:09 PM


لية ما نبي نتقدم ونتطور ونختار الافضل منا في إدارة شؤون البلاد والعباد تبون جيل يقود البلد يجب اختيار الافضل فينا مرحبا بالقياس ومرحبا بساهر ومرحبا بصندوق التنمية العقاري ومرحبا بكل ما هو فيه فائدة انتهى كلامي
إبلاغ عن إساءة

6 متفائــــــلة ..><

3 شعبان 1432 | 03:46 PM


ليه مافيه ثقه بالجامعات تتوقعون انهم مخرجيننا واحنا مب مأهلين للتدريس ..!

اجل وش فايدة التطبيق بالمدارس والتعب والكرف بالتربية العمليي

إبلاغ عن إساءة

6 وليد الحربـي

3 شعبان 1432 | 04:49 PM


بصراحة أنا محايد ولا لي دخل في قياس.... لكن بنظري, لو قياس هدفها شريف فمن باب أولى لها بأن تلغي الرسوم وتأخذ المال من الجهات المستفيدة وليس من الطلاب.... ماذنب الطالب الذي يدفع المال ولا يجتاز الإختبار؟
إبلاغ عن إساءة

6 الحق ماينزعل منه

3 شعبان 1432 | 08:33 PM


صراحه : دام إذا رأيكم بأن هالبرنامج المدعوا ( قياس ) يكشف لكم

من ليس آهلاً للتدريس ؟؟

فرأيي أن يكون هناك قياس أيضا للمعلمين القدماء الذين على قيد

التدريس , وعندما تكتشفون الحقيقة ؟ من ليس آهلاً للتدريس ؟

هل نحن من ليس آهلين للتدريس أم هم ؟؟ معلم على قيد الإنتظار

معلم على قيد الإنتظار.

إبلاغ عن إساءة

6 konan

4 شعبان 1432 | 03:39 AM


لو قيل لشخص يقود سيارة من 4 سنين، نحن سنمنعك من القيادة من الان الا ان تثبت نفسك في اختبار للتحقق من المهارات الاساسية للقيادة، هل سيمانع؟ هل سيشعر برهبة او تردد؟ اظن انه سيقدم دون ادنى شك وبكل ثقة، لانه يدرك انه متقن للمهارة.. فلم يا خريج تشعر بعدم الثقة لأن تسأل عن اساسيات ماتريد ان تعلم؟ ولو سمعنا مثلاً، عن شخص تخرج من كلية الهندسة او الطب، وتوجه للعمل في قطاع خاص، ثم رفضوا طلبه بناء على اختبارات او مقابلة شخصية، لم احتج احد بل حتى لم نسمع له احتجاجا.. فلم نقبل هذا ولا نقبل ذلك على مهنة تعليمية تربوية مهمة في صياغة المجتمع بأكمله من خلال جيل المستقبل؟ مسألة أخيرة، وهي متعلقة بإشكالات الحوار، أن يكون مبنياً على جهل، ومثاله: ما يتردد كثيراً أن القياس جباية، واحتيال لأكل أموال الناس..!! كيف يكون هذا ومركز القياس جهة حكومية مستقلة؟ هي ليست شركة حتى نشك بمثل هذا؟ كم هو جميل أن نرتقي بوعينا في الحوار، لننقد بما يعود علينا بنفع، وأن لا نقع في إثم بسوء ظن أو بنشر بهتان..
إبلاغ عن إساءة

6 نعم للقياس لكن لبعض التخصصات؟؟؟؟وبدون رسوم ؟؟وطوروا مناهجكم ونظام التعليمأول

4 شعبان 1432 | 05:49 AM


أولا أنا مع قياس لكن ضد المادة والطمع
يعني المفروض يكون مجانا
وبصراحة أحسه يختص بالتخصصات العلمية خاصة الرياضيات والعربي أنا تخصصي لغة انجليزية وأختبرت اليوم قياس أحسه مجرد إختبار للذكاء وكله يتعلق بالرياضيات والعربي
يعني أنا وش بأستفيد منه في تخصصي؟؟؟!!!!!

وبعدين أساسأ التعليم فاشل تقييم غبي ماخلف إلا طلاب مايعرفون يقرأون ولا عندهم ثقافة لأن الطالب إذا أتقن المهارة تغلق ومايرجع لهذه المهارة أبد ومايستفيد منها وينساها
أنا أقول رجعوا نظام زمان أول وخلوا الاختبار من الجلدة للجلدة مويطلع الطالب للمتوسط مايعرف يحفظ صفحة أو يفهم مسألة
طوروا مناهجكم بعدين تفلسفوا
إبلاغ عن إساءة

7 المهندس / سلطان

3 شعبان 1432 | 12:47 PM


* - انا مع اختبارات القياس في جميع المجالات ، وخاصة للمعلمين لضعف الاداء الوضيفي بعد التخرج ....وإلى الامام يا قياس ،،
إبلاغ عن إساءة

7 رد على حسام المبدل وعبد العليم

3 شعبان 1432 | 01:37 PM


نعم لبد من قياس في كل شي


فيجب اقامه قياس على الاكل والشرب وكيفيه تعلم الناس كيف تاكل الاكل وتشرب

وكذلك اقامه قياس على الاطباء والمهندسين والعلماء فكيف بطبيب درس ست سنوات لايختبر قياس فهو لابد من اختباره في قياس لمعرفه مدي جدواه من عدمه

وكذلك قياس على عمال النظافه فكيف بعامله نظافه بدون قياس ومدي معرفه بجمع النفيات فلو رسب في قياس لااصبحت مدننا متسخه

وكذللك قياس على المقبلين على الزواج ومعرفه هل هو موهل بان يقود عائله باكملها


وكذلك قياس على اولياء الامور لمعرفه العلم الذي وصلوا اليه ليوهلهم فى تدريس ابنائهم ومعرفه في اي مرحله دراسيه يدرس ابنه

وكذلك تطبيق قياس علي افراد المرور لمعرفه كيفيه كتابه المخالفات المروريه

وكذلك تطبيق قياس على موظفي الجهات الحكوميه ومعرفه مدي اهليتهم للعمل فى هذه الجهات

وتطبيق قياس علي الخادمات فى المنازل لمعرفه اتقانهم للعمل


وكذلك تطبيق قياس على كل فرد من افراد المجتمع لمعرفه اهليته للعيش فى هذا المجتمع


رساله الي مركز القياس هل تعليمنا قديما فاشل

فكيف وصلوا هولاء الاطباء والمهندسين والمعلمين
إبلاغ عن إساءة

7 الرند المطيريه

3 شعبان 1432 | 02:12 PM


الى التعليق رقم8 اللي مسمي نفسه ( هههههههههه) ....


شر البلية مايضحك ... من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ...


ممكن تعيد الكلمات هذي عشر مرات

العظيم ........... تخيلوا .... بكالوريوس .... << كلها عندك غلط يكفينا فخراً ياالمعلمين الجدد ان مايدخل التعليم الا بكالوريوس ...


خلينا الثانويه العامه لكم وتحملنا من عيالكم وبناتكم الشي اللي ماقدرتوا تتحملونه ولكن الشجره المثمره ترمى بالحجر وماتوفيقناالابالله ... حسبنا الله ونعم الوكيل
إبلاغ عن إساءة

7 т σ ห α

3 شعبان 1432 | 03:57 PM


التدريس فآشل من زمآن
خليكم على خططكم الميته عز الله تحسنآ
إبلاغ عن إساءة

7 حسين القحطاني2010

3 شعبان 1432 | 04:55 PM


ياقياس اذا الطالب مانجح في اختباركم فالمشكلة في الجامعة اللتي خرجت الطالب كيف يتخرج وهو لا يستطيع اجتياز اختبار القياس الهدف واضح جداا هو الترززززز وجباية الاموال حسبي الله عليكم ونعم الوكيل كيف تطالبون الطالب بالاجتياز وهو يجلس بعد الجامعة 5و6 سنوات مايمارس مهنته مايصير ذا الكلام حطو ماده وهو يدرس اسمها قياس وانتهينا
إبلاغ عن إساءة

7 ضد قياس

3 شعبان 1432 | 08:33 PM


الي مع قياس اتمنا انه يطبق عليك ونشف اش تسوي فيه
انا ضد قياس خاصة للطلاب اللي متخرجين بنسب عاليه فهناك من حرمهم من الجامعة والسبب قياس نزل نسبهم
واذا ما راح يلغى امل تطبيقه على جميع الخريجييييييييييين في جميع القطاعات دون استثناء المعلمين
إبلاغ عن إساءة

7 host one

4 شعبان 1432 | 03:39 AM


يجب اخضاع المدرسين القدامى لاختبار قياس ؟؟؟؟؟؟؟

وشوف الفضايح !!!!!!!!!!!!!!
إبلاغ عن إساءة

8 عاطل اربع سنوات لابيت ولاسياره ولا زواح

3 شعبان 1432 | 12:47 PM


اقول الحل الوحيد الذهاب الى ابومتعب وان شاءالله يحل لنا هذه المشكله القياس تعقيد
واقول الله لايوفق من حط القياس عائق لجميع الخرجيين
إبلاغ عن إساءة

8 ابو يامن7

3 شعبان 1432 | 01:38 PM


يا سبق ارجو نشر كلامي للرد عليه :هل تعلمون انه وزارة التعليم كانت تعترض على التعليم العالي عندمااصدروقياس بعد الثانوي بحجة انهم ليس من حقهم اختبارهم بعد 12 عام من الدراسه وهنا التناقض اليوم يفعلون هم هذا الشي انتقاما من وزارة التعليم العالي على حساب مستقبل الطلاب الله اكبر يعني يتكلمون عن قياس هذا وكأأنه قران ثابت ومضمون.. نحن اعتراضنا على انه اختبار لا يقيس .. فهل يستطيع بالرد علي بان طلاب نجحو بالتخمين؟؟وان طلاب متمكنين رسبو لظروف خاصه ليلةالاختبار؟وللعلم ان كانتم تظنون له منافع فأضراره اكثر بل تكون على مستوى المجتمع .ولا حظو اول تعليقين يمتدحونه لانهم لم يختبروه فالناظر له بشكل عام يعتقد بالفعل انه اختبار مفيد ولكن من يختبر يدرك حتما انه ليس بمقياس حتى الناجحين منه. ورده على جزئيات استطااع من خلالها الرد.
إبلاغ عن إساءة

8 abujasim

3 شعبان 1432 | 02:14 PM


و هل كل من اخترتموهم و او بالاصح اختارته الواسطة اهلا للتدريس !!!
إبلاغ عن إساءة

8 سابق السابق

3 شعبان 1432 | 04:00 PM


اي اختبارات لم تقنن علميا على مجتمع الشخص المفحوص لاتعطي نتائج صحيحه ، وكلما اخشاه ان الإخوان في قياس اخذوا اختبارات اجنبيه وترجموها فقط وبدأوا في تطبيقها ، وهذا سر كثرة الشكاوى ضد قياس ، ياليت قياس يوضحون للقراء كيف تم التوصل لإختباراتهم التي يستخدمونها وماهي طرق التقنين التي اتبعوها، فمن الظلم ان يقيم سعودي بمعايير الإختبارات الأصليه وهي اجنبيه
إبلاغ عن إساءة

8 خريج تربوي عاطل ثلاث سنوات

3 شعبان 1432 | 04:57 PM


صراحة كلام وتصريح متناقض يعني الي فمهت كله هالتعقيد بالقياس حافظا على اجيال المستقبل وحرصا على تطوير السلك التعليم طيب انا تخصص لغة عربية والمعدل جيد جدا وما اجتزت بالقياس .
يا قياااس التقويم الحقيقي للخرجين ليس باختبار ابو ساعتين وابو صدفه وحظ وابو اسئله شامله لجميع المواد الاختبار الحقيقي هو ان يقيم الخريج من خلال التطبيق واحنا طبقنا وعملنا بمدارس لمدة فصل دراسي قبل التخرج فلماذا التعقيد والتأخير بزعم تطوير ثم لو كان الاختبار للتطوير كان مجاني وليس برسوم ويكون من شهر الى شهر وليس من سنه الى سنه للتعليم ولكن ما اقول الا حسيبي هو الله الرزاق الكريم الهم اني متوكل عليك حدك الهم انصف كل عبدأ لك ..
امانه انشرررررررررري ياسبق يا صحيفتي المحبوبه
إبلاغ عن إساءة

9 ابو رااااااشد

3 شعبان 1432 | 12:51 PM


التعليم فيه نوع من الضعف بغض النظر عن المدرسين فالمناهج الدراسية فيها اشياء غير مستفاد منها مثل كتاب الحاسب في مرحلة الثانوية هل هذا الكتاب يخدم الطالب بمعلومات مفيده ثلاث اربع الدروس فيها مايخالف واقعية الحاسب .اتمنى تصحيحة ممن له الخبره في مجال الحاسب ... هناك كتاب المكتبة ثلاث ابع الدروس فيه مجرد تعقيد للطالب بدون فائدة حتى وصلت المهزلة في هذا المنهج في كتاب الصف اول ثانوي صفحة 24 في موضوع الوسائط غير الورقية (قلم الذاكرة) فتخيل لو تسأل اي شخص ماهو قلم الذاكرة ماذا يجيبك .. في الاخير يطلع بمايسمى بالفلاش ميموري
لماذا سمي في كتاب المكتبه بقلم الذاكرة لان المؤالف لهذا الكتاب
شاف نوع يشبه القلم ولو شاف النوع الثاني اللي على شكل ميدالية كان اضافة فقرة بالدرس وحط ميدالية الذاكرة وهو صنع على شكال كثيرة
إبلاغ عن إساءة

9 خرطي

3 شعبان 1432 | 01:38 PM


لىغعلف
إبلاغ عن إساءة

9 خريج عاطل على نصف درجه

3 شعبان 1432 | 02:14 PM


ردي على الأخ إبراهيم
كيف تم تعيين كليات المعلمين
كيف تم تثبيت معلمي محم الأميه

أغلبهم لم يجتازو القياس بدرجات وليس نصف درجه


ماأقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل أكيد تبغي تبرر
وتدافع عن مركزكم الفاشل أبو سدد واختبر
إبلاغ عن إساءة

9 الحربي رضا

3 شعبان 1432 | 04:09 PM


أسف يامركز القياس والتقويم على ماذكرت ولقد ظلمت نفسك قبل ظلم الاخرين دعني اسئلك 1_لماذا لا يتم تطوير مناهج التعليم قبل اختبار القياس 2-زعمت ان السبب في الاختبار هو اختيار الاكفاءللتدريس اذا القدماء في التعليم لاتعلم هل هم اكفاء ام لا3-لماذا يتم اعادة الاختبار للمجتاز اكثر من مره هل هو هدف مادي ام ماذا وضح اذا كنت تريد الحقيقة 4-وذا كان الاختبار كما تزعم من خطط التطوير لماذا لايكون مجانا او على حساب التطوير الذي امر به ملك الانسانية حفظه الله واطال بعمره
إبلاغ عن إساءة

9 الربوع

3 شعبان 1432 | 04:57 PM


مالنا إلا الله ثم أبو متعب
إبلاغ عن إساءة

10 بقياس أو من غير قياس

3 شعبان 1432 | 12:52 PM


تكفون عاد أنتم وخططكم الخطيرة
اللي يسمعكم يقول تعليمنا مامثله ومدرسينا علماء..
أنتم الحين حطوا مدارس زي الناس بعدين فكروا بخطط مالت عليكم
إبلاغ عن إساءة

10 عبدالعزيز ماث

3 شعبان 1432 | 01:39 PM



لايجب علينا أن نصدقك وأمثالك تريدون ونالرقي بالسلب لابالتعليم وأنت تسلبنا 200 ريال بلا أي حق مشروع ..!


أعلم أن نقاط الضعف الى تقول عنه يتلافها الطالب هي الرجوع مره أخرى الى جيب الطالب المسكين وسلبه 200 ريال مره أخرى ..والخ من المرات

هل الجامعه غير مؤهة ؟؟والدكاترة غير مؤهلين لتخريج طلاب أكفاء
وأنتم يا أصحاب الـ 200 مؤهلين لتطوير التعليم .... كقاكم نصباً


؟؟لتخحريج طلاب أكفاء ؟؟! هل نصدقك مثلاً ؟

ىتى
هل







إبلاغ عن إساءة

10 معلم نتقاعد

3 شعبان 1432 | 02:16 PM


قياس نظام ناجح لتأهيل المعلم ومن خلال قراءتي لتعليقات المعلمين شاهدت الأخطاء الأملائية الشنيعة في مقالاتهم فهل هؤلاء الغاضبون يصلحوت للتدريس وهو مايعرف يكتب املاء مثل أخينا الذي كتب في تعليقة ( واللهي واللهي ) هل هذا صح يامعلمي المستقبل اختشوا ولا تعارضوا واختبروا . ودمتم سالمين ..
إبلاغ عن إساءة

10 معاذير الظروف

3 شعبان 1432 | 04:12 PM


لاتفشلونا ياخريجي الجامعات كذا تنكت (البكالوريوس)(Bachelor's)
إبلاغ عن إساءة

10 *أمل*

3 شعبان 1432 | 04:57 PM


ليش مو واثقين بمدارسكم بعد دراسه 12 سنه نختبر اختبار قدرات وعليه يتحدد مصير الجامعه واذا دخلنا الجامعه ودرسنا أربع سنين نختبر قياس أكبر دليل أنكم مو واثقين بجامعاتكم ومدارسكم
وترى مسوينه عشان ال100 ريال يآخذونها اتحداكم يخلونه مجااااني
إبلاغ عن إساءة

11 بقياس أو من غير قياس

3 شعبان 1432 | 12:53 PM


تكفون عاد أنتم وخططكم الخطيرة
اللي يسمعكم يقول تعليمنا مامثله ومدرسينا علماء..
أنتم الحين حطوا مدارس زي الناس بعدين فكروا بخطط مالت عليكم
إبلاغ عن إساءة

11 آبو أحمد سعيد

3 شعبان 1432 | 01:40 PM


نقول وبالله التوفيق ..

اكاد اجزم ان الهدف ليس الحصول على معلم كفؤ كما ذكر المركز الوطني للقياس والتقويم "قياس"، .

ولو كانوا صادقين لكان الاختبار مجاناً وليس برسوم تتكرر كلما اراد الخريج اعادة الاختبار .

اذاً الهدف مادي بحت ومن خريجين بعضهم لايملك رسوم الاختبار .

والله الموفق والمستعان
إبلاغ عن إساءة

11 ضمير الأمة

3 شعبان 1432 | 02:20 PM


قياس شركة ربحية لا هم لها غير جمع المال ومن يقول غير ذلك فليقولي لماذا تدفع الرسوم والإختبارات تقام في مباني حكومية

بعدين إيش ذنب الطلاب اللي يختبرون للدخول الجامعات ثم بعدهها يتم إختبارهم من جديد بعد إنهائهم من الجامعة هذا إستغلال واضح
إبلاغ عن إساءة

11 الحقيقة المرة

3 شعبان 1432 | 05:05 PM


يا خي انت جاي ومتفلسف علينا وتقول ان القياس هو اساس لاختبار المدرسين الصالحين اذا فعلا كلامكم صح وانه يريد ان يخرج مدرسين صالحين فابيك ترد على هذي الاسئله :

لماذا قياس يفرض 200 ريال لدخول هذا الاختبار ؟
لماذا لابد اعادة اختبار القياس من مر على اختباره الاول 3 سنوات ؟
لماذا اختبار القياس يكون فيه اسئله من تخصص رياضيات وفيزيا وجميع التخصصات لماذا لا تكون الاسئله فقط تربويه وتخصص الذي عليه المعلم ؟
لماذا القياس تقوم بجتياز خريجي كلية المعلمين وهم با الاساس ساقطين ؟
لماذا القياس تجعل لخريجي كلية المعلمين تسهيلات كثيره ونحن الجامعين كل شي يصعب علينا ؟؟


بختصار القياس وضع لاخذ المبالغ والاموال والفائده الوحيده منه هو مااااااااااادي

ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
إبلاغ عن إساءة

12 جامعي عآطل

3 شعبان 1432 | 12:58 PM


لاحول ولاقوة إلا بالله طيب وين كنتم يالقياس يوم إنه تعينوا خريجي كليات المعلمين وهم ما أجتازوا القياس بالرغم من رسوبهم وكذلك خفضت لهم الدرجه وبعضهم لم يجتز أيضاً أنتم ووزارة التربيه حكتم الخطه لكي ليتم مسواتنا بخريجي المعلمين بالرغم من أن كوننا جامعيين وتربويين وطبقنا بمدارس الوزاره وحصلنا على أعالي الدرجات بشهادة المشرف وكذلم مدير المدرسه ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل على واضع هذا القياس لماذا لاتبقون القياس بكم أولاً أصحاب المعالي نناشد خادم الحرمين الشريفين وسمو الأمير نايف بن عبد العزيز ليس لنا بعد الله سواكم فكونوا لهم بالمرصاد والله إني أستلفت مبلغ الإختبار200 ريال ولحد اللحظه لم أرجعها
إبلاغ عن إساءة

12 خريج لغه عربيه عاطل

3 شعبان 1432 | 01:41 PM


كل الشكر لصحيفة سبق على هذه المواضيع الجميله والمفيده للمجتمع.،،

اولا: اختبار القياس جبايه والدليل على ذلك ان رسوم المعلم الذي يختبره هو 200 ريال وهذا مبلغ هائل.. هذا من الوضع المادي

ثانيا:هل يعقل ان خريج تربوي طبق فصل دراسي كامل اثناء دراسته وحصل على الدرجه الكامله في الميدان وحصل على معدل امتياز ويسقط بالاختبار والسبب انه يختبر 120 سؤال في 150دقيقه يعني كل سؤال له دقيقه و25 ثانيه وتعرفون فيه رياضيات السؤال يبغاله اكثر من 3 دقائق لأنه فيه تقسيمات وضرب وغيرها ..

ثالثا:اين العدل يامملكة العدل لماذا خريجوا محو الأميه وخريجي كلية المعلمين دفعة 27-28 يتعينون بدون هذا الإختبار وخريجي الجامعات تجبرونهم على اجتياز الإختبار يعني هم لاتتأكد لتأهيلهم لمهنة التدريس ونحن تتأكد من تأهيلنا بتعجيزنا بهذا الإختبار الفاشل

رابعا: اتمنى الغاء القياس في اسرع وقت ممكن وابو متعب معنا قلبا وقالبا لمن ضلمنا ولا بد من تطبيق الأمر الملكي في اسرع وقت ممكن..
إبلاغ عن إساءة

12 شكسبيير

3 شعبان 1432 | 02:20 PM


مركز القياس يختبر الخريجين الجامعيين ليس في تخصصة فقط وإنما في ثقافة الخريج منذ صغره ويدخل مع ذلك الرياضيات والفيزياء والكيمياء
إبلاغ عن إساءة

12 معلمة اطلة

3 شعبان 1432 | 05:19 PM


اذا كان خريج الجامعات والكليات يختبرون القياس فكيف بمعلمين ومعلمات المعاهد وكليات المتوسطة ايش نقول عليهم هل فعلا مؤهلين للعلم
إبلاغ عن إساءة

13 (موفـــــق)

3 شعبان 1432 | 12:59 PM


والتي تشترط تجاوز الدرجة المحددة في اختبار المهنة والحصول فقط على 50% في الاختبار.

سبحان الله 50% في القدرات هل هي كافيه لأختيار معلمين أكفاء للنهوض بالتعليم . أقل شي المعيار الحقيقي يكون 60% كأقل درجه تحدد أجتياز اوفشل المعلم . اسوه بالتعليم في الجامعات . حصول الطالب على 59% في أي ماده يعتبر راسب في الماده. ولأهم من ذلك اذا لم يحالفك الحظ ان تكون معلم فابحث عن وظيفه وعمل تتقنه تستطيع من خلاله خدمة بلدك . سبق لو سمحت انشر والأختلاف في وجهات النظر لايفسد للود قضيه .
إبلاغ عن إساءة

13 عيسى الاحسائي

3 شعبان 1432 | 01:42 PM


ليس اهلا له

لا عاد انتم اللي فاهمين

لو ابسئلك سؤالين من اسئلتك تلعثمت وما عرفت تجاوب

ريحتكم فاحة

والله اني مو جامعي بس خلاص الناس فتحت وعرفت كل شي

انتم يا قياس وانتم يالهيئه الصحيه

انتم بنوك وحراميه ولكن بنظام

اكلتوا اموال الناس بالباطل

وعند الله سبحانه راح كل واحد ياخذ حقه

سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
إبلاغ عن إساءة

13 عباسووه

3 شعبان 1432 | 02:30 PM


انا أويد الاختبار..ولكن أعترض على طريقة تقديمة..من الظلم ان يكون مره واحدة سنويا..المفترض على الاقل يكون كل ثلاث شهور..لان البعض قد لايكون جاهز نفسيا وفكريا وقت الاختبار...فهل عليه الانتظار سنة كاملة...الاعتراض الاخر على المبلغ الكبير 200 ريال...50 او 25 ريال كافية جدا جدا لتغطية مصاريف اجراء الاختبار...
إبلاغ عن إساءة

13 لا قياس

3 شعبان 1432 | 05:33 PM


تريد تقنعني ان المعلمين اللي الان بالمدارس فاشلين !

طيب لماذا تم تعيين اكثر من 3000 وتثبيت 6000 خريج وخريجة بدون قياس !!!
إبلاغ عن إساءة

14 كذابين لايهمك حكيهم

3 شعبان 1432 | 01:00 PM


يااخي الى متى هذا النصب والتدليس
ذكرتم أن الاختبارات التي يجريها للخريجين الراغبين في التقديم على الوظائف التعليمية، هي للتأكد من تأهيلهم لمهنة التدريس!!
إذا لماذا تأخذون رسوم 200 ريال من كل طالب ؟؟
واللهي ثم واللهي ان هذا الاختبار غرضه تجاري لأقل
والإ لماذا نقوم بدارسة 16 سنة ؟؟ دراسية واختبارات وشقى وهموم
وتعب ؟؟
لماذا لاتلغى اختبارات الجامعة ويكون تقويم فقط مثل الابتدائي
والقياس هو الذي يحكم بالاخير بأختبار ثلاث ساعات تحرمك من مستقبلك ... الذي يقيس مستوى تأهيل المعلم هو العمل الميداني وليس القياس ابو 200 ريال يانصابين ياحرامية

انشر ياسبق
إبلاغ عن إساءة

المشاهدات : 9,543
التعليقات : 124
الإرسالات : 0
أضف إلى مفضلتك طباعة إرسال