1 ربيع الأول 1434-2013-01-1311:00 PM
حمى الضنك ليست من الإصابات الطارئة التي يتوجب قبولها فورياً

"صحة" مكة: الأوراق الثبوتية شرط القبول بطوارئ المستشفيات

"صحة" مكة: الأوراق الثبوتية شرط القبول بطوارئ المستشفيات

 

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة: أكد الناطق الإعلامي بمديرية الشؤون الصحية بمكة المكرمة فواز الشيخ أن طوارئ المستشفيات لديها تعليمات صريحة وواضحة بعدم قبولها أو الالتفات للحالات المرضية التي قد تصلها إلا بعد إبراز الهويات الثبوتية لأصحابها سواء من المواطنين أو المقيمين.
 
وقال لــ"سبق": "إن مرض حمى الضنك ليس من الإصابات المرضية الطارئة التي يتوجب معها قبولها ومباشرتها فورياً من قبل مستشفيات العاصمة المقدسة".
 
وشدد الشيخ على أن "من لديه شكوى التقدم بها لمديرية الشؤون الصحية ليتم الرد عليها عقب تسلمها والتثبت منها".
 
جاء ذلك عقب اتصال "سبق" بالناطق الإعلامي للشؤون الصحية بمكة المكرمة لتنقل له استياء أحد المقيمين من الجنسية العربية من رفض مستشفى الملك عبدالعزيز بحي الزاهر مباشرة أطباء قسم الطوارئ إسعافهم لأبنائه الخمسة وزوجته حين نقلهم على وجه السرعة للمستشفى فجر اليوم لإصابتهم بفيروس حمى الضنك، متحججين بعدم حمله لهويته أثناء حضوره بهم للمستشفى ما حدا به للتوجه بهم لمستوصف وتم مباشرة حالتهم المرضية على جناح السرعة.
 
وقال المقيم محمد يوسف قطب (43 عاماً): إن مخاوفه على سلامة أرواح أفراد أسرته أنسته حمله لهويته وهو ما أوقعه في حرج بمستشفى الملك عبدالعزيز كونه الأقرب لمنزله، ومع قناعته في عدم مباشرتهم إسعاف أبنائه وزوجته ريثما يقوم بالعودة لمنزله وإحضار هويته لم يجد غير أن يسارع بهم لمستوصف لا يبعد كثيراً عن المستشفى بذات الحي، وهناك باشروا حالة أفراد أسرته بينما عاد لمنزله الكائن بحي ريع الكحل وأحضر هويته بعدما اطمأن على عائلته.
 
وأضاف أن زوجته وردة يوسف علي (41 سنة) وأبناءه عبدالرحمن (19 سنة) وبراء (18 سنة) إضافة لابنتيه حفصة (18 سنة) ومريم (12 عاماً) لا زالوا يصارعون الأعراض المصاحبة للمرض.
 
 وقال "قطب": "كنت أتمنى أن أعامل بروح الإنسانية بعيداً عن النظام في مثل هذه الحالات التي قد تحدث عفوياً خاصة للموقف الذي عايشته وكان كل همي إنقاذ أفراد أسرتي ما أنساني حمل هويتي وهويات أبنائي معي".

أضف تعليقك

حجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

الإسم
كلمة المرور
البريد الإلكتروني
المحتوى

التعليقات (28)

رتب : الأقدم | الأحدث | الأحدث حسب الرد | الأكثر إعجاباً |

1 أحبك يا وووطني

1 ربيع الأول 1434 | 11:04 PM


بيروقراطيه في كل شيء
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

2 تبوكـ

1 ربيع الأول 1434 | 11:07 PM


بدون زود
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

3 همس الخجل

1 ربيع الأول 1434 | 11:07 PM


هويتك وإلا أحفر قبرك .. ياعيني ع الانسانيه ):
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

4 غنى روحي

1 ربيع الأول 1434 | 11:07 PM


المفروض الهويه اخر الاهتمامات ارواح الناس اغلى
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

5 زحل 33

1 ربيع الأول 1434 | 11:14 PM


المواطن والمقيم ومن احضر الهوية او نسيها يصدم بعبارة عفوا (لايوجد سرير)
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

6 دائما في المقدمة

1 ربيع الأول 1434 | 11:17 PM


من زين مستشفياتكم او هالكوادر الطبية ..اروح لمستشفى خاص ارحم بالف مرة ..
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

7 ضلموني في المرتبة

1 ربيع الأول 1434 | 11:07 PM


حمى الضنك فيها موت
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

8 الـمبدع

1 ربيع الأول 1434 | 11:36 PM


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

9 همام* *الهموم

2 ربيع الأول 1434 | 12:19 AM


الطب الشعبي اخير
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

10 كاره الخوارج0

1 ربيع الأول 1434 | 11:20 PM


عندك تأمين طبي روح مستشفى خاص او مستوصف خاص
النظام نظام

والله لو غير هذة البلد ما تحصل احد يطالع فيك
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

11 حمامة سلام من مكه

1 ربيع الأول 1434 | 11:25 PM


ينطبق عليه المثل القائل شين وقوي عين / اجل ابراز الهويه اولويه في مستشفياتنا الرائده وحمى الضنك ليست حاله طارئه ياليت مسئول اكبر يعلق على هذا التصريح خلينا نشوف وجهات النظر يمكن الخلل في عقلياتنا نحنا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

12 افاده

1 ربيع الأول 1434 | 11:34 PM


حسب تعليمات وزير الصحه

قبول جميع الحالات الطارئه لدي المستشقيات الخاصه علي حساب وزاره الصحه

فما بالك بالمستشفيات الحكوميه

وتقديم الرعايه الكامله ومن ثم طلبه البينات


وحمي الضنك من الحالات الطارئه جدا لانها من اسباب الوفاه

الي اذا كان المتحدث الرسمي له راي اخر

فعليه ان يراجع حساباته

ويتاكد من اهل الاختصاص

بدلا من المعلومات الخاطئه



كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

13 ابن مناجا العتيبي

1 ربيع الأول 1434 | 11:54 PM


اصلا الناطق الاعلامي ماوضع الا لكي يخفي الحقايق ويحسن الصوره وان اتى بغير ذلك سوف تقطع جنوووووووبه دفاتر الصادر والوارد

بلاش من التضليل والوهم ليه مافي ثقه وصراحه ومصداقيه مع المواطن وانفسكم بالاول
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

14 سحلب..

2 ربيع الأول 1434 | 12:09 AM


كلام فاضي! يا عالم يموت يعني لأجل ما عنده أوراق ثبوتية!! أظن في تل أبيب سيجد هذا الرجل معاملة أفضل من المعاملة التي وجدها في أم القرى! وا أسفاه ..
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

15 الكاتب الشيخي

2 ربيع الأول 1434 | 12:09 AM


ذحين ردو يا صحة مكة على تقرير سبق امس حق فساد مستشفى النور وبعدين سوو نظاميين
الامر الثاني بالله عليكم شخص مفجوع بولدة فاضي يدور بطايقة عشان تعالجونه
انتم رحماء قبل ان تكونوا موظفين ووظيفتكم انسانية فلا تشوهونها وكونوا عند حسن ظن ولي الامر والشعب السعودي
احترامي لسبق صحيفة الحقيقة وصوت الشعب المخلص
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

16 بوسبعين

2 ربيع الأول 1434 | 12:21 AM


سافرت لإحدى الدول العربية، وقدر الله أني دخلت طوارئ أحد المستشفيات فيها، فاستغربت أن المرضى يدخلون بدون إثبات هوية، يسأل المريض عن اسمه فقط ثم يسعف ويكتب له وصفة الدواء ومع السلامة.
ما دري هذا تصرف صح ولا غلط؟
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

17 محمد باقر

2 ربيع الأول 1434 | 12:28 AM


يعني مثلا, فرضاً يعني قلنا
لو الحين في واحد صار له لا سمح الله حادث على طريق سريع وأنعدمت السيارة ولقيت شخص بين حياة وموت!!
أوديه المستشفى على طول! أو أجلس أدور على أوراقه الثبوتية أول وبعدين أوديه للأسعاف!

طيب و مثلا بعد, يعني مثلاً قلنا

لو لقيت في الشارع ولد أو طفلة مصدومة و اللي صدمها هرب أو حتى موجود!!
نوديهم المستشفى على طول!!

و إلا ننتظر شوي ونسأل كل اللي في الشارع أولاد مين دول ووين بيتهم ونروح نجيب صورة دفتر العايلة من عندهم وبعدين نروح الأسعاف!!

أو ننتظر بصورة البطاقة و نعطيها اسعاف الهلال الأحمر اللين يجي؟؟

كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

18 Abdullah UK

2 ربيع الأول 1434 | 12:52 AM


هذا تصرف غير انساني؟ هذه مهنه انسانيه بعد معالجة المتخلف يمكنك محاسبته.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

19 طلال القارحي

1 ربيع الأول 1434 | 11:19 PM


مستشفى الزاهر مقبرة انا تنومت ثلاثه أيام فيه مصاب بحمى الضنك ولم يكتشوفوا المرض الا بعد مغادرتي على مسؤليتي من المستشفى لعدم جدوا معاملتهم وتوجهت لمستشفى خاص مشكلتنا انه لايوجد لا حسيب ولا رقيب من وزارة الصحة غير الترزز في الاعلام ونفي كل شيء ياخي اتقوا الله في اروح البشر والله ولاة الامر لم يقصرور يصرفون الغالي والنفيس لخدمة المواطن والمواطنة حتى مستشفى الاطفال ارقام وزحمة وباالاخير ورقة صغيرة العلاج غير موجود اشتريه من برى والملاليين الا تصرف للقطاع وين تروح
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

20 حافزية

1 ربيع الأول 1434 | 11:19 PM


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم طيب اذا حاله طارئه جدا لاقدر الله واحد بين الحياه والموت واخوانه مرتبكيين ملبوخيين ماجاب معاه الهويه الوطنيه مايدخل الطوارئ يموت مثلآ ايش النظام الفاشل المفروض فيه حالات مستثنى لها ايش فيكم لكم 7 سنوات وانتم تهدم وتبني في مستشفى الملك عبدالعزيز ياخي من بدري خطط ليه الخسائر هذي هذا ثالث مره تهدم وتبني ليه يخي في مشاريع لم تفذ اولا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

21 احد منسوبي وزارة الصحة

1 ربيع الأول 1434 | 11:52 PM


في الحالات الطارئ لا تطلب الهوية إلا بعد أستقرار حال المصاب أو تطلب هوية الشخص الذي أحضر المصاب وفي حال عدم وجود هوية للمصاب ولا يوجد معه مرافق يتم إبلاغ الشرطة الموجودة داخل المستشفى لإتخاذ اللازم .
بالنسبة للمرأه من الصعب إثبات هويتها خاصة وإن كان الشخص الذي أحضرها متزوج ويحمل دفتر عائلة فمن الصعب إثبات أن هذه المرأه التي أحضرها زوجتة أو أبنته .
وهناك حالات تكون الزوجة غير مضافة في دفتر عائلة الزوج خاصة إذا كان الزوج متزوج من أخرى ولم يقم بإضافة الزوجة الثانية لضروفه الخاصة .
كذلك هناك حالات حوادث نادره تصل للمستشفيات تجد أن الزوج لم يقم بإستخراج دفتر عائلة نهائياً ولم يقوم بإضافة أفراد عائلتة كونه من سكان البر وكبير في السن .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

22 حفرتكوش

2 ربيع الأول 1434 | 01:01 AM


الإنسانية قبل كل شي يا الشؤون الصحية ..
بالله لو كانوا في حالة طارئة جداً ويستدعي لدخولهم الناية المركزة وإجراء عملية ونسيوا هوياتهم أو حتى لا سمح الله واحد صار له حادث ومحفظته في موقع الحادث .. بالله ما بيدخله على الطواريء ويقعدوا يتنوا و يدوروا على هويته في الموقع ... .إستحالة .
ونعم الكلمات التي طلعت منه ( الإنسانية ) أين هذه الجملة موقعها من الإعراب أو بالأصحح في ( حقوق الإنسان البشري )
الدول المتقدمة صراحة قدوة في الإنسانية وبالذات في مجال الطب ومساعدة البشر في الطواريء ..
هذا وبعد يرسلون حقينهم الطواريء لمساعدة الكوارث في دول العالم .. .كونوا قدوة يا بشر
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

23 برق و رعود

2 ربيع الأول 1434 | 01:39 AM


قال صلى الله عليه وسلم(من ولي من أمر أمتي شئ فشقّ عليهم شق الله عليه)
اللهم شق على كل من تولى أمر أحد من المسلمين ثم شق عليهم وأرهقهم بإسم النظام أو لأي سبب كان .
وليتذكر كل موظف طوارئ مستشفى ,قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ)
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

24 إلى المتحدث الرسمي

2 ربيع الأول 1434 | 01:40 AM


لا والله فالح يالشيخ

هاللحين جيت على الهوية و سويت فيها متحدث رسمي

و ينك عن الشكاوي و المهازل اللي قاعده تصير في مستشفى حراء ،،، والمقهى اللي صاير في طوراي النساء بمستشفى الزاهر ،، والمعتوه اللي مافي غيره في العياده المسائيه لكلا الجنسين >> اجل عيادة مسائيه مافيها إلا شخص واحد يصرف بندول و مضاد لجميع الحالات بدون استثناء !!!!
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

25 واحد منصف

2 ربيع الأول 1434 | 08:31 AM


يعني الموت قبل الاثبات
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

26 عاصم العنزي

2 ربيع الأول 1434 | 08:33 AM


والخيبة والعفن بها التعليمات المخزية!!

أنصح من كان لديه مريض في البيت تتكرر معه الحالات الطارئة ؛ ويخشى أن يتعرض لهذا الموقف لاحقًا: أن يتقدم بدعوى في المحكمة الإدارية لطلب إلغاء هذا القرار لأنه يُوقع به ضررًا محتمَلاً.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

27 خواطرمبدعه

2 ربيع الأول 1434 | 10:04 AM


الملك الله يحفظه امر بعلاج حالات حمى الضنك وانت تقول ماهي حالة طارئه يعني تبي تعصي ولي الأمر ولا اشلون؟؟؟
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

28 مكه حبي

2 ربيع الأول 1434 | 01:07 PM


ههههههههههههههههههههههههههه

والله ظحكوني أو حاجه حسن مستواء الخدمه الضعيفه واهتم في المرضى وبعدين تشرط

أنا من سكان مكه بنسب للخدمات الصحيه الحكوميه في مكه متدنيه جدا

ولا يوجد رقيب ولا من يخاف الله في مستشفى الأطفال الطواري فيه طبيب وحد تمسك سرى بعد ساعه ونص يجي سراك

وينك يانزاهة عن صحة مكه مستسفيات متهالك ومسوولين متهالكي


مكه بلعربي تحتاج مستشفيات أفضل من الموجود فيه


الأمر معقد وصلي يابلادي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

المشاهدات : 10,137
التعليقات : 28
الإرسالات : 0
أضف إلى مفضلتك طباعة إرسال