• حجم النص :
  • A
  • A
  • A
20 ربيع الثاني 1433-2012-03-1309:20 AM
ارتفاع معدل تسجيل السعوديين في القطاع الخاص بأجور متدنية

"التأمينات الاجتماعية" تنتقد وزارة العمل: "نطاقات" زاد التوظيف الوهمي

"التأمينات الاجتماعية" تنتقد وزارة العمل: "نطاقات" زاد التوظيف الوهمي

متابعة- الرياض: هاجم مسؤول في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وزارة العمل، معتبراً أن برنامجها المسمّى «نطاقات» أدّى إلى تزايد عمليات التوظيف «الوهمي»، وحرمان المستحقين للعمل، وتحفيز الشباب على الكسل. وأشار إلى اكتشاف حالات تحايل للاستفادة من ميزات الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، ومنها توظيف امرأة في محطة وقود!

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل تركي العقيل ونشرته "الحياة"، رأى مدير التخطيط والتطوير في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نادر الوهيبي أمام ملتقى عن العمل في مقر معهد الإدارة العامة في الرياض أمس أن «نطاقات» أسفر عن ظواهر سلبية، إذ ارتفع معدل تسجيل السعوديين في القطاع الخاص بأجور متدنية، إضافة إلى ارتفاع معدل التوظيف الوهمي الذي أدى إلى تحفيز الشباب على الكسل، وحرمان المستحقين للعمل، إذ إن بعض أصحاب العمل في القطاع الخاص يستغلون أسماء المواطنين وبشكل خاص الطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة والنساء، في التوظيف الوهمي، ما يؤدي إلى تسجيلهم بنظام التأمينات الاجتماعية من دون وجود علاقة عمل، وذلك بهدف الاستفادة من شهادة وفاء التزام للتأمينات الاجتماعية ورفع نسبة السعودة لاستغلال ذلك في رفع النطاق في برنامج نطاقات.

ولفت إلى أن التأمينات الاجتماعية اكتشفت تجاوزات في مؤسسات خاصة، منها أن صاحب مؤسسة أدرج اسم امرأة سعودية في قائمة العاملين لديه في محطة وقود، من أجل رفع نسبة السعودة والاستفادة من ميزات الاشتراك في التأمينات الاجتماعية.

وأكد أن هذه الظاهرة زادت بعد إطلاق برنامج نطاقات من وزارة العمل.

 

أضف تعليقك

حجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

الإسم
كلمة المرور
البريد الإلكتروني
المحتوى

التعليقات (28)

رتب : الأقدم | الأحدث | الأحدث حسب الرد | الأكثر إعجاباً |

1 ابو سعيد ,,,

20 ربيع الثاني 1433 | 09:24 AM


تكفين يا التأمينات الاجتماعية طلبناتس بدري واللي مسجلييين على راس العمل لا زيادات ولا علاوات سنوية حسبي الله عليكم كلكم عمل والتأمينات
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

2 يمكن حصل

20 ربيع الثاني 1433 | 09:29 AM


كل شي عندنا وهمي ماعدا الواسطة حقيقية 200% فياسبحان الله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

3 ربنا يعين

20 ربيع الثاني 1433 | 09:33 AM


ومتى يتم اعتماد الزيادة السنويه لموضفين القطاع الخاص وتخفيض ساعات العمل وتعديل نظام التقاعد يعني لازم يشتغل 25 سنه عشان يتقاعد
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

4 المهندس123

20 ربيع الثاني 1433 | 09:34 AM


وربي صادقين انقلب السحر على الساحر وجاءت نتيجة نطاقات بشكل عكسي عندنا بالشركه وظفوا وربي 220 موظف سعودي على راتب 4الاف من المعهد المهني على وظائف سباك وحداد ودهان وكهربائي لا والمصيبه وربي ولا واحد منهم اشوفه بالمشروع كلهم يجيوا اخر الشهر ياخذوا رواتبهم ويمشوا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

5 رقع يامرقع

20 ربيع الثاني 1433 | 09:34 AM


هذه بارك الله فيك سياسة الترقيع
اما المعالجة السليمة فلا تأتي من اناس نخر فيهم الفساد الى اذنيه
اللهم هيئ لنا من امرنا رشدا وولي علينا خيارنا

المواطن المسكين من ايد تاجر مسؤول الى ايد تاجر جشع وكلهم تجار شد لي واقطع لك
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

6 فاسد 6

20 ربيع الثاني 1433 | 09:34 AM


الحل ان تقوم هيئة الفساد بزيارة مفاجئة على مواقع الشركات ومقالبت العاملين
وهل هم بالفعل على راس العمل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

8 وين ذانك ياجحا

20 ربيع الثاني 1433 | 09:37 AM


هذي المشكله كانت واضحه وزادت الشباب جايتها فرصه راتب بدون دوام يعني صارت عباره عن زكاه او جبايه اموال من الشركات الخاصه بشكل ثاني وهالمشكله راح تأدي لرفع الاسعار والتضخم اكثر من قبل الشركات الخاصه من اجل تغطيه مصاريف المسجلين وهذي المشكله الاكبر الحل سهل وواضح ماتفرض على احد توظيف مشاريع حكوميه ضخمه لسد احتياجات البلد من النقص والمواد المستورده من الخارج وهي الحل الامثل للاستثمار في البشر والفائده الكبيره للدخل العائد على الدوله منها اما غير هالكلام فهو بدون اي جدوى
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

9 حقيقة 1111

20 ربيع الثاني 1433 | 09:37 AM


من حقي انا كمواطن اني اعطي اسمي للي يبيه وماله حق يجي يطالبني بذلك بتدفع لي قيمة مايدفعون !!!
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

10 زلـــزاااالـــ

20 ربيع الثاني 1433 | 09:38 AM


برنامج نطاقات برنامج فاشل وقرار غير مدروس اي وزير او مسؤول يتخذ قرارات غير مدروسه او قرار مطبق في الدول المجاوره يتم تطبيقه في السعوديه دون دراسته البرامج الفاشله حافز وساهر ونطاقات الي اين ؟
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

11 داهـــية الجـــنوب

20 ربيع الثاني 1433 | 09:39 AM


المفترض أن كل متستر وكل موظف وهــمي -بعد التحقيق والإثبات- يسجن ويُغرم ... أكيد بيزيد التوظيف الوهمي من فلاحتكم ، وش اللي يتابعون !!؟
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

12 الإمبرآطوررر

20 ربيع الثاني 1433 | 09:58 AM


متى بس تصير مراقبه على القطاعات الخاصه وبعدين تتوظف على ابو 2000 ريال وغيرهم 1800 ريال بالله هذا عمل او يجعل منك تتعب لأجل العمل ؟ انا موظف في مؤسسه وراتبي 2200 ومتزوج ومع ذلك لاحياة لمن تنادي انسى تاخذ زياده الله يعين من عمل الى عمل ننتظر الفرج من ولي الأمر في البت في هذا الشأن لعل وعسى يجبر المؤسسات والشركات الخاصه بزيادة الرواتب الى 4000 وأكثر لتلبيت حاجات البيت ومشتقاته أو يخصص مبالغ لموظفين القطاعات الخاصه كمساعده حق من حقوق الشعب اااه بس
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

13 البنج

20 ربيع الثاني 1433 | 10:02 AM


والله انكم صادقين - على قوله المثل جاء يبي يكحلها عماها
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

14 مواطن 220

20 ربيع الثاني 1433 | 10:02 AM


المفروض مايكون لا نطاقات ولابطاقات ولا كلام فاضي المفروض يعين وزير العمل من دولة اجنبية لانه هو اللي مايعرف الواسطة ولا التستر
وبعدين قبل تحط برنامج نطاقات ياصاحب الفكرة فكر شوي بس في مثل هالامور اللي تصير من وراكم وانتم ماتدرون مثل التوظيف الوهمي وسرقة واستغلال اسماء الناس بغير وجه حق
والشركات اللي استغلت اسماء ناس هل بتطبقون فيها النظام بصرامة والا لا ؟؟؟
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

15 ابو زايد--*

20 ربيع الثاني 1433 | 10:03 AM


الخلل ليس في نطاقات يا أخي الكريم الخلل في القطاع الخاص الذي يرى نفسه مجبر على توظيف السعوديين باي طريقة لتفادي النطاق الأحمر و الاصفر و كذالك الخلل في المواطن أو المواطنه التي ترضى بأن تتستغل من قبل القطاع الخاص كأسم فقط وبراتب قليل .. اتمنى ان يتم مقارنة عدد السعوديين العاطلين فعلا و عدد الوافدين للعمل للملكة و ان يتم وضع الخطط على هذا الاساس ... صحيح ان لدينا بطالة و لكن ليست بالشكل الذي يصوره الاعلام واغلبها نسائية
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

16 anas12

20 ربيع الثاني 1433 | 10:04 AM


أنتم بس فعلوا المحاكم العمالية وطبقوا عقوباتها وأتركوها تشتغل صح.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

17 المقتول في القطاع الخاص

20 ربيع الثاني 1433 | 10:05 AM


حسبي الله ونعم الوكيل فيك يالفقيه إحنا أمانة في رقبتك لادوامات ولارواتب
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

18 ضعت

20 ربيع الثاني 1433 | 10:07 AM


الحديث يكثر من اجل السعودة يتم الاتفاق بين الموظف الوهمي على راتب 1000 الى 1500 ريال ياتي اخر الشهر يوقع الحضور والاصراف ويستلم راتبه في جميع المؤسسات والقطاعات الخاصة تجد موظفيين لا يعملون ابد ، على سبيل المثال ادارة التعليم في قسم المستودعات كان في موظف سعودي يعمل لديهم طيلة خمس سنوات حمال وفي النهاية انهاء خدماته وتوظيف احد اقارب المدير ابي اعرف وين العدل وصدق من قال الوسطة 200 %
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

19 مردهآ بتزين

20 ربيع الثاني 1433 | 10:08 AM


الحين لاهم موظفينا وموب راضين على الشغل ذا


نبيع اسامينا على شان نحصل من وراها راتب اخر شهر احسن ما نجلس عاطلين وندور وظايف ومحد موظفنا شروط تعجيزيه


وبالاخير راتب اقل من رواتب الي يتكلمون عنهم يعني بالمختصر المفيد الرواتب الي ناخذها من الي نعطيهم اسامينا وربي احسن من وراتبنا وحنى على راس العمل

انا واحد من الي معطين اساميهم لشركه والراتب الحمد لله مكفيني وزود

وظفوووونا ولا لا تتكلمون
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

20 آلنصر للنصر مآفيهآ كلآم

20 ربيع الثاني 1433 | 10:09 AM


بالعكس رأي الخاص لهذه الحاله بأنها مؤشر جيد لانتعاش اقصاد البلد في السنين القادمه , فعوضا أن يكون الشخص عاطل , فبعد التوظيف الوهمي يكون موظف ويستلم راتب زهيد يعيش به حياة متواضعه جدا , ولكن مستحيل أن يحصل على علاوة سنويه لأن لو طلب سوف يؤتى بموظف غيره , فمن هنا يكون الملاذ الوحيد لكلك من رضي أن يكون موظف وهمي هو أن يجتهد بنفسه ويشارك في اقتصاد البلد فيحضى بمعيشه أفضل ودواليك , وبالنسبه للموظفين الغير قادرين فعليا عن العمل مثل ذوي الاحتياجات الخاصه , فهذي تعتبر فقط مؤقته لأن الشركة تتجه للعلاج السريع المؤقت فقط , ومتى ماتوفر الموظف السعودي المناسب سوف توظفه في السنين القادمه لانه يعتبر تخفيض لتكاليفها من جهتي وهي الاستغناء عن موظف اجنبي وموظف وهمي مقابل موظف سعودي مناسب للوظيفه. فبتأكيد نطاقات نظام مفيد جدا فهو يخدم المواطن السعودي بشكل مباشر وسوف يخدم اقتصاد البلد بشكل غير مباشر بعد سنين قليله لا أتوقع تزيد عن الخمس سنوات.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

21 badooor

20 ربيع الثاني 1433 | 10:11 AM


التوظيف الوهمي قتل لروح الشباب. يمكن الشاب مايعرف قدر المصيبة يلي بتوقع على راسه مستقبلاً من التوظيف الوهمي لانه يؤدي للكسل و الاهمال . خاصة للشباب العاطل . اصبر عليه باليوم يلي يتوظف فيه مع الوقت يتحسف على الايام التي ضاعت في الجلوس و استلام راتب من دون عمل لانها سبب في كسله و تهاونه عن العمل وتودي الى قلة انتاجه في وظيفته الحقيقية انا انصح العاطل لايستخدم هاذي الطريقة الافضل يستلم راتبه بجهده موب الجلوس في البيت.

والله ولي التوفيق ،،،
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

22 ياسلام سلم

20 ربيع الثاني 1433 | 10:12 AM


من حقه طالما أنه يعلم جيداً بأنه لا حسيب ولا رقيب عليه والأمر لن يتعدى مقال يكتب وتطويه صفحات الأيام طالما لم يتم ذكر اسم المؤسسة وسيتعاملون معها باسلوب الستر والنصح وإنت بكيفك تبي تعدل عدل ما تبي أمرنا لله راح تشملك التأمينات الاجتماعية
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

23 انا شايف

20 ربيع الثاني 1433 | 10:30 AM


قدمت على 3 شركات ابي وظيفه مسائيه او دوام جزئي يساعدني على الدنيا و كلهم رفضوا و قالوا نبي سعوديين طلاب او عاطلين و ما تسجلوا في التأمينات الإجتماعيه و اذا جبتهم لك 500 ريال على النفر و اذا جبت من ذوي الإحتياجات الخاصه لك 800 ريال على النفر .. بدري يا وزارة العمل و يا مؤسسة التأمينات الإجتماعيه .. اشوى انكم عرفتوا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

24 99YAMI

20 ربيع الثاني 1433 | 10:31 AM


حلول عقيمه دائما كل ما تم تضيق الخناق علي الشركات كل ما كثر التلاعب المشكله ان البعض ياتي خريج جديد لا يفقه في العمل شياء و يريد ان يعمل باقل تقدير براتب 5 الاف ريال و ان يحصل علي كل الامتزيات الامور لا تقاس بهذه الطريقه اكتسب اعمل لمده سنه او سنتين براتب قليل و بعد ان تكتسب الخبره طالب بزياده او ابحث عن الافضل و غير ذلك صاحب العمل يبحث عن مصلحته الخاصه و لا يهمه وطن ام لا فمثلا لو لدي موظفين وافدين يقومون بالعمل باكمل وجه و يقبلون براتب ضعيف لماذا عليه ان يستبدلهم بموظفين سعودين جدد و فوق ذلك قد لا يؤدون العمل بالشكل المطلوب و مع العلم عليه تدريبهم في النهايه الارزاق بيد الله و من ظن انه بالتضيق علي الاخرين سوف يحقق نجاحا فهو مخطي ضيق علي الناس و سوف يضيق الله عليك و طلعو المشاركه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

25 الحربي 6666

20 ربيع الثاني 1433 | 11:27 AM


التجار والحراميه مو عاجبهم نطاقات قامو يشككوا فيه عشان ينلغي.

حسبي الله ونعم الوكيل

وبعدين الوزارات كل واحد شغال لوحده على نضام

ياخي اجتمعو وحطوا انظمه تساعد الناس وما تتضارب مع بعضها
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

26 skher

20 ربيع الثاني 1433 | 11:26 AM


ضيق علي الناس فسوف يضيق الله عليك
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

27 موضف في القطاع الخاص

20 ربيع الثاني 1433 | 11:18 AM


ما فيه عدل في القطاع الخاص
انا شغال في شركة لي 6 سنوات وراتبي 1500 ريال
والحين توضف الشركة على 3000 ريال
وين العدل والمساواه حطمونا لا حافز ولا حتى طيبة خاطر
المدير فلسطيني والمهندس سوري والمراقب يماني والي ماسك التحضير هندي
الله يخلف علينا راحو فيها عيال البلد ويقولون ليش ما تشتغلون اعطونا شيء عشان نعرف مصيرنا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

28 zohair20

20 ربيع الثاني 1433 | 11:07 AM


سبق أن ذكرت في مجلس للزملاء أن حافز ، وما يتبعه نطاقات من أسوأ القرارات ، وتم التهجم علي حينها ، وأكرر هنا أنه من أسوأ القرارات ، يفترض الملييارات تدفع لإنشاء منشآت صناعية وتقنية توظف الشباب بإشراف الدولة ، وحبذا تكون هذه المنشآت ليس لها علاقة بالمشتقات البترولية ، كمصانع تجميع السيارت وغيرها ، ومن كان راتبه مقارب 3000 يرغب الجلوس بالبيت واستلام 2000 أفضل وأجدى ، لكن أين تطوير الذات واكتساب الخبرات ، حافز أداة لنشر الكسل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

29 أعوذ بالله من إلانا

20 ربيع الثاني 1433 | 10:55 AM


واللهإلانا الله صدق هذا اللي صاير


يارب يكون هناك اهتمام بسعودة وظائف شركات النقل الجماعي لانها تقوم حاليا باستقدام السودانيين
وتسريح السعوديين وتطفيشهم ضاربين بقرارات السعودة عرض الحائط
والأفضل مطالبة خالد الحقيل بالاستقالة لانه وراء خسارة الشركة وتطفيش السعوديين والاستعانه بالسودانيين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

المشاهدات : 11,079
التعليقات : 28
الإرسالات : 6
أضف إلى مفضلتك طباعة إرسال