22 رجب 1431-2010-07-0509:05 AM
النموذج الأول منها يعرض العام المقبل

اختراع سيارة للمكفوفين يمكن أن يقودوها من دون أي مساعدة

اختراع سيارة للمكفوفين يمكن أن يقودوها من دون أي مساعدة
خالد علي - سبق - متابعة : يعرض علماء أمريكيون مطلع العام المقبل بالتعاون مع الإتحاد الوطني الأمريكي للمكفوفين، أول سيارة للمكفوفين، حيث تسمح تلك السيارة للشخص الكفيف بقيادتها وحده من دون أي مساعدة.

وذكر الإتحاد الوطني وجامعة فرجينيا للتكنولوجيا أن السيارة ستزود بتكنولوجيات تساعد الكفيف على القيادة وحده، وهي من نوع فورد "إسكيب" رياضية معدلة.

ومن بين وسائل المساعدة غير البصرية مجسات تشير إلى تقاطعات الطريق عبر قفازات تطلق ذبذبات، كما أن دفعات هواء مضغوط في وجه السائق ستعمل على تنبيهه بوجود عوائق على الطريق.

ومن وسائل المساعدة الأخرى في سيارة المكفوفين (سُترة) تطلق ذبذبات تدل على السرعة، وعجلة قيادة تصدر إشارات صوتية وبها تعليمات مسجلة تشير إلى إتجاه السيارة، واستخدم الباحثون مجسات أشعة الليزر وكاميرات لتكون أعين المركبة.

وقال مارك مورر رئيس الإتحاد: إننا نستكشف احتمالات بدت من قبل غير قابلة للاستكشاف، مضيفاً أن مشروعات كهذه تسهم في تغيير نظرة الناس للمكفوفين.

وأشار إلى أنه حين فكر قبل عشر سنوات بسيارة للمكفوفين اعتقد الناس أنه مجنون، إلا أن التجارب واختراع السيارة أكد أنه يمكن للمكفوفين قيادة السيارة كغيرهم من الأشخاص الطبيعيين. ومن المقرر أن يجرب شخص كفيف النموذج الأولي على أرض سباق دايتونا في فلوريدا في شهر يناير من العام المقبل.

تم إنتهاء المدة المحددة لإضافة تعليق

المشاهدات : 1,087
التعليقات : 0
الإرسالات : 0
أضف إلى مفضلتك طباعة إرسال