• حجم النص :
  • A
  • A
  • A
21 ربيع الأول 1434-2013-02-0205:19 PM
حذروا من زيادة نسبتها.. ومصدر رسمي يؤكد أنها لا تتجاوز الـ30%

مختصون: 90% من موظفي القطاعين الحكومي والخاص يعيشون على القروض

مختصون: 90% من موظفي القطاعين الحكومي والخاص يعيشون على القروض

 

دعاء بهاء الدين، ريم سليمان– سبق– جدة: قدر خبراء حجم القروض الاستهلاكية بنسبة 84% من إجمالي القروض، وكشف المختصون أن عدد المقترضين من البنوك يقارب 1.54 مليون مقترض، أي حوالي أكثر من 90% من المواطنين السعوديين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، البالغ عددهم 1.68 مليون موظف في نهاية 2011، وطالبوا بضرورة تحمل البنوك جزءاً من المسؤولية الاجتماعية وألا يكون هدفها البحث عن الربح فقط.
 
جدولة القروض
اشتكت إحدى المواطنات لـ"سبق" من عدم مقدرتها على دفع القرض الذي أخذته لبناء منزل يضمها هي وأسرتها، وقالت: أعمل في إدارة إحدى المدارس الحكومية وأخذت قرضاً حتى أستطيع أن أبني منزلاً لي ولأبنائي، حيث يتم اقتطاع مبلغ القرض من راتبي الشهري، وتابعت: بعد فترة أصبت بآلام مبرحة في العمود الفقري؛ اضطرتني بعد فترة إلى الخروج للمعاش، مما قلل من مبلغ معاشي الشهري وأصبح من الصعب جداً دفع مبلغ القرض، وحاولت مع البنك لجدولة القرض، وتقليل حجم القسط الشهري، إلا أنه رفض تماماً، ولا أدري ماذا أفعل؟ فالمبلغ المستقطع من راتبي يؤثر علي بشكل كبير.
 
سيارة فارهة
أم فهد قالت لـ"سبق" أعمل مدرسة وطلب مني زوجي أن أطلب قرضاً بضمان راتبي، حتى يستطيع أن يأتي بسيارة فارهة، وبعد نقاش معه وافقت على مساعدة زوجي، وطلبت القرض فعلاً ووعدني زوجي بتسديده، وبالفعل دفع لي مبلغ القسط لمدة ستة أشهر، وبعد خلاف بيننا؛ أدى إلى الانفصال تنكر لي ورفض دفع القرض، مما اضطرني أن أتحمله من راتبي.
 
وقالت: ندمت أشد الندم على موافقتي على القرض الذي أخذه زوجي لشراء سيارة، متسائلة ما الفائدة من هذا النوع من القروض الاستهلاكية التي ساهمت في خلق مجتمع استهلاكي؟
 
أعباء مالية
"أخشى على مستقبل ابني" بهذه الكلمات بدأ أحد المواطنين "تحتفظ سبق باسمه" في سرد معاناته قائلاً: تقدمت للزواج من فتاة من عائلة ثرية، لاقتناعي بشخصيتها وثقافتها، بيد أنها كانت تطلب مني أشياء باهظة التكاليف لتجهيز المنزل ولوازم الفرح، بل واشترطت قاعة خاصة للزفاف تعتبر من أفخم القاعات في جدة.
 
وقال: للأسف الشديد اضطررت لأخذ قرض من أحد البنوك حتى أستطيع تدبير نفقات الزواج الباهظة، مبدياً أسفه لاضطراره لأخذ قرض ثان من إحدى شركات التقسيط، مضيفاً: مع تزايد نفقات الزواج شعرت بأعباء مالية، فاضطررت أيضاً للقرض من إحدى شركات التقسيط التي تقدم تيسيرات للمقترضين.
 
 واستكمل حديثه: تزوجت وما زال سداد القرض يقتطع جزءاً كبيراً من راتبي، ويخنقني، معرباً عن خوفه من عجزه عن سداد هذا القرض وقال: بعد شهرين من الزواج علمت بحمل زوجتي، وأخشى على مستقبل ابني إذا عجزت عن السداد وتعرضت للسجن، ورفض في ختام حديثه هذه المظاهر الاستهلاكية التي تكبل الشاب وتؤثر على مستقبله.
 
ثقافة استهلاكية
أرجع الخبير في التنمية المستدامة، دكتور فيصل العتيبي، انتشار القروض الشخصية لثقافة المواطن العربي الاستهلاكية، المبنية على اقتناء الأشياء، بحيث تقاس الرفاهية بمقدار ما يمتلكه، لافتاً أن مخرجات العولمة فرضت على الإنسان نمطاً معيناً في الملبس، واقتناء الجوالات والسيارات.
 
ورداً على سؤال لماذا المواطن السعودي أكثر الخليجيين اقتراضاً؟ أجاب: طبيعة الوضع الاقتصادي المزدهر في المملكة؛ نتيجة لارتفاع سعر النفط، والإنفاق العام على مشروعات البنية التحتية، قد انعكس على المواطن السعودي، مبيناً أنه حاول انتهاز هذه الفرص للدخول في مشروعات استثمارية، ورأى أن ارتفاع مستوى المعيشة للطبقة المتوسطة في المجتمع السعودي، وما يرتبط به من التزامات اجتماعية وثقافية فرضت على المواطن الاستعانة بالقروض الشخصية.
 
قائمة المتعثرين
أفاد رئيس لجنة رعاية السجناء وأسرهم بجدة، دكتور عبدالله مرعي بن محفوظ: أن عدد سجناء القروض الاستهلاكية بلغ 300 سجين سعودي، من أصل 800 هم عدد سجناء الحقوق المالية الخاصة، مشيراً إلى انخفاض نسبة القروض الاستهلاكية من البنوك لعامين من 2009 – إلى 2011، وأرجع ذلك للأزمة المالية العالمية، وفعالية نظام السداد، الذي يحمي حقوق البنك من المتأخرين في السداد، وذلك بتجميد كافة حسابات العميل البنكية، وقد يصل إلى وقف كافة تعاملاته الحكومية، بيد أنه وفي عام 2012 عادت البنوك إلى التوسع في القروض الاستهلاكية، ورفع سقف الدين من 15 إلى 20 راتباً، وحذر من تعثر الموظفين في السداد لارتفاع المبلغ عليهم.
 
سداد المديونات
وحول العقوبة القانونية للعاجزين عن سداد القروض، أوضح بن محفوظ أنه: إذا صدر حكم أو كان هناك شيك بدون رصيد فالسجن فوراً، مشيراً في هذا الصدد إلى اقتراح رفعته لجنة تراحم جدة إلى الإدارة العامة للسجون للرفع إلى مقام وزارة الداخلية؛ بعدم سجن من هم أقل من "مائة ألف ريال"، والاكتفاء بمنعهم من السفر وعدم استخدام البنوك، ووقف الحاسب الآلي للتعاملات الحكومية لمساعدتهم في تدبير أمورهم خارج السجن، والعمل على سداد مديونيتهم.
 
واستعرض دور لجنة رعاية السجناء في التخفيف من ديون السجناء قائلاً: تسعى لجنة رعاية السجناء لعمل تسويات وسداد المديونيات التي تقل عن 50 ألفاً، مضيفاً أن الإدارة العامة للسجون تتلقى مبالغ من مقام خادم الحرمين، وولي العهد، ورجال الأعمال للسداد عن المعسرين في رمضان.
 
دور تنموي
وأكد الخبير الاقتصادي فضل البوعينين أن: نسبة الإقراض الاستهلاكي معكوسة داخل السعودية، حيث يفترض أن يكون في قاعدة الهرم القروض العقارية والإنتاجية وليست الاستهلاكية، لافتاً إلى خطورة ذلك حيث يفترض أن يكون للبنوك دور تنموي في المجتمع، الذي من شأنه أن ترعى فيه قروض للتمويل العقاري والإنتاجي، مطالبين بضرورة أن يكون للبنوك دور تنموي.
 
مجتمع استهلاكي
وأعرب عن أسفه من كثره نسبة القروض الاستهلاكية داخل المجتمع السعودي، التي بلغت ما يقرب من 84% من نسب القروض، التي حولت المجتمع من مجتمع ادخاري منتج إلى استهلاكي، ضارباً المثل بالشاب السعودي الذي يقترض ليشتري سيارة، فبدلاً من أن يقترض 70% ليشتري سيارة، بات يقترض 250 ليشتري سيارة فارهة.
 
وأفاد البوعينين أنه: ينبغي أن يكون للبنوك دور في المسؤولية الاجتماعية وليس الربح فقط، فيكون دورها هو أن تقرض المجتمع وتحقق الربح لنفسها وللمجتمع، محذراً من كثرة القروض الاستهلاكية التي وصفها بأنها تفكير قاتل بالدرجة الأولى، مما ساهمت بجعل النمط الاستهلاكي إدماناً للمجتمع من الصعب التخلص منه.
 
مجتمع مثقل بالديون  
أما الكاتب في جريدة الرياض محمد البشري، فأوضح أن عدد المقترضين من البنوك ما يقارب 1.54 مليون مقترض أي حوالي أكثر من 90% من المواطنين السعوديين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، البالغ عددهم 1.68 مليون موظف في نهاية 2011ميلادي، مما يثير القلق ويدق ناقوس الخطر.
 
وأكد أنها قروض استهلاكية وليست قروضاً لأغراض إنتاجية أو من أجل تنمية أو تكوين أصول ثابتة كتملك مساكن أو البدء في تأسيس مشاريع إنتاجية، ومما زاد الطين بلة وجود عجز كبير بين مستوى الدخل وارتفاع متطلبات الحياة للكثير من المواطنين، الذين لا حيلة لهم لسد عجز الميزانية المنزلية فيلجئون للاقتراض، مما يجعل المواطن مرهوناً للديون لسنوات عديدة ويحول المجتمع إلى مجتمع مستهلك مثقل بالديون بدلاً من مجتمع منتج لديه مدخرات جيدة للاستثمار والادخار.
 
وألقى بالمسؤولية على "ساما" في تنظيم سوق الائتمان السعودي بالدرجة الأولى، حيث يجب عليها القيام بواجبها في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من مشكلة ارتفاع معدلات الديون عن طريق ضبط عملية رفع الحد الأعلى لبطاقات الائتمان، ووضع ضوابط ومعايير دقيقة وصارمة تلتزم بها البنوك في عمليات الإقراض للمواطنين وخصوصاً القروض الاستهلاكية.
 
ضوابط محددة
من جانبه، اختلف الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، طلعت حافظ، مع النسبة المعلنة للقروض الاستهلاكية الممنوحة للأفراد التي قيل إنها تمثل 85%، مؤكداً أن النسبة لا تتعدى نسبة 29,7 % بنهاية الربع الثاني من العام الماضي وفقاً للإحصائيات الربعية التي تصدر عن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".
 
وقال لـ"سبق" حجم القروض الاستهلاكية وقروض بطاقات الائتمان الممنوحة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري مبلغ 277,5 مليار ريال، التي تمثل كما أسلفنا نسبة 29,7% من إجمالي مطلوبات البنوك السعودية من القطاع الخاص، الذي بلغ بنهاية نفس الربع من ذات العام 933,4 مليار ريال سعودي.
 
وأكد حافظ: أن البنوك السعودية تمنح التمويل الاستهلاكي وفقاً لضوابط محددة، كما نصت عليها ضوابط التمويل الاستهلاكي الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي في 2006، التي ضبطت إلى حد ما وتيرة نمو هذا النوع من القروض بتحديدها لنسبة الاستقطاع القصوى من صافي الراتب، بحيث لا تتجاوز "ثلث الراتب"، وبحيث لا يتجاوز عدد سنوات القرض الممنوح خمس سنوات أو 60 شهراً.
 
المهام التنموية للبنوك
وأوضح الأمين العام للجنة الإعلام: أن البنوك السعودية تقوم بالمهام التنموية والاجتماعية الملقاة على عاتقها، لاسيما أن الجزء الأكبر والنسبة العظمى من موجودات المصارف، تتمثل في منح التمويل للقطاع الخاص، مؤكداً أن معظم الشركات، إن لم يكن جميعها تعتمد على القطاع المصرفي في تنمية أعمالها والتوسع في أنشطتها، من خلال منحها التمويل من جهة، والمساندة الفنية اللازمة من جهة أخرى، للتوسع في أعمالها.

أضف تعليقك

حجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

الإسم
كلمة المرور
البريد الإلكتروني
المحتوى

التعليقات (166)

رتب : الأقدم | الأحدث | الأحدث حسب الرد | الأكثر إعجاباً |

1 سعودي غآإطل

21 ربيع الأول 1434 | 05:27 PM


الـ 10% اللي ما اخذو رواتبهم قليل وما يسمح لهم بالقرض
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

2 وليد الجابري

21 ربيع الأول 1434 | 05:29 PM


اسال مجرب
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

3 من عقبة في عقبة

21 ربيع الأول 1434 | 05:35 PM


الوضع مزري جداً للغاية وهذا الشيء معروف ولا يبي له حساب غالبية الشعب السعودي لديه قرووووووض ٠٠ لو تقلل البنوك في نسبة الارباح وتكون متساعدة مع العملاء يكون افضل ٠٠
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

4 سلطان غرناطه

21 ربيع الأول 1434 | 05:35 PM


ابد النسبة اعتقد لا تقل 93% حسب الشريحة اللي بحثت فيها..
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

5 الشاااااااااااطري

21 ربيع الأول 1434 | 05:37 PM


صحيح 99% وليس 90% الله يعين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

6 Abu Jrrah

21 ربيع الأول 1434 | 05:41 PM


إن شاء الله
أبو متعب يسدد ديون شعبه المخلص
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

7 عبدالله العنزي @@@

21 ربيع الأول 1434 | 05:44 PM


عندي قرضين التسليف والرياض مافي سيولة غير البنوك وحقين الاقصاد بطاقات ومدري وش هل في حلول نبي نعيش حياة كريمة!!
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

8 ابو عزام.@

21 ربيع الأول 1434 | 05:45 PM


علي قرض بملبلغ 100,367,64 وباقي لهم 80,294

راتبي 6800 (عس)
بنك 1672
اجار بيت1500
بنك التسليف 750
الف ريال نتسلفها نص الشهر
1800 مصاريف البيت والبنت

سياره قرمبع

ماقول الا الله يخارجنا من ها الديون الي كسرت ظهورنا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

9 قاضي الغرام

21 ربيع الأول 1434 | 05:45 PM


صح عليك يا وطني
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

10 مقترض

21 ربيع الأول 1434 | 05:50 PM


والله أني مأخذ قرض وقبل كم شهر. مطلع جسر وقبل أسبوعين مطلع جسر عشان إاثث بيت. والحل معكم ياناس والله طفشنا من الديووون
الله يعين بس تكفين يأسبق أبوس رأسك وصلي للملك نبي سداد ديووووووون بس
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

11 مديون بنك الاهلي

21 ربيع الأول 1434 | 05:51 PM


البنك كل شهر يسحب




سددوا عنا تكفون



لو 50% من نسبة القرض


بيحج البقر على قرونه بس سددو
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

12 مجرد انسان 123

21 ربيع الأول 1434 | 05:51 PM


حوالي أكثر من 90% من المواطنين السعوديين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص.


رفعت الصحف وجفت الاقلام
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

13 شمالي بنجد

21 ربيع الأول 1434 | 05:54 PM


خدمتي 18سنة مافارقت بنكي بنك الرياض من قرض لقرض اللة كريم تسددها الدولة
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

14 يالله ياربي أنك تفرجها علينا

21 ربيع الأول 1434 | 05:55 PM


تكفى يا بو متعب والله أنها تقفلت علينا الأبواب من جميع النواحي ففرج همنا الله يفرج همك الله يفرج همك ويكتبها في موازين حسناتك ويطول بعمرك. وسبب القرض علشان بيت وما كفى القرض وخذت مع القرض سيارتين كل وحده قسطها 1500 والله يكون بالعون
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

15 منننننننننننااااااوووووووووووي

21 ربيع الأول 1434 | 05:56 PM


اجل 30 بالمييه هاه هههههههههههههههههههههههههههههههههه
شايفينا هنود؟
ترا احنا اللي عايشين الوضع
مافيه الا الشيبان اللي ماعليهم قروض وباقي الشعب كلهم قروض
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

16 ابو جــنى

21 ربيع الأول 1434 | 06:00 PM


ان شاء الله الملك ماراح يقصر مع الشعب السعودي الطيب والغالي محبكم من بلاد الشام زي ما وقف معنا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

17 محمدع ع ع

21 ربيع الأول 1434 | 06:06 PM


ايو الله نصرف ع البنوك .وربي قهر ارباحهم عالية...
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

19 متقاعدمبكر

21 ربيع الأول 1434 | 06:08 PM


تكفين ياسبق اعلنيها امام الملأ وفي الصفحاتك الرئيسيه شعب مديون ونطلب من الملك يسدد ديوننا كلها ونعيش حياه هنيه..وتوبه بعدها معاد اطلع قرض..الله لا وفقها البنوك..اكلت مالي وحلالي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

20 الميم

21 ربيع الأول 1434 | 06:12 PM


مافيه احد مو ماخد قرض
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

21 الحياة صعبهh

21 ربيع الأول 1434 | 06:13 PM


متزوج ٩٥٠٠٠البنك ٨٠٠٠٠‏ الف التسليف ٤٥٠٠٠‏ الف اجار البيت ١٠٠٠‏ قرب على الانهيار السياره في الورشه توضيب مره القير ومره المكينه كابرس ٩٢‏ الراتب اللي يصفا لي ١٨٠٠‏ تقريبا جندي اول القوات البريه ‏
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

22 مسعد الحازمي

21 ربيع الأول 1434 | 06:14 PM


ال 90 % ان لم يجدو العون من الدولة رعاها الله فانهم لن يجدو العون من البنوك وسيعيشون كما الفقراء
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

23 lost soul

21 ربيع الأول 1434 | 06:14 PM


القروض قتلتنا لكن ايش نسوي مضطرين , الحين أنا مديون بقرض والوالد وأخوي مديونين بقروض وكله علشان نكمل البيت اللي صار له فترة ما أكتمل لكن الشكوى لله ..
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

24 samiNaji

21 ربيع الأول 1434 | 06:15 PM


لم يناقش احد قضية كيفية احتساب البنك الفوائد على القروض وهي بالتزايد وهذا احد اهم اسباب ارتفاع المديونيات وتعرثر المدينين بالسداد كذلك هي احد اهم اسباب انتشار القروض نظرا للفوائد العظيمة التى تجنيها البنوك من المقترضين .
نطالب مؤسسة النقد بمراجعة نظام الفوائد المركبة والمتزايده وكذلك نظام العقود المنتهية بالتمليك .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

25 ahbk_7eel

21 ربيع الأول 1434 | 06:17 PM


والله انه وراي زواج ولابد من القرض ولكم الحسبه :
- ايجار بيت
- بنك تسليف
- مصاريف بيت
- فواتير كهرباء وجوال
- ... الخ

والفوائد مرتفعة من البنوك والهدف هو الربح فقط !
والمواطن منحد عليها .


استغفر الله العظيم وأتوب اليه ...
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

26 ta.book

21 ربيع الأول 1434 | 06:25 PM


الله يجازي من تسبب بذلك

حسبي الله ونعم الوكيل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

27 mot.6

21 ربيع الأول 1434 | 06:25 PM


قسم انها ذبحتنا القروض
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

28 MeSh3Lًًًًََََُُُ

21 ربيع الأول 1434 | 06:25 PM


شيء طبيعي .. اول مايتوظف الواحد يبيله سياره ومايقدر بدون اقساط ..

ثاني شيء لابد من قرض عشان الزواج .. اما مسألة تجميع من الراتب هذي مستحيله في ظل الغلا المعيشي .. ~

إنتهى .. ~
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

29 ندى صالح الجنيدل

21 ربيع الأول 1434 | 06:26 PM


سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

30 مقترض

21 ربيع الأول 1434 | 06:27 PM


خدمتي26 سنة وان مديون البنك الاهلي والى منى ونحنو تحت رحمت البنوك كل مكان هنالك زيادة ذهبت ال البنوك
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

32 مت قاعد2011

21 ربيع الأول 1434 | 06:33 PM


متقاعد والبنك يقص من الراتب 500 ريال
الراتب 2000 ريال

يبقى 1500
اجر الشقه 1400 ريال
باقي 100 ريال
ناخذ نواشف وطبقين بيض
فواتير الكهربه لاتقل عن 70 ريال
اسئلكم بالله احنا عايشين بالسعوديه والا فين

انشري ياسبق تكفون انشرو تعليقي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

33 يالله ياربي أنك تفرجها علينا

21 ربيع الأول 1434 | 06:34 PM


تكفى يابوي يابومتعب والله يالحاله أنها تعبانه والشكوى لله سبحانه البنك 3100ريال
قسط ثاني
سيارتين 3000ريال
كلها علشان بيت وزواج وذلحين الصافي 1000ريال
بقاله+بنزين+إعاشه+زيت سياره
وش بقى يابومتعب بقى فزعت الله ثم فزعتك
لاإله إلاالله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

34 قبل الغروب ياشمس

21 ربيع الأول 1434 | 06:36 PM


عريس متضايق

حتي التسليف يبغا أقل من8000
والبنك تكميلي دبل :
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

35 موظف فقير

21 ربيع الأول 1434 | 06:37 PM


من جد المفروض البنوك ينزلون النسبة او يسددون عنا نصف المبلغ
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

37 ALOON

21 ربيع الأول 1434 | 07:20 PM


كلنا مديونين ، لكن مالنا إلا الله انه يفرجها. علينا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

38 نعومة الامورة

21 ربيع الأول 1434 | 07:15 PM


الله ييسر لهم من أهل الخير من يساعدهم ويسدد عنهم مديونياتهم ....
بلادنا مليئة بأهل الخير ومحبي ثواب الله تعالى ....
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

39 محمد االبحار

21 ربيع الأول 1434 | 07:13 PM


الله يعين الجميع
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

40 ع م م ك

21 ربيع الأول 1434 | 07:03 PM


اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض


كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

41 زوبرة

21 ربيع الأول 1434 | 07:00 PM


الله المستعان
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

42 جنوبي اصيل

21 ربيع الأول 1434 | 07:00 PM


والله مشكلتنا المضاهر الكذابه لو الواحد ياخذ على قد حاله ما احتاج القرض .
موضف راتبه4000ومايبي الافيراري عشان يكشخ بها عند الشباب
والاموضفه راتبها4000وفي كل حفله فستان بـ12000
قال تعالى: (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً) [الإسراء:29].
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

43 سعيد ال حمدان

21 ربيع الأول 1434 | 06:58 PM


سجل عندك واحد انا من ضمن الذين يعانون من نصب البنوك
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

44 يالله ياربي أنك تفرجها علينا

21 ربيع الأول 1434 | 06:46 PM


تكفى يابوي يابومتعب والله يالحاله أنها تعبانه والشكوى لله سبحانه البنك 3100ريال
قسط ثاني
سيارتين 3000ريال
كلها علشان بيت وزواج وذلحين الصافي 1000ريال
بقاله+بنزين+إعاشه+زيت سياره
وش بقى يابومتعب بقى فزعت الله ثم فزعتك
لاإله إلاالله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

45 يالله رزقك

21 ربيع الأول 1434 | 06:45 PM


الحرام عمره ما كان فيه بركة يجماعة القروض ربا والربا اشد الحرمات عند الله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

46 نفسي أقابل الملك

21 ربيع الأول 1434 | 06:39 PM


والله االعظيم نفسي أقابل. الملك عبدالله
يا الشعب ترا الملك يوصله كلام ان الشعب مبسوط وانا مافيه غير العافيه وان كل مواطن يملك بيت وسياره جديدة ... الخ

تكفين يا سبق قولي كيف اوصل للملك بس
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

47 أذكروالله

21 ربيع الأول 1434 | 07:03 PM


انا ابغاء اتزوج ومافيه قروش وطفران مثلي مثل الخلق بس ادعولي ان الله يفكني من الحرام يازين ازواج يقولونه اه اه اه ياشين الحب من طرفين ولا عندهم قروش بس ادعولي ان الله يفرجها يازين هههههههه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

48 منفع كفري اليوم

21 ربيع الأول 1434 | 07:13 PM


ونص سواح العالم من

القطاع الخاص والحكومي

اقدر يكون راتبي ٢٠٠٠٠ الف وعيش علي قروض

واقدر يكون راتبي ٨٠٠٠٠
واعيش بدون قرررروض
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

49 crash1234

21 ربيع الأول 1434 | 07:23 PM


الوضع مزري و الحاله يعلمها الله (عباره يرددها المواطن السعودي ) اه اه اه اه
يعني فيه طبقه العلوي و طبقة سفلي ومع الاسف لا يوجد طبقة متوسطة
الواحد ياخذ قرض وراتبة 6000 ريال يروح منه 2500 ريال قرض كم الباقي من راتبة 4500 ريال عندك جوال 350 ريال عندك فاتورة كهرباء 200 ريال باقي 3950 ريال عندك البيت يبي منك 500 ريال غير الغراض الثانية اذا جاي يوم 15 الواحد ع السلف الله يعين الجميع وردد ياليل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

50 تركيُ

21 ربيع الأول 1434 | 07:28 PM


كل الموظفين اللي اعرفهم وانا منهم ، عندهم قروض
انا يصفى لي من راتبي 40%
وستين بالميه قرض ..
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

51 جريح المملكة

21 ربيع الأول 1434 | 07:27 PM


النفط ارتفع وتدبل سعره عدة مرات بالمقابل ارتفعت علينا الأسعار والرواتب ثابته ما تغيرت ..
الأمل بالله تتحسن اوضاع الناس
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

52 يالله ياربي أنك تفرجها علينا

21 ربيع الأول 1434 | 06:43 PM


تكفى يابوي يابومتعب والله يالحاله أنها تعبانه والشكوى لله سبحانه البنك 3100ريال
قسط ثاني
سيارتين 3000ريال
كلها علشان بيت وزواج وذلحين الصافي 1000ريال
بقاله+بنزين+إعاشه+زيت سياره
وش بقى يابومتعب بقى فزعت الله ثم فزعتك
لاإله إلاالله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

54 الشكوى لله ٦٦٦٦٦٦٦

21 ربيع الأول 1434 | 07:32 PM


راتبي ١٠٣٠٠ ريال
قسط البنك ٧١٠٠ ريال
قسط سيارة ١٢٠٠ ريال

الى متى !!!!!
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

55 العسيررري07

21 ربيع الأول 1434 | 07:32 PM


هذه سياسة بلدي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

56 ab0alwaleed

21 ربيع الأول 1434 | 07:05 PM


والله من سوء المعيشه ولا مانضطر للدين والإقتراض
شعب فقير ببلد غني
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

57 هدؤئي

21 ربيع الأول 1434 | 07:36 PM


۶ـلـَيـَـ´ـًـڪم بالدعاء ٱلٌـلٌـه يفرجها
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

58 أناوحيدياآصدقائي

21 ربيع الأول 1434 | 07:36 PM


سرقونا وماخلوا لنا شي رواتب ماتكفي االاجار والديون و حدونا على البنوك الي تقسم الظهر ومافي بيوت ناس عايشه بالاجار وحالتها حالها ، الله ينصر المسلمين في كل مكان .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

59 Tee tech

21 ربيع الأول 1434 | 07:39 PM


على الدولة أن تجعل همها الأول راحة شعبها
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

60 ابو اسيل 26

21 ربيع الأول 1434 | 07:41 PM


قسم بالله اننا نعاني الامرين من هاذي القروض لكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

61 ام البراء ٥٦

21 ربيع الأول 1434 | 08:05 PM


يعيشون على قروض احسن من يعيش بدون فلوس
الراتب ٢٠٠٠ وايجار البيت ١٥٠٠ والباقي مصاريف وقبل نص الشهر ندور سلف ميه ولا ميتين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

62 مقترض

21 ربيع الأول 1434 | 09:12 PM


اللة يفرج هم كل مديوان انشاء الله ونشكر سبق على هذا طرح ونشاء الله يصل الى ابو متعب الذي هم راحة الموطن
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

63 ابوفيفي

21 ربيع الأول 1434 | 09:17 PM


الله يخرجنا من البنوك
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

64 ابوالعريف2020

21 ربيع الأول 1434 | 09:20 PM


تسويق لاغير
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

65 ابو محمد 11

21 ربيع الأول 1434 | 09:27 PM


والله العظيم انا دخلي الشهري حول 45000 ريال ويا دوب يكفي الله يكون في عون الشباب تكفى يا ابو متعب فزعتك للمقترضين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

66 محايد99

21 ربيع الأول 1434 | 09:29 PM


البعض يلوم البنوك ,, البنوك ليست مسؤوله عن الشعوب في اي دوله بالعالم هي قطاعات خاصه وتهدف الى الربح .. والجميع يعرف من يتحمل هذه المسؤوليه ..
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

67 ملخص الحكايه

21 ربيع الأول 1434 | 09:32 PM


اقترح
تسديد جميع القروض الشخصيه والعقاريه وأجار السيارات المنتهي بتمليك من البنوك والشركات وبنك التسليف
( لمدة عامين 24 شهرأ)
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

68 خالد النجمي

21 ربيع الأول 1434 | 09:49 PM


والله مااعرف احد متوظف سواء زميلي في العمل او من الشباب الا وناشب في قفاه صباع كبر الجبل من صبابيع الراجحي اوغيره وانا العبد الفير لله واحد منهم .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

69 السا111مر

21 ربيع الأول 1434 | 10:04 PM


الله يعيننا على هذا الحال
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

70 محمد من الخبر

21 ربيع الأول 1434 | 10:10 PM


الله المستعان

المصيبه تبي تتزوج طلع قرض

تبي سيارة زي العالم طلع قرض

تبي تغير البيت واثاثه طلع قرض

دين على دين مصيبه

نسئل الله العلي القدير الفرج على يد والدنا ابو متعب

ايجار البيت 1833

والموية 20 ريال

الكهربا من 80 الى 100 هذا بالبرد والصيف كلام ثاني

مصاريف البيت 1500

اغراض المدارس اللي تجي قبل الراتب باسبوع تاخذ منك من 70 الى 100 هذا للبنت الوحده غير اللوازم الاخرى

اخذنا من بنك التسليف 30 الف قلنا نسوي اي حل الحظ الردي ورانا وصرنا نقسط 500

والبنك النصيب الاكبر 2439

بالله كم بقى غير لو يحصل لك ظرف ولا تتعطل سياراتك ولا ضيف

ولا تذكروني برمضان والاعياد وبداية الدراسة ):

الامل بالله ثم بوالدنا الملك عبدالله

يا سبق لا تحذفي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

71 العسيريO

21 ربيع الأول 1434 | 10:10 PM


اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
اقترح تسديد نصف المتبقي على المقترض
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

72 عكاشة الدوسي

21 ربيع الأول 1434 | 10:19 PM


الله المستعان

شعب والله محتاج الى جدولة اموره

منهوب راتبه ودخله من كل جهه من بنوك ومن وين مايروح اجارات ومواد استهلاكية ومواد غدائية وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو.

نسال الله السلامه بس .




الله يرزق كل مسلم ومسلمه من فضله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

73 فكونا من القروض

21 ربيع الأول 1434 | 10:34 PM


نبي تسديد القروض على كل مواطن ويمسكون الاسعار لا ترتفع ويرفعون الضمان الاجتماعي ويضبطون لنا الشوارع .. بس شي سهل والله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

74 مقهور من الدين

21 ربيع الأول 1434 | 10:35 PM


تكفى يا بو متعب والله أنها تقفلت علينا الأبواب من جميع النواحي ففرج همنا الله يفرج همك الله يفرج همك ويكتبها في موازين حسناتك ويطول بعمرك.
انك تسدد الدين عن شعبك اليحبك ويحب هذا الوطن


تكفين ياااسبق ياااسباااقه للخير انك توصلي معنااتنااا لملك القلوب ابو متعب حفظ الله


تنشر ياااسبووووقه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

75 آبو سعـــد

21 ربيع الأول 1434 | 10:38 PM


هههههههههههههههههههههههههههههه


يآمختصون اي 90%

إلا 99%

يبقى 1% هم الكبآريه


الله يرحمنا برحمته
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

76 كوما

21 ربيع الأول 1434 | 10:39 PM


مايبي لها لا دراسه ولا احصائيه الشعب طفران وعليه قروض يتزوج ويعيل ويموت وهو يدفع فيها
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

77 فتى تيماء

21 ربيع الأول 1434 | 10:49 PM


والله انا لي سنه متوظف في قرية اداوم كل صبح واضطرية لشراء سياره
وسحب من البنك قرض بمبلغ 100000 ريال وحسبوه علي 127000ريال
يسحبون شهريا 2300 ريال واخذوا الحين 5 شهور بس باقي اربع سنين ونص

يعني زوا ما فيه وربك يعين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

78 تكفووون يااهل الخير

21 ربيع الأول 1434 | 10:58 PM


لاتزعجونا والله ماتشلون ريال .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

79 ابو عبدالله 5

21 ربيع الأول 1434 | 10:59 PM


انا راتبي بعد التعديل اﻻخير بلغ 5700ريال البنك العربي يخصم كل شهر1857ريال .
زايد ايجار المنزل 1970ريال
وما تبقي اقل من الفين ريال
وعلى كل حال الحمدالله
عادل عبدالله جاسر اﻻحمدي
المدينة المنورة
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

80 اناااا مديوون

21 ربيع الأول 1434 | 10:55 PM


والله حرام عليكم راح تخربون بيوت عشان الديون هذي انا ماخذ قرضين من الراجحي واسدده 3000 وبنك التسليف 750 واجار البيت 1800 وبعد طلعت الروح لقيت البيت هذا (شقه) واسدد واحد 500 يعني يبقى لي 950 وهذي اصرف بها شهر كامل ..وش الحل مع العلم ان راتبي 7000
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

81 علي رميم

21 ربيع الأول 1434 | 11:03 PM


ارجوا من جميع المتعثرين في بنك الراجحي ممن يرغبون في إعادة جدولة المديونية بسبب نقص الراتب او الرجوع الى العمل بعد اجازه استثنائيه في اي مدينه من مدن المملكه ان يتصل على رقمي الخاص وقت العمل من الساعة9-5 اخوكم / علي رميم مجرشي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

82 مشعل الأدب والشموخ

21 ربيع الأول 1434 | 11:00 PM


بإذن الله تعالى عندي ثقة بالعزيز ،، انه سيصدر امر سداد للمواطنين السعوديين على الاقل نصف القرض في الفترة المقبلة ،، وماهي غريبة على ابو متعب ولا مستغربة أبدا بإذن الله تعالى تفائلوا بالخير تجدوه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

83 فريسه بدون حمايه

21 ربيع الأول 1434 | 11:11 PM


90% من الشعب السعودي مقترض من باقي من الموضفين مو مقترض فكرو معي شوي يعني الي يقدم حمايه للمفترس والله الصبحنا في خلاط ساهر و قروض و انهيار البنيه التحتيه وبطاله و الفقر اشك بعض الاحيان انا بسعوديه شكرا وطني يابلادي واصلي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

84 محمد الحبابي

21 ربيع الأول 1434 | 11:29 PM


ركزو معي ..
(المواطنين السعوديين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، البالغ عددهم 1.68 مليون موظف)

شئ يعور القلب ..
يعني الدوله تدفع رواتب مليون مواطن فقط من أصل 18 مليون
ويقولون البطاله سببها القطاع الخاص
.
.
إلا سببها وزارة العمل وكل الوزارات
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

85 Khaled1980

21 ربيع الأول 1434 | 11:54 PM


نناشد خادم الحرمين الشرفين ابونا ابو متعب عبد الله بن عبد العزيز بالنظر بحالنا نحن الشعب الوفي والمحب لهذا الوطن ولقادته بسداد ديوننا التي اثقلت اكتافنا ونتعهد بان لا ناخذ قرض اخر بعد سداد هذا الديون
والله يحفظكم ويراعاكم
موطن محب لبلده
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

86 آل نقيزي

22 ربيع الأول 1434 | 06:46 AM


حسبنا الله ونعم الوكيل ...

الشكوى لغير لله مذله ...
معنا رب رحيم حكيم ...
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

87 مظلوم من البنك

22 ربيع الأول 1434 | 01:39 AM


اخذت قرض والنسبه مائه بالمائه والاستقطاع اكثر من نصف الراتب والمده على هذا الوضع اكثر من سبعه سنين وباقي ثلاثه سنين مع العلم اني سددت القرض من زمان والان كلها فوائد والله المستعان
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

88 nashmi otb

22 ربيع الأول 1434 | 08:00 AM


ايش الفائده من الموضوع عوار قلب بس
وكلامنا يوصل بس ماحد معبر ولا احد مهتم

شعب مسسسكيييين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

89 الغامدي ،ـ×ـ

21 ربيع الأول 1434 | 08:22 PM


وين الحمله لاسقاط العمولات على المقترضين

كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

90 sallem88

21 ربيع الأول 1434 | 08:24 PM


من كان مرتبه لا يؤهله للقرض السكني أو عمل مشروع انتاجي تنموي له
فإنما ذلك مؤداه الى مزيد من الارق بالقروض الاستهلاكيه من البنوك
ومزيدا من الديون للتعايش مع متطلبات اسرته المعاصره لو بالقليل أسوتا بأقربائه وجيرانه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

91 حاير طاير7

21 ربيع الأول 1434 | 08:25 PM


هالحين على كثر الشكاوي والحال مزري ..معقوله مايحلون هالموضوع .ولا لبنان والمغرب أهم!!!
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

92 جريح مايو

21 ربيع الأول 1434 | 08:28 PM


والله يخواني

لا اعلم

ولاني عارف وش صار وش الحكايه وليش سويت كذا

احد داعي علي .؟ مادري

والا المقرود مقرود ؟ مادري

كل الحكايه

وصل مؤشر سوق الاسهم 20 الف وعليها يوم من الايام

رحت اخذت القرض

على امل انى بحصل خير

ما امداني اقول بسم لله نشري

الا وكأن احد يقول لي

عز الله ان محدن سمى عليك

امسك ... ماتمسك

رحنا ملح وطارت ذيك الاحلام

ماشفنا الخير

ولا شفنا الا المرض

نقصد البنك على لاشي

فا الله المستعان








كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

93 السالك

21 ربيع الأول 1434 | 08:32 PM


القروض والسكن بالايجار والتهميش وتسلط النافذين
والفاسدين والاجانب اصبحت ماركة مسجلة باسم المواطن ((السعودي))
ولايهون الفقر
ومع ذلك يقولون محسودين
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
على ايش ياحسرة.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

94 nsssooor

21 ربيع الأول 1434 | 08:33 PM


جبتيها ياسبق على الجرح
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

95 اخذ الحقيقه من لسان المجرب

21 ربيع الأول 1434 | 08:36 PM


الصلاة والسلام على رسول الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم
القروض اعتقد مافيه سعودي ما اخذ قرض واراهن ان اللي اخذ قرض راح ياخذ اكثر من قرض وذلك لاسباب عده اولا الواحد لما يتوظف يبدا من الصفر يكون عاطل كم سنه وتجيه الوظيفه وهو في امس الحاجه لها قد يكون عليه دين قبل الوظيفه لازم ياخذ قرض يشتري سياره عشان يداوم عليها وبعدين يقول لو اشتريت سياره قيمتها رخيصه كل يوم وانا بالصناعيه احط فيها راتبي كامل ابي اريح راسي واشتري سياره جديده في 100 الف وبعدين تنتهي مشكله السياره وتجي مشكلة الزواج يبيلك اقل شي 100 الف من غير الاثاث وتنتهي مشكله الزواج وتجي مشكله السكن وتبلش لاانت اللي قدرت تشتري بيت ولا انت اللي قدرت تدفع اقصاد السياره والزواج والايجار وعلى هالحال لين الله يفرجها واتوقع النسبه اكثر من 90 بالميه لان اي انسان اعرفه سواء غني ولا فقير الا عنده اكثر من قسط للبنك يعني النسبه المتبقيه واتوقع انها 5% هذولي رواتبهم اقل من 2000 او يساويها واكثر البنوك ماتعطي قروض لهم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

96 سلطان ابو ذكرى

21 ربيع الأول 1434 | 08:39 PM


تكفى ياأبو متعب والله االقروض ذبحتنا
والله العظيم راتبي 7800 ومايبقى الا 2500 مصاريف البيت ونص الشهر نتسلف نبي تسديد لو نص القرض
أنت طيب والشعب يستاهل وياسبق ساعدينا لتوصيل المعاناه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

97 saleh serihi

21 ربيع الأول 1434 | 08:45 PM


شيئ مؤسف عدم الإعتراف وإنكار الحقائق لماذا؟؟؟ ولو صح كلام المصدر المسؤل وبالطبع هو غير صحيح فهذا يعني أن هناك تجاوزات من قبل البنوك على النسبة الحقيقية وعدد المقترضين سمة ومؤسسة النقد هم من يستطيع اعطائك قراءة صحيحة للوضع
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

98 000033

21 ربيع الأول 1434 | 08:52 PM


الله لنا ياموطني مازلت اردد نشيدك يا وطني
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

99 saleh serihi

21 ربيع الأول 1434 | 08:53 PM


بالنسبة للآخت اللي تتحدث عن جدولة القروض بعد التقاعد بإختلاف ظروفه البنك مجبر بإعادة جدولة القرض على الراتب بعد التقاعد وإن لم يلتزم مؤسسة النقد تجبر البنك على ذالك وعموماديوان المظالم حل للمشكله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

100 ٢موظف حكومي

21 ربيع الأول 1434 | 08:53 PM


انا معلم وراتبي ما يقارب ١٣٠٠٠ ما قدرت اشتري بيت و ما قدرت اوفر من راتبي لعدة اسباب. اولا عدم وجود موازنه بين راتب المواطن وسعر العقار. ثانيا الفساد المالي الواضح و ضوح الشمس. ثالثا ستستمر معاناة المواطن الى ان يرث الله الارض. الحلول اولا يمنح المواطن ارض لحق المواطنه. ثانيا يصرف رواتب للعاطلين تكفيهم الى ان يجدو وظايف ثالثا يصرف مكافاه بدل سكن تعادل ٣ اضعاف رواتب المواطن رابعا يمنح المواطن قرض عقاري بقيمة مليون ريال لكي يستطيع البناء خامسا صرف رواتب للارامل و المطلقات بيما يقارب ١٠٠٠٠ ريال. سادسا يتم شراء سياره لكل مواطن وهذا يعتبر نوع من حقوق المواطنه. سادسا على كل مواطن ان يتزوج اربع زوجات لتقليل العنوسه في المجتمع سابعا تخصيص انديه رياضيه في كل قريه و منطقة. انشري يا سبق
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

101 المغامر95

21 ربيع الأول 1434 | 08:56 PM


قسط 3000 اجار سيارة 1700 انترنت وتلفون بيت 300 جوالي 200 300 مصروف للزوجة 500أغراض البيت 100 كهرباء=6100 ريال
والله العظيم اني بعض الأحيان أتسلف من بداية الشهر
اسأل الله رب العرش العظيم الرحيم الرزاق العليم أن يفرج همنا وهم المهمومين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

102 saleh serihi

21 ربيع الأول 1434 | 09:01 PM


أمابالنسبة لآم فهد فالحل هو التحدث لوكالة الشركة أو البنك إذا كانت تمويل تأجيري بإيقاف السيارة وأخذها منه لآنها مسجلة بإسمها وبعد ذالك تتصرف سواء إرجاع السيارة أو إيجاد شخص تحول السيارة بإسمه وتتخلص من الدين المتبقي .أما الزوج الآناني فهو ناكر للجميل وإستغلالي ولو كنت محلها لسحبت السيارة وأسرع طريق هو البنك أو الوكالة لآن طريق الآحوال المدنيه والمحاكم طويل جداوضعاف النفوس من أمثال زوجها يعرف ذالك حسبنا الله ونعم الوكيل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

103 saleh serihi

21 ربيع الأول 1434 | 09:05 PM


تعليقي على من يتزوج بدين لمجرد هي تريد كذا وكذا فاليسمحلي هو إنسان ساذج ولايملك من العقل والحكمة إلا القليل ,لماذا أتحمل كل تلك الأعباء ولماذا إذا لم تردني وأنا بظروفي هذه الله يستر عليها بيت أهلها اولى بها والرجل العاقل يعرف كيف يتصرف ومتى يتصرف
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

104 عبد الفتاح المرتاح

21 ربيع الأول 1434 | 09:06 PM


اقسم بالله أنني من عام ١٤١٢ه إلى الآن وأنا على القروض وكل اللي سويته تزوجت وعمرت بيت آخر قرض ينتهي في ١٤٣٧ه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

المشاهدات : 75,077
التعليقات : 166
الإرسالات : 0
أضف إلى مفضلتك طباعة إرسال