• حجم النص :
  • A
  • A
  • A
29 شعبان 1432-2011-07-3011:28 AM

منح الأراضي.. والأقربون أولى بـ"الجبنة"؟!

"طالَبَ موظف أمانة منطقة عسير يحيى مسفر آل عروي وزارة الشؤون البلدية والقروية وجهات حكومية أخرى بتشكيل لجنة وزارية؛ لفتح ملف المنح في محافظة ظهران الجنوب، التي لم تُخصَّص منذ 38 عاماً سوى لرئيس بلدية أو محافظ أو مسؤول في البلدية" صحيفة عكاظ الأحد 22/  8/  1432هـ.

وبغض النظر عن صدق دعوى موظف أمانة عسير من عدمها، برغم أنها تصدر من رجل قريب جداً من دهاليز الأمانة، وما أدراك ما دهاليز أمانات وبلديات مناطق ومدن السعودية؟.. أقول بغض النظر عن صدق الدعوى من عدمها يا تُرى هل تتردد على أسماعنا مثل تلك العبارة؟ وهل نجدها ونلاحظها أمامنا على الأمر الواقع حتى أصبحت منتشرة ومستشرية في مجتمعنا أم أنها دخيلة وشائعة مغرضة ينبغي تجاوزها وعدم التوقف أمامها؟!

الحقيقة أن مثل تلك العبارة والتهمة تطارد الكثير من موظفي الأمانات والبلديات ومسؤوليها، ولن أتجاوز هنا وأقول إن أراضي المنح في المناطق والمدن يجب ألا تُمنح مثلاً لأمناء أمانات المناطق أو رؤساء البلديات ومسؤوليها أو لمحافظي المحافظات، ولكن نقول ائتوا لنا بمسؤول في البلدية أو أمانات المدن لم يحصل على منحة أرض بل ائتوا لنا بأبناء هؤلاء المسؤولين، وستجدون أنهم مُنحوا أرضاً وربما أرضين وثلاثاً؟.. نحن هنا لسنا ضد أن يُمنح هؤلاء منحاً؛ حالهم حال المواطن العادي؛ فذلك من أبسط حقوقهم، ولكنا نتساءل: أين موقع تسجيل هؤلاء في تسلسل المنح من الإعراب؟ وكيف لأبناء بعض المسؤولين أن يحصلوا على منح وهناك من لا يزال ينتظر في لائحة المنح وقد بلغ من الكِبَر عتياً؟؟!

وسأورد لكم هذه القصة التي لا أعلم هل أصفها بالطريفة أم المؤلمة:

أعلنت مؤخراً بلدية خميس مشيط فتح باب التقديم لمنح أراضٍ في مدينة خميس مشيط بسرية تامة، ودون أن تعلن ذلك في وسائل الإعلام، وتسابق مَنْ وصله الخبر من أهالي خميس مشيط في التسجيل بالموقع وتسجيل أبنائهم وإعلام أقاربهم وأصدقائهم بالأمر، ومع ذلك، ونتيجة للسرية غير المبررة، هناك الكثيرون لم يعلموا، وفاتهم التسجيل بالمرحلة الأولى.

وأنا من هنا أُشعرهم بأن ينتبهوا للتسجيل القادم "المرحلة الثانية" بدءاً من العام القادم 1433هـ كما أعلنت ذلك البلدية عبر موقعها على الإنترنت.

وبعد أن علم بذلك التسجيل أحد مواطني خميس مشيط ممن سبق أن قدم على منحة بالمدينة نفسها، التي قضى فيها زهرة شبابه، وبعد أن غادر مسقط الرأس؛ ليخدم وطنه عسكرياً في وزارة الدفاع والطيران قبل أن يتقاعد ويستقر به الحال في المدينة، ويصبح من سكانها، ويصبح من أقل حقوقه بوصفه مواطناً أن يُمنح أرضاً مكافأة لهذه الخدمة الوطنية العظيمة ولهذا الولاء والانتماء لهذه المدينة.. أقول بعد أن علم بالتقديم الذي يبدو أنه سريٌّ حتى لا يضايق أحدٌ رئيس البلدية أو أحد مسؤوليها أو المحافظ أو أحد أعيان المدينة وأبنائهم وأقاربهم على تلك المنح! وبعد الاطلاع على شروط التسجيل التي كان من ضمنها ألا يكون قد سبق له التقديم على منحة أرض في خميس مشيط، عندها تملكته الحيرة وأعيته التساؤلات؛ فهل يسجل في موقع البلدية أم لا؟!

وسبب التساؤل الوجيه من وجهة نظره، وأجزم أنكم ستوافقونه، أنه سبق له فعلاً أن قدم على منحة أرض بخميس مشيط، ولكن متى؟!

 قبل نحو ثلاثين عاماً، ولم يحصل عليها حتى الآن!!

"يا أخي الله يلوم اللي يلومك"؛ فكيف تسجل وهناك من قد يخرج عليك ويحرمك بكل بساطة متذرعاً بأنك متحايل ومتجاوز للأنظمة والعدالة والأمانة، وأنك سبق أن قدمت قبل 30 عاماً!!

وكيف تترك التسجيل وهذه الفرصة وتدع المجال مفتوحاً لأبناء أبناء رؤساء البلدية أو مسؤوليها أو المحافظ أو أعيان المدينة لمضايقتك في التسجيل الجديد الذي أنت الأولى به من كثيرين غيرك، ولكنك نتيجة للتسجيل الجديد قد تجد نفسك أمام 30 عاماً انتظاراً أخرى.

وعندها ما عليك إلا أن تردد مع صوت الأرض طلال مداح - رحمة الله -:

 "تسعة وعشرين عام ضاعت وسط الزحام"!!

وبالمناسبة إعلان بلدية خميس مشيط التقديم لمنح الأراضي في المدينة فسَّره الأهالي بأنه يخص أراضي المنحة الملكية الغالية التي أهدها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - لأهالي خميس مشيط، البالغة 72 مليون متر مربع، والتي كانت من أملاك وزارة الدفاع والطيران.

ومن هذا المقام أدعوكم لقراءة المقالة المميزة في الشأن ذاته، التي خطها الكاتب المعروف بصحيفة الوطن علي الموسى بعد الأمر الملكي الكريم، وجاءت تحت عنوان: "72 مليون متر = 72 مليون جبنة للقطط" صحيفة الوطن 2010-11-08.

أعيدوا قراءتها، وتأملوا كل نقاطها وحروفها، وستعرفون قريباً أين ستذهب الجبنة كما يقول علي الموسى.

أما المواطن سابق الذكر فأنا أحيل تساؤله إليكم، وهل تنصحونه بأن يقدم على التسجيل في المرحلة الجديدة للمنح في خميس مشيط مطلع العام المقبل 1433هـ بعد أن فاته التسجيل في المرحلة الأولى نتيجة حيرته في أن يسجل أم لا؟

أم تنصحونه بأن يستمر في مطاردة معاملته ومنحته في بلدية خميس مشيط، التي مضى عليها 30 عاماً دون أن يحصل عليها؟!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بندر الشهري

تم إنتهاء المدة المحددة لإضافة تعليق

التعليقات (24)

رتب : الأقدم | الأحدث | الأحدث حسب الرد | الأكثر إعجاباً |

1 الحال من بعضه

29 شعبان 1432 | 11:49 AM


متقدم لبلدية بلجرشي من عام 1402 - 1408 -1425 ثلاث مرات ولدي الأوراق وأرقام الطلب وحتى الآن لم احصل على منحة ، فلا تزعج نفسك أخي الكاتب ، في بلاد الله الأخرى يملك المواطن مساحات بالدونم ولدينا مساحات بالملايين لايملكها سوى اهل النفوذ لكن المواطن المسكين لم يحصل عليها ولا في صحراء النفود .أهم شيء يجد الإنسان مساحة من الأرض طولها مترين وعرضها نصف متر يقبر بها ، قبل مايتم المنع ،الأمر لله من قبل ومن بعد
إبلاغ عن إساءة

1 القوي ياخذ حقه والضعيف حقه يؤكل وهو يشوف

3 رمضان 1432 | 06:15 PM


السلام عليكم وكل عام وانتم بخير , شكرا يا أخي الكاتب واقولكم شي يا أخواني الزمن هذا ماتمشي فيه الا المعرفه والواسطات انا مقدم على بلدية الجوف من 15 سنه وإلى الآن ماشفت ولا شي ومانقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل على من يتلاعب في مال غيره وشكرا ...
إبلاغ عن إساءة

2 انااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

29 شعبان 1432 | 11:50 AM


انا مقدم قبل عشر سنوات .. يعني باقي لي عشرين سنة لين استلم المنحة ؟
إبلاغ عن إساءة

2 علي الزبيدي

4 رمضان 1432 | 01:23 AM


طيب عرفنا أن الفساد ينخر في جسد الوطن وتعدى الى جسد المواطن أين يا ترى الحل؟ أنتهينا من مسألة وجود مشاكل بقي الحل أين الحل؟ ولا أخفيكم لم أتعب نفسي لم أقدم على منحة
ليس غنى وإنما قناعة بأنها لن تأتي في فترة قريبة لذا صرفنا النظر
إبلاغ عن إساءة

3 هى وهو

29 شعبان 1432 | 01:00 PM


انا شخص لم احصل على ارض جأني احد الزملاء وقال انا برفعلك واطلع لك ارض واذا تبغاها في مكان زين (غالي) فلي النصف من الارض واذا ليس لي شيء فسوف اتركها في مكان مو كويس (عريض) فرفضت طلبه واخرجها لي في عريض في اقل من ثلاثة أشهر او ستة اشهر أقسم بالله العظيم
إبلاغ عن إساءة

4 كلك نظرر

29 شعبان 1432 | 02:00 PM


يااخ بدر

هذا واحد من مليون

اغلب المواطنين نفس احال ومدير البلديه في جميع من المملكه

هو المسيطر والذي يجمع الملايين في فتره بسيطه

المحضوض بالبد من له قريب مدير بلديه


سوف يكون من اصحاب الرصده الخياليه لانه لاحسيب ولارقيب



وشكرا
إبلاغ عن إساءة

5 م فهد العنزي

29 شعبان 1432 | 02:08 PM


شكرا ياااخ بندر ودائما ماانتظر مقالاتك الناجحة فانا اعرف شخص شخصيا الاراضي اولا الى نسباة ( اخوان زوجتة * والباقى يوزع بالترتيب














إبلاغ عن إساءة

6 طماح بن عامر الظفيري

29 شعبان 1432 | 06:18 PM


أيظاً حفر الباطن تعاني شح وعجز في الاراضي كبير فأنا ممن قدم على المنح منذ أكثر 12 سنة ولم أتمتع بحقي الشرعي بإمتلاك أرض إلى الان.


وحسبي الله ونعم الوكيل
إبلاغ عن إساءة

7 وحدهمن الناس

30 شعبان 1432 | 05:32 AM


اعرف واحد في خميس مشيط واصل وزع منح ع عيال اخوه مرتين واحنا لنا الله
إبلاغ عن إساءة

8 الله يرحمنا برحمته

30 شعبان 1432 | 05:51 AM


اشكرك اخي الكاتب على الموضوع ودي تعرف قليلاً من معاناتنا في محافظة الاحساء الايام هاذي مع الاسف تأتينا منح ملكية لأناس من خارج المحافظة وخصوصاً من الرياض وتكون في اماكن السعر فيها مرتفع لا أعرف من يعطي هؤلاء هذه المنح المشكلة ان كتاب العدل يسجلونها اتمنى ان يصل صوتي للمسئولين ويتم التحقيق في هذة المنح .
إبلاغ عن إساءة

9 منح قرية الطلقية ببلجرشي (( سقطت اسامينا سهوا ))

30 شعبان 1432 | 08:08 AM


متى تجدون الحل لنا بلديه بلجرشي ترمي على امانة الباحه

والامانة ترمي على بلديتها وكل واحد يقول ذاك اللي ضيع منحتك

مع العلم صدور اسمي في الجرائد و صدور رقم لي في القرعه


رجاااااااااااااااااااااااااااااء رجااااااااااااااااااااااااااااااااء

اخرجوا لي ارضي وغيري قد اصدر له الصك وانتم من سنتين

تلعبون بنا

رجاء يا ادارة سبق ايميلي موجود لديكم اذا اردتم أن تظهروا لي

موضوع وتساؤل عن منحتي لعلهم يتحركون

إبلاغ عن إساءة

10 So What

30 شعبان 1432 | 08:10 AM


امانة الشرقية كان مسئوليها السابقين ومعروفين من هم

وكان رؤوساء اقسام يصدرون منح لهم ولاقاربهم ومو اي منح منح

تسوى باسمائهم واسماء اقاربهم


على هيئة الفساد التحري عنهم وعن ارصدتهم كيف وصلت لهم هذه الاموال لتتفاجئون
إبلاغ عن إساءة

11 بنسفران

30 شعبان 1432 | 08:14 AM


ليس كل ما يقال صحيح عن موظفين الامانات انا على سبيل المثال والله على شاهد انه لم يسبق لي ان حصلت على ارض بهذه البلاد اعزها الله بأسمي ولا عائلتي المكونه من 10 اشخاص وسلامتكم
إبلاغ عن إساءة

12 أكحل

30 شعبان 1432 | 08:52 AM


اقول انتبه لا ياكلونك مثل الجبنة
مصدقين ان فيه منح اقول سوف يأتي علينا زمان نفتح فيه السمبوسة لا نجد جبنة هههههههههههههه
سنين عجاب تقبل كسواد الليل ترى والله عايشين الى الحين اوكيه نسبياً ولكن الوضع القادم في ظل التخبطات الاقتصادية وعدم استثمار النفط في الخارج وانعدام التخطيط بعيد المدى وعدم رفع القدرة الاستيعابية التعليمية والصناعية وضعنا راح يصير بطيخ
إبلاغ عن إساءة

13 محب لوطني ابو لمى

30 شعبان 1432 | 08:21 PM


انا جالي منحة في قريتي على سفح جبل امشي فيها على ركبي وازحلق ووصلت شكوتي لبلدية بلجرشي وقالولي رجعا لنا بمعروض ونعطيك بديل لها والحين لي فوق خمس سنوات او اكثر لا جاني شيء ولا مسحو اسمي من اللي جاهم اراضي منح يعني الفساد الفساد.ونشتكي لمين لا نعلم ........................ارجو من رأيس بلدية بلجرشي الرد اذا كان قادر يرد.
إبلاغ عن إساءة

14 عاي شايع زاهر ال درع القحطاني

30 شعبان 1432 | 11:49 PM


انا مقدم من عام 1400 ه قبل عشرات السنين .. يعني باقي لي عشرين سنة لين استلم المنحةوالا يستلمها الورثه بعد الوفاه
إبلاغ عن إساءة

15 بوفيصل3

1 رمضان 1432 | 12:17 AM


مثل موضوع نزل قبل فتره في سبق .. نزاع بين موظف بالامانه وبين رئيس بالبلديه .. ههههههههههههه ما عرفو يقسمون الجبنه .. والمواطنين مساكين .. طيب شوف كيف .. موظف بالامانه بابها ورئيس بلديه بمنطقة ثانيه يتنازعون على قطعة ارض بموقع ثالث وش معناة هالقصه .. ماخلو حتى زيتون للمواطنين المساكين ..
إبلاغ عن إساءة

16 naif alnefiey

2 رمضان 1432 | 04:11 AM


شكرا للكاتب لإثارته لهذا الموضوع الحساس ,, والذي ببساطه تستطيع هيئة مكافحة الفساد إن كانت صالحه بالقضاء على من سلبوا المواطنين حقوقهم واستولوا على الأراضي في كل مكان من مدن المملكه ,, لأن لديهم واسطه أو يدهنون السير ,, وهذا معروف للقاصي والداني ولكل من أوتي العقل والبصيره ,, ونحن المساكين ممن تقدمنا عدة مرات في مدينة الرياض منذ أكثر من 15 سنه ,, لا نعلم حتى ما هو مصير طلباتنا مع كل أسف ,, رجاء يا رئيس هيئة مكافحة الفساد خليك إسم على مسمى وعن طريق هوية كل مواطن ستكتشف العجب العجاب ,, والله على ذلك من الشاهدين
إبلاغ عن إساءة

17 أبو تنكة

2 رمضان 1432 | 01:35 PM


لي منحة سامية عند امانة الطائف لي أكثر من 5 شهور ماأستلمتها يوم سألتهم قالوا المنح السامية باقي ما وزعت ,, الشكوى لله المنحة السامية تتأخر أما المنحة التي تأتي من المدير تكون مقدمة عليها ,,,
إبلاغ عن إساءة

18 سراااب الدمع

2 رمضان 1432 | 10:57 PM


بيض الله وجهك يابو علي
كلامك في محله ... رغم القرارات الملكيه ورغم محاولة انتشال البلد من غياهب الفساد الا ان الوضع مستشري ولن تظمحل هذه الشرذمه الا بالابادة حسبنا الله على هذه البطانه الفاسدة
إبلاغ عن إساءة

19 اب ت

2 رمضان 1432 | 11:22 PM


شكراً لك اخوي كاتب الموضوع والله يا كثر الارضي الفاضية في الجبيل مساحات شاسعة ومحوشه ومهجورة من عشرات السنين
والاجارات الشقة وصلت 32الف ريال في السنة وبشرط لايكون المستأجر موظف عسكري المطلوب شركات سابك فقط
الله المستعان
إبلاغ عن إساءة

20 صالح الدري

3 رمضان 1432 | 04:09 AM


للأسف الشديد لاتاتي (( المنحة )) الا بعد (( الحنة ))
إبلاغ عن إساءة

21 saeed050

3 رمضان 1432 | 02:30 PM


المثل يقول لاء تشكيلي فأبكيلك هذا حال الشعب ؟... الله يخلى لنأ ابو متعب@ انأ عمرى خمسين سنة وساكن بلاجار في عاصمة المملكه العربية السعودية الرياض وازيدك من الشعر بيت ؟.,.. ( ساكن انأ وعايلتى المكونة من ستة انفس في غرفتين وصالة في الملحق فوق السطوح) الحمداللهرب العالمين الصبر زبن؟............؟.............؟.............؟,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
إبلاغ عن إساءة

22 saeed050

3 رمضان 1432 | 02:46 PM


المثل يقول لاء تشكيلي فأبكيلك هذا حال الشعب ؟... الله يخلى لنأ ابو متعب@ انأ عمرى خمسين سنة وساكن بلاجار في عاصمة المملكه العربية السعودية الرياض وازيدك من الشعر بيت ؟.,.. ( ساكن انأ وعايلتى المكونة من ستة انفس في غرفتين وصالة في الملحق فوق السطوح) الحمداللهرب العالمين الصبر زبن؟............؟.............؟.............؟,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ليش يأ سبق ماتنشر حتى انت ماتحبني انشر
إبلاغ عن إساءة

المشاهدات : 5,413
التعليقات : 24
الإرسالات : 0
أضف إلى مفضلتك طباعة إرسال

تواصل معي