• حجم النص :
  • A
  • A
  • A
23 صفر 1433-2012-01-1711:30 PM
إصابة الزوج تكشف الخيانة.. وفلبيني وسعودية ينشران الفيروس للانتقام

الإيدز في المملكة .. تضارب الأرقام يثير الجدل وجهل الشباب مقلق

الإيدز في المملكة .. تضارب الأرقام يثير الجدل وجهل الشباب مقلق

شقران الرشيدي - سبق - الرياض : تثير الأرقام والنسب المتضاربة المعلنة عن عدد المصابين بالإيدز في، المملكة الكثير من الجدل في أوساط المجتمع الحائرة بين تحفظات وزارة الصحة التي تؤكد أنهم في حدود 16 ألف مصاب، وبين مبالغة بعض المصادر الطبية الأخرى التي تراهم يتجاوزون 70 ألف مصاب بكثير. فما هو الرقم الحقيقي لعدد المصابين بهذا المرض الخطير في السعودية؟ وكيف يمكن التعامل مع مريض الإيدز؟ وما سبل الوقاية من الفيروس القاتل في بلد كالمملكة، يسافر معظم شبابه لمجتمعات منفتحة؟ وإلى أي مدى يمكن ضبط سلوكيات وممارسات 8 ملايين عامل وافد يأتون للعمل في المملكة من أكثر من 130 بلداً، بعضها يعد وفق المعايير الصحية الدولية من الدول الموبوءة بالإيدز.

 
"سبق" اهتمت بتداعيات مرض الإيدز في المجتمع، وخرجت بالتحقيق التالي:
 
في البدء تحدث لـ "سبق " عدد من الأطباء السعوديين المتخصصين في الطب الوقائي والأمراض المعدية في المستشفيات الحكومية والخاصة، وأبدوا تخوفهم من التكتم الإعلامي الحالي، ومن جهل كثير من الشباب بهذا الفيروس في المجتمع السعودي. وطالبوا عبر "سبق" وزارة الصحة بالإعلان عن الأرقام الحقيقية، والتعامل بشفافية، والتوسع في البرامج التوعوية لهاذا المرض.
 
سعوديون وسعوديات يتلقون العلاج سراً في الخارج.. والنسبة تؤكد وجود 10 حالات غير معلنة مقابل كل حالة تقول استشارية الأمراض المعدية والإيدز الدكتورة عبير العبيدي: "الإيدز من الأمراض الخطيرة جداً التي لا يوجد لها علاج فعال، ولا تتضح أعراضه إلا في المراحل المتأخرة". وتضيف: "هناك حالات لسعوديين وسعوديات يأتون للمستشفيات وهم لا يعرفون أنهم مصابون بالإيدز، وعندما يعلمون بذلك يذهب المقتدر منهم لتلقي العلاج سراً في بعض الدول العربية والخليجية والأوروبية، فتكلفة علاج مريض الإيدز في المملكة عالية جداً، قد تصل إلى250 ألف ريال سنويا". وتفيد د. العبيدي أن الدراسات توضح أن جدة تسجل النسبة الأكبر، تليها مدينة الرياض فمكة المكرمة وجازان، وترجح وجود 10 حالات غير معلنة مقابل كل حالة معلنة، وأغلب الحالات نتيجة السفر خارج المملكة أو من العمالة الوافدة، وبعض الخدم والسائقين العائدين من إجازاتهم.
 
الإصابات بالإيدز ليست في الغالب من الممارسة الجنسية بل من بعض محلات الحلاقة و "الحجامة" وعيادات الأسنان من جانبه، طالب أخصائي الطب الوقائي والأمراض المعدية د. خالد الطارق بإعلان الأرقام الحقيقية للمصابين، والحديث بصراحة عن هذا المرض، ووضع برامج أكثر فاعلية للحد من نشر العدوى والفيروس، فالدولة لم تقصر في دعم البرامج. وبحسب د. الطارق فإن الإصابات بالإيدز ليست في الغالب من الممارسة الجنسية بل قد تكون الإصابة من بعض محلات الحلاقة و "الحجامة" أو إبر المخدرات، وفي بعض الحالات من عيادات الأسنان غير المعقمة. وقال: "لا بد من توعية المجتمع بالإيدز للحد من انتشاره، فالإصابات بالإيدز ما زالت في تزايد كل عام".
 
وكان لا بد من لقاء بعض مصابي الإيدز "رجالاً ونساء" الذين تحدثوا لـ "سبق" بشجاعة عن تجربتهم مع هذا المرض الخطير الذي غيّر مجرى حياتهم للأبد، على حد وصفهم.
 
يقول أبو حاتم من جدة : "إصابتي كانت نتيجة علاقات محرمة داخل المملكة. ولم أكن أتوقع إصابتي بهذا المرض على الرغم مما أسمعه عنه، لكنني وقعت في المحظور، ومنذ سنتين بدأت أشكو من عوارض جلدية، وحكات متكررة تحت الإبطين وبين الفخذين، وبعد الكشف تبين أنني مصاب بالفيروس، حاولت التأقلم لكن حياتي تحولت لعذاب لا يطاق، والعلاج لا يتوفر بسهولة في المستشفيات الخاصة، لكن رحمة الله واسعة". ويطالب أبو حاتم الجهات الصحية والأمنية بمكافحة هذا المرض المنتشر في بؤر الدعارة والمخدرات في جدة، خاصة منطقة "غليل" المليئة بالمتخلفين الأفارقة والعمالة المريضة التي تعلم بإصابتها بالإيدز وتتعمد نشره في المجتمع، كما يقول.
 
من جانبها، تقول أم خالد من الرياض: "زوجي نقل لي المرض بعد عودته من السفر، أنا ضحية لعلاقاته المحرمة، وأطالب بالقصاص منه لأنه حكم علي بالموت".
 
 وتحذر أم ياسين قائلة :" أصبت بالإيدز من أحد المشاغل عند ثقب أذني وأنفي للزينة، لأن الإبر كانت ملوثة بالفيروس، والعاملة كانت متعمدة كما اعترفت للجهات الأمنية". وقال أبو عبدالله: "أنا مصاب نتيجة علاقة محرمة أثناء الدراسة في الخارج منذ 3 سنوات، وأعاني حالياً من هزال وضعف عام وزكام مستمر، وأطلب من الله العفو والمغفرة". ويضيف أبو عبد الله: أنتظر اكتشاف علاج فعال، فالأدوية الحالية مكلفة جداً وبلا نتيجة ولا تقدم إلا في المستشفيات الحكومية، وإجراءاتها صعبة. والمجتمع لا يعطي المصابين حقوقهم ولا أحد يتفهم حالتهم، ونعيش منبوذين من الجميع، على حد وصفه.
 
مصابة بالإيدز: أطالب بالقصاص من زوجي لأنه حكم علي بالموت ومن الحكايات المأساوية التي يتم تداولها في المجتمع حول هذا المرض.. سعودية أجرت تحليل دم وتبين أنها مصابة بالإيدز، فحاول زوجها قتلها في المستشفى لشكه في أخلاقها، إلا أن رجال الأمن منعوه، وبعد التحقيق معها اعترفت بإقامة علاقة محرمة مع عامل توصيل طلبات مطعم كان يتردد على المنزل. وكذلك قصة مؤلمة لحلاق فلبيني في الرياض يقيم متعمداً علاقات محرمة مع عدد كبير من زبائنه الشباب، لينشر المرض بينهم. وقصة إجرامية لسعودية تمارس العلاقات المحرمة في الرياض وجدة مع أكبر عدد من الرجال دون أي مقابل، وهدفها نشر الإيدز انتقاماً منهم.
 
ولإلقاء مزيد من الضوء على ما يدور في المجتمع السعودي حول مرض الإيدز التقت "سبق " رئيسة مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز، المشرفة على قسم المناعة في وزارة الصحة د. سناء فلمبان، التي قالت: "أشكر "سبق" على طرح هذا الموضوع المهم، فالإعلام المسؤول شريك أساسي في الحد من هذا المرض".
 
رئيسة الجمعية الخيرية لمرضى الإيدز: المملكة الأقل نسبة في الإصابات بالإيدز في العالم وبسؤالها عن الأرقام الحقيقية لعدد المصابين بالإيدز في المجتمع السعودي، قالت الدكتورة سناء: "في الحقيقة لا يمكن أن نتكهن بالرقم الحقيقي للمصابين بالإيدز في أي مجتمع، حيث إنه قد يكون هناك عدد من أفراد المجتمع مصابين بالفيروس ولا يعلمون عن إصابتهم، والأرقام التي يتم الإفصاح عنها هي عبارة عن عدد الحالات التي تم الإبلاغ عنها فقط، وعموماً المملكة تعتبر الأقل نسبة في الإصابات بالإيدز في العالم، وضمن معدل منخفض واحد إلى اثنين لكل عشرة آلاف شخص.
 
 وحول دور وزارة الصحة في مكافحة هذا المرض وتوفير العلاج للمصابين، أكدت د. سناء أن وزارة الصحة تبذل الكثير من الجهود لمكافحة هذا المرض، وفي علاج الحالات المصابة حيث خصصت مستشفى الملك سعود بجدة، وثمانية مراكز للعلاج في الرياض وجدة وجازان وعسير والجوف، ومناطق أخرى. و 22 مركزاً للفحص الطوعي وللمشورة، تقدم من خلالها العلاج والفحوصات المجانية وخدمات الرعاية الصحية ممن يشملهم النظام بمجانية العلاج الفيروسي.
 
وعن دور الجمعية في مكافحة هذا المرض، تقول د. فلمبان: "الجمعية تعمل مع المريض أو أسرته أو أفراد المجتمع بشكل عام من خلال عدد من الأنشطة وباقة الخدمات النفسية والاجتماعية والسلوكية، لا يوجد ما يمنع المتعايش مع فيروس الإيدز من ممارسة حياته الطبيعية، مثل الزواج والعمل والدراسة وممارسة الرياضة والمشاركة في النوادي والتجمعات الشبابية وغير ذلك".
 
وتقول الدكتورة سناء: "من الجيد أن نجد حالياً نماذج إيجابية من المصابين بالإيدز يتحدثون للإعلام عن حالتهم ويطالبون بحقوقهم الإنسانية أو الاجتماعية".
 
وفي البعد الاقليمي لهذا المرض، أوضح أ.د. توفيق خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لـ "سبق " أن معدلات الإصابة بالعدوى بين السكان في دول الخليج هي الأقل، وهي في حدود 2 لكل 100 ألف نسمة.
 
وحذر خوجة من وجود عدد من السلوكيات الخطرة توجب اتخاذ إجراءات للحد من انتشار الوباء على نطاق واسع، وانخفاض مستوى المعرفة العامة حول الإيدز، وزيادة استخدام المخدرات عن طريق الحقن، والعمالة الوافدة المصابة من البلدان الموبوءة.
 
وكشف خوجة أن وزارات الصحة بدول الخليج اتخذت الإجراءات للحد من انتشار هذا الوباء، مثل إيقاف استيراد الدم من الخارج، والمراقبة والفحص الطبي الشامل لكافة العاملين القادمين للعمل في دول المجلس، وتكثيف جهود التوعية بين الشباب، وتنمية المفاهيم الأخلاقية للحياة، وتقوية الوازع الديني.

أضف تعليقك

حجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

الإسم
كلمة المرور
البريد الإلكتروني
المحتوى

التعليقات (70)

رتب : الأقدم | الأحدث | الأحدث حسب الرد | الأكثر إعجاباً |

1 nasservip

25 صفر 1433 | 01:28 AM


ياساتر يارب اللهم اكفنا شره وابعده عنا ياارحم الرحمين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

2 انسأن

25 صفر 1433 | 01:11 AM


اولا الاستايل اللي أول أحلى ثانيا وظفونا عشان نتزوج ونحمي وطنا من انتشار هالأمراض وشكرن .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

3 مبتعث منذ 2005

25 صفر 1433 | 12:54 AM


اتمنا ان يتم وضع نظام فحص للايدز في المطارات للمبتعثين حتى لا ينقلو الامراض لابناء الوطن

للاسف هناك شريح من الشباب المبتعثين يمارسون الجنس بجهل فلا يستخدون الواقي



كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

4 اطلب رضاك ياالله

25 صفر 1433 | 12:56 AM


يارب رحمتك استغفروا ربكم وتوبوا اليه وادعو ربكم اخر الليل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

5 starlight

25 صفر 1433 | 01:38 AM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا ... اللهم ياشافي اشفي كل مريض يارب امين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

6 المجاهد الاشهب

25 صفر 1433 | 01:45 AM


اعلام ضعيف عشان يبي الفساد ينتشر انا ماخفت من المرض الا من صديقي في العمل اسال الله ان يشفيها اصيب بالمرض
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

7 ابو عبدالرحمن 06

25 صفر 1433 | 01:45 AM


الله يكفينا شره لنا ولاولادنا ولكل مسلم قولو امين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

8 هاذي مفاتيح حبي

25 صفر 1433 | 01:53 AM


الله يشفيهم ويرفع عنهم ولايبلانا
حتى الحلاقه تجيب المرض ياساتر وشلون احلق الدقن
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

9 أبو فارس

25 صفر 1433 | 01:57 AM


الله يحفظنا بحفظه . . . اللهم إغننا بحلالك عن حرامك وإكفنا بفضلك عمن سواك
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

10 محب لوطنى

25 صفر 1433 | 02:01 AM


يا اخى الى يقهرنى كلمة العلاج مكلف 250 الف ريال سنويا اذا دول جنوب افريقيا وفرت العلاج مجانا لشعبها وهى دول فقيره اذا اندونيسيا و سريلانكا و تايلد وفرت العلاج مجانا للمرضى وعدد المصابين يتعدى المليون لديهم واكثر العلاج مجانا والمرضى لدينا يمنون لتقديم العلاج لهم انصحكم مشاهدت لقاء تركى الدخيبل مع هدى الخطيب والتى قالت ان المرض لا يعتبر قاتل وان من ياخذ العلاج يعيش انسان طبيعى ويموت موتت ربنا وان عدد الادويه وصل لاكثر من 20 دواء حتى ان الشركات تتحد مع بعضها لتكون عقار واحد فعال لاكن الجهل والظلم راح يخلى العدد لدينا يتضاعف وبعدها نتقبلهم ليش مو من الحين الله يعينهم مالهم الا رب العالمين الدول التى لا تعرف الله تعطيهم حقوقهم ونحن ننبذهم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

11 مجننهم

25 صفر 1433 | 02:35 AM


حسبنا الله ونعم الوكيل
.
الله لا يبلانا ويشفي كل مريض
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

12 فـات الأوان

25 صفر 1433 | 05:23 AM


اولا مبروك ياسبق على الاستايل الجديد

بخصوص الخبر

والله انه لاشي محزن تكون هذا الاعداد المخيفه

في بلد مسلم مثل السعوديه

__________________________

والله يبعدنا عن هذا المرض

وعلى كل مسلم البعد ثم البعد عن دواعي


الزنا كالنظر والاختلاط بالنساء

وكان الله بعون الشباب

والله يشفي كل مريض ومريضه بالمرض
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

13 كونان ?

25 صفر 1433 | 03:54 AM


النسبة لعدد المصابين في المملكة ٢ لكل ١٠الف شخص وهي الأقل من حيث عدد المصابين في العالم ......فكيف يكون متوسط عدد المصابين في الخليج ٢ لكل ١٠٠ الف شخص ارجوا مراجعة المعلومة
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

14 توتو الشهــري

25 صفر 1433 | 04:02 AM


الله يحفظنا بحفظه ويحفظ جميع شبابنا وبناتنا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

15 ابوشهد الشهراني

25 صفر 1433 | 04:17 AM


يارب سترك الله يعافينا مما ابتلاهم لاحول ولا قوة الا بالله ولااله الا الله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

16 ضعف الرقابه وانتشار العماله

25 صفر 1433 | 04:23 AM


اين دور الرقابه في امور خطيره مثل هاذي موصل طلبات مطعم ينشر المرض !! وعيادات صحيه تنشر المرض ومشاغل نسائيه الى هذا الحد وصل الاستهتار اتمنى اشراك الدعاة وتوزيع الادوار بما يحقق النفع ويدفع الضر والتخفيف من العماله الموبوئه والفحص الدوري للعاملين في القطاعين للتحقق من الارقام ونشر الاحصائات التي تفيد في مكافحة مثل هاذي الامراض ونشر الوعي الصحي في المدارس والجامعات والادارات
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

17 اليماني124

25 صفر 1433 | 05:09 AM


أعتقد ان علاج هذا المرض في خلطة العسل والثوم والحبة السوداء ثلاث ملاعق على الريق صباحا وثلاث قبل النوم وقد ذكرها الشيخ الزنداني في احد أشرطته التداوي بالعسل وهي ترفع درجة المناعة الى 200 بالمئة وشفي منها بعد رحمة الله مريض بالسرطان في الرقبة
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

18 اخصائي امراض دم

25 صفر 1433 | 05:43 AM


المشكله الفايرس اذا انتقل لشخص مايبين في التحاليل على طووول يبيله اقل شي ثلاثة اشهر عشان يبان في التحليل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

19 قلم من رصاص

25 صفر 1433 | 05:50 AM


عقدنا مسالت الزواج وطولناها ومصخناها مهر وشبك وزواج وتبون تزوجون بناتكم طيب ليه التكاليف على الشاب اقل مبلع علشان الشاب يتزوج هو 120 الف . اول تعليق لي بسبق
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

20 كاشخ ومـفلس

25 صفر 1433 | 06:02 AM


الله يسترنا ويرحمنا برحمته

الله يشفيهم يااارب
انا اشوف سبب انتشاره
ضعف الوازع الديني
وثانيا صعوبة الزواج وتكاليفه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

21 شاب عاطل الرياض

25 صفر 1433 | 06:12 AM


يارب اشفهم ياكريم وارزقهم الصحه واغفر لهم يارب وارزقني واخواني واخواتي شباب وطننا والمسلمين بحلالك في الزوجه والوظيفه واغننا بفضلك وكرمك يامنان
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

22 فهد_ فهد

25 صفر 1433 | 06:25 AM


لاحول ولاقوه الا بالله الله يشفيهم.. ممكن طلب لكل واحد يقرأ ردي ارجو ان تدعو لي بالمحافظه على الصلاه .. لاني مقصر كثير يالله السلامه ادعوا لاخوكم سالتكم بالله تدعون لي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

23 ابو اسيل الهلالي

25 صفر 1433 | 06:29 AM


والله حزت في نفسي الاخت اللي زوجها نقل لها المرض وايضا اللي نقل لها المرض المشغل عند خرم اذنها .. لاحول ولاقوه الا بالله الله يعوضكم جميعا خيرا في الدنيا والاخره ويشفيكم يارب وجميع المرضى ويتوب على اللي راح للحرام . ابتعدوا يااخواني واخواتي عن الحرام الدين لم ينهانا عن شئ الا لدفع شر وجلب خير .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

24 فليحان

25 صفر 1433 | 06:56 AM


نسأل الله العفو والعافية والسلامة

يارب عفوك وسترك
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

25 الله يشفيهم

25 صفر 1433 | 07:01 AM


الله يشفيهم ويغفر لهم ولايبتلينا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

27 معالي الفقير

25 صفر 1433 | 07:02 AM


اللهم اشفي كل مريض
اللهم اغني كل فقير
اللهم اشبع كل جائع
اللهم اقضي حاجة كل محتاج
واغفر لنا بمغفرتك
وارحمنا برحمتك
واعفوا عنا بعفوك
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

28 سارة الغامدي

25 صفر 1433 | 08:00 AM


رئيسة الجمعية الخيرية لمرضى الإيدز: المملكة الأقل نسبة في الإصابات بالإيدز في العالم ❝

^^

الحمد لله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

29 ساهرالليلA-S

25 صفر 1433 | 08:28 AM


الله المستعان
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

30 توووومي

25 صفر 1433 | 09:04 AM


يارب سترك الله يعافينا مما ابتلاهم لاحول ولا قوة الا بالله ولااله الا الله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

31 ابو شوق العسيري

25 صفر 1433 | 10:02 AM


اسأل الله الشفاء للجميع
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

32 SAUDI ATHEIST

25 صفر 1433 | 10:03 AM


انا مع الاخ مبتعث منذ 2005 يجب وضع الية بحيث يتم الكشف على المبتعثين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

33 mr carder

25 صفر 1433 | 10:18 AM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا ... اللهم ياشافي اشفي كل مريض يارب امين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

34 mr ok

25 صفر 1433 | 10:24 AM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا ... اللهم ياشافي اشفي كل مريض يارب امين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

35 الحل هنا

25 صفر 1433 | 10:26 AM


الحل-مساعدات الدولة على تزويج الشباب
هدية 200 الف لمن يتزوج الثانية

منزل مجاني لكل سعودي
اعانات ماية لكل سعودي

الدولة بخير وماغير ينلعب بالفلوس

وانشري ذبحنا الخوف
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

36 نادر - الرياض

25 صفر 1433 | 10:36 AM


اقول بلا كلام فاضي ولا يكثر

قفلوا جسر الملك فهد وامنعوا سفر الشباب للبحرين وتضبط اموركم

تشجعونهم عالدعارة وتقولون زاد الايدز
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

37 mg-2011

25 صفر 1433 | 03:27 PM


الله يشفيهم ويحمى كل مسلم من هذا المرض الخبيث
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

38 ناصحه رجل ومراءه

25 صفر 1433 | 02:04 AM


سبحان الله الي يقوال مفروض توعيه نوعي الي يجهل الجنس بدون وااقي
وين الوزع الديني الوااحد يطلع برا بلده علشان يبحث عن الفساد
ولا عن ايش لو هي بنت وابتعثت هل بيكون نصيحه ايضاً لهااا
ولا تختلف لانها فتاة
الي بيبتعث يحافظ على أخلاقه ودينه لا الراب وااحد مهما اختلافات الاماكن
وعلشان االغرب الي يشوفونكم بأخلاقكم ودينكم
ممكن ربي يهدي احد ويدخل الاسلام منكم
كيف بيكون نظرتهم لا أسلام ومن يخرج يبث عن الزنااا و
الدين الاسلامي حرم ذلك
خافو الله
ولا تتركون ربي أهون النااظرين لكم

وبث
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

39 سعووووودي غيووووور مقهووووور

25 صفر 1433 | 02:13 AM


حسبي الله على كل سعوديه تبيع شرفها للأجنبي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

40 زينان

25 صفر 1433 | 02:18 AM


بعض المبتعثين والمبتعثات هم الخطر القادم ولابد من اجراء الفحوصات الطبية اللازمة عند العودة الى ارض الوطن
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

41 عبدالاله العتيبي _ 9

25 صفر 1433 | 06:06 AM


اللهم اشفهم واغفر لهم وابعد المسلمين والمسلمات عن الامراض ..و بعض المرتزقه وبني علمان يبغون الهيئه تنلغي خسئتم .. والله اني ماني مطوع ولامحافظ عسا الله يتوب علينا بس علشان محد يقول شغال بالهيئه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

42 الى رقم 3

25 صفر 1433 | 07:13 AM


وش تحس فيه لما قلت يمارسون الجنس بجهل بدون واااقي ؟؟؟؟؟
الجهل هو اللي يتجه للحرااام والعياذ بالله وهذا اللي كنت اتوقع تقصده بس خانك التعبير
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

43 لول الأمل

25 صفر 1433 | 07:27 AM


اسال الله السلامه والعافيه لنا جميعا
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

44 Fadehl

25 صفر 1433 | 10:53 AM


نشكر وزارة الصحة على جهودها المبذولة في خدمة المواطنين

حبيت أعلق على (أن في نسبة نقل فيروس مرض الإدز من محلات الحلاقة)

ياليت يتم الشرط على محلات الحلاقة أن لكل زبون يلبس قفازات بلاستيكية مثل الممرضين

لأن اليد أكبر ناقل فهو يلمس وجه هذا ويحلق وجه آخر

وممكن يكون في الذق جرح والآخر به جرح فتنتقل الفيروسات من شخص لآخر

نتمنى أن كل شعب السعودية والمسلمين يكونون بأفضل صحة وعافية

ولكم تحياتي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

45 Fadehl الأحساء

25 صفر 1433 | 10:57 AM


نشكر وزارة الصحة على جهودها المبذولة في خدمة المواطنين

حبيت أعلق على (أن في نسبة نقل فيروس مرض الإدز من محلات الحلاقة)

ياليت يتم الشرط على محلات الحلاقة أن لكل زبون يلبس قفازات بلاستيكية مثل الممرضين

لأن اليد أكبر ناقل فهو يلمس وجه هذا ويحلق وجه آخر

وممكن يكون في الذق جرح والآخر به جرح فتنتقل الفيروسات من شخص لآخر

نتمنى أن كل شعب السعودية والمسلمين يكونون بأفضل صحة وعافية

ولكم تحياتي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

46 الجامور

25 صفر 1433 | 11:08 AM


الله المستعان اللهم اشفي كل مبتلى

كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

47 فوق يا وطن

25 صفر 1433 | 11:37 AM


الله المستعان اخر الزمان
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

48 احمد ناصر الاسمري

25 صفر 1433 | 12:04 PM


]يجب أن نضع نقاط للوقاية من هذا المرض وغيرة من الأمراض المعدية[
1-ان يكون في المنافذ الجوية و البرية من يوعي المسافرين للخارج بخطر هذا المرض.((لعل ان تكون حلقة في اذنه))
2- أن توزع منشورات للمسافر تتحدث عن النقاط الرئسيه لهذا المرض والأعراض.
3- لابد أن يعلم أن الواقي المستخدم لايفي بالغرض ،وان بعض الشركات أوضحت ذلك في التعليمات المدونة علية.
4- إنني أطالب وزارة الصحة ومديريات الشئون الصحية بالمناطق أن يجعلوا فحص العمالة عن طريق المختبرات الحكومية ، وبمقابل حيث أن بعض المستشفيات والمستوصفان لغير حكوميه ليس هدفها ألا الربح وان أكثر العاملين فيها ليسوء من ابنا البلد فليس يهمهم الوضع.
5- أطالب وزارة التعليم بان يكون ضمن المناهج التي تدرس بالمدارس مادة صحية لتوعية الطلاب .
وشكراً للجميع متمنياً لهم الصحة والعافية والوقاية من الأمراض
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

49 المشتاقه للجنة

25 صفر 1433 | 12:14 PM


اسأل الله العلي القدير ان يبعد عنا هذا المرض انه على كل شي قدير ثانياًًً. لابد من توفير للطلاب الجامعات لكي لايحتاجوا للدراسة خارج البلد ومن هنا سوف يقل انتشار هذا المرض لان والله رايت مايشيب الرأس من عري ومغريات بشكل فاضح والشباب خاصة الذين بدؤا دراسة البكارليوس. ثالثاً. يجب فحص العمالة الوافدة قبل المغادرة من بلادهم وعند الدخول للملكة وإن توكلنا على الله مع فعل الاسباب بإذن الله سوف يحمينا من هذا المرض كفانا الله شره 
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

50 c,nz

25 صفر 1433 | 12:45 PM


اللهم اشفي كل مريض
اللهم اغني كل فقير
اللهم اشبع كل جائع
اللهم اقضي حاجة كل محتاج
واغفر لنا بمغفرتك
وارحمنا برحمتك
واعفوا عنا بعفوك

[1]-[0]

اللهم اشفي كل مريض
اللهم اغني كل فقير
اللهم اشبع كل جائع
اللهم اقضي حاجة كل محتاج
واغفر لنا بمغفرتك
وارحمنا برحمتك
واعفوا عنا بعفوك

[1]-[0]











كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

51 ناصر الحميد

25 صفر 1433 | 12:50 PM


الله يكفينا الشر وجميع أبناء المسلمين يارب
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

52 سعدوووون ال

25 صفر 1433 | 01:01 PM


( الإصابات بالإيدز ليست في الغالب من الممارسة الجنسية بل من بعض محلات الحلاقة و "الحجامة" وعيادات الأسنان ❝)

هههههههه نكته عجيبه
هذا الكلام غير صحيح
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

53 رد ع رقم 3

25 صفر 1433 | 01:34 PM


وش تحس فيه ,,,,يمارسون الجنس بجهل ولايستخدمون الواقي
اساسا موضوع الزنا مرفوض جملة وتفصيلا انصح بالعفه وتقوى الله وغض البصرمو بالواقي
لوسمحتي طلعي ياسبق
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

54 المستطيل الاخضر

25 صفر 1433 | 01:45 PM


الحمدلله على كل حال
نصحتي :
اعطاء كل شخص حقنه( ضد الايداز ) كل فترة في المراكز الصحية
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

55 بدرررررررر فهووووودي

25 صفر 1433 | 01:58 PM


الله يستر على الشعب السعوووووووووووووووووووووووودي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

56 أبو منذر

25 صفر 1433 | 02:19 PM


صدق الله ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

57 د / نايف

25 صفر 1433 | 02:53 PM


أولآ ألف مبروك عليك التغيير الجميل

ثانيآ بالنسبة للموضوع أنا أقول سبب رئيسي فيه السفر خارج السعودية والذهاب الي المراقص واماكن الشبهات والعمالة الوافدة

بس أطالب بالتحليل قبل ان يدخل الى السعودية بالمطارات .

وشكرآ نشوف تنشرين يا يبق الجديدة ولا زي القديمة ما تنشرين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

58 راشدالحمراني

25 صفر 1433 | 02:55 PM


مع16 مع16 مع16
وبعدين من المسوووووووووووووووووول
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

59 abmmm

25 صفر 1433 | 02:59 PM


احذور من التنباك الذي انتشر بين الشباب كم من شخص اصابة الايدز بسب التنباك او الشمة و الذي يقوم بصناعتة عمالة حاقدة وكثير من الناس لا يعلم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

60 ابوكنعان الكنعانى

25 صفر 1433 | 03:01 PM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا ... اللهم ياشافي اشفي كل مريض يارب امين
2-لن يصيبكم الاماكتب الله لكم
3-على الاخوان المصابين ابلاغ الجهات ذات الاختصاص ليتم متابعة حالته
4-والاهم مراقبة الله فى الس والعلن
5-اعلموا بان مااصابكم ابتلاء من الله على مااقترفتوا من فعل الفواحش
6- عليكم الرجوع الى الله رجوع صادق فسوف يشفيك الله من هذا المرض
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

61 ابواسامه.

25 صفر 1433 | 03:15 PM


الله المستعان..
اطالب ببرامج توعويه عبرالقنوات الفضائيه لتوعيه
من هذا الفيروس القاتل
التكتم الاعلامي ماينفع .
خلو العالم تعرف عدد لاصابه فتعتبر /وسبل القايه فتحذ..
الابامساكين مايعرفون شي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

62 MAROM

25 صفر 1433 | 03:43 PM


الله يحمينا ويحمي المسلمين ...
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

63 الله الشافي

25 صفر 1433 | 04:33 PM


شخص استخدم علاج مكون من حبوب واعشاب انخفض نسبة الفيروس بدمه من 34 ألف إلى 4 ألف بتحليل من مختبرات ألمانية . وأنشاء الله إذا استمر على العلاج بيشفى شفاء كلي .
الكلام هذا مؤكد وصحيح .
وإذا فيه دعم ومتابعة أثبت ذلك .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

64 عاشقة الصمتzoze

25 صفر 1433 | 04:49 PM


حسبنا الله ونعم الوكيل
الله يبعد عنا وعن شبابنا وفتياتنا هالمرض . . ويشفي كل مريض
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

65 S A R H

25 صفر 1433 | 05:15 PM


الله يحفظنـآ ، و يشفي كل مصـآب مظلوم ..

و يهدي شبـآبآ و بنـآتنـآ ، و يبعدهم عن كل محرم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

66 حمدان العنزي - عرعر

25 صفر 1433 | 05:17 PM


الاسباب
1- انعدام الايمان بأنعدام طاعة الرحمن .. فلا يزني الزاني وهو مؤمن .
2- إنعدام التربية والمحافظة على سمعة القبيلة .
3- الفراغ العاطفي الناشيء من إهمال الزوج لزوجته و الزوجه لزوجها .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

67 محمد...

25 صفر 1433 | 05:30 PM


يارب ياكريم يارحمن يارحيم انك تحمينا

وتشافي جميع المسلمين يارب
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

68 الحمد لله والله وكبر

25 صفر 1433 | 05:37 PM


انا ساكن في الرياض وين افحص فيه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

69 إنا لله وإنا إليه راجعون

25 صفر 1433 | 05:44 PM


يا رقم 3 اتق الله "هناك شريحة من الشباب المبتعثين يمارسون الجنس بجهل فلا يستخدمون الواقي"
عجباً لك يعني إذا مارسوا الجنس المحرم باستخدام الواقي ليسوا بجاهلين !!؟؟
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

70 سامي علي العتيبي

25 صفر 1433 | 05:48 PM


يا ساتر يا رب استر يارب احفظ بلاد المسلمين من كر شر
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

71 بنت مكه....

25 صفر 1433 | 06:07 PM


اقول تدرون وش اللي يبعد الايدز عن شباابنا بعد الله ..الزواج بس مير تكاليف الزواج اللي يحطونهاا الابااء صعبه بلا شبكه بلا هم..يا الله ملكه ويشيلهااا زواج ع طول وش فيه لو سوه زواج عائلي بسيط .والله يا بنات اهم شي راحه البال وتكون نفسيتك معااه مرتااحه ويحبك كانك ملكتي الدنيااااااااااااااااا كلهاااااااا يارب اتزووووووج وانتم بعد
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

المشاهدات : 23,388
التعليقات : 70
الإرسالات : 1
أضف إلى مفضلتك طباعة إرسال