• حجم النص :
  • A
  • A
  • A
27 ربيع الأول 1432-2011-03-0312:24 AM
50 مليوناً ينفقها المواطنون سنوياً على الزواج من أجنبيات

توجيه راغبي الزواج من أجنبيات باحترام أنظمة حضانة الأبناء والأحوال الشخصية

توجيه راغبي الزواج من أجنبيات باحترام أنظمة حضانة الأبناء والأحوال الشخصية
متابعة ــ الرياض : ألزمت وزارة الداخلية المتقدمين للزواج من الخارج بتوقيع تعهدات خطية بقبول الأنظمة القضائية والقانونية لبلد الزوجة الأجنبية، بما تتضمنه من حقوق الحضانة بعد الانفصال وقوانين الأحوال الشخصية. جاء ذلك في تقرير أعده الزميل فهد الذيابي ونشرته "عكاظ".
وبحسب معلومات غير رسمية، فإن الزواج من أجنبيات يكلف المواطنين أكثر من 50 مليون ريال سنويا، تشمل المهر، الهدايا، السكن، والتموين الغذائي، وبحسب المعلومات فإن أكثر من 5 آلاف حالة زواج سنويا.
ويأتي تحرك وزارة الداخلية إثر رصد مشاكل طرأت في جوانب عدة، فضلا عما يوجه مواطنون من دعاوى قضائية في بلد الزوجات، إضافة إلى أن عددا من أبناء السعوديين من أجنبيات منحهم بلد الأم جنسيتها وفق قوانين بعض الدول.  وتؤكد الإحصاءات الرسمية صدور أكثر من 25 موافقة أسبوعيا لزواج السعوديين من الخارج بمعدل خمس موافقات يوميا.
وفي شأن ذي صلة، عجزت جمعية رعاية أسر السعوديين في الخارج عن التوصل لأرقام تقديرية لعددهم، وقد أوضح مصدر مطلع أن أنواع الزواجات بين موثقة وبدون توثيق هو السبب الرئيس وهو الأمر الذي قد يمنع تحقيق الجمعية للأهداف التي أنشأت من أجلها. وتمنع أنظمة المملكة زواج السعودي من غير السعودية والعكس، إلا بعد موافقة وزارة الداخلية، حيث يتقدم من يرغب الزواج إلى إمارة المنطقة التي يقيم فيها ويقدم شرحا كتابيا للأسباب التي دعته للزواج وتقديم معلومات وافية عن جنسية الزوجة واسمها، ويرفع لاحقا طلبه إلى وزارة الداخلية قبل أن يتسلم الرد كتابيا.
وتتضمن الضوابط، أنه متى صدرت موافقة وزارة الداخلية على الزواج يصبح بإمكان الزوج إدخال زوجته إلى المملكة، ويتقدم لاحقا لمكاتب الأحوال المدنية لتسجيل الزوجة نظاميا بموجب الموافقة التي أصدرتها له وزارة الداخلية سابقا، ثم تحال المعاملة لاحقا إلى المحكمة العامة التي يقع الزوج في دائرة اختصاصها وتستكمل الإجراءات النظامية.

تم إنتهاء المدة المحددة لإضافة تعليق

التعليقات (14)

رتب : الأقدم | الأحدث | الأحدث حسب الرد | الأكثر إعجاباً |

1 عبدالعزيز الفهد

3 شعبان 1431 | 03:40 PM


ماريد الا سعودية بالعباية مخفية

دعواتكم نعرس اليوم قبل بكره

إبلاغ عن إساءة

1 سعودي من الرياض

3 شعبان 1431 | 04:54 PM


ذكر في المقال : ثم تحال المعاملة لاحقا إلى المحكمة العامة التي يقع الزوج في دائرة اختصاصها وتستكمل الإجراءات النظامية.

فماهي الاجراءات النظامية المقصوده

رجاء المساعدة
إبلاغ عن إساءة

1 mdkat

3 شعبان 1431 | 06:45 PM


وانا لدي اقتراح قد يكون مرغوب او قد يكون صعب او مرفوض....اولا يوافق علي منح اي راغب بالزواج من الخارج في الحال وذلك بعد ان يومن مبلغ يعادل 50 الف ريال تودع لخزينه الدوله ولا يستثني منها احدا وذلك لمواجهه اي مشكله يخلفها هذا الزواج وتعمم لدي السفارات والي الوزاره المعنيه في بلد الزوجه حتي يقدم الايصال لها بهذا المبلغ حتي لا يكون هناك اي واسطه في استثناء اي احد لدفع هذا المبلغ....سوف نجد بعد ذلك بان المتقدمين قد قلوا الي النصف سنه بعد سنه ...
إبلاغ عن إساءة

1 انسان شمالي غربي

3 شعبان 1431 | 08:24 PM


خمسين مليون تقسيم خمسة آلاف = عشرة آلاف .... والله لو تجيب طقم بقيمة عشرة آلاف ان ترميه في وجهك سود الركب والكراعين..... راحة البال تشترى بمليون ... انضبطوا يا سود الركب والا البدين أجمل والطف وارخص.
إبلاغ عن إساءة

1 بنت الاسلام الابيه

4 شعبان 1431 | 05:02 AM


اريد ان ارد عن الشخص الذى يدعى انا غيييييييير كيف تتهم بنات الناس انهم غير عفيفات اليس هم مسلمين وحتى ان لم يكونوا مسلمين فلا يصح ان نتهم احد فى عرضة واقول ايضا ان قولك بانهم غير عفيفات فانك بهذة الحالة قد اخذت ذنب كل واحدة فى هذة الامة اتهمتها.اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.حسبنا الله ونعم الوكيل
إبلاغ عن إساءة

1 ابن الاشراف

4 شعبان 1431 | 09:35 AM


يالله على التخلف اللي نحن عايشن فيه ومع هذا نفتخر
حتى في الزواج اتحكموا فينا
حاطين ضوابط وخرابيط

الواحد حر في نفسه يتزوج اللي يبغاها
الله ماقال لازم تتزوجوا من نفس البلد

والله في اغلب الاحيان المرأة الاجنبيه تقدر الرجل وتحترمه وتريحه في حياته

اف من الغلب
إبلاغ عن إساءة

2 اماراتي وافتخر

3 شعبان 1431 | 03:45 PM


مافهمت شو القصد باجنبيات يعني وحده اوربيه او من شرق اسيا ولا اي وحده غير سعوديه تصير اجنبيه,, يعني حنا الحين اخوانكم في الامارات شو نصير اجانب؟؟
إبلاغ عن إساءة

2 ريمااس

3 شعبان 1431 | 05:18 PM


لا وشبابنا السعودي مسويين حملة لوقف منع زواج السعوديات من الاجانب بالتعدد وطيب والسعوديين ليه يتزوجون من الاجنبيات ويعطونهم الجنسيه ويكتب كل شي باسمها ويجيب اهلها كلهم ويشغلهم ودايا وتذاكر سفر وبيوت ببلدها اما السعوديات هنا مايسمحون لهم من الزواج من غير سعودي وحاطين نظام ماتتزوج الا من المقيميين ايش هالظلم يالسعوديين دام ماتبونا خلوا بناتكم يتزوجون من الاجانب لان محد بيتزوج بناتكم اصلا حلال عليكم وحرام على اهلكم منتهى الانانيه
إبلاغ عن إساءة

2 mdkat

3 شعبان 1431 | 06:47 PM


طالما ان هناك نظام قسري يمنع من يشاء ويبيح لمن يشاء فسوف تجد هذه الزيجات في كل انحاء العالم ....وسوف يجد المحتالون من كلا الجنسين ومن الجنسيه السعوديه والجنسيه الاجنبيه فرصه للاحتيال والتلاعب .....اذا الحل هو ان ترفع الدوله الوصايه عن الراغب بالزواج من الخارج....لان نظام الحمايه المفروض الحالي يتم التلاعب به لمن يدفع وللواسطات...وتزوير المستندات الطبيه والامنيه وايضا المستندات الماليه..اذا الغرض الذي وضع من اجله انتهي...والاهم اننا اصبحنا في عالم موحد بسبب ثوره الاتصالات....فيجب علي الدوله الاطلاع علي انظمه العالم المتحضر كامريكا والغرب او حتي بعض الدول الخليجيه...ثم تخرج بنظام عادل ينظم هذه العمليه وليس يمنعها او يضعها تحت وصايه موظف يبيح لمن اراد ويمنع لمن اراد.......ولن يمنع نظام او في كل انحاء العالم من الزواج المختلط...لان هذه ايات ربك وحكمته في قرانه ..وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا....الامر يحتاج الي تنظيم اكثر من المنع والاطلاع علي انظمه العالم حتي تتجنب الاشكال وتشتت ابناء السعودين في الخارج بهذا النمط المجحف...فطالما هناك قوانيين قاسيه فمن الطبيعي ان تجد المحتالين علي النساء وغيرهم بحجه ان النظام لا يسمح ويجب ان تقبل بهذا الوضع بعد ان قضي وطره...والنتيجه ابناء مشردين ....ولا احد يستطيع مقاضاته لانه في بلد وهي في بلد اللهم الا اذا كانت احدي الدول الغربيه او امريكا
إبلاغ عن إساءة

2 اناااا غييييييير

3 شعبان 1431 | 08:59 PM


انا اؤيد كلااااااااامك يارمااااااس وبشده بعد شبابناا الله يهديهم مايعرفون ان نص الاجنبياااات والعياذ باالله فيهم امرراااض بسبب الاختلااط يتركون بناات المملكه النظيفات العفيفات ويروحون يتزوجون من وحده اتحدااا اذا كان هو الوحيد الي انسدحت معاه بنفس السرير صح والى انا غلطانه؟؟؟
إبلاغ عن إساءة

3 صريح واعتذر

3 شعبان 1431 | 07:25 PM


يالامارتي اكيد انت ابن عم بس يطلق على الغير سعودي ( اجنبي) ...... طيب انا طالب القرب منكم ابي اماراتيه
إبلاغ عن إساءة

3 بسبس بوبي

3 شعبان 1431 | 09:07 PM


يا (اماراتي وافتخر ) .. عندنا مرض منتشر في السعودية اسمه ( الإستعلاء على خلق الله ) ولدينا اعتقاد رضعناه منذ الصغر وتربينا عليه في البيوت والمدارس .. ارفع رأسك أنت سعودي .. يعني لدينا نظرة ترفع عن مادون السعودي ..
إبلاغ عن إساءة

4 الكتني

3 شعبان 1431 | 08:04 PM


اتمنى ان ينشر تعليقي

الحين كلمة اجنبيه كلمة خطاها وتدل على التخلف هذا اذا قلنا عن انفسنا مسلمين لانه لا يوجد اجنبي بين المسلمين كم يحثنا ديننا
وثانياً
كم تتوقعون يصرف الذي يتزوج من سعودية في الصيف او في الاعياد ؟؟
إبلاغ عن إساءة

4 عجيببببببببببب

3 شعبان 1431 | 09:59 PM


ان لله وانا اليه راجعون ترى مسختوها البلد الوحيد اللي يصعب زواج مواطنيه من الخارج والله شغلة ما عاد صرنا شعب
إبلاغ عن إساءة

المشاهدات : 4,027
التعليقات : 14
الإرسالات : 0
أضف إلى مفضلتك طباعة إرسال