• حجم النص :
  • A
  • A
  • A
13 محرم 1433-2011-12-0912:15 AM
مستشار أسري: المرأة وراء عدم ثقة الشباب في المرشحات للزواج

رجال يتزوجون غرف الدردشة.. ويعبرون حاجز الأربعين

رجال يتزوجون غرف الدردشة.. ويعبرون حاجز الأربعين

ريم سليمان - سبق - جدة: "عانس" لقب كنا نطلقه من قبل على كل من تأخر سن زواجها وكأنه سبه تحاسب عليها الفتاة، إلا أن واقع الحال قد اختلف كثيرا الآن وبات هناك عوانس من نوع آخر .

فقد ازدادت في الفترة الأخيرة العنوسة عند الرجال حيث أرتفع سن الزواج عند الشاب السعودي بشكل ملحوظ ، وأصبح هناك رجال تجاوزا الثلاثين بل والأربعين غير متزوجين .

"سبق" تتساءل ما السبب وراء عنوسة الرجال وهل للعولمة والانفتاح دور في تأخر سن الزواج ، أم أن العامل المادي وغلاء المعيشة سيظل هو العائق أمام الشباب .

العيش بمفردي
عم حسن حارس مدرسة بنات عمره على ما يبدو تجاوز الأربعين وربما الخمسين ، اقتربت منه وسألته عن علامات الحزن التي دائما أراها على وجهه وحاولت أن أتعرف على أسرته ، إلا أنه فاجأني بأنه غير متزوج ، وعندما سألته عن السبب في عزوفه عن الزواج ، أجابني قائلا الزواج هو الذي عزف عني ، وتذكر معنا شبابه وعمره الذي ضاع دون ابن أو بنت يقفا بجواره ويشدا أزره، وقال : لم يكن معي ما يساعدني على الزواج فراتبي إلى الآن لم يصل ثلاثة ألاف ، وأجلس في غرفة صغيرة في حي شعبي ، وتابع كلامه أعترف أني حلمت كثيرا بمنزل وأسرة وزوجة وأبناء، إلا أني شعرت أني سأظلم أبنائي فليس معي ما يساعدهم على العيش بحياة كريمة ولذا شعرت أن الأفضل هو البقاء لحالي وبمفردي.

عبد الله 35 عام غير متزوج قال لـ"سبق " : بالرغم من أني تجاوزت الثلاثين إلا أني أشعر بعدم رغبة في الزواج ، ولا يوجد ما يؤرقني في ذلك ، وتابع قائلا حالات الطلاق قد ارتفعت بشدة في الفترة الأخيرة والأفضل لي أن أصبح عانس بدل ما أصبح مطلق.

المفاخرة والمنظرة
أما كريم 32 عاما قال : بكل صراحة العامل المادي هو السبب الرئيسي في تأخر سن زواج الشباب ، فكيف لشاب مازال في بداية حياته ولدية طموحات وأحلام يريد تحقيقها أن يقبل على الزواج بكل التعقيدات الموجودة الآن من مهر وشقة، غير اشتراطات والد العروس من إقامة الحفل بمواصفات معينة ومكان محدد، وأعرب عن آسفة من بعض التقاليد التي مازالت موجودة داخل المجتمع من المفاخرة والمنظرة والتي أصبحت تعيق بشكل كبير زواج الشاب وأيضا زواج الفتاة .

وعن أراء الشباب في ارتفاع معدل الزواج عند الرجل قال عبد الرحمن 27 عاما ، العالم الآن انفتح بشكل كبير وأصبح هناك أولويات عند العديد من الشباب ، فالكثير يحلم بالسفر والدراسة في الخارج وليس في الزواج والاستلاف والديون، للوفاء بمتطلبات زواج ربما لا يستمر طويلا فيما بعد .

العلاقات المفتوحة
أما شريف 30 عاما فقال :طريقة الزواج الموجودة الآن لم تعد تناسب العصر الذي نعيشه، فلا يصح لشاب في 2012 م أن يتزوج بعقلية أب تزوج في 1949 وهذا بالضبط ما تريده الأسر الآن ، وقال : والدي ووالدتي ليس لديهم شيء سوا الإلحاح علي بالزواج ، وكل يوم تقول لي والدتي " العائلة مليئة بالبنات المحترمات " فلماذا نبحث في الخارج .

و أعترف عماد لـ "سبق " بعدم ثقته في الفتيات وقال : لقد تعرفت على العديد من الفتيات على الانترنت وتبادلنا وتجاذبنا الحديث سويا ، وعندما أشعر بميل لواحدة معينة اشعر بالقلق فأنا لا أعرف هل تحدثت مع أحد غيري وكم عدد علاقتها ،" فعالم النت" جعلني لا أثق في الفتيات .

إلا أن العامل المادي يظل هو السبب الرئيسي في تأخر سن الزواج وهذا ما أكده العديد من الشباب الآخرين الذين يعانون من بطالة و ضعف الدخل المادي.

الموروثات القبلية
في البداية أكد المستشار الأسري الدكتور عبد الآلة جدع أن العامل المادي والتزامات الزواج تقف عائقا بدرجة كبيرة أمام العديد من الشباب في بعض الطبقات ، معربا عن آسفة من بعض الموروثات القبلية التي تتباهى وتتفاخر بارتفاع المهور ، مما جعل الشباب يفكرون كثيرا قبل الزواج حتى لا يخرج في النهاية مديون .

وأشار إلى أن اختلاف العصر جعل أمام الشباب بدائل كثيرة ، فمع تقدم التكنولوجيا وظهور أجهزة حديثة ، أصبحت تسهل عمل علاقات وصداقات وربما أعمق من ذلك ، مما جعل الشاب يرى أنه لا سبب لربط نفسه بزواج من امرأة واحدة ، فهو باستطاعته التعرف على العديد ، خاصة في حالة غياب الوازع الديني ، مشيرا إلى أن الفتاة ساهمت بشكل غير مباشر في ترسيخ هذا الفكر عند الشاب .

المرأة هي الخاسر الأكبر
وأضاف قائلا : الرجل الشرقي لدية عقده مزمنة، دائما ما نراه يتشدق بالعصرية والمدنية إلا أن واقع الحال غير ذلك خاصة في الزواج ، وقال: من لديه وازع ديني تجده غير واثق بالفتاة ، ومن ابتعد عن الدين تراه يضيع وقته وعمره في علاقات غير شرعيه، مشيرا إلى أن الانفتاح الموجود الآن زاد من قلق الشاب وخوفه من الدخول في علاقة زواج.

ورأى جدع أن المرأة هي الخاسر الأكبر وهي التي تساعد بشكل غير مباشر ، فموافقتها على إقامة علاقات عبر الانترنت وخلافة يجعلها تساهم بشكل كبير في عدم ثقة الشاب في من يتزوجها.

ونصح الشباب بالتفكير المبكر في الزواج قائلا :" الوقت ليس بصالحك فسيأتي يوم ترى نفسك بمفردك دون زوجة أو أولاد ولا بدائل ربما تجدها الآن ولم تجدها فيما بعد فإحساس الوحدة قاتل" .

وبين أن الشباب ضحايا ، فالأسرة اليوم بعيدة عن بعضها كل في غرفته، وأنهى حديثه قائلا : الشاب ليس ملاك فهو في النهاية بشر يحتاج إلى تقويم ونصيحة واعتدال.

البطالة
وأتفق أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك سعود الدكتور سعود ضحيان مع جدع في أن العامل المادي أضحى مشكلة كبيرة أمام الشباب في ظل المبالغ الخيالية التي يطلبها والد العروس، متناسيا قدرات الشباب والمشاكل والمعوقات الموجودة في المجتمع ، مشيرا إلى أن زيادة نسبة البطالة داخل المجتمع هي السبب الرئيسي في تأخر سن الزواج ، وقال : كيف لشاب يفكر في قوت يومه أن يبحث عن الزواج !

وأشار إلى أنه بكل أسف الزواج لم يعد هو العامل الوحيد للوصول إلى العلاقة الزوجية، وبات هناك العديد من العلاقات المفتوحة التي جعلت الرجل يعزف عن فكرة الزواج ، كما أن هناك العديد من الشباب أصبح السفر وحلم الإبتعاث هو الهدف والحلم بالنسبة لهم .

خوف ورهبة
أما المستشار في مركز مودة مطر الزهراني قال لـ "سبق " الشاب غير مؤهل نفسيا للزواج ورهبه الطلاق والخوف من الفشل تشكل هاجزا كبيرا يؤرق العديد، ولذا من المهم جدا تواصل الشاب مع مراكز تأهيل المتزوجين لتعلم كيفية التعامل والتفاعل، فالزواج ألفه ومحبه قبل كل شيء مشيرا إلى ضرورة وجود توعية للشباب بأهمية الزواج فهو كما سماه الله تعالى " سكن " للزوجين .

وأرسل نصيحة للأسر بعد المبالغة في المهور وقال للشباب: الاختيار الصحيح من البداية هو أهم ما في الزواج فالزوجة الصالحة هي من تساعدك في تحقيق أحلامك وطموحاتك، وهي من ستقف بجواره.

تم إنتهاء المدة المحددة لإضافة تعليق

التعليقات (144)

رتب : الأقدم | الأحدث | الأحدث حسب الرد | الأكثر إعجاباً |

1 كلي حززززززززززززن

13 محرم 1433 | 12:18 AM


ياسلااااااااااااااااام عليهم ويتجاوزون 40 خلوني ساكته بس
إبلاغ عن إساءة

1 ريموند

13 محرم 1433 | 08:48 AM


انصح الشباب بزواج !!!
ولاتروح بعيد اذا لك قريبات خوذ منهم !!!
والله نصيحه راح تلقا نفسك وحيد فجأة
إبلاغ عن إساءة

1 يــــــــــــــارب تـــــــهــــدينــــااا قبــــل لحــظــة الفــــووووت

20 محرم 1433 | 09:24 PM


نصيحه مني لأي بنت اعتبرهاا اختي والله اذا فاتك القيطار (الزواج)افضل من يدعسك هذا القيطار(بالعلاقات المحرمه)طبعاا
إبلاغ عن إساءة

2 المتفـــائل

13 محرم 1433 | 12:41 AM


أكبر سبب لتأخر الرجال عن الزواج هو سوء الظن بالله عز وجل والخوف من الفقر وقلة الرزق ولا يعلمون أن النكاح سبب من أسباب الرزق قال الله تعالى : ( وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ...) ..... ثق بالله أيها الشاب وأقدم وتقدم واطلب النكاح من امرأة ذات دين وخلق وأمل كل الخير من الله عزوجل واعلم أنك لا ترزق نفسك فضلا عن أن ترزق هذه المرأة التي تتزوجها
إبلاغ عن إساءة

2 ليث شمر

13 محرم 1433 | 09:13 AM


ودي اعلق بس جد مليت الكلام ،، وبالتوفيق للشباب والشابات ،، تحيـــآتي ..
إبلاغ عن إساءة

2 محمد صامل

21 محرم 1433 | 03:14 AM


الله يرزقناء بالزوجة الصالحة
إبلاغ عن إساءة

3 اقوول ما وقفني غييييير المهر قص ضهر ماكلمتك عن الذهب !!

13 محرم 1433 | 12:43 AM


بغيت اكتب سرد عني .. ولكن تذكرت ان الشكوى لغير الله مذله !
إبلاغ عن إساءة

3 محسن الظن بربه

13 محرم 1433 | 09:28 AM


قال الله تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب ) هذا هو الجواب لمن اساء الظن بالله في رزقه وولده وزواجه
تزوجت وانا في السنه ثالث بالجامعه وراتبي ثمانمئة ريال ورزقت ببنت
ومر علي وقت احيانا مامعي الاخمسة ريالات خبأتها لبنزين السياره ورزقني الله بعد ذلك خيرا كثيرا ولله الحمد

إبلاغ عن إساءة

3 هيبة مهاب

21 محرم 1433 | 03:14 PM


البنات ماهم واحد ياللي تقولون مافيه ثقه , والله اني اعرف بنات كثير ملتزمات واخلاق وتربيه , انا عندك هذا اني داخله سبق , ولا بحياتي رحت دردشه وخربطه , ابوي مربيني على الاخلاق و الدين , جالسه اكمل دراسات عليا في الجامعه , وبتخرج قريب وارفع راس اهلي , ومعي بالجامعه كثير بنات زي واحسن مني , اماااااا اذا انت شايف بنات من نوع اخر هذا مشكلتك ياابو سروال وفنيله فالطيور على اشكالها تقع ... مع احترامي للجميع
إبلاغ عن إساءة

4 عطالله الشريف

13 محرم 1433 | 12:45 AM


كيف نبي نتزوج والأجارت مرتفعه والمهور مرتفعه
وتكاليف مراسم الزوج يعني تقعد تسد طول العمر تسدد في دين الزواج .............
إبلاغ عن إساءة

4 رحلة عبر الزمن

13 محرم 1433 | 10:29 AM


أستغرب من الاخوه الكرام مثل اخوي الدكتور الزهراني بقولة اٍن يكون فيه مركز تآهيل ماقبل الزواج . يمكن يحتاج لمـدخول مال زائد على مدخوله وزيادة ارقام اصفار في حسابه . أنا خواتي ولله الحمد والمنه تزوجو بمهر 5 الاف ريال وعلى الرجل كل شي وحلفة صغيره في البيت ومن بيت الاهل لـ بيت العريس واصغر خواتي تزوجت بـ 50 اٍلف ريال مهر ولكن القاعه + غرفة النوم من مبلغ المهر لانها اصغر البنات ولكن للأسف هناك نساء مقتدرات ولا يفضلون الزواج من المواطن يفضلون المقيم وهنا المشكلة الكبرى والتي تعتبر طامه أكبر لما تقرر الارتباط على سنة الله ورسوله وهذا ماحصل معي .. بأنها تقولك ابي اسافر شهر العسل لـ دولة أوروبيه اختي او صديقتي او بنت عمي ماهي اٍحسن مني يتذمرون قبل الزواج وللأسف بعد شهر تقول مافي احد يطق بابنا صادق ويبي يتزوج .. للأسف وللأسف وللاٍسف ان هناك فئه من النساء
إبلاغ عن إساءة

4 تعهد الخيانة

21 محرم 1433 | 03:55 PM


أنا كلامي موجه للشباب من 25 إلى 35
أنا بنت حرمة وأفتخر بنفسي
عملت في القطاع الخاص لمدة 9سنوات براتب 3000
والان رزقني الله موظيفة حكومية براتب 10000
الحمدلله وماشاء الله والله يبارك لي
لاتتحججون الله يرضى لي عليكم
ال9 سنين بالقطاع الخاص وفرت 150 الف
لاتقولون المال هو المانع
أنتم المانع في تطوركم وجمع المال بطريقة منظمة وبالتالي الزواج ببنات حلال وفتح منزل وانجاب الابناء
أهم شيء أن يكون الانسان يريد
وسيحصل على كل شيء
ولكننا أصبحن في زمن
الرجل يريد الراحة ولايريد الكد ولا العمل
يريد اباه وامه وحتى لايرده الحياء عن اخته اللتي تعمل أن يصرفوا عليه
وأنت أيها الشاب متى ستفهم كلمة انك رجل وأن الله جعل لك القوامة
أخوتي قوموا واتركوا عنكم الفراش الوثير واعملوا واحصلوا عالمال
وستتزوجون وستحصلون باذن الله على ماتريدون
واتكلوا على الله وصلوا وادعوا
إبلاغ عن إساءة

5 التميمي4343

13 محرم 1433 | 12:47 AM


السبب الاول والاخير الحاله الماديه مثلا انا عمري الان 20 سنه وفي السنه الاولى فالجامعه ابتخرج بعد 5 سنوات صار عمري 25 بعدين ابحث عن وظيفه لمدة سنتين بعدين اجمع ثلاث سنوات

25+2+3=30 سنه

هذا اقل شي
إبلاغ عن إساءة

5 ابو برقش

13 محرم 1433 | 10:29 AM


-- من رضى المهانة يستاهل المذله والفقر
إبلاغ عن إساءة

5 نعنآإعةة

21 محرم 1433 | 08:36 PM



آكثرووا من الإستغفآااار و يرزقكم آلله من حيث لآتحتسبون , آجتنبوآ الذنووووب وآلمعآإصصي التي تكدرر آلحيآةة وتجلب الهموم وآلشششك في آلآخريين , وآحسنو آلظن ب آلخآلق سبحآإنه , اللهم إني آسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .. لي ولآخوآني وآخوآتي آلمسلمآت .. آمين / دعوآأتكمم لي ..
إبلاغ عن إساءة

6 الله يعين 000

13 محرم 1433 | 12:50 AM


والله ما فهمت

ساردين صفحه كامله والظاهر انها وحده فاضيه
إبلاغ عن إساءة

6 عزيز صك 30

13 محرم 1433 | 10:44 AM


بلاه كيف اتزوج ونا ماعندي مكان احطها فيه
إبلاغ عن إساءة

6 دم الغز ال

22 محرم 1433 | 09:03 AM


الي يشتكي من عدم وجود السكن ينصب خيمه ويقدم معروض لأميرالمنطقه الي هو فيها بتوفير السكن المناسب له
إبلاغ عن إساءة

7 دواس

13 محرم 1433 | 12:54 AM


انا انصح جميع الشباب بالزواج في عمر مبكر وان شاء الله ربي يرزقك بعيال يشيلون اسمك بكره اذا كبرت بالنسبه لي الحمدالله تزوجت على ورزقت من الابناء ولو الحاله الماديه متيسره كان جبت الثانية والثالثه ولكن العين بصيره واليد قصيره
إبلاغ عن إساءة

7 صااااااااادق

13 محرم 1433 | 10:49 AM


السبب في تاخر زواج الشباب هو قلة الرواتب وغلاء اسعار العقار وغلاء اسعار المواد الغذائية الرئيسية... غرف الشات ليست الا متنفس ... وليس السبب في تأخر الزواج. انا شاب وعمري 27 وللحين ما تزوجت.
إبلاغ عن إساءة

7 ووين

23 محرم 1433 | 11:52 AM


ينااس سبب تاخيري لزواج قل المال = والله اتمنى اتزوج اليوم قبل بكره لاكن مافي اليد حيله من وين لي مهر

ومن وين لي تكاليف الزواج ومن وين لي سكن وانا ساكن مع والدتي ومعي اخوتي ::

حسبي الله ونعم الوكيل

اغناء دوله وافقر شعب

صارت الصدقه تحل عليناء واحناء خيراتناء لدول الثانيه

لناء رب ماينساناء

ياسبق انشرو = مايحس بالنار غير واطيها
إبلاغ عن إساءة

8 اللهم رد كيدهم في نحورهم

13 محرم 1433 | 01:02 AM


لماذا المستشارين لايقتحمون هذه الغرف بالنصح والارشاد والدعوه والجهات المسؤوله تقف بشكل جاد معهم حيث انها مرتع لفسدة المجتمع ومصيده للفرائس وهم بالتاكيد اعلم بخطر هذه البرامج والقائمين عليها ولمايرونه من اسر تفككت وطفوله هتكت بالفاظ وافعال اوصلتهم لمستنقع الرذبله والادمان فمن السهل السيطره عليها ومحاسبة القائمين عليها بشكل رقابي واعي يضبط هذه البرامج وانتشارها
إبلاغ عن إساءة

8 متعثر بالقياس

13 محرم 1433 | 10:50 AM


كيف نتزوج وماعندناا وظيفة من وين اصرف على زوجتي وعيالي في المستقبل .. صح في بعضهم ماعنده مشكلة ابوه ماشاء الله يقدر يزوجه ويصرف عليه بعد .. لكن الي ابوه ماعنده شي وهواا مثله كيف يسوي .. الله يعين ويرزقناا الوظيفة وييسر علينا امور الزواج .. انشري ياسبق .. عسااا الملك عبدالله ينظر في وضعناا نحن المتعثرين بالقياس
إبلاغ عن إساءة

8 المحلل التحليلي الديموقراطي

23 محرم 1433 | 02:18 PM


بخصوص آلبنـآت ألي ينقـآشون أتوقع بنسبة 98% أخوآنهـآ أو زوجهـآ أو أبوهـآ لآيعلم أنه تدخل ألآنترنت أو وش تدخل عليه وأذآ سألهـآ قـآلت أخلص شغل وهي متبطحة بـآلمنتديـآت وآلدردشـآت وهنـآ في سسبق وأنـآ أقول أنثبرهن ولآ تتدخلن بشيء لآيعني لكم .,
إبلاغ عن إساءة

9 نويصررررررر

13 محرم 1433 | 01:02 AM


اضف الى ذلك انه المراه السعوديه اصبحت مرفهه بزياده وتلقى اول مطالبها شغاله في البيت وتغير لبس في كل مناسبه ولبس ما يحلو لها وكل من جيب الزوج. وصار في مخ الشاب والشابه زوج بشكل نور ومهند ونسوا يبحثوا عن الصلاح والاخلاق. او علاقه فاشله في الماضي سواء من نت او ما شابه. سبق طلعي خلينا نطيح على الجرح
إبلاغ عن إساءة

9 مواطن على باب الفقر

13 محرم 1433 | 10:57 AM


ونسيتم أيها المستشارين أن العائق الأكبر اليوم هو السكن.. المهر مقدور عليه وحتى لو بالتدين لأنه مره واحده لكن السكن مره كل سنه تقريبا ندفع أجارات فوق 30 ألف ريال.. فماذا سيتبقى لنا في نهاية الشهر لنأكل مع تدني رواتبنا وغلاء المعيشة.. حسبنا الله ونعم الوكيل في من كان السبب
إبلاغ عن إساءة

9 الشهراني لا

23 محرم 1433 | 04:39 PM


بعض البنات يتشرطون وهي في عمر ال30 يعني طلبات مالها اول من تالي
إبلاغ عن إساءة

10 فواز الشقردي

13 محرم 1433 | 01:07 AM


والله ياموضوعك ماله امه داعي الصدق ..بالله هذي اخبار والا خواطر والا مقال والا والا ... الله المستعان بس
إبلاغ عن إساءة

10 الشهاريه

13 محرم 1433 | 11:12 AM


الله يرزقنا بس ومصير كل واحد بيتزوج قام والا قعد والمفروض انكم يالشباب الي متوظفين انكم كل شهر تجمع لك عالاقل 500 ريال وتحاول انك تكون حاط فكره اني بتزوج ف بالك عشان ترتاح وانت تكون مجمع لك من راتبك وتكون مبسوط ووالله لااحلف ماضيع ذالشباب الا السفرات برا المملكه والتماشي الي مالها داعي بتسافر خلاص تزوج وتمش انت وبنت الناس بدل ماتروح الحالك وعاد فالسفره بتلقى هناك شي مايعلم به الا ربي ف استر نفسك وتزوج والحمدالله ع كل حال
إبلاغ عن إساءة

10 بو سامر

23 محرم 1433 | 05:31 PM


أتكلوا على الله أنا والله تزوجت وما أملك ريال كنت مستاجر كان يساعدني الوالد باللي يقدر عليه وحيث أن والدي عسكريمتقاعد وكان راتبه 2000 يعلم الله تيسرت وهذا كله بعد توفيق الله من أراد الستر ستر الله عليه اتكلوا على الله لأن التوفيق يحي بعد مشيئة الله بعد الزواج
إبلاغ عن إساءة

11 غني عن التعريف

13 محرم 1433 | 01:13 AM


اغلب الشباب لو تزوجنه بلاش بدون مهر وبدون حفل والله مايقدر على قيمة السكن ولا على المصروف .. أنا راتبي 2200 بالله ليش أتزوج عشان أشرد بنت الناس واعيشه في جوع وهم .. أرجوك ياسبق انشرى تعليقي لاتزدون الضيم ضيم
إبلاغ عن إساءة

11 الحياه سهله بس تبي الي يفهمها صح !!!!

13 محرم 1433 | 11:27 AM



ثقوا بالله ..
ادعوا و الحوا في الدعاء ..
اتركوا معصيه لوجه الله .. وأقسم بالله ربي يعوضكم بالحلال وأفضل منها.. ( عن تجربه )
إبلاغ عن إساءة

12 amer8227

13 محرم 1433 | 01:29 AM


الله يكتب لنا الزواج والله لو اتزوج اصير فدوه لعيونها :$ :$ ههههه احطها بعيون عيوني بس ااااه متى نتوظف ونتسنع
إبلاغ عن إساءة

12 جندي مواطن

13 محرم 1433 | 11:28 AM


آيه قرآنيـــه كريمه((أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ))

الله يصلح شباب وشابات المسلمين ويرزقهم من فضله

ووأوصيهم بالدعاء من بيده الامر سبحانه وتعالى
إبلاغ عن إساءة

13 اوووووووووول واحد محسوبك

13 محرم 1433 | 01:38 AM


اول واحد محسبوك 35 سنة وللحين ماتزوجت بسبب الغلا وعدم الاستقرار الوظيفي الشركات كل يوم تطردنا ونجلس 3 او 4 شهور وبعدها نشتغل بشركة فكيف لنا ان نتزوج مع اني جامعي وظيفة حكومية ماحصلت بسبب الواسطات واعرف مثلي كثير وعسى الله
إبلاغ عن إساءة

13 ملك الليل@

13 محرم 1433 | 11:44 AM


ياشباب لاتفكرون في المهر وتكاليف الزواج انا تزوجت ونا راتبي 3000 والحمدالله عشت وتتدبرت والحين وضفت زوجتي والحمدالله وتغير حالي الزوااج رزق من الله واعلم انه اذا جاك طفل رزقه معه
إبلاغ عن إساءة

14 خر زمن

13 محرم 1433 | 01:40 AM


شكوره سبق طرح الفكره
....وللأسف هذا الحاصل الشباب كل مايخطبو بنت تعتذر لنها تنتظر حبيبها وهي ماتدري انو مانبت من الحرام النار أولى به
إبلاغ عن إساءة

14 الله يرزقنا

13 محرم 1433 | 12:43 PM


صراحة أنا أتعجب عندما اسمع عن غلاء المهور...لااعلم هل الناس تبالغ ...؟؟!! أم هو واقع فعلاً يعاني منه الشباب...
ففي مجتمعي الذي حولي المهر غالباً لايتجاوز ثلاثين ألف..
وشيء يسير للأم وربما للأب ايضاً لكنني اجزم أنها ربما لاتتجاوز الخمسون الف..
إبلاغ عن إساءة

15 ابو فهيييد

13 محرم 1433 | 01:42 AM


شوف اللي مايخاف من الله بيسوي كل شي والله لاحرمه تقدر تمنعه ولا الف غيرها .... واللي وصل الاربعين وماتزوج بكيفه هذي حرية شخصية ولاننسى ان العوانس اصبحن هم من يدخلن الشات ويضايقون صغيرات السن وهم الاكثر نشاطا ً في السنوات الاخيرة .. الله يصلح الحال
إبلاغ عن إساءة

15 صادوووه

13 محرم 1433 | 01:54 PM


مع صاحب التعليق رقم 22الدويرجي

عم صادوره كيف يكون حارس مدرسة بنات وهو غير متزوج !!!!

مخالفة مع التحية لوزارة التربية والتعليم !!!
إبلاغ عن إساءة

16 فقير بي السعودية

13 محرم 1433 | 01:50 AM



عمري الان 27 وتوظفت بي راتب 3500 بي شركة غامضة المستقبل

سؤال يطرح نفسه كيف اتزوج اذا الشقة بي 1400 من غير قسط السيارة 800 ريال شهريا من غير تكاليف الزواج ومصروف المنزل والزوجة والكهرباء بي العقل كيف تتزوج
إبلاغ عن إساءة

16 يازين العزووووووووووووووووووبية

13 محرم 1433 | 02:21 PM


وأرسل نصيحة للأسر بعدم المبالغة في المهور وقال للشباب: الاختيار الصحيح من البداية هو أهم ما في الزواج فالزوجة الصالحة هي من تساعدك في تحقيق أحلامك وطموحاتك، وهي من ستقف بجواره.



يعني باختصار الزواج من بنات هاليومين قلق قلق وهم ونكد الا من هدى الله
إبلاغ عن إساءة

17 مواطن يا وطن ...!

13 محرم 1433 | 01:53 AM


فعلاً والله الحياه اصبحت صعبه جداً والاولويات كثيره والحال الله يحسن الحال كل يوم نقول بكره حنا ابناء الدوله الدوله لنا حق عليها
تقدم تبي قرض زواج تاخذ ثلاث سنوات وظروري تكون مملك سلامات املك على بنت اناس واخليها معلقه على امل موفقه على قرض الزواج
قسم بالله يا سبق انك جبتيها على الجرح حنا نبي احد يحس فينا من شان اتزوج لازم يكون علي قروض وديون وقلق متى نسدد ومتى نخلص ومتى نستقر يارب رحمك رحمك من كثر مافكر وقف مخي وقف معاه مستقبلي ربي ارزقني من واسع فضلك
سبق شكرا

اخواني ادعو ربكم في يوم الجمعه انه يحسن الحال
فـ والله طفح الكيل ،،
إبلاغ عن إساءة

17 البتووول

13 محرم 1433 | 02:26 PM


يبقى عانس والعذر الوحيد .....
غلا المهور يعني مو قادر تدفع ا60و 70 مهر من شان تتزوج بس مستتعد تدفع بالميات ع سيااااره او سفره
إبلاغ عن إساءة

18 النابغة الذبياني

13 محرم 1433 | 02:07 AM


المال ثم المال ثم المال هو السبب
إبلاغ عن إساءة

18 باسم الجنوبي

13 محرم 1433 | 02:30 PM


سبب مشاكل المجتمع وتاخر المسلمين هو تكاليف الزواج بالله كيف يركز الشاب في حياته وهو عزوبي المفروض الحكومه تبني قصور افراح ولاتعطيها الى لمن مهره معقول
إبلاغ عن إساءة

19 :( احـــبـتس يــآبلــدي . :(

13 محرم 1433 | 02:14 AM


العامل المادي يظل هو السبب الرئيسي في تأخر سن الزواج وهذا ما أكده العديد من الشباب الآخرين الذين يعانون من بطالة و ضعف الدخل المادي.

:(
إبلاغ عن إساءة

19 ثلاثيني عزوبي

13 محرم 1433 | 02:46 PM


انا شاب عمري 32 سنة وللان ماتزوجت الاسباب

المال ثم المال ثم المال
اهل الزوجه يكلفونك مصاريق فوق طاقت الزوج والسبب عادات اجتماعيه كذابه والضحيه اللي يبي يتزوج
البنت الزينة صارت عمله صعبه في ظل الظروف الحالية
ومثل ماقال اخونا صاحب الرد 28

الزواج صار مثل الحج لمن استطاع اليه سبيلا
االلهم ارزقنا الزوجه الصالحه والله صار الزواج مثل الحلم

وللعلم اعرف ناس واجد مثل حالتي
إبلاغ عن إساءة

20 رحابووو

13 محرم 1433 | 02:15 AM


مع احترامي للكاتبة لايوجد بقاموس اللغة العربية مصطلح [عانس او عنوسة] اسمو تأخر بالزواج..وشكرا
إبلاغ عن إساءة

20 رائد الشهيب

13 محرم 1433 | 02:52 PM


بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني الشباب.. توكلوا على الله حق توكله وسترون عجبا من واقع تجربة مريت فيها أنا توظف وكان راتبي متوسط وكانت لدي التزامات مع الاهل وكذا بس بفضل الله عندما نويت أتزوج أنفتحت لي أبواب الرزق صح انو فيه شوي التزامات بس الأمر مو مثل ماتتخيلون أن أحسنت النية بأذن الله لن تندم
إبلاغ عن إساءة

21 عايش بغربة

13 محرم 1433 | 02:18 AM


والله انا عمري 21 ولو تستووي لي اللحين تزوجت وبا منازع .... والحرمة ما تبغى غير الرجال ... والعيال ما عليهم خووف ماهم ميتين من الجووع والاوضااع بتززين ..................... انشررررررر
إبلاغ عن إساءة

21 تغيير العادات الفقريه

13 محرم 1433 | 02:55 PM


قال صلى الله عليه وسلم ...... أولم ولو بشاة.....
وللمعلومية افض النساء بركة اقلهن مهورا
الحل اجمع لك عشرة الاف وشوف لك شقه بسيطه وفر على الي طيبين وبناتهم طيبين واذا وافق تسوون عشا عايلي في البيت كان بها والا اضرب الباب ودور غيره راااح تلقى شخص يريد العفه
إبلاغ عن إساءة

22 الديرجي

13 محرم 1433 | 02:24 AM


كيف يكون حارس مدرسة بنات وهو مابعد تزوج لان الحارس لازم يكون بزوجته
إبلاغ عن إساءة

22 سعودي ولد في زمن القهر

13 محرم 1433 | 03:10 PM


انا عمري قريب الاربعين بس خلونا منطقيين شوي ابوي مديون بفوق مليون وانا اكبر واحد ضيعت شبابي اصرف على الاسره ومع الاسف كلهم بنات وعيال تخلو عني ...... والسبب ان الانانيه بالمجتمع متفشيه المجتمع كله وانا اقول الحمدلله عللى كل حال صافقت الدنيا والحمدلله هالحين شغال على مشروع وطني يعد الاضخم من نوعه ويوفر اكثر من 40 الف وظيفه لمده خمس سنوات ادعو لي تكفون ان الله يسر التراخيص والدراسه كامله والمشروع اعلن عنه سابقاً ادعولي تكفون انا محتاج دعاكم بظر الغيب تكفون لاتنسوني من صالح دعواتكم انا محتاج وقفتكم بالدعاء .. يارب تم على نعمتك الحمدلله عندي تجارب تفوق 10 سنوات استفت خبرات واستراتيجيه اقتصاديه لا يستهان بها بس انا الان مقدم على المرحله النهائيه والمرحل الاكثر حزماً مرحلت العمل والمشروع مايحتاج دعم من الدوله او غير الدوله مشروع يدعم نفسه بس ادعولي تكفون ... تراني تجرعت الويل عشر سنين لاتطاق لا تطاق كلها ضيم وحرمان
إبلاغ عن إساءة

23 مليت من العزوبية

13 محرم 1433 | 02:32 AM


يازين زواج اول بس .....بلا خرابيط ووجع راس وآخرتها بنت ماتعرف تسوي شاي
إبلاغ عن إساءة

23 ناغي

13 محرم 1433 | 03:17 PM


انا عمري 28 سنة متوظف من فترة براتب كبير والحمدلله
حاولت قبل الوظيفة استر نفسي وكل ما اطق باب بيت يردون ب الرفض تعقدت صراحة ونسيت فكرة الزواج نهائيا ف توظفت بعدها وانا ف سن صغير 20 وبدأت اجمع الفلوس من غير دراية واشتغل هنا وهناك وملكت عمارة ف خميس مشيط وارض ف تهامة ورفضت فكرة الزواج نهائيا ومستحيل اتزوج ب آفة واجيبها تشغلني ف حياتي بنات هالوقت " شر " ولكن اذا احتجت للزواج س اتزوج مسيار فقط
واستمتع بحياتي انا فقط وفلوسي تعزني ي رب لك الحمد سيارة جديدة وفخمة ثياب ماركة ساعات ماركات وتقنية اول ما تنزل اشتريها وشقة برحة واثاث فخم وكل شيء عندي بس والله ما اتزوج بوحدة قليلة ادب لا تربية ولا اخلاق ولن اضع نفسي ف مأزق نهائيا
إبلاغ عن إساءة

24 تهاني الجهني

13 محرم 1433 | 02:36 AM


اعتقد ان الامور المادية هو السبب الرئيسي والوحيد لعزوف الشباب عن الزواج ... الله اعلم .. يعني مشكلة العنوسة حتى في الشباب هههههههه الله يرزقنا ياارب
إبلاغ عن إساءة

24 يارب زوج عبادك

13 محرم 1433 | 03:34 PM


الله يوظفني ويزوجني وكل من قال امين
إبلاغ عن إساءة

25 القمار انا وبس

13 محرم 1433 | 02:43 AM


ايه والله انا اتعديت الخمس والاربعين والله باليني في الشاتات
إبلاغ عن إساءة

25 باناميرا

13 محرم 1433 | 03:35 PM


الحل توظيف الشباب بوظائف حكوميه ورواتب تفتح بيوت + اعانات للزواج
إبلاغ عن إساءة

26 منير الظلام.

13 محرم 1433 | 02:44 AM


بكل صراحه اذا اردنا ان نحد من المشاكل علينا اولا تدخل الدوله بافامة الزواج الجماعى وعلى حساب الدوله لمن لايستطيع الزواج ثانيا تسهيل امور الزواج من مهر وغيره ثالثا تدخل اهل الخير من تجار واصحاب رؤس الاموال اللذين اعطاهم الله وينتظر ماذا يفعلون بها ويجب ان يساهم فى هذا المشروع الخير كل فيما يخصه دون استثناء ويجب على الشباب ان يعدلو من وضعهم اللذى سار عليه بعضهم والرجوع الى الله ومخافته عندها سوف ترى ان الله مع من اتبع هداه وان لم تتحرك الدوله يشكل جدى فاننا سوف نرى اسوا مما هو حاصل الان واكاد اجزم لو ان الدوله تحركت نحو هذا الموضوع بجديه لما وصلت العنوسه الى هذه الدرجه المخيفه مما اوجد مناخ لاعمال يندى لها الجبين كنا فى غنى عنها والله الهادى الى سواء السبيل.
إبلاغ عن إساءة

26 HuGmE

13 محرم 1433 | 03:41 PM


والله ماطلنا زواج حقيقي ولاا زواج غرف دردشه ....!! كن الدنيا تافله بوجهي ^_^ ؟ احد معه سلف خمسه ههههه
إبلاغ عن إساءة

27 رفيـــ الدرب ـــق

13 محرم 1433 | 02:54 AM


بكل صراحه اذا اردنا ان نحد من المشاكل علينا اولا تدخل الدوله بافامة الزواج الجماعى وعلى حساب الدوله لمن لايستطيع الزواج ثانيا تسهيل امور الزواج من مهر وغيره ثالثا تدخل اهل الخير من تجار واصحاب رؤس الاموال اللذين اعطاهم الله وينتظر ماذا يفعلون بها ويجب ان يساهم فى هذا المشروع الخير كل فيما يخصه دون استثناء ويجب على الشباب ان يعدلو من وضعهم اللذى سار عليه بعضهم والرجوع الى الله ومخافته عندها سوف ترى ان الله مع من اتبع هداه وان لم تتحرك الدوله يشكل جدى فاننا سوف نرى اسوا مما هو حاصل الان واكاد اجزم لو ان الدوله تحركت نحو هذا الموضوع بجديه لما وصلت العنوسه الى هذه الدرجه المخيفه مما اوجد مناخ لاعمال يندى لها الجبين كنا فى غنى عنها والله الهادى الى سواء السبيل.
إبلاغ عن إساءة

27 شخص ـه

13 محرم 1433 | 03:52 PM



" حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الي الله راغبون "

يقول عنه الشيخ / صالح المغامسي

انه دعاء المعجزات ..

والله متى مادعوت الله بصدق وكنت في مأزق الا وجاء الفرج من حيث لاتعلم
_________

قال ابن باز رحمه الله :

مادعوت بهذا الدعا بعد التشهد الاخير في امر عسير الا تيسر

كرروا هذا الدعاء في هذا اليوم الفضيل وفي كل يوم استصعب عليكم امر او ارجوا فضله في الدنيا والاخره
إبلاغ عن إساءة

28 الله ينصرنى فيمن كرهنى الزواج

13 محرم 1433 | 03:07 AM


اقسم بالله ان عندي معاناة نفسية من الزواج وكرهت الزواج تكفوووون يانااااااس انا اعيش معاناة ما يعلمها الا الله ظروووووووووووف ظرووووووووووووووف خلت صغير الدار يبكي بلا هم
إبلاغ عن إساءة

28 نــورهــ | ~

13 محرم 1433 | 03:53 PM


بالنسبة للي يقولون بسبب المهور وش معنى قيمة السيارات ما اشتكيتم منها و الاراضي كمان
واللي يقول صراحه ما اثق في البنات كلش في الشات يعني البنات اللي صارو يثقون في الشباب مو كلهم بالشات و مغازل بالشوارع
واللي دخلك الشات يا بابا هو نفسه اللي دخل البنت
ولا كل شي سببه البنات
والله ما انلام لو كرهة الشباب و اعرضت عن الزواج اعوذ بالله
إبلاغ عن إساءة

29 بدر جونينهو

13 محرم 1433 | 03:20 AM


الزواج في السعوديه كالحج لمن استطاع اليه سبيلا والله صادق حارس المدرسه ايش ذنب عيالي اعيشهم براتب3000 لكن ان مع العسر يسرا
إبلاغ عن إساءة

29 علي السعودية ...

13 محرم 1433 | 03:58 PM


إلى كل أعزب يقرأ ردي :

نصيحة ياأخي لاتجعل الشيطان يستغلك بهاجس المال إن كنت موظف . فوالله بأنك إن عزمت على الزواج مخلصاً بأنك تريد الحلال فستجد الرزق من الله من حيث لاتحتسب .

ونصيحة لكل والد فتاة لاييسر على المتقدم لها : والله إنك ستسأل عن هذا وأنك ربما تجد حسابك في الدنيا قبل الآخرة .

اللهم وفق كل شاب وشاب ويسر لهم أمرهم
إبلاغ عن إساءة

30 ثلاثيني عازب

13 محرم 1433 | 03:29 AM




مايحتاج ابحاث ودراسات وكلام فاضي

الشاب في هالجيل ماعنده دراهم


اي شاب يقدر يتزوج وييفتح بيت بسيط

لكن العله

في طقوس السعوديين

والبذخ في الزواجات

طيب انا لست بأبن مسؤال او شيخ او امير قبيله

وتعالو يالفقراء شوفو كيف زواجاتنا يهايطون على روسنا

والضحيه عامة الشعب امثالي

ليس لدينا القدره على الزواج التقليدي المجحف في حق ابناء الوطن

المفروض اي شخص يعرض زواج فيه مجاهره بالبذخ والهياط
يسجن فوراًُ

هنالك فتيات وشبان يتأثرون
ويحطون على ظهورهم الديون والهموم كله من اجل برستيج ومكانه اجتماعيه زائفه
إبلاغ عن إساءة

30 ملهم بالحب

13 محرم 1433 | 04:03 PM


بسم الله الرحمن الرحيم
اول شيء الزواج الهدف منه الستر (( يعني اللي بي يتزوج يبي يستر على نفسه من الحرام )) وهنا انا اتكلم عن الطرفين .
ثاني شيء ؛ فيه شيء يسمى القناعة (( والله القناعه موجوده في بناتنا يعني وش فيها البنت لو هي من تقول المهر اللي يناسبها - يعني لو تبي الستر على نفسها راح ترضى بالعشره آلآف لها مهر -اما لو تبي المظاهر خذوها مني ما راح تتزوج وتعنس وفي النهايه راح ترضى بالعشرة الا اذا راحت للحرام هنا الوضع غير ))
ثالث شيء : يا ناس يا عالم تعلم كيف ترتبون مصاريف حياتكم - نعم نعترف فييه غلا معيشه بس لو ترتبونها صح والله اللي معه 3000 ريال راتب وبالحلال راح تكفيه وزياده بس عيشو ببساطه (( القناعه يا ناس كنز لا يفنى ))
إبلاغ عن إساءة

31 AB1901

13 محرم 1433 | 03:31 AM


جبتيها على الجرح ياسبق....
والله ما وقفنا عن الزواج حنا يالشباب الا المهور الغالية وتعنت الاباء والامهات في الطلبات
والله اني برمضان اللي فات خاطب وطلبو مني مهر "مية الف ريال" وغير باقي الطلبات اللي لها اول مالها اخر واقول عفا الله عن الثلاثين الف اللي بنك التسليف بيعطيها للمتزوج بس اللي نبغاه ان امراء المناطق او شيوخ القبائل يسووا شيء لغلاء المهور وترا والله حنا يالشباب نبغى الستر وهذا مش كلامي كلام اكثر من 20 شاب اعرفهم....
ياليت تنشري ياسبق لعل وعسى يلقى كلامي صدأ ونتزوج بنت الحلال
إبلاغ عن إساءة

31 أبوحـــــلا

13 محرم 1433 | 04:17 PM


والله المشكلة بالاجارات بتجهيز الزواج بالمهر وذكر احد الاخوان بتعليق فوق يقول انصح الاخوان ان يتزوجون بعمر مبكر ويرزقك الله بعيال يحملون اسمك طيب جوني العيال وانا موظف بشركة راتبها 3000 اولا من وين لي بيت والان اقل بيت شقة ب 12 الف هذا زين اذا حصلتها تبوس قفا إيدك اذا حصلتها ثانيا مصروف البيت ثالثا مصروف السيارة رابعا مصروف الاطفال خامسا مصروف الاعياد والمناسبات يعني بصير طير بدون ريش ولكن انا يعجبني نظام الكويت لكل طفل مبلغ مادي يساوي على ماعتقد 500 ريال سعودي فهذا شيء جميل صراحه وكذالك قطر والامارات قبل اسبوع الامارات رفعت رواتب موظفين الدوله الى 100% مع حل ديون الشعب والان الشعب متفائل ببرنامج حافز ولكن صدموا بالشروط المطروحه وتحطمت أمالهم واقولها بالفم المليان نحنو اغنى دوله وافقر شعب - الله يعز دولتنا ويعز اسرتنا المالكةويعز ابو متعب
إبلاغ عن إساءة

32 كلام سليم لكن اللغة أزعجتني..وللاثنين حل .

13 محرم 1433 | 03:33 AM


يتعلل الشاب بالغلاء..وتصرخ الفتاة برضاها بأي شيء..يعني القضية فيها شيء من حكم الآخرين ونظراتهم، لا نظرات بعض القائلين،، وتبقى جمعية التزويج هي الحل،، إلا أنه لايزال حل محرج للبعض...---
إبلاغ عن إساءة

32 بنت مطييييييييييييييير

13 محرم 1433 | 04:20 PM


انا بنت ملتزمة وعمري 20 ادرس باولى جامعة والله والله احس بمعاناة الشباب وودي لو اتزوج واحد على قد حالة عادي مو محتاجة حفلة في قاعة او مهر كبير لاني والله افضل الاخرة على الدنيا وراضية بحالى واعلم ان الستر اهم من كل شي الله يستر علينا وعلى بنات وشباب المسلمين طلععععي ياسبق مو مثل كل مررره طلعععي
إبلاغ عن إساءة

33 اتعبتني دراستكم

13 محرم 1433 | 03:37 AM


والله انا احب ونفسي اتزوج اللي احبها بس لما اتذكر اني عرفتها من النت اتعب وتتعب نفسيتي وتدور في بالي كثير اسأله .. والله انها قمه في الادب والاخلاق ((
إبلاغ عن إساءة

33 العمرررري الحررربي

13 محرم 1433 | 04:24 PM


اخباااااركم ياااحلووووين وحلوووووات نصيحه من اخوووووووووووكم لا تحط الفقررررررر حاجز يمنعك من الززززززواج والله ان ربك يسررررر الزواج من سابع سماااء عليك اناااا تزززوجت والله ثوووبي الي ابي البسه ليله زواجي والله من امي الله يحفضهااا لي مامعي ولا ريلا مطفر لا املك لاهاذي ولا زي وربك يسررررها عليه ولا بعد الزواج جتني وضيفه في الجيش رغم ان شهادتي الدراسيه سادس والحمدالله عايش وعندي اطفال واموري تمام مابي الا بيت ملك والعااافيه تزوجوو والله غير الله يفتح عليكم واهم شي الصلاه وادع ربك ورضاء الوالدين والله يرززززقكم
إبلاغ عن إساءة

34 طلال الحارثي

13 محرم 1433 | 03:39 AM


الزواج حلو بس اهم شي قبل ما يتزوج يراقب البنت لمن تطلع السوق كيف هي هل هي من البنات الي يلبسو مخصر وتظهر زينتها ومعاها محرم او لا اذا كانت ملتزمه والله خذها وتوكل يعني بالعربي اذا هي متدينه وربي بتتوفق واذا هي من بنات السوق وحق مكالمات ترى لا تاخذها نصيحه ووجهة نظر والله يهدي بناتنا اليوم الوحده تركب مع السواق بدون محرم
إبلاغ عن إساءة

34 عبد الملك الحارثي

13 محرم 1433 | 04:25 PM


محدن بميت لوماتزوج وكلن يعيش بهوى نفسه .. الدنيا قسم ونصيب
إبلاغ عن إساءة

35 ربما

13 محرم 1433 | 03:50 AM


الصراحة المقال غير صحيح معع احترامي لجميع المتحدثين

السبب مو المادة السبب الشباب عواطلية بلا وظائف

كيف يتزوج وهو اساسا بلاء وظيفة طبعا الشركات

كثيره وتعطي السعودي من 3000 الي 3800 ريال

بالله عليكم ثلاث الالف ريال وش تعمل 2500 ريال حق البنزين

والمصروف و 500 ريال فاتورة جواله وهو لوحدة ما تكفي

تبونهم يسرقون صدقوني ان الناس مو خوف من العقوبات اكثرهم

يخافون من الله سبحانة وتعالي لاكن اذا استمر الحال كذا

راح تكثر السرقات وراح تكثر الفواحش وراح يتفكك المجتمع بالكامل

فارجو من الله سبحانة اولا ثم من الوزراء وقادت الدولة بأيجاد حل

سريع لمشكلة الوظائف والفساد الأداري وشكرا
إبلاغ عن إساءة

35 انا عندي مشكله توني متوظف وعمري 23 .. وابي اخذلي قرض... بس

13 محرم 1433 | 04:37 PM


المشكاله الاول ما عندي سياره .. والثانيه بعيد عن اهلي 700 كيلو.

اشتري سياره .. والا ادفع مهر البنت ..

والقرض حوالي 120 الف..

السيااره 90 الف.... والمهر 70 او 60 الف .. من غيرو القصر ....الخ.
إبلاغ عن إساءة

36 بنات اخر زمن

13 محرم 1433 | 03:55 AM


والله الحقية انني اخاف من البنات لانن عرفت الشتات الصوتة قديما

ولان تركتها ولله الحمد ولاكن لو فكرة بالزواج اتاني الشيطان

لاكن مع احترامي للجميع البنات اانا لااثق بالبنات
ولان مافيه بنت ما تخلو من الجهاز بلاك بيري الذا اذا رايت بنت اصابي الشك بأنها تغازل شاب بل ربما اقسم انها تكلم شاب
إبلاغ عن إساءة

36 الفريدى

13 محرم 1433 | 04:39 PM


ماعندكم سالفة انا تزوجت راتبى الفين واللى بجيبى ست مائه ويسر الله ولله الحمد والبنت رزقها على الله اللى يرزق الله وليس اجتهادك صحيح مرت على ايام صعبه ولكن جاءت الزوجه وجاء معها رزقها وجاء المولود وجاء رزقه معه والفضل بيد لله انصح اى شاب بالزواج وسوف تيسر الامور باذن لله وانصح اى بنت يتقدم له شاب ان تقبل به بشرط ان يكون به دين اى غير مجاهر بمعصيه وغير تارك للصلاة وغير معروف بالفسق والفساد وهناك شرط ان يكون جاد فى موضوع الزواج والباقى لن يكون عقبه ابدا وفق الله الجميع واسمحوا لى على المقدمه
إبلاغ عن إساءة

37 سامي فهد النفيعي

13 محرم 1433 | 03:56 AM


والله بنسبه لكلام الاخوان اللى في الخبر فا انا اقول صحيح تفيرهم

انا ابويه زوجني وانا عمري 16 سنه سنه اولى ثانوي الفصل الثاني والحين عمري 23 سنه ومخلص الجامعه والحين انا متزوج الثانيه السبب زوجتي الغاليه عندها سكر الحمل لي منها 3 اولاد فهد وعيد وعبدالله وهي الحين تعبت على تالي عمرها ..وهي تدرس اما الثانيه فا الوالدهـ زوجتني بها اهلي مقتدرين مالياً والحمد الله لكن والله اللى ماعندهـ امكانيات لا يتزوج انا اهلي يبون اطفال الاولى ماعاد تنجب فا الزواج بصراحه يحكمه الامكانيات في هذا الزمان واحب اقول والله الزواج شي حلو انا اشوف اخوياي مبهذلين كذا ماابي اتكلم كثير لكن اهم شي لرضاء الانسان بنفسه هو الزواج لا تتأخر
إبلاغ عن إساءة

37 ali الحربي

13 محرم 1433 | 04:41 PM


تكاليف الزواج هي السبب ..الرواتب الضعيفة كيف يستطيع شاب راتبه ما يوصل الفين ريال بالقطاع الخاص الزواج ... عدم وجود السكن ... بالإستناداً على الاسباب المذكورة يتولد خوف من المستقبل المجهول ... توقعات بإنفجارات نفسية شديدة حدثت في دول آخرى لكن أملنا بلله كبير ؟؟؟ باقي 10 شهور وأدخل 30 سنة بدون زواج ,,, الله كريم
إبلاغ عن إساءة

38 جعفر منصور

13 محرم 1433 | 03:59 AM


والله ياشباب انا متزوج ولدي أبنة الحمد لله لكن تزوجت بالديون الذي ارهقتني ومستاجر شقة وسيارتي اقساط وقرض من الراجحي وبنك التسلبف
والان افكر ان اشتري ارض ماني قادر والعقار كل يوم يزيد
اتمنىا من حكومة الرشيدة ادامها الله لنا وحفظهم 0 ان تنظر في وضع الشباب وتحفزهم بالسكن والدعم المادي فاكثر الشباب يهربون من الزواج بسبب الديون وغلا المعيشة فهم ليس قادرين على كل ذالك0
ودام الله عز أبو متعب وأطال في عمرة 0
إبلاغ عن إساءة

38 الفريدى

13 محرم 1433 | 04:46 PM


ماعندكم سالفة انا تزوجت راتبى الفين واللى بجيبى ست مائه ويسر الله ولله الحمد والبنت رزقها على الله اللى يرزق الله وليس اجتهادك صحيح مرت على ايام صعبه ولكن جاءت الزوجه وجاء معها رزقها وجاء المولود وجاء رزقه معه والفضل بيد لله انصح اى شاب بالزواج وسوف تيسر الامور باذن لله وانصح اى بنت يتقدم له شاب ان تقبل به بشرط ان يكون به دين اى غير مجاهر بمعصيه وغير تارك للصلاة وغير معروف بالفسق والفساد وهناك شرط ان يكون جاد فى موضوع الزواج والباقى لن يكون عقبه ابدا وفق الله الجميع واسمحوا لى على المقدمه
إبلاغ عن إساءة

39 واحد نفر معلوم

13 محرم 1433 | 04:20 AM


كل شئ قسمة ونصيب
إبلاغ عن إساءة

39 الحكومه سبب @

13 محرم 1433 | 04:50 PM


انا شاب عمري 27 سنه وعاطل عن العمل ، واتمنى اني اتزوج لكن كيف اتزوج وانا عاطل وحتى لو اتوظفت مثلاً في شركه براتب 3500 ريال والله ماراح تكفي للمهر والشقه كيف الذهب والشبكه والقصر و..و..وووو الخ ،،، والسبب هو اهالينا ليش مايكون المهر 10 او 15 الف ويكون فرح بسيط بس اهل العريس والعروسه ؟؟ وكمان الحكومه سبب ثاني لانها ماتوفر لنا عقارات كيف اتزوج واروح اسكن سنوياً بشقه سعرها 30 الف ريال !!!!!!!!!!! حسبي الله ونعم الوكيل على اللي كان السبب
إبلاغ عن إساءة

40 علي الرويشد

13 محرم 1433 | 04:27 AM


اللهم اهدنا وشبابنا الى الحق المبين واصلحنا واياهم ويسر امورنا واياهم وسهل على اولياء امورنا الحق المبين وتجاوز عنا المحن ماظهر منها ومابطن
إبلاغ عن إساءة

40 نهاية قصتي

13 محرم 1433 | 04:51 PM


اللي يتعدى 35 سنه لا يتزوج ولا يجيب عياال هذ كلام حافز اللي فوق ال35 لايعتبر مواطن ولا حتى انسان يشف له صرفه في عمره
إبلاغ عن إساءة

41 لله يزوجني

13 محرم 1433 | 04:34 AM


العامل المادي وغلاء المعيشة سيظل هو العائق أمام الشباب

ولله يا شباب راتبي عشره الاف وربي ماقدرة اتزوج
إبلاغ عن إساءة

41 مو كل البنات مثل بعض....... واصابع يدينك مو سوى

13 محرم 1433 | 05:05 PM


والله ثم والله انا اعرف لي ناس والله مامعاهم بلاك بيري ولا يحبون جهاز الاب واذا دخلت ماعرفت وش تسوي غير تتصفح بالصور ولا تسمع لها اناشيد والله بهاالزمن

وانا اشهد على كلاااامي

وهم الان عزوبياااااات وينتظرون فاااارس الاحلااااام
إبلاغ عن إساءة

42 متابع سسبق

13 محرم 1433 | 04:48 AM


بالنسبة لي ماواقف لي غير الوظيفة والمادة واغلب الشعب على هذا الحال
إبلاغ عن إساءة

42 لالالاللظلم

13 محرم 1433 | 05:08 PM


رقم 36مو كل البنات غير محترمات انا ع 29 وماعندي جوال ولا نت استخدم نت اخوي ساعه واطلع ومثلي كثير فلا تظلم بنات الناس
إبلاغ عن إساءة

43 الغامدي 000000

13 محرم 1433 | 04:55 AM


اقول للشباب والشابات لاتسيئو الظن بالله وتوكلو على الله هو الذي يرزق فلو تفكر الانسان في حاله من رزقه لوجد ان الله هو الذي رزقه
إبلاغ عن إساءة

43 لالالاللظلم

13 محرم 1433 | 05:27 PM


رقم 36مو كل البنات غير محترمات انا ع 29 وماعندي جوال ولا نت استخدم نت اخوي ساعه واطلع ومثلي كثير فلا تظلم بنات الناس
إبلاغ عن إساءة

44 am7jmalk

13 محرم 1433 | 05:03 AM


بطاله و تعسر الزواج وما فيه الا درب ...... الله يغفر لي و يتوب علي اذا ما انت موظف منت رجال ولا انت بكفو المرجله صارت بالوظيفه
إبلاغ عن إساءة

44 احمد بن ابو صالح

13 محرم 1433 | 05:30 PM


الثقه صعبه فب هذا الزمان ..اخرج للشوارع في الليل كالتحليه وغيرها وسترى بعينك وافتح الانترنت وستعرف.. وتعرف على الاخرين واسمع مئات القصص العجيبه اينما ذهبت ... الثقه صعبه وطريقة الزواج التقليدية تجعلك لا تعرف ما انت مقبل عليه ومدى التوافق وغيره... تصل الى حل مرحلي مفاده ( دعوني اختار المرأه التي أريد ومن أي بلد كانت دون قيود اجتماعيه وغيرها) على الاقل في الخارج يتبين الصالح من الخبيث وليسوا مجبرين على الحجاب وغيره بل هو اختيار بينما هنا في بلادي يختلط الحابل بالنابل والطاسه ضايعه في ظل القيود التي لا تعكس مستوى التدين لدى الفتاه الا اذا ركبت الطائره وهي مسافره للخارج ربما حينها تعلم الحقيقه.
إبلاغ عن إساءة

45 شهد القحطاني

13 محرم 1433 | 05:16 AM


الحكومة هي وراء ضياع الشباب /

لم تؤمن لهم مستقبلهم /


لابيوت ولا قروض تساعدهم على تسهيل الزواج/


45 الف ريال من بنك التسليف بالله وش تسوي لهم /

لاحول ولا قوة الا بالله حسب الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
إبلاغ عن إساءة

45 اليمني المسلم: الحل تقوى الله ثم تدخل الحكومة لوقف العضل والمهور القاصمة للظهر.

13 محرم 1433 | 05:30 PM


لن يحك ظهرك مثل ظفرك فتولى أنت جميع أمرك...
الرزق يحتاج حركة وجدية لا نوم وأماني , لم يقل ربنا اجلسوا في بيوتكم وطالبوا الحكومة بالعمل على راحتكم بل قال (فامشوا في مناكبها وكلوا من رزفه) تكفل الله للجميع بالرزق إذا على الجميع أن يعمل ويسعى للرزق لا أن يتوسد المخدة ينتظر وظيفة أو قرضا أو أو أو ؛؛ لما يأتي الناس من كل مكان ويدفعون مبالغ كبيرة في سبيل السماح لهم بدخول المملكة وفيها يجدون الكثير من الفرص ؛؛؛ يبيع على الرصيف يغسل سيارة يحمل الثقيل يقف في الشمس خيرمن الأماني؛ الرزق يحب الجدية والحركة يا أحباب لا النوم والجلوس أمام النت والتلفاز ؛ وهذا لا يعني أن يتخلى الأب عن أبنه والدولة عن مواطنيها والغني عن بذل المال ومساعدة المحتاج لكن الصحيح أنه لن يحك ظهر مثل ظفرك فتولى أنت جميع أمرك؛ كذلك المهور جاوزت الحد والعادات في الزواج والقصور زادت الطين بلة فعلى الجميع الخوف من الله, لا ننسى أن الله أباح التعدد للمقتدر فلا نكن عقبة أمام مريد التعدد سواء الولي أو الإعلام المضل.
إبلاغ عن إساءة

المشاهدات : 31,122
التعليقات : 144
الإرسالات : 7
أضف إلى مفضلتك طباعة إرسال