• حجم النص :
  • A
  • A
  • A
16 جمادى الثانية 1433-2012-05-0802:05 AM
مواطن يشتكي: راتبي 1700 ريال والإيجار 21 ألفاً ومنعت من بيع الخضار

في برنامج "الرئيس".. متنفذون ومافيا عقارات تسببوا في أزمة الايجارات

في برنامج "الرئيس".. متنفذون ومافيا عقارات تسببوا في أزمة الايجارات

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: واصل برنامج الرئيس، الذي تعرضه قناة لاين سبورت، ويقدمه الزميل صلاح الغيدان، وترعاه "سبق" إلكترونياً، فتح ملفات القضايا و هموم المجتمع ، بعد مناقشته في حلقة أمس الاثنين قضية ارتفاع أسعار الإيجارات في الحلقة التي جاءت بعنوان "الهم المشترك".

ونوقشت خلال الحلقة مشاكل الإيجارات وعشوائيتها، إضافة إلى إشكالية عدم وجود نظام واضح يحفظ حق المؤجِّر والمستأجر، و عدم وجود جهة متخصصة تفصل في مثل هذه النزاعات؛ ما جعل صاحب العقار هو الحاكم والجلاد في الوقت نفسه.

وعرضت الحلقة لقاءات مع مواطنين اشتكوا من ارتفاع الإيجارات ووصولها إلى أرقام خيالية تجاوزت الـ21 ألف ريال للشقة في مناطق خارج الرياض وداخل أحياء عشوائية ، فيما قال أحد المواطنين انه مستأجر بـ21 ألف ريال وراتبه الشهري 1700 ريال وعند محاولته بيع الخضار تلاحقه البلدية متسائلاً: من أين استطيع السداد.

وقال المواطن انه ورغم هذه المبالغ الكبيرة إلا أن المنازل والشقق تعاني الإهمال وتمتلئ بالحشرات ، فيما قال مواطن آخر إن الملاك يحملون المستأجرين قيمة الصيانة ويبتزونهم بالطرد!.

وخلال نقاش القضية  قال ضيف البرنامج الكاتب الصحفي سعد الدوسري إن من يتحكم في القضية ويتسبب في استمرار ارتفاع أسعار الإيجارات ، هي مافيا العقارات من متنفذين وشركات كبيرة ، مؤكدا أن جميع المؤشرات العالمية تشير إلى انخفاض أسعار الإيجارات سوى لدينا في المملكة .

 وطالب الدوسري من جمعيه حماية المستهلك بالقيام بدور فعال بدلا من استعراض الانجازات على الورق ، فيما أكد أن الوزراء يعتبرون موظفين.

من جهته قال رئيس جمعية حماية المستهلك، الدكتور ناصر التويم، الذي تباشر جمعيته حالات كثيرة من هذا النوع،إن الجمعية تلقت خلال الأشهر الستة الماضية أكثر من ألفين بلاغ غالبيتها عن ارتفاع الأسعار ومنها بلاغات عن ارتفاع الايجارات , مؤكدا أن الجمعية ستعمل على الدعم القانوني للمتضررين وعملت على مخاطبة الجهات المعنية لإنهاء هذه الإشكالية.

واشتكى التويم من عدم تجاوب بعض الوزارات مع الجمعية ومخاطباتها ومنها وزارة الاسكان, مشيدا في الوقت نفسه بتجاوب الجمارك ووزارة التجارية .

وتحدث عن وجود فجوة بين التخطيط والتنفيذ في المملكة ، مبينا أن مايحدث من ملاك الشقق يعتبر من التطفيف , متذمرا من عبارة "حلالي وحر فيه" مشدداً على أن المستأجر يعتبر الحلقة الأضعف في القضية.

البرنامج عرض لقاءً مع مواطن وصلت قضيته مع مالك المبنى للمحكمة بعدما رفع الإيجار فجأة , حيث انتهت القضية بتراجع مالك المبنى ، كما عرض تقرير تضمن لقاءات مع أصحاب مكاتب عقار.

البرنامج سيناقش في الجزء الثاني الأسبوع المقبل مشكلة السكن في السعودية، والعوائق التي تحول دون إنهاء هذه المشكلة بشكل جذري

يشار إلى إن البرنامج يعرض الحلقة كاملة عبر قناته على اليوتويب وحساب تويتر الخاص بالبرنامج.

أضف تعليقك

حجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

الإسم
كلمة المرور
البريد الإلكتروني
المحتوى

التعليقات (68)

رتب : الأقدم | الأحدث | الأحدث حسب الرد | الأكثر إعجاباً |

1 عـط-عـووووووط..

17 جمادى الثانية 1433 | 02:12 AM


آللـه يكون بـ العـون ...

مآدددري الواحد من وين يحصلهإ.. من مصآريف الزواج ولآ من ازمـة السكـن والايجآرآت الخيآليـةة

حسبي الله ونعـم الوكيلً .. على ـآ كل نصآب .. "
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

2 عتيبيييييييييييييييه

17 جمادى الثانية 1433 | 02:13 AM


أزمة السكن في السعوديه مفتعله .. ومعروف
مين مستفيد منها ..!!
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

3 حنـان البارقـ ي

17 جمادى الثانية 1433 | 02:14 AM


الله يعينكم صدق كيف يستاجر وراتبه 1700ي ليت يرفعون الرواتب لاتنسوا ذا من اسباب الي تخلي بعض الشباب يمتهنون بيع الممنوعات والتهريب عشان يغطي مصاريف البيت والغلاء
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

4 الايجارات

17 جمادى الثانية 1433 | 02:15 AM


ياعالم والله تعبنا من الايجارات وش ذنب الارامل والمطلقات
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

5 حمد أبوعائشة

17 جمادى الثانية 1433 | 02:16 AM


ألف شكر لكم يا سبق عالخبر و رعاية البرنامج. أعتقد أنه يجب عالدوله فرض مقياس قوانين و أنظمه تنظم العقار بالبلد و تحفظ بها حقوق الملاك و المستأجرين. و أيضاً تحفز على بناء و تطوير مجمعات و عمارات أو ناطحات سحاب سكنيه تكون أسعارها بمتناول أيدي المستهلكين.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

6 جنون الغربة

17 جمادى الثانية 1433 | 02:27 AM


وبعدين تقولون مواطن فعل كذا وكذا حسبي الله ونعم الوكيل في اهل الكروش الي ما يشبعون.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

7 سعود الشراري

17 جمادى الثانية 1433 | 02:29 AM


بالله للحين فيه ناس برواتب 1700 ؟؟؟؟ بأي عصر نعيش ؟؟؟؟؟؟؟وزارات نايمه ماتفتح عيونها الا وقت الاعلان عن الميزانيات لك الله يامواطن واقرب مثال

واشتكى التويم من عدم تجاوب بعض الوزارات مع الجمعية ومخاطباتها ومنها وزارة الاسكان,
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

8 طالب مبتعث في امريكا

17 جمادى الثانية 1433 | 02:33 AM


لابد ان يكون للدولة وقفة جادة ضد هوامير الصحراء ....لان الموضوع لايتوقف عند مشكلة الإيجار فحسب وإنما القضية في حق المواطن في امتلاك أرض وبناء مسكن ياوي أسرته...فنحن نعاني من احتكار الأراضي البيضاء التي يسيطر عليها مافيا العقارات ومن ثم بيعها بأرقام فلكية .... باعتقادي ان الحل الجذري هو بيد وزارة الإسكان بعد الله سبحانه وتعالى ....في حال عجلت من مشاريع الإسكان وفرض رسوم على محتكري الأراضي كضريبة سوف يؤدي ذلك إلى خفض الإيجار وسيجد الناس فسحة بعد ان ضاقت بهم الأرض بمارحبت

صدقوني لو تم الأمر بأكمل وجه ...راح تشوفون أصحاب العقار عند الإشارة جنب اللي يبيعوا الماء يحملون لافتات للإيجار بأسعار مغرية
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

9 مدمنة شاي

17 جمادى الثانية 1433 | 02:34 AM


حلقه جدا رائعه ,ياريت المسؤولين يشوفوها غالبية الشعب عايش في منازل اجار وما ادراك مالاجارهم وذل وعدم امان ,,وانا عن نفسي عانيت كل هذا اذا عجزنا عن دفع الاجار طفى صاحب البيت الكهرب وكل شهرين يرفع الاجار وعجزنا نلاقي بيت ثاني لانه مايأجروا سعودي عشنا ايام في الظلام والحر لكن نجتمع عند الحكم العدل يوم تجتمع الخصوم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

10 غزواني ،،

17 جمادى الثانية 1433 | 02:58 AM


الله يكون في العون
وسخ دنيا الفلوس
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

11 alghazali

17 جمادى الثانية 1433 | 03:05 AM


يا ناس والله حرام اللي قاعد يصير فينا الي متى واحنا على هالحال انا عن نفسي ورب البيت ليا خمس شهور ادور على شقه رخيصه ما حصلت نهائيا وخرجت خارج المدينه ولقيتها نفس الاسعار وغير ذلك مو نظيفه والمشكله ان زواجي مة باقي عليه شي وبعض الملاك ما يأجر سعوديين وين يبون نروح وربي تعبنا لكن الشكوى لله وحسبي الله على ظالم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

12 alghazali

17 جمادى الثانية 1433 | 02:58 AM


يا ناس والله حرام اللي قاعد يصير فينا الي متى واحنا على هالحال انا عن نفسي ورب البيت ليا خمس شعور ادور على شقه رخيصه ما حصلت نهائيا وخرجت خارج المدينه ولقيتها نفس الاسعار وغير ذلك مو نظيفه والمشكله ان زواجي مة باقي عليه شي وبعض الملاك ما يأجر سعوديين وين يبون نروح وربي تعبنا لكن الشكوى لله وحسبي الله على ظالم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

13 عبدالكريم الشريف

17 جمادى الثانية 1433 | 03:48 AM


ماينفع نفتح مواضيع و نكشف جروحنا

وماعندنا علاج

الاجارات فعلاً مرتفعه

وين الحل برامج و مواضيع تشكي المؤجر بدون لا تتحرك وزاراة الدوله لاحتواء المشاكل

لابد صوتنا يوصل للمسؤلين و يصير تقييم من الدولة لسعر اجار الشقق و الفلل من الدوله مو من المؤجر

كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

14 "بنت مكة"

17 جمادى الثانية 1433 | 03:53 AM


ماأقول غير حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

15 ابوالقمرالعدواني

17 جمادى الثانية 1433 | 04:40 AM


المساءله سهله بالمررررره : الثلاث غرف بمنافعها لا تزيد عن ١٥الف ريال.....والاربعه غرف لا تزيد عن ١٨الف ريال اذا كانت بصاله واذا بدون ١٦٥٠٠ريال وهكذاااااااا ولكن عذرهم كل شئ غالي حديد ومواد البناء والسباكه والكهرباء نااااااار ..،،،والعمارة والمبنى عمره عشرين بالقليل عشره سنوات وكذب عيني عينك ولو قلت هرجه قااااال اخلي المنزل بزوج ولدي. الله يحرررقك ويحرق ولدك اللي ما شفت تزوجه الا الحين.... وللمعلوميه/ كل مره يجئ مكرمه او اقل زياده بالراتب ولاحظوااا كلامي يزيد الإيجار الين حتى العماله تعلموا الى قريب موضوع حاااافز كل الاشياء والمستلزمات الشبابيه بانواعها دبل ...وسرنا مانفرح ولا لها اي تغيررررررر.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

16 ابوحمد الطيٌب

17 جمادى الثانية 1433 | 05:35 AM


حسبنا الله على كل ظالم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

17 عزووووزي

17 جمادى الثانية 1433 | 05:41 AM


ازمة السكن ليست موجوده الا بسعوديه
وبعدين اكثر السعوديه صحاري ومع ذلك غاليه العقارات لماذا فقط بسعوديه ..؟
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

18 الله يأخذ المافيا عنا!!!

17 جمادى الثانية 1433 | 05:54 AM


المشكلة نتكلم وأعلام ومقالات في الصحف والنهاية يا مواطن يا مسكين اقضب أرضك ولا لك شي!!!كل شي واضح وتكفون فكونا !!سبب رفع الأسعار والعقارات الفساد ثم الفساد ثم الفساد!!والله الفساد هو اللي غير كل شي ف مجتمعنا لا وفوق هذا خلق بيننا الكره والحقد والسبب انهم يقولون اليوم القوي يأكل الضعيف والصدق هذا الحاصل ذلحين صاحب الأمانة واللي يخاف من الله يروح فيها !!اما النصاب المحتال !!ايها الأخوة الكرام انا وأنتم مواطنين ولا ننسي هناك يوم القيامة واحد راح يعدل بالحق والله ع الظالم!!!!!!!!!
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

19 ahmed0000

17 جمادى الثانية 1433 | 05:59 AM


الحل سهل جدآ جدآ ..........
ايقاف السكن وبدل السكن والمنح على مرتبة الوزير ونائب الوزير والممتازه ومن على شاكلتهم وشوفو كيف تسير الاسعار.
راح يعانون مثل المواطن وراح يساهمون في حل المشكله وبشكل كبير جدآ.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

20 ahmed555

17 جمادى الثانية 1433 | 06:03 AM


في ماليزيا الايجارات محدده حسب الموقع ونظافة المنزل وعدد الغرف في نظام وفي اهتمام بي المواطن وحتى شراء العقار ارخص بكثيييير من هنا رغم الطبعة الجميلة هناك وحنا صحراء وعج وغبره ويصل السعر مباغ فيه جدا من المتسبب ومن يحل المشكله عندنا وزاراة فقط بدون عمل جاد يجب تدخل الدوله في تحديد سقف الايجار حتى يرتاح المواطن وايجاد السكن المناسب للمواطن
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

21 sunlight

17 جمادى الثانية 1433 | 06:06 AM


سنظل شعب ليس لديه ابسط الحقوق وهو الحصول على مسكن بسيط خاص به حتى الشغالات يشتغلوا في السعودية سنتين وتروح وعندها بيت وحنا نجلس نكرف ستين سنة تيته تيته مثل مارحتي جيتي فشكرا يابلادي واصلي اذلال
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

22 صالح ومصلح

17 جمادى الثانية 1433 | 06:59 AM


الله يكون بعون المستاجر

لابد من وجود حد لموضوع الاجار لانه سبب منهك ل اصحاب الرواتب المتدنيه
ليت الاصوات تصل للمسئولين ويتوصلون لنتايج تفيد شريحه من المجتمع وهي باشد الحاجه لهذا الامر
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

23 ابو تررررررركي

17 جمادى الثانية 1433 | 06:59 AM


صدقوني ماعندكم احد اللي موعاجبه السعر لايستاجر انا صراحه اكتشفت مشاكل كثيره في ايجار العقار في جده واثبتت ذلك على الواقع ومنها ان مكاتب عقار جده زادو دلاله الايجار خمسه في الميه بدل اثنين ونص في الميه يعني قامو برفع ايجار الشقه مثلا من 25000 الي 30000 وذلك لكي ترتفع الدلاله لديهم وقذ ثبتت الواقعه وبلغت غرفه تجاره جده وتفاعل معي بعض المسؤلين والبعض لا لدرجه ان احد الاقتصاديين نزل كلامي في جريده اقتصاديه ولكن حاربونا العقاريون فعندي مايثبت ان العقار في جده عقار ارهابي يعني يتجه لحدوث مشاكل اقتصاديه من خلف المسؤوليه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

24 nsssooor

17 جمادى الثانية 1433 | 07:02 AM


تعبنا من الايجارات وين السكن ياوطن
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

25 محمد الشريف 11

17 جمادى الثانية 1433 | 07:07 AM


الشعب رضوا بالذلة والهوانة وسوء الاستغلال من قبل تجار جشعين وناس شجعة من نوع اخر .. وي ليل مطوولك ..
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

26 امير بلا امارة

17 جمادى الثانية 1433 | 07:12 AM


, المواطن يشتكي ويعاني من الايجارات و الاراضي و المساكن و الغذا كل شي مرتفع وسيرتفع فقط في السعودية شوفوا لنا حل الوضع لا يسر عدو ولا صديق
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

27 تباطيت

17 جمادى الثانية 1433 | 07:13 AM


لقينا لهم حل حقين العقار ومكاتب العقار

عليهم بعقار كنترول نظآم جديد آمني مطور لـ نظآم شموس يحفظ للمكتب حقوقه وللمالك حقوقه بعيد عن غوغائين سوق العقار والسماسره عروض مباشره اداره املاك ،

كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

28 طالب 2

17 جمادى الثانية 1433 | 07:29 AM


يلاحظ حركة خبيثة من أصحاب الأملاك
أنه يشتري أو يبني عمارة بأرخص المواد من سباكة وكهرباء ومكيفات أحيانا
ثم يطالب المستأجر بإصلاحها أو استبدالها ....
يعني ما تلحق تسكن 3 أشهر إلا وتبدأ بترميم العقار على حسابك .... لصالح صاحب العقار ...
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

29 العتييبيي

17 جمادى الثانية 1433 | 07:34 AM


وارتفاع أسعار الأراضي من التسبب فيه ؟
سؤال كبير يدور في خلد كل شاب سعودي يحتاج إلى إجابة وحل عملي وليس لفظي فإن غلاء الأسعار شئ عملي فعلي والأفعال لا تقابل بالأقوال والألفاظ بل بالأفعال .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

30 rdenrden

17 جمادى الثانية 1433 | 07:21 AM


الحل بسيط جدن 1تقوم البلديه بتخطيط الارضي 2 تبيع على المواطن بسعر التكلفه يزيد شي بسيط لصالح البلديه ولا رباح تحول للماليه نكون يسرنا للمواطن وستفيد المال العام بدل اللي اكلو الدوله والمواطن وكل يوم لهم اساليب وحجج جديده والخسران الوطن والمواطن ووصلت الى انه لايجر سعودي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

31 عويضه الغامدي

17 جمادى الثانية 1433 | 07:36 AM


لن نرى تحركا له اهمية تذكر في هذاالشان وغيره من اي مسؤول بيده الحل مالم يتم اختيار هؤلاء المسؤولين بعنايه كفاءة في الدين والتاهيل وشعورا بالرقابه والمتابعه والمحاسبه من قبل انظمه صارمه تضع الرجل المناسب في المكان المناسب وتتابع انجاواته وانتاجه وتحاسبه وعدم المساواه بين الذين يعملون والذين لا يعملون في الثواب والعقاب لعمري ان غير ذلك له نتائجه الوخيمه على الفرد والمجتمع وسلامتكم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

32 هامور ولكن

17 جمادى الثانية 1433 | 07:46 AM


يا اخوان العقار يبيله ناس فاهمه ومستوعبه والايجارات لازم يوفيها الواحد مشان يخصخص ديون والمثل يقول ما يحك ظهرك الا ضرسك وانا مكتبي فاتحه لكن في اي وقت والي يبي يعترض لازم وقفه حازمه منكم ولحد يستاجر ياطويل العمر خيمة ب500 وسلامتك
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

33 أبوي وينك

17 جمادى الثانية 1433 | 07:49 AM


نتمنى من الوالد القائد خادم الحرمين الشرفين حفظه الله ونحن نخاطبه بإسم الحرمين الشرفين بأن يعفو عن القروض الزراعية والعقارية كذلك رفع الحد الأدنى للراتب يكون 6000 ريال وهذا بإذن الله سوف تحل المشكله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

34 قال ارفع راسك قال

17 جمادى الثانية 1433 | 07:50 AM


للاسف ثلاثة ارباع المملكة فضاء
و اكثر من 75% من المواطنين يعيشون باجار

اصبح المواطن كانه غريب في بلده
لا احد يشك ان هناك مافيا عقارات
لديهم صفات الجشع والطمع

فكم من اسرة تفرقت وضاعت والسبب غلاء الاجارات الغير مبرر

اصبح حلم المواطن السعودي الاول تملك منزل لكن السؤال
كل هذه المعاناة التي في كل سنة تزيد
لدولة علم بها والمسؤلين ام لا
من المسؤول عن تاخر توزيع الوحدات السكنية ومن المستفيد

الحلول كثيرة ولكن لماذا لاتنفذ ما السر !!؟
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

35 ابو العمرين

17 جمادى الثانية 1433 | 08:01 AM


اييييييه .... يالايجار .... والله اني منقص على بزورتي كلوو عشان الايجار 21000 واتضايق يوم امهم تقولي جيب حليب والا .... اكيد تعرفونها .... وشغال ع الفيزا وينزل الراتب ويروح ايجارات فواتير واقساط سداد فيزا ... ويالله انها عليك .

هذا حال الموظف كيف اللي ماعندو شي.. والله اني افكر فيهم ولو امرهم بيدي اغنيتهم .
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

36 انيس الغربة

17 جمادى الثانية 1433 | 08:02 AM


اشكر الاستاذ صلاح الغيدان على طرحة المميز
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

37 اعشا قيس

17 جمادى الثانية 1433 | 08:02 AM


ليش ما يتم الضغط عليهم ويسوون مشاريع خيريه مستشفيات باجور رمزيه مراكز كلي مراكز ظغط وسكر مراكز تحليل فقر الدم وسوء التغديه وهشاشة العظام والروماتزيم بس بلع ببلع الواحد عنده امل بعيش مليون سنه تري الموت يجي فجئه والحديث اعمار امتي مابين 60 الحقو انفسكم الحياه قصيره فكرو بكلامي زين وشف وشيلحق الورثه من طقاق صدق المصري مال الكنزي للنزهي
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

38 عادل58

17 جمادى الثانية 1433 | 08:11 AM


لانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم من رفع الايجار بدون حق فارفع عنه عافيتك
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

39 szj

17 جمادى الثانية 1433 | 08:17 AM


عليكم بالخيام وارض الله واسعه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

40 ابو عمار 1

17 جمادى الثانية 1433 | 08:18 AM


طيب انا ابني ومتحمل ديون وذقت الامرين عشان ابني بيت تجي انت بكل سهوله تبي تسكن بسعر مغري وانا اشتريت كل شي غالي عشان كذا الايجار غالي لكن لو انا ما تعبت في البني وكان سهاله وكل المواد اليناء رخيصه ما كان يمنع اني اخلي الايجار ميسر ايضا ولكم تحياتي ..وعارف انكم بتزعلون من كلامي لكن انا مجرب والله وعندي ديون قويه عشان بنيت بيت العمر
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

41 جنون الغربة

17 جمادى الثانية 1433 | 08:24 AM


أنا في قطر واجار بيتي ١٠٠٠٠ريال في الشهر مع العلم انو يعتبر فله صغيره
أنا ما اقول انوا إحنا احسن منهم لان الموضوع نسبه وتناسب بس بعد إحنا ارحم منهم الله يكون في العون
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

42 ياسمينة غامد

17 جمادى الثانية 1433 | 08:28 AM


ولازال مسلسل الأزمات في مملكتنا مستمر ..
أزمة سكن .. صحه .. وظائف .. عمل .. جميع الاساسيات تجد من يحاربك عليها .. حتى حافز لم يسلم من الأطماع والإقتسام ...
وطني الحبيب .... إلى أين تتجه بنا ؟؟!!!!
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

43 محب الله ونبيه

17 جمادى الثانية 1433 | 08:30 AM


للاسف الشديد ان البلديه تقف بالمرصاد للمواطن السعودي وتصادر بضاعتهوالاجانب يبيعون براحه تامه في المحلات وللاسف انهم لايحملون اقامات واللي اعرفه ان في امر بمنع الاجنبي من البيع في محلات الخضار وهاهم بكل راحه يبيعون ويشترون ولا حسيب ولا رقيب
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

44 ~ آخہفيـےّ غہہلاكـےّ~

17 جمادى الثانية 1433 | 08:56 AM


ملك المـلوك الله ورآح يحاسبهمٍ والله لا يسآمحهم ... انا دخلي 1000 وعندي اقسـاط 1100 ريال وايجـار بيت 18000 ريـال لكن احمد الله واقـول مالنا غيرك ياللهٍ.. اللهم آعز الاسـلام والمسلمين.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

45 مدري وين اسكن فيه

17 جمادى الثانية 1433 | 08:57 AM


وطالب الدوسري من جمعيه حماية المستهلك بالقيام بدور فعال !!!!!!!! هو فيه عندنا بالسعودية حماية مستهلك ؟؟؟؟؟ ودي اعرف لو شي بسيط عن انجازاتها ،،، ماقد سمعت اي شي عنها

سبق شوف لنا حل مع الإيجارات تكلم خاطب المسؤولين نبي نسمع تبريرهم المعروف
كل جهه مسؤول تلوم الجهه المسؤوله الأخرى
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

46 منصور الجهني ينبع

17 جمادى الثانية 1433 | 08:57 AM


اكبر أزمة في السعودية



السكن



وهي اكبر هم للمواطن



نتمنى القضاء عليها




فهي ظاهرة خطيرة



والله يرزق كل واحد بيت ملك وينفك من الإيجارات ومرمطة صاحب العقار ...!!؟؟





كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

47 saadyt

17 جمادى الثانية 1433 | 09:11 AM


أنهكتنا الايجارات وطلعنا ديون عشان الإيجار
وتسببت في الطلاق
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

48 ياسلام سلم

17 جمادى الثانية 1433 | 09:13 AM


للأسف ليس هناك نظام يحمي المواطن سواء بالسكن أو غيره فالسكن متروك أمره للملاك وأمزجتهم والمواد الغذائية للتجار وجشعهم والسيارات للوكلاء والأراضي للعقاريين والشريطية والقائمة تطول وليس هناك ما يحمي فإن تضرر المواطن ليس هناك جهة رسمية تنصفه وتأخذ بحقه ولا يوجد قانون يستند عليه ولا رقابة تحد من ارتفاع الأسعار ومسؤولين لا هم لهم إلا أنفسهم ومجلس شورى مشغول بالمطالبة باستحقاقات ومكرمات له ولا يعير المواطن أي انتباه أو قيمة. وكتاب همهم تكوين علاقات بالمسؤولين فلا ينتقدونهم وصحف ورقية همها الدعاية والمكاسب المادية لهذا لا تنتقد بعض الجهات والتجار وصحف الكترونية تسيرها المجازية والإنتقائية وارضاء هذا وذاك للظفر بالسبق الصحفي وتعليقات لا تظهر إلا إن تم الرضا عنها وإن كان ليس بها سب وشتم. فلله المشتكى
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

49 مستور الحال

17 جمادى الثانية 1433 | 09:22 AM


محافظه مثل الليث الإيجارات وصلت ٢٦ الف في السنه. والشبه عاديه. كيف الي راتبه ثلاث آلاف ريال نريد حل سريع
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

50 SHBEEH

17 جمادى الثانية 1433 | 09:23 AM


البلد مليئه بالفساد الاداري
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

51 ابودينا الزهراني

17 جمادى الثانية 1433 | 09:23 AM


صباح الخير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاجارات وشكينا وقالو نزل العقار ولم تنزل اي شي واذا نبي نسوي شي مثل ما قال الاخ في كلامه على الاقل بيع خضار اسال الله ان يرزقنا جميعا لا وبعد على سيارتنا وعلى الخطوط والارصفه في حرارة الشمس لاجل الرزق ونتنقل من مكان الى مكان وتلاحقنا البلديه وحنا من اهل البلد لسنا غريبين عليها ويقومون بالمطارده واخذ كل مافي السياره واما الاجنبي ياسلام ولا يقولون له اي كلمه يجي مرور الى عنده يالله شيل كل ماعندك والا ....... اعرف ناس من هالحركات عايشين على هالحركات ترون ياناس ياعالم حنا في ظلم مايعلم به الا الله لاوظائف ولااي شي ولا معنا الا الله ثم هذه بيعة الخضار لاكن حسبنا الله ونعم الوكيل من يحرمنا من لقمة العيش تقبلوا تحياتي ,,,,,
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

52 الشهاب الراصد

17 جمادى الثانية 1433 | 09:25 AM


المسئله مافيها رقابه واقسم بالله العظيم انا اعمل في مجال العقار لو ابي ارفع العين المؤجره من بكره اقرر ارفع الايجار ولا في احد يقدر يقول ليه بس الانسان يخاف ربه في البشر شوي ويكون متوازن بين مصلحته وبين ظروف الناس ياخي ارحموا الناس وسترزقوا الله بمنطق وبدون جشع الان شقق على غرفتين وصاله وصلت في بعض المناطق على عشرين و22 الف واقل سعر 16 و14 بس الله يعينك تسكن فيها مناور وبدون تهويه وامراض صدر لطفالك
تحياتي بس
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

53 مواطن .. مواطن .. مواطن

17 جمادى الثانية 1433 | 09:27 AM


الحل : تكون هناك جهة حكومية مسئوليتها وضع القوانين العقارية وحفظ حقوق المستأجر والمؤجر وتقوم بتقييم العقار من حيث الموقع ومسوى التشطيب وعمل سقف أعلى لقيمة الاجار نفس الطريقة التي بدأت تعمل بها هيئة السياحة بتصنيف الشقق المفروشه والفنادق وتحديد الأسعار حسب الفئة.
تقوم هذه الجهة بتحديد سقف لسعر المتر المربع بالنسبه للأراضي أيضا حسب الموقع وتحديد سقف لنسبة الفائدة في حالة البيع .. فالحاصل الآن تجد أرض في نفس الموقع وعلى نفس الشارع سعر المتر المربع لهذه 3500 ريال والأرض الملاصقة لها 6000 ريال.
من القوانين التي لابد من فرضها أنه لايحق للمؤجر رفع نسبة الإجار بعد إنتهاء العقد إلآ بمبرر إقتصادي مثل غلاء مؤشر العقار وأن لايحق له زيادة الاجار بأكثر من 5% .. وإذا إنخفض مؤشر العقار يحق للمستأجر المطالبه بخفض سعر الاجار بعد إنتهاء العقد ... لأنه كما للمؤجر الحق بطلب الزيادة كذلك يحق للمستأجر طلب التخفيض.
يتم ذلك حتى للعقار التجاري حيث سيساهم هذا في الحد من غلاء أسعار السلع.
في نظري إذا تم تطبيق هذا فإن العقار سيحكم بقوانين ويتم السيطره على غلاء أسعاره .. وضمان حقوق الجميع.
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

54 تخيل،

17 جمادى الثانية 1433 | 09:38 AM


اولا شوفوا من اصحاب العقارات لا نشوفهم الا عند الدفع ومافي امل يسوون صيانة للعمارة التابعة لهم .. ورفع السعر بالمزاج واذا رفضت لازم تطلع بالغصب وتتحمل تكاليف النقل والبحث عن سكن جديد ... المفروض كل ماطال عمر العمارة يقل الايجار
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

55 غّـريب

17 جمادى الثانية 1433 | 09:44 AM


ردود ياليل ماطولك. مالنا ألا الله
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

56 باسم فؤاد

17 جمادى الثانية 1433 | 09:48 AM


ايجار مرتفع ... اكل مرتفع .... ادوية مرتفعه ... ملابس مرتفعه .... سيارات مرتفعه .... كل شي مرتفع ....النصب مرتفع .... النهب مرتفع .... الجشع مرتفع ... الاحتيال مرتفع .... التحايل عالنظام مرتفع .... كل شي مرتفع راتب المواطن منخفض .... مساعدة المواطن من المسؤلين منخفضه ... محاربة الهوامير منخفضه .... محاربة الفساد منخفضه .... ....من يرفع الظلم عن العباد الا رب العبادحسبي الله ونعم الوكيل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

57 مستأجر قديم

17 جمادى الثانية 1433 | 09:49 AM


الحق يقال لكل من المستأجر والمؤجر
المؤجر يبني ويريد الانتفاع وتجد بعض المستأجرين يستأجر بنية عدم الدفع وفي حال الاجبار يتم اتلاف محتوى الشقة مما يجعل عملية الصيانة مكلفة على المؤجر ، مما يجعله يعمل حساب الصيانة في فيمة الايجار مما يسبب ارتفاعه .
بعض المستأجرين يوهقون انفسهم يعني يستأجر الشقة وهو عارف انه ما يقدر ع دفع اجارها ويقول ربك يحلها والله يخلي المحسنين
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

58 درامة

17 جمادى الثانية 1433 | 10:32 AM


اخوان مكاتب العقار ليس لها دخل في موضوع الغلاء لان المكتب العقار حلقة ربط بين المالك والمستاجر فقط

كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

59 حبوب المحبوب

17 جمادى الثانية 1433 | 10:39 AM


والله انا اشوف انه لا بدمن الزام اصحاب العقارات باسعار معينه من قبل الجهات المسئولة او المعنية للتعاون والمواطنه
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

60 CTRL8000

17 جمادى الثانية 1433 | 10:39 AM


وربي اللي مفتعلين ازمة السكن ظالمين حسبي الله عليهم ونعم الوكيل ما يدرون لين وين رايحين يودون البلدوربي جالسين يسوقونه للهاوية
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

61 ساهرومسافر

17 جمادى الثانية 1433 | 10:49 AM


الله يعين الجميع
ازمة السكن مفتعلة والمستفيد معروف
واتمنى صعود الاسهم مثل ايام 2006م
حتى ينزل العقار ويستطيع الجميع شراء اراضي ومساكن.
الله يسهل علينا وعلى جميع المسلمين
اللهم آمين...........
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

62 متسكع الدخل

17 جمادى الثانية 1433 | 10:51 AM


تتملك بيت ما تقدر كل شي نار شابه تشتغل بتجارة ممنوع لازم تصاريح وتعقيدات تبي تطلع سيارة إجراءات وتعقيدات تبي تستأجر ما يأجرون لسعودي تبي تتزوج ما تقدر المهور غاليةتبي تدخل عيالك مدارس كلها فسادتبي تحفظ قرآن ممنوع تبي .... ما فيه تبي .... ما فيه تبي ... ما فيه تبي تموت.... ممنوع
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

63 التون 333333

17 جمادى الثانية 1433 | 11:04 AM


برامج يا ناس كلها تخدير قسم بالله والله لا حلت ولا ربطت يالي تسئل باقي ناس رواتبهم 1700 ريال
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

64 @المجد@

17 جمادى الثانية 1433 | 11:12 AM


حسبنا الله ونعم الوكيل

الي متى هذا الارتفاع والظلم
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

65 بلابيل

17 جمادى الثانية 1433 | 11:48 AM


مشكلة غلاء السكن في جانب منها مقبول إذا رأينا تكلفة البناء فالمؤجر يرغب في الحصول على النسبة المعقولة في الاستثمار فإذا كانت الفلة تكلف المؤجر مبلغ 1600000 مليون وستمائة ألف ريال فكم تريده أن يؤجر بخمسين الف ريال لا يمكن أن تؤجر بأقل من مئة الف ريال والكلام هذا ينطبق على الشقق فالواجب أن تراجع أسعار المواد وتخفيض تكلفة البناء والأراضي ثم يحاسب التاجر على جشعه !!!
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

66 انا الموااااااطن

17 جمادى الثانية 1433 | 12:07 PM


المواطن للي يقول راتبه 1700 ومنع من بيع الخضار انا اقول رح لاقرب فرع بلديه والقط الرئيس قل امش معي لنكبة الرياض الامين وخل نشوف حل اما انكم تثبتون لي ان فيه شي اسمه سعودة محلات الخضار وان القرار ساري ومطبق وان راح اثبت العكس واما انك تقول خبر على ورق فاقول لاعاد اشوف ربعك حولي ابغى ابيع باي مكان ليه القرار يتطبق على وعلى غيري لا لك حق كمواطن تشتغل مالاحد منه عليك في عمل طالب بحقك باحترام لان الفوضى غير مقبوله ونصيحتي ان رايت ان احد ظلمك فاعلم ان الله سبحانه وتعالى وعد بالنصر دعوة المظلوم مستجابه الله يبدلنا خير
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

67 badr saad

17 جمادى الثانية 1433 | 12:18 PM


الله يكون بالعووون والله المشكلة انه اغلب اراضي فاضيه وخاوية لاتقدر تشتري ولا تقدر تبيع والبلديه تنتظرك عند الباب
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

68 مواطن بلى سكن

17 جمادى الثانية 1433 | 12:24 PM


فيه مشكله ثانيه مكاتب العقارعندهم مفاتيح العدادات حق الكهربا واذاتاخرت بالايجاريقفلون العداد ويقولولك خيس في الحروالظلام اوادفع اواطلع وازيدكم من الشعربيت اغلب المكاتب ماتاجرللسعودي بس اجانب واذاسالته ليه ؟يقولك السعودي ماعنده فلوس يدفع بس الاجنبي يدفع دبل
كتابة رد | إبلاغ عن إساءة

المشاهدات : 22,770
التعليقات : 68
الإرسالات : 0
أضف إلى مفضلتك طباعة إرسال