"آل الشيخ": نقلة ملموسة في قطاعات الصحة ومستشفياتها بالجوف

خلال تسلمه تقرير صناعة التغيير بصحة المنطقة
"آل الشيخ": نقلة ملموسة في قطاعات الصحة ومستشفياتها بالجوف

تسلم وكيل إمارة منطقة الجوف أحمد بن عبد الله آل الشيخ تقرير صناعة التغيير بصحة الجوف, وذلك خلال استقباله مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الجوف حسين بن الراوي الأسبوع الماضي في مكتبه بالإمارة.

وبين مدير عام صحة الجوف أن التقرير شمل على الأعمال التي قامت بها الشئون الصحية خلال عام مضى لصناعة التغيير في القطاعات الصحية بالمنطقة من خلال العمل على تطوير هذه القطاعات وتحقيق نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمرضى , حيث أن شعارنا الأول في هذه الصناعة هو "خدمة المريض أولاً".

 ولفت الرويلي أنهم حققوا نقلة ملموسة في قطاعات الصحة ومستشفياتها , مستطرداً :" طموحنا أكبر من ذلك ولازلنا نعمل جاهدين للوصول لأفضل الخدمات المقدمة التي تفي بتطلعات أهالي المنطقة وولاة أمرنا حفظهم الله .

وأشاد مدير صحة الجوف بالدعم الذي تلقاه صحة الجوف من أمير منطقة الجوف الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز, ومن وزير الصحة المهندس خالد الفالح ونائبة حمد الضويلع , والذي كان المحفز والداعم الرئيسي لنا لصناعة التغيير , ثم جهود الزملاء بكافة القطاعات الصحية بالمنطقة .

وعن صناعة التغيير التي تحققت خلال عام مضى أفاد بأنها ركزت على 5 محاور , وهي : تطوير الإدارة الرقابية بإدارة المديرية العام للشئون الصحية بمنطقة الجوف , وتطوير وتحسين مستوى الخدمات بمراكز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة الجوف , وتطوير وتحسين مستوى الخدمات بمستشفيات منطقة الجوف و, تحسين الخدمات الصحية من خلال تطبيق مشاريع التحسين والمفاهيم الإدارية الحديثة , وأخيراً تعزيز الموارد المالية لصحة الجوف .

وكشف الرويلي أن في كل محور من هذه المحاور تم تحقيق العديد من الأعمال فعلى مستوى تطوير الإدارة والرقابة , تم إعادة تخطيط توزيع القوى العاملة , وتم تفعيل الزيارات الميدانية وتفعيل الإجراءات الوقائية , وتفعيل وتأهيل أقسام الجودة بالمنشآت الصحية , ونشر ثقافة الجودة , وتفعيل برنامج ميداني يقوم من خلاله مدير عام صحة الجوف بإدارة أحد المستشفيات لمدة يوم عمل كامل , وتطوير حقوق المرضى وإنشاء أول دليل لحقوق المرضى النفسيين .

وأشار الى انه في تطوير وتحسين العمل بالمراكز الصحية , تم تمكين المرضى من حجز المواعيد بالمستشفيات من نفس المركز , وتفعيل الإجراءات الوقائية من الأمراض السارية , وتفعيل حملات التوعية والتثقيف ميدانيا , وتطوير برامج الحماية من أمراض السمنة , وتطوير برامج متابعة الأمراض المزمنة , وتعزيز الصحة من خلال التوعية بالبرامج الغذائية .

وبين أنه  تم التشغيل الفعلي لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي وتمكين مجتمع الجوف من الاستفادة من خدماته , وإجراء عمليات نادرة يتم تنفيذها لأول مرة بالمنطقة , وبدء عمليات زراعة قوقعة الأذن للأطفال , وترسية مشروع الربط اللاسلكي بين جمع المنشآت الصحية ومراقبة سيارات الإسعاف أثناء نقل المرضى , وتم إجراء 1787 عملية جراحية بمستشفى الأمير متعب لحالة باردة وعدد 1453 لحالة طارئة وعدد 1040 جراحة اليوم الواحد , وتم تطبيق برنامج التكامل بين مستشفيات المنطقة , وتشغيل أول وحدة للعلاج بالصدمات الكهربائية ECT بالمناطق الشمالية بعد تدريب وتأهيل المختصين بمجمع الأمل للصحة النفسية وغيرها من الخدمات التي تم تقديمها.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org