"آل صقر": رؤية المملكة الأكثر جرأة.. خصصت "400" مليار دولار للاستثمار

قال: إنها فرصة من ذهب للقطاع الخاص حال الاستفادة منها
"آل صقر": رؤية المملكة الأكثر جرأة.. خصصت "400" مليار دولار للاستثمار

 أشاد عضو مجالس الغرف السعودية "محمد بن فيصل آل صقر"، بملامح الخطة التي أعلنها صاحب السمو الملكي "الأمير محمد بن سلمان" ولي ولي العهد ورئيس المجلس الاقتصادي والتنمية. وقال: "لهذه الخطة أهداف عدة، تسعى الحكومة إلى تنفيذها وفق جدول متدرج، وستكون هذه الخطة الأكثر جرأة والأكثر شمولاً بتاريخ المملكة، ويكفي أنها تستهدف نسبة محددة للنمو".

وأكد "آل صقر" أن رؤية المملكة تضمنت برامج اقتصادية واجتماعية عدة، لتعزيز مداخيل المملكة من جميع القطاعات، وليس من قطاع النفط فحسب؛ كما كان يحدث في العقود الماضية، وأكبر ما لفت نظري في هذه الخطة: الإعلان عن صندوق الاستثمارات العامة، وخصخصة أصول بقيمة 400 مليار دولار، وأرى أن هذه فرصة من ذهب أمام القطاع الخاص، سيسعى إلى استثمارها بالشكل المطلوب للاستفادة منها".

وأضاف "آل صقر" أن الحكومة ستمتلك حصصاً مؤثرة عبر الصندوق السيادي؛ منها على سبيل المثال "45%" من القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية، إلى جانب امتلاكها حصصاً مؤثرة أخرى في عدد من الشركات المدرجة، أبرزها: الكهرباء السعودية، والاتصالات، والبنك الأهلي، وبنك الرياض، وبنك سامبا، وهذا يشير إلى قوة المرحلة المقبلة، ورغبة الدولة في تسيير الأعمال بما يضمن رفاهية المواطن وتعزيز القطاعات الاقتصادية الأخرى"، مشيراً إلى أن "الدولة تملك أصولاً لم تحدد قيمتها بعد، مثل محطات تحلية المياه، وصوامع الغلال، وإذا خصخصت الدولة المطارات فسيكون الرقم كبيراً، هذا بجانب ما ذكر عن تخصيص أجزاء من بعض القطاعات مثل القطاع الصحي، وطرح نسبة 5% من شركة أرامكو".

وأشار إلى أن المملكة كانت في حاجة إلى رؤية اقتصادية طويلة المدى، تضع الأولويات والخطط التي تسير عليها السعودية، وبخاصة بعد التحولات الاقتصادية التي طرأت على المنطقة، وأبرزها تراجع أسعار النفط إلى أكثر من 70 بالمائة منذ يونيو من العام قبل الماضي. وأضاف: "بالأمس القريب أعلنت المملكة عن رؤيتها حتى عام 2030، وهي خطة تنموية طموحة للغاية، تعد الأكبر من نوعها في تاريخ المملكة، كما أنها أكبر خطة تحول اقتصادي قيد التنفيذ على مستوى العالم، ويكفي أنها تتضمن إطلاق أكبر صندوق استثماري بقيمة 2.7 تريليون دولار.

وأبان "محمد آل صقر" أن المملكة بهذه الرؤية ستنتقل إلى مرحلة اقتصادية واجتماعية جديدة، ومن هنا أدعو المواطنين، وبخاصة رجال الأعمال أن يتأقلموا على المرحلة الجديدة، وأن يطوروا من آلياتهم وأسلوب تعاملهم واختيار مشاريعهم التي تتماشى مع متطلبات المرحلة، حتى يحققوا ما يسعون له، وما يسعى له الوطن".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org