"أُتقن" يؤهل (450) مواطناً ومواطنة لسوق العمل بمرحلته الثانية بمكة

نفذته كليات التقنية والمعاهد الصناعية بجدة والطائف والقنفدة وميسان
"أُتقن" يؤهل (450) مواطناً ومواطنة لسوق العمل بمرحلته الثانية بمكة

أنهت الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة، ضمن برنامج التدريب المجتمعي "أُتقن" تأهيل (450) سعودياً وسعودية لسوق العمل في ختام المرحلة الثانية من البرنامج الذي نفذته الكليات التقنية للبنين بالطائف والقنفذة وميسان، وكليتا التقنية للبنات في جدة والطائف، والمعاهد الثانوية الصناعية بجدة والعاصمة المقدسة، حيث تم تأهيل (258) مواطناً، و(192) مواطنة.


صرح الدكتور سعيد الزبيدي نائب مدير عام إدارة التدريب التقني والمهني بالمنطقة أن المرحلة الثانية للبرنامج بدأت في مناطق ومحافظات السعودية اعتباراً من 22 شوال الماضي وحتى الأربعاء الماضي 17 ذي القعدة وبواقع 4 أيام أسبوعياً. حيث تم الإعلان عن (16) دورة مسائية تشمل الرجالية منها النجارة والديكور، صيانة الأجهزة الإلكترونية، الكهرباء والتمديدات المنزلية، التبريد والتكييف، وصيانة السيارات.


وقال إن برامج التأهيل النسائية شملت الخياطة، فن الكروشيه، فن المكياج السينمائي، التجميل وتصفيف الشعر, فيما يمكن استفادة الجنسين من مجموعة البرامج التي تتضمن: إنتاج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، المونتاج وتحرير الفيديو، شبكات الحاسب السلكية واللاسلكية، صيانة الحاسب الآلي المحمول, التصوير الفوتوغرافي، التصميم بالفوتوشوب والإليستريتور, وصيانة أجهزة الحاسب الآلي والدعم الفني.


وأوضح المهندس عبدالله باخشوين رئيس مركز خدمة المجتمع والتدريب المستمر بمنطقة مكة المكرمة أن البرنامج ساهم بمرحلته الثانية في تأهيل المواطنين في التخصصات التي تم اختيارها وشملت (صيانة السيارات، الكهرباء والتمديدات المنزلية، صيانة أجهزة الحاسب الآلي والدعم الفني، التبريد والتكييف، وشبكات الحاسب الآلي السلكية واللاسلكية، وصيانة الأجهزة المنزلية)، فيما تم تأهيل النساء في التخصصات المختارة وهي (التجميل وتصفيف الشعر، الحاسب الآلي والدعم الفني، التصميم بالفوتوشوب والأليستريتور، التصوير الفوتوغرافين والماكياج السينمائي، صيانة المحمول، الخياطة، والمونتاج وتحرير الفيديو).

وأكد أن البرنامج حقق المستهدف منه حيال إكساب المواطنين والمواطنات المهارات في التخصصات المختارة، ونشر الثقافة المهنية بين أفراد المجتمع وتنمية الاعتماد على النفس لمواجهة المشاكل المهنية والتقنية في الحياة اليومية. والتقليل من الاعتماد على العمالة الأجنبية في إجراء الصيانة وتحديد حجم المشكلة التقنية والمهنية.

وأوضح أن موظفين في القطاع العام من المدنيين والعسكريين والقطاع الخاص بالإضافة إلى المتقاعدين التحقوا بالبرنامج.

يشار إلى أن إدارة التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة عملت على تأهيل (1062) سعودياً وسعودية في المرحلة الأولى من البرنامج حيث بلغ من تم تأهيلهم (693) مواطناً، و(369) مواطنة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org