أحداث فلكية مميزة.. هلال شعبان وزخة شهابية.. والنادر يأتي 13 مرة في القرن!

كشف عنها "عودة" وقال: تحدث في مايو الجاري.. وثالثها عبور عطارد أمام الشمس
أحداث فلكية مميزة.. هلال شعبان وزخة شهابية.. والنادر يأتي 13 مرة في القرن!

أكد مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة، أن شهر مايو الجاري، سيشهد بإذن الله، عدة أحداث فلكية مميزة ونادرة، أولها رصد هلال شهر شعبان، وثانيها ظهور شهب تسمى "إيتا الدلويات" وهي زخة شهابية، مشيراً إلى أن الحدث الثالث والنادر الذي لا يتكرر إلا 13 مرة في القرن هو عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس.

وتفصيلاً، قال "عودة": "تشير الحسابات الفلكية إلى أن اقتران شهر شعبان للعام 1437هـ، سيحدث يوم الجمعة 6 مايو في الساعة 07:29 مساء بتوقيت جرينتش بمشيئة الله، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال شهر شعبان من جميع دول العالم الإسلامي".

وبيّن: "معظم الدول الإسلامية ستتحرى الهلال يوم السبت 7 مايو، ورؤية الهلال في ذلك اليوم من الخليج العربي والعراق وبلاد الشام وشمال إفريقيا ممكنة بالعين المجردة بصعوبة، ولن تمكن رؤية الهلال بالعين المجردة إلا إن كان الغلاف الجوي نقياً والراصد ينظر تماماً نحو الهلال، في حين أن رؤية الهلال أسهل فيما تبقى من مناطق العالم العربي".

وقال: "على من يرغب في رؤية الهلال ذلك اليوم الرصد من مكان أفقه الغربي مكشوف، بعيداً عن الأماكن الصحراوية المغبرة أو ذات الرطوبة العالية، فالمناطق الجبلية هي الأنسب لرصد الهلال، وعلى الراصد الانتظار لنحو 15 دقيقة بعد غروب الشمس، ومن ثم يبحث عن الهلال قريباً من الأفق الغربي فوق المنطقة التي غابت عندها الشمس، وفي ذلك اليوم سيبقى الهلال موجوداً فوق الأفق لمدة تتراوح ما بين 45 دقيقة إلى 55 دقيقة بعد غروب الشمس، ليغيب هو الآخر بعد ذلك".

وذكر "عودة" أن الحدث الفلكي الثاني المميز هذا الشهر، هو ظهور شهب تسمى "إيتا الدلويات"، وهي تسمى كذلك لأن هذه الشهب تبدو في السماء وكأنها منطلقة من برج الدلو، وتحديداً بالقرب من إحدى نجومه التي تسمى "إيتا الدلو".

وأوضح: هذه الزخة الشهابية تحدث كل عام في نفس الوقت ما بين الفترة 19 إبريل وحتى 28 مايو، ولكن هناك يوم معين بل حتى ساعة معينة يكون فيها عدد الشهُب أكبر ما يمكن، وهذا يسمى بموعد الذروة، وستحدث الذروة هذا العام يوم الخميس 5 مايو في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت جرينتش، وهذا الموعد مناسب جداً للمنطقة العربية؛ حيث إنه سيحدث ليلاً بالنسبة لنا، فضلاً عن أن القمر سيكون محاقاً وقتئذ، وبالتالي لن تؤثر إضاءته على رؤية الشهب الخافتة.

وأشار "عودة" إلى أنه وفي حالة الرصد من مكان مظلم تماماً وبعيداً عن إضاءة المدن يمكن رؤية نحو أربعين شهاباً في الساعة وقت الذروة، أما من داخل المدن فلا تتوقع رؤية الكثير، إذ إن إضاءة المدينة تخفي معظم الشهب.

وأضاف: "على المهتمين برؤية هذه الشهب الرصد، ليلة الخميس، على الجمعة 5- 6 مايو من مكان مظلم تماماً، وسيلاحظ الراصد ازدياد عدد الشهب بمرور الوقت، وسيكون العرض الحقيقي تلك الليلة ما بين منتصف الليل وطلوع الفجر".

وأورد "عودة" الحدث الفلكي المميز الثالث وقال هو حدث نادر، لا يتكرر إلا نحو 13 مرة في القرن، وهو عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس يوم الاثنين 9 مايو، وتسمى هذه الظاهرة فلكياً بالعبور، وفي حين أنه لا يمكن مشاهدة هذه الظاهرة بالعين المجردة إلا أنه يمكن مشاهدتها بالتلسكوبات الصغيرة، ولكن من الضروري جداً استخدام مرشح شمسي خاص؛ لأن النظر مباشرة نحو الشمس قد يؤدي لفقدان النظر الدائم.

وأوضح: "يبدأ العبور الساعة 11:12 صباحاً بتوقيت جرينتش، ويصل إلى الذروة الساعة 02:58 عصراً بتوقيت جرينتش، وينتهي الساعة 06:42 مساء بتوقيت جرينتش، لتكون مدة العبور سبع ساعات ونصف".

وقال: "لأن كوكب عطارد عبارة عن قرص وليس نقطة، فإن قرص كوكب عطارد يحتاج إلى 11 ثانية ليدخل أو يخرج من الشمس كاملاً، وستكون موريتانيا والمغرب وغرب الجزائر الدول العربية الوحيدة التي يمكنها مشاهدة العبور كاملاً؛ حيث ستغيب الشمس في باقي الدول العربية قبل انتهاء العبور، بل ستغيب الشمس في معظم سلطنة عمان والإمارات قبل وصول العبور إلى ذروته، حيث ستغيب الشمس هناك قبل دقائق من ذروة العبور، وعليه فإن الدول العربية الواقعة في الغرب هي الأفضل لرصد هذه الظاهرة الفلكية النادرة".

وأكد "عودة" أن آخر عبور لكوكب عطارد كان يوم 6 يونيو 2012م وسيكون المقبل بمشيئة الله يوم 11 نوفمبر 2019م والذي يليه سيكون يوم 13 نوفمبر 2032م".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org