"أعلاف السيانيد المسممة" تتسبب في نفوق 74 رأساً بالقنفذة

"البيئة" تدعو مربيي الماشية إلى الشراء من مصادر موثوقة
"أعلاف السيانيد المسممة" تتسبب في نفوق 74 رأساً بالقنفذة

وصلت "الأعلاف الخضراء" التي تحمل مادة "السيانيد" المسممة إلى محافظة القنفذة وتسببت في نفوق 74 رأساً خلال اليومين الماضيين، وذلك بعد مرور ثلاثة أيام فقط من تسببها في نفوق 46 رأساً من الماشية جنوب الليث.


وكان مخفر شرطة المظيلف التابع لمحافظة القنفذة قد تلقى شكاوى متعددة من مربيي الماشية بالمنطقة حول شرائهم أعلافاً تسببت في نفوق 74 رأساً من مواشيهم.


وقد قام مخفر الشرطة بإبلاغ فرع الزراعة بمحافظة القنفذة بوجود حالات نفوق في المواشي، وذلك للاشتباه في تعرضها لحالة تسمم بعد تغذيتها بالأعلاف الخضراء.


وقال الدكتور عمر بن سعيد الفقيه مدير الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة مكة المكرمة لـ"سبق": الفرقة البيطرية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة في محافظة القنفذة باشرت حالات النفوق وتم حصر عدد المواشي النافقة بـ ٧٤ رأساً من الضأن، كما تم أخذ عينات من أحشاء المواشي النافقة وعينات من الأعلاف وإرسالها لإدارة المختبرات بالرياض لتحليل العينات، وطلب النتيجة بشكل عاجل، وتم عمل محضر مشترك بالحالة من الجهات المختصة.


وأضاف: أوضح التشخيص المبدئي بحسب تقرير الفرقة البيطرية أن النفوق كان سببه تناول الأعلاف الخضراء "الذرة الرفيعة" قبل نضوجها واحتوائها على مادة السيانيد.
ودعت وزارة البيئة والمياه والزراعة مربيي الماشية إلى شراء الأعلاف من مصادر موثوق بها والتأكد من تخزينها بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى تجنب تغذية الحيوانات على "الذرة الرفيعة إلا بعد مرور ٦٠ يوماً من زراعتها، وأن يبلغ طولها ١٢٠ سم".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org