ألسن سعودية تخطت العربية وحاكت 130 مليون شخص يتحدثون الفارسية

المذيع "آل سليمان": نحمل شرفًا عظيمًا.. والقناة منبر إسلامي بحلة جديدة
ألسن سعودية تخطت العربية وحاكت 130 مليون شخص يتحدثون الفارسية

تصوير: عبدالرحمن الفيفي: (60) شاباً من الكوادر الإعلامية السعودية تقود دفة قناة الحج الناطقة باللغة الفارسية التي يشرف عليها الأستاذ مجري القحطاني ، وتبثها هيئة الإذاعة والتلفزيون من مركز تلفزيون مكة بموسم الحج لمخاطبة (130) مليون شخص يتحدث اللغة الفارسية حول العالم، وتقدم القناة جملة من البرامج المنوعة والأفلام الوثائقية وتقارير ميدانية مع حجاج بيت الله الحرام.
 "سبق" قامت بجولة ميدانية مصورة بمقر القناة والتقت عدداً من الكوادر الإعلامية السعودية.

أول مذيع
يقول المذيع عبدالله بن عبدالعزيز بن آل سليمان، الطالب بكلية اللغات والترجمة في آخر فصل دراسي تخصص (لغة فارسية)، أنه في بداية تعلمي للغة لم يكن في الحسبان عند تسجيلي بالكلية، ولكن بعد التفكير بشكل كبير قررت الدخول والتعمق في اللغة من خلال أخذ الدورات وقراءة الروايات المكتوبة باللغة الفارسية، لافتاً أن العام الماضي تم إطلاق قناة الحج الناطقة باللغة الفارسية، حيث شاركت كأول مذيع يقدم برامج ناطقة بالفارسية لهذا العام، وكان قبل المشاركة أخذت دورات إعلامية مكثفة للظهور بالشكل المناسب، وبين آل سلمان أن ظهوري عبر قناة الحج هو شرف كبير وأنا أتحدث لقرابة 130 مليون شخص يتحدث اللغة الفارسية، لاسيما أن القناة خرجت بحلة جديدة.

كوادر سعودية
تضم القناة عددًا كبيرًا من الكوادر السعودية المؤهلة من مذيعين ومحررين وفنيين يعملون طيلة موسم الحج مقدمين جملة من البرامج والأفلام الوثائقية والتقارير التي تخص فريضة الحج.
 
وقال المذيع محمد سعيد القحطاني، مقدم برامج، إن إعداد البرامج لدينا يعتمد على معايير مهنية لإبراز أدوار المملكة بموسم الحج، مبينًا أن العاملين كافة بالقناة هم شباب سعودي مؤهل يعمل بتفانٍ وطموح.
 
وكان قد ‏‫انطلقت مساء أمس رسمياً قناة الحج الناطقة باللغة الفارسية التي تبثها هيئة الإذاعة والتلفزيون من مركز تلفزيون مكة المكرمة لمخاطبة الحجاج والزوار الناطقين باللغة الفارسية .
 
وأفاد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، أن هذه القناة تأتي انطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظهم الله على نقل شعائر الحج للناطقين باللغة الفارسية إضافة إلى اللغات الأخرى .
 
وأوضح أن القناة تهدف إلى إيصال رسالة الحج ومعاني الإسلام الخالدة وما تقدمه المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين للبيتين الشريفين والحجاج والزوار باللغة الفارسية للناطقين بها في جميع أنحاء العالم والمقدر عددهم بنحو 130 مليوناً.


وأبان الدكتور الطريفي أن القناة التي تبث على مدار الـ 24 ساعة تعمل على تغطية مناسك الحج والنقل المباشر لجميع الصلوات من المسجد الحرام، مشيرًا إلى أنها تبث عبر أربعة أقمار اصطناعية هي "عرب سات ونايل سات وهوت بيرد وياه سات" إلى جانب بث إذاعي على موجات الـ "FM" والقصيرة التي تبث عليها الإذاعات السعودية للعالم، وكذلك عبر تطبيقات الهاتف المحمول، وعلى مواقع هيئة الإذاعة والتلفزيون عبر الإنترنت".

 
يذكر أن بث القناة التلفزيوني والإذاعي وعلى الإنترنت بدأ بشكل رسمي اعتباراً من الساعة السادسة من مساء السبت الـ 8 من شهر ذي الحجة ويستمر حتى الساعة السادسة من مساء يوم 13 من شهر ذي الحجة الحالي، وقد وفر لها طاقم إعلامي يتكون من 60 إعلامياً.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org