24 ألف أسرة تستجيب لـ "أكبر مسح صحي سكاني" في تاريخ السعودية

الوزارة: 9300 كادر تمّ تدريبهم لإجراء المقابلات والفحوص والقياسات
24 ألف أسرة تستجيب لـ "أكبر مسح صحي سكاني" في تاريخ السعودية

واصلت وزارة الصحة تنفيذ المسح الصحي السكاني عبر فرقها الميدانية التي تضم نحو 9300 كادر صحي تم تدريبهم لإجراء المقابلات والفحوص المخبرية والقياسات الحيوية, ذلك من بين العاملين في 571 مركزاً للرعاية الصحية الأولية التي تخدم الأسر في محيطها؛ ما يسهل مهام عملهم باعتبارهم معروفين لدى تلك الأسر.

وأبانت، أن المسح الصحي السكاني حقّق حتى الآن نسبة 47 % من الفئة المستهدفة؛ حيث استجابت أكثر من 24 ألف أسرة لفرقها الميدانية التي تجوب مناطق المملكة ومحافظاتها كافة، ويزورون القرى والهجر، ويصلون إلى أقصى نقطة يُوجد بها مواطن.

وأضافت أن أعضاء فرقها الميدانية يحملون بطاقات تعريف رسمية ويقومون بإجراء الفحوص المخبرية ويسجلون كل العوامل التي تؤثر في صحة كل فرد من أفراد الأسرة من أطفال ويافعين وشباب وأمهات وكبار السن.

يُشار إلى أن هذا المسح يعد أكبر مسح صحى في تاريخ المملكة؛ حيث يشمل أكثر من 50 ألف أسرة، وتسعى "الصحة" من خلاله إلى تقويم الحالة الصحية للسكان وتحديد عوامل الخطورة, مثل عدم ممارسة الرياضة, والتدخين وغيرها، إضافة إلى تقويم مدى قدرة النظام الصحي على الاستجابة لتطلعات واحتياجات السكان والتعرف على مدى تغطية الخدمات والبرامج الصحية للسكان وكذلك الإنفاق الصحي على مستوى الأسر.

كما تهدف الوزارة من هذا المسح إلى توفير بيانات ومعلومات موثقة عن الحالة الصحية للسكان بشكل دقيق؛ ذلك من أجل استطلاع المؤشرات الصحية في المملكة التي تواجه المجتمع, إضافة إلى التعرف على المشكلات الصحية ووضع الحلول المناسبة لها, وضمان توفير معلومات ذات اعتمادية عالية عن الوضع الصحي في المملكة قابلة للمقارنة دولياً, واستحداث قاعدة من البيانات والأدلة لتقييم أداء النظام الصحي وقدرته على تحقيق الأهداف وتوفير المعلومات اللازمة لصانعي القرار بما يحتاجون إليه من معلومات لتوجيه السياسات والإستراتيجيات والبرامج عند الضرورة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org