12 ألف زائر لـ "حكايا مسك" في يومه الأول بأبها

17 فرداً من عائلة واحدة شاركوا في القتال بالحد الجنوبي
12 ألف زائر لـ "حكايا مسك" في يومه الأول بأبها

حضر أكثر من 12700 زائر وزائرة في اليوم الأول لمهرجان "حكايا مسك" أمس الأربعاء،والذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" في مركز الملك فهد الثقافي في قرية "المفتاحة" في أبها، وتختتم فعالياته غداً الجمعة.

 

واستفاد الزوار مما يقدمه المهرجان من أنشطة تفاعلية تعليمية وترفيهية في مجالات الكتابة والرسم والإنتاج المرئي وصناعة الرسوم المتحركة، وتنمية قدرات الأطفال، إضافة إلى مسرح حكايا الذي يقدم عروض مسرحية ومرئية، وفقرة خاصة بالأبطال المرابطين على الحدود الجنوبية للمملكة.

 

وفي الفقرة ما قبل الأخيرة للمهرجان أمس، وهي فقرة "حكايا مرابطين" تمت استضافة الإعلامي السعودي ياسر الشمراني وبدر الزهراني بعدما تعرضا لإصابات أثناء أداء واجبهما الوطني على الحد الجنوبي للمملكة العربية السعودية.

 

ووصف الإعلامي ياسر الشمراني، مشاركته الإذاعية من الحد الجنوبي بـ"الشيء الوجداني"، حيث وقف على شجاعة الجنود واستبسالهم للذود عن الدين والوطن.

 

وذكر أن رسالة الجنود كانت (ارتح أيها الشعب السعودي، وعش آمناً فهناك رجال على الحدود يحمون الوطن والمواطن).

 

وقال "الشمراني" المذيع في محطة "إم بي سي إف إم": وقفت على الحد الجنوبي في شقيه بجازان ونجران، وكان العالم المشترك بين جميع أفراد القوات المسلحة السعودية هناك رباطة الجأش، ووحدة الصف والكلمة.

 

وأضاف: جميع الجنود أجمعوا في كل الأماكن والأزمان على هدف واحد وهو الدين والوطن.

 

وأردف: كان يصعب العمل على تقديم الوضع من الحد بالصوت، إلا أنه تم التغلب على ذلك بالمشاركة الوجدانية.

 

ووصف جميع الوقائع والأحداث للجمهورفي مسرح حكايا، وسط تفاعل الزوار.

 

وتابع أنه زار الحد الجنوبي مرتين كانت الأولى في عيد الأضحى المبارك، استمرت لمدة خمسة أيام، وكانت زيارته للجزء الآخر من الحد في نجران تلبية لدعوة من أميرها جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، واستمرت ثلاثة أيام.

 

وتم عرض قصة عائلة شارك 17 فرداً منها في أحداث الحد الجنوبي في فترتين مختلفتين الأولى في العام 2009 والثانية في العام 2015، مما جعلها تستحق أن تسمى "عائلة حرب"، حيث أصيب منهم شخصان بدر وعبدالله الزهراني، وأحيلا إلى التقاعد بسبب إصابتهما، فيما استشهد أخيهما خالد.

 

وقال "الزهراني": الإصابة منعتني من مواصلة مشواري في مشاركة زملائي في الحد.

 

وأضاف: كنا خمسة أخوة منضمين للقوات السعودية في أربع كتائب مشاركين في حماية الحدود من اختراقات الحوثيين عام 2009م، وفي يوم هدنة اجتمعنا أنا وأخوتي في خندق واحد وأمضينا ساعات لا زالت عالقة في الذهن.

 

وقال عبدالله الزهراني: نحن 24 رجلاً من أب واحد و6 أمهات، 17 أخ منهم منضمين للقوات السعودية وشاركوا في حربي الحد الجنوبي 2009 و2015 أصيب ثلاثة منهم واستشهد واحد.

 

وبدأت مسرحية "حبل غسيل"، على مدى 40 دقيقة، وشهدت تفاعل الجمهور من خلال طرح الأفكار لتمثيلها مباشرة.

 

ويعالج المسرح الارتجالي قضايا درامية وتراجيدية أيضًا، وذلك بحسب الأفكار التي ترد إلى الفريق من قبل الحضور في كل عرض.

 

من ناحية أخرى وضعت تسعة معايير حددها متجر الطفل القارئ، أحد أجنحة قسم المؤلف الصغير ضمن فعاليات حكايا مسك المقامة في أبها، وذلك لتعليم أولياء الأمور كيفية اختيار الكتب الملائمة لأطفالهم، والتي يتعلمونها أثناء زيارتهم لهذا القسم بيسر وسهولة.

 

وتتمثل تلك المعايير في البحث عن الفئة العمرية في غلاف الكتاب، واختيار العنوان المحفز للطفل، ومراجعة المحتوى، وانتقاء الموضوعات، والتركيز على الجانب القصصي، إلى جانب الروايات القيمية، والاهتمام بالصور والرسومات، والموازنة بين المتعة والتعلم، وتعليم الطفل كيفية اختيار الكتب التي تستهويه.

 

وتأتي هذه المعايير بناء على البحث عن الفئة العمرية المخصص لها الكتاب بالنسبة للفئة العمرية ما قبل المدرسة، إلا أنه من الضروري مراعاة اختلاف قدرات وإمكانيات الأطفال فيما بينهم، وبالتالي اختيار ما يناسب كفاءة كل طفل.

 

ويراعي قسم المؤلف الصغير في مهرجان "حكايا مسك" أهمية معرفة الشخصيات المحببة للطفل وتحديد هواياته واهتماماته بهدف اختيار الكتاب المناسب له والذي يتناول ما يمر به من أوضاع.

 

وتؤكد أنشطة المؤلف الصغير على ضرورة تغيير المحتوى من النمط التقليدي إلى التفاعلي، بحيث يكون أمام الأطفال كتب تترك المجال أمامهم لإكمال كتابة القصة ووضع النهاية التي يرغب بها، وهو ما يحدث تفاعلاً كبيراً بين الأطفال والكتب الورقية.

 

وفي تطور آخر؛ شكّل 29 ركنا شبابيا لوحة فنية في مهرجان "حكايا مسك" الذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" هذه الأيام في مدينة أبها.

 

ويستعرض 29 شابا وشابة أعمالهم الإبداعية في مجالات الرسم والنحت والتصوير فوتوجرافي، فيما مارس بعضهم هواياتهم في هذه المجالات، مستوقفين زوار المهرجان.

 

وكانت لوحات الرسامين وأعمالهم الفنية المعروضة للبيع محط أنظار الكثيرين من الزوار، فمنهم من فكر في اقتناء صور مرسومة لشخصيات بارزة، وآخرون فضّلوا الاتفاق مع رسام على رسم لوحات شخصية لهم.

 

ويحوي "سوق حكايا" أيضاً أعمالاً فنية مجسمة، تتمضن مشاهد من بيئات محلية متعددة من بينها الرواشين ونوافذ البيوت القديمة، عدا عن أعمال خشبية نفذت ببراعة لتمزج بين الماضي والحاضر وتعطي في الأخير منتجاً فنياً حديثاً.

 

وفي معمل الرسوم المتحركة "الأنميشن" بالتحديد، يحكي المصور الفوتجرافي محمد فائع قصة تحول الهواية إلى ممارسة وعشق، ثم تمرس وإبداع لتصبح مسؤولية اجتماعية،.

 

ويقف "محمد" بكاميراته في المعمل واضعاً خبرته في التصوير الفوتوجرافي أمام المبتدئين شارحا لهم تقنيات واساسيات التصوير الفوتوغرافي.

 

وقال عضو نادي عسير الفوتوجرافي محمد فائع: البداية كانت عام 2009 كهاوي، ثم أخذت أطور نفسي حتى أصبحت متمرس ومدرب في التصوير الفوتوجرافي.

 

وأضاف: ليس هناك عوائق تقف أمام من يريد الأبداع والانطلاق نحو النجاح.

 

وأردف: لا يهم نوع الأجهزة وقيمتها لالتقاط صورة فالأهم اختيار الزاوية المناسبة والزمان والبحث عن الجمال"، مؤكدا أن التقنية وجدت بيد المصور لتسخيرها لالتقاط أفضل صورة.

 

وأردف: من المهم للمبتدئ تعلم مستوى التصوير، ومفهومه، وأهمية الضوء للصورة الجيدة، وحصوله على تغذية بصرية لفتح مدارك المصور.

 

وتابع: كل ما يهمني أن يخرج المتدرب من الدورة ممسكا الكاميرا الخاصة به ويدخل على الإعدادات لتجهيزها لالتقاط صورة جيدة.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org