260 ألف مقعد للطلبة المستجدين في 28 جامعة سعودية

تشمل مسارات "الانتظام والانتساب والتعليم الإلكتروني"
260 ألف مقعد للطلبة المستجدين في 28 جامعة سعودية

أعلنت وزارة التعليم أن عدد المقاعد المتاحة لهذا العام ١٤٣٧/١٤٣٨ه تجاوز 264 ألف مقعد للطلاب والطالبات السعوديين في 28 جامعة سعودية، وذلك في مسارات الالتحاق الدراسية "الانتظام والانتساب والتعليم الإلكتروني".

وقالت الوزارة: "هذا الرقم يعني استيعاب الجامعات لأكثر من 75% من عدد الطلاب والطالبات السعوديين من خريجي المرحلة الثانوية لهذا العام وهي نسبة مقاربة لنسبة القبول في العام الماضي".

وأضافت: "هناك مقاعد توفرها الجامعات والكليات الأهلية، تبلغ 15 ألف مقعد إضافي".

وأردفت الوزارة: "تم قبول أكثر من 190 ألف طالب وطالبة إلى الآن في برامج الانتظام ، يشكلون حوالي ٨٠% من إجمالي الطاقة الاستيعابية المخصصة لهذه البرامج، وما زالت مرحلة ترشيح وفرز الطلبة مستمرة في الجامعات".

وتابعت: "هذا العدد لا يشمل المقاعد المتاحة في مسارات التعليم فوق الثانوي الأخرى، ومن ضمنها الكليات والمعاهد التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومعهد الإدارة العامة، والكليات الجامعية بالجبيل وينبع، عدا القبول في القطاع العسكري".

وقالت الوزارة: "الفرص المتاحة التي توفرها جميع مؤسسات التعليم فوق الثانوي باتت تسمح بقبول معظم خريجي الثانوية العامة هذا العام".

من ناحيته، قال وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى: "الجامعات سعت لاستغلال كافة الإمكانيات لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب والطالبات".

وأضاف: "آلية توزيع الطلبة على التخصصات والكليات في الجامعات تخضع لمعايير أقرتها مجالس الجامعات وأثبتت التجارب في كثير من الدول أهميتها وضرورة مراعاتها".

وأردف: "لا يمكن دائماً تلبية رغبات جميع الطلبة؛ فالجامعات مطالبة برفع مستوى الجودة الأكاديمية وتوفير الخدمات المناسبة لطلابها والاهتمام بالبحث العلمي".

وتابع: "اتسعت دائرة الاختيار لكل طالب من خلال المقاعد التي تتيحها الجامعات في تخصصات بديلة أو في الجامعات والكليات الأخرى المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة".

وقال الوزير: "إجراءات القبول تعتمد على دراسات مستمرة ومؤشرات محلية وعالمية، ووزارة التعليم تتابع ذلك بالتنسيق مع الجامعات وتعمل بكل جهد مستثمرة الدعم السخي من قبل ولاة الأمر".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org