أمانة الرياض تقدم 11 نصيحة للمستهلكين مع قرب رمضان

أهمها التأكد من تواريخ الإنتاج والصلاحية للأغذية المعلبة
أمانة الرياض تقدم 11 نصيحة للمستهلكين مع قرب رمضان

قدمت أمانة منطقة الرياض 11 نصيحة للمستهلكين مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، خاصة في المواد الغذائية التي يمكن أن تؤثر على الصحة العامة، حيث شددت على ضرورة التخطيط المسبق لكمية الغذاء التي يرغب المستهلك في شرائها، والتأكد من تواريخ الإنتاج والصلاحية للمواد الغذائية المعلبة، وسلامتها الظاهرية مثل عدم وجود تسرب او انبعاث للعبوات أو وجود صدأ أو إعادة تغليف للمنتج.

وقال مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض الدكتور فلاح بن عبد الله الدوسري: "تقديم النصائح للمستهلكين الراغبين في شراء أغذية ومشروبات خلال الشهر الكريم، يأتي ضمن خطط الامانة لرفع وعي المستهلكين، والحد من أي حوادث تسمم، أو تعرضهم لخطر تناول أغذية غير صالحة".

وأضاف: "وعي المستهلك، ومعرفته بطريقة الشراء وتفحص الأغذية، واتباع أساليب بسيطة لكنها عملية قبل عملية الشراء، يعد حائط الصد الأول ضد حالات التسمم الغذائي، أو حالات التضليل التي يمكن أن يمارسها الباعة الجائلين".

وأكد على أن دور الأمانة لا يتوقف عند ذلك، بل يعمل بشكل مستمر بحيث تتكامل وسائل التوعية مع الحملات الميدانية والتفتيشية المخططة والمجدولة والمفاجئة.

وأردف: "يجب شراء الكميات التي يحتاجها المستهلك من الأغذية دون إسراف التي يمكن أن يستهلكها قبل انتهاء فترة صلاحيتها، والتأكد من أن المادة المعروضة غير مجهولة المصدر ويمكن الاستفادة منها دون أن تنجذب إلى إغراءات الأسعار المخفضة".

وتابع: "ينبغي مراعاة نقل الأغذية المبردة والمجمدة إلى المنزل خلال فترة لا تتجاوز ساعة خاصة في فصل الصيف".

وتناولت الأمانة وسائل التحايل التي يمكن أن يتعرض لها المستهلك عند شراء الأغذية خاصة في فترة العروض الترويجية، وقالت: "تخفيض السعر لا يرافقه تخفيض في حجم المنتج، مع ملاحظة أن بعض العروض تقدم خصومات على صنفين مرغوبين فقط في حال القيام بشراء صنف ثالث غير مرغوب فيه، وبعض العروض تقدم نفس المنتج بنفس العبوة وبنفس السعر ولكن بوزن أقل".

وشددت الأمانة على ضرورة ملاحظة التدليس الذي يحصل من خلال وضع أسعار البضائع المخفضة بصورة ملاصقة لأصناف لا يوجد عليها عروض ترويجية، منبهة إلى اتجاه بعض المتاجر إلى استغلال أوقات الذروة لبيع منتجات أقل جودة بنفس السعر الأصلي.

وطالبت الأمانة المستهلكين بضرورة قراءة البطاقة الغذائية جيدا وخاصة تاريخ المادة الغذائية، والبيانات التغذوية لضمان اختيار الغذاء الصحي، والتحذيرات الموجودة على البطاقة الغذائية، والتقيد بطريقة حفظ المادة الغذائية الموصى بها.

وحثّت الجميع إلى الإبلاغ عن أي مخالفات أو ملاحظات ترصد في الأسواق على رقم طوارئ الأمانة 940 أو مواقع الأمانة على حسابات التواصل الاجتماعي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org