"أمانة المدينة المنورة" تحشد كافة الطاقات البشرية والمادية لخدمة الحجاج

خلال الجولة الخامسة لـ"سبق" في إبراز جهود الجهات المشاركة في الموسم
"أمانة المدينة المنورة" تحشد كافة الطاقات البشرية والمادية لخدمة الحجاج

تستعرض "سبق" في حلقتها الخامسة من سلسلة الحلقات الخاصة بموسم الحج هذا العام جهود الجهات المعنية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، حيث تتناول "أمانة المدينة" وجهودها التي تضمنت حشد كافة الطاقات البشرية ، والمادية ، وتجهيز المعدات ، والآليات ، وتسخير الإمكانيات اللازمة لتقديم أعلى مستويات الخدمات لراحة ضيوف الرحمن.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بأمانة منطقة المدينة المنورة خالد بن متعب بن تركي خليفة لـ"سبق": أمانة منطقة المدينة المنورة تعمل خلال موسم الحج حيث تضمنت الخطة حشد كافة الطاقات البشرية , والمادية , وتجهيز المعدات , والآليات , وتسخير الإمكانيات اللازمة لتقديم أعلى مستويات الخدمات لراحة ضيوف الرحمن , بدعم ومتابعة مستمرة من الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة , ونائبة الأمير سعود بن خالد الفيصل و وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ واشراف أمين منطقة المدينة المنورة المهندس محمد بن عبدالهادي العمري.

وأضاف "خليفة": الأمانة عملت على تعزيز الرقابة على صحة البيئة , والأسواق ، والنظافة العامة ، والرقابة الصحية ، وتنظيم الأسواق ، وسلامة وصيانة الطرق والإنارة والتجهيز ، ومراقبتها على مدار الـ 24 ساعة طيلة فترة موسم الحج. كما قامت الأمانة خلال هذا الموسم بتشديد الرقابة و زيادة عدد المعدات ، والعمالة ، والمشرفين في فترة موسم الحج ، حيث بلغ العدد الإجمالي للعمالة في المنطقة المركزية 357 عاملاً مقسمين على ثلاث فترات خلال 24 ساعة .

وأردف: تقرر اعتماد فترة التكثيف خلال موسم الحج منذ أول شهر ذي القعدة ولمدة 75 يومًا ، وتوزيع العمالة والمعدات على نطاق البلديات الفرعية بما يكفل إنجاز العمل بالصورة المطلوبة , وإلزام أصحاب المراكز التجارية بتخصيص ضواغط لنقل النفايات من المحلات في المركز إلى المرمى العام، مع العمل على تشديد الرقابة البيطرية على المذبوحات لمواجهة الضغط الزائد في أعداد المذبوحات خلال الموسم , ومراقبة مصادر التلوث الهوائي.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بأمانة منطقة المدينة المنورة: البلديات الفرعية تقوم بتنفيذ جولات مكثفة، وهناك فرق مختصة من الإصحاح البيئي تراقب المحلات المتعلقة بالصحة العامة مكونة من 101 طبيباً ومراقباً صحياً لمعالجة أوجه القصور بالمنطقة المركزية بأعمال الرقابة على مدار 24 ساعة.

وأضاف: تنسق الأمانة مع الجهات الحكومية المعنية بخدمات ضيوف الرحمن والعمل على تلافي أي عقبات قد تعترض سير الخطط والبرامج المنفذه في هذا الموسم, وتجند الأمانة كافة الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة بالاستفادة القصوى منها لتحقيق أهداف الخطة , مع استمرار عمل مندوبي الأمانة في اللجان الحكومية الدائمة التي تساهم في خدمة ضيوف الرحمن ، وتتولى كل بلدية فرعية تنفيذ خطة عملها في مجال صحة البيئة والأسواق وإعداد تقرير يومي عن نتائج أعمالها تتابعه الجهة المعنية بالأمانة.

وأردف: يتم إعداد تقرير إجمالي يومي لنشاط الأمانة ويتم رفعه إلى لجنة التنسيق والمتابعة بمركز خدمات الحجاج الذي يترأسه أمير منطقة المدينة المنورة , للاطلاع على جميع الأعمال المقدمة لخدمة ضيوف الرحمن لتوضيح جميع الأعمال التي تنفذها الأمانة يومياً.

وقال "خليفة": الخطة اشتملت على تشديد الرقابة على مطابخ الإعاشة المركزية لإعداد وجبات للحجاج والمعتمرين ، وتطبيق نظام الحاسب HACCAP- والايزو 22000 على المطابخ ومصانع الأغذية والفنادق وتكليف فرقة الإصحاح البيئي للمدة بالإشراف ومراقبة المحطات والاستراحات الواقعة على الطرق السريعة التي يمر بها الحجاج المؤدية إلى المدينة، والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية في محلات تداول الأغذية والمياه ضمن محطات الوقود ومراكز الخدمة بالطرق.

وأضاف: أمانة المدينة المنورة قامت بتشغيل المسالخ الحكومية والأهلية على مدار 18 ساعة يومياً لتقديم أفضل الخدمات حيث بلغت إجمالي عدد المذبوحات خلال الفترة من 01-20/11/1438هـ 23012 رأسًا من الأنعام وبلغ عدد الإعدامات الجزئية 3101 رأسا من الأنعام وبلغت الإعدامات الكلية 56.

وأردف: ندعو المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الإبلاغ عن أي ملاحظات قد تضر بالصحة العامة يتم رصدها في المحال التجارية، وذلك من خلال الرقم 940 أو عبر تطبيق الأمانة في الأجهزة الذكية Android و Apple store أو عبر حساب الأمانة في التواصل الاجتماعي AmanaAlmadinah@.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org