أمانة تبوك تعلن جاهزيتها للتعامل مع الحالة المطرية المرتقبة

صيانة 47 ألف متر طولي من شبكات التصريف السطحي
أمانة تبوك تعلن جاهزيتها للتعامل مع الحالة المطرية المرتقبة

 أنهت أمانة منطقة تبوك كافة استعداداتها لاستقبال الحالة المطرية التي ستمر بها المدينة خلال الساعات القادمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم أمانة منطقة تبوك المهندس إبراهيم بن أحمد الغبان: جندت الأمانة وفق الخطة التي أقرتها اللجنة الرئيسية للدفاع المدني برئاسة أمير المنطقة، كافة آلياتها وإمكانياتها البشرية للتعامل مع تجمعات المياه بعد هطول الأمطار.

وأضاف: وفق خطة التعامل مع تجمعات مياه الأمطار فقد تم تقسيم المدينة إلى أربعة مناطق تغطي كافة أنحاء المدينة وتم توزيع معدات وآليات الأمانة وكوادرها البشرية عليها.

وأردف: تم تكليف 35 مشرفاً و250 عاملاً موزعين على المناطق الأربعة لمتابعة أعمال إنهاء تجمعات مياه الأمطار ومباشرة البلاغات التي ترد للأمانة على هاتف الطوارئ940 بشأن تجمعات مياه الأمطار.

وتابع: خلال الفترة الماضية قمنا بصيانة ما يزيد عن 47 ألف متر طولي من شبكات التصريف السطحي في عدد من أحياء المدينة كما تمت صيانة وتنظيف ما يزيد عن 850 منهل ومصيدة.

وقال "الغبان": يتزامن ذلك مع جهود الأمانة في مجال درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطارحيث تم إنهاء إنشاء خطوط تصريف لمياه الأمطار في 14 نقطة حرجة لتجمع مياه الأمطار من أصل 18 نقطة تم رصدها قبل ثلاثة أعوام في أنحاء متفرقة من المدينة.

وأضاف: جاء ذلك وبناءً على الدراسة الهيدرولوجية الشاملة التي أعدتها الأمانة لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار والتي بينت وجود 18 نقطة حرجة لتجمع مياه الأمطار في مواقع متفرقة من المدينة.

وأردف: فور اعتماد الدراسة سعت الأمانة إلى إنهاء هذه النقاط الحرجة وفق ماهو متاح لها من اعتمادات مالية وتم الانتهاء من تنفيذ ما يزيد عن 44 ألف متر طولي خطوط تصريف مياه رئيسة بعدد فتحات وأبعاد مختلفة.

وتابع: انتهينا من تنفيذ 33700 متر طولي خطوط فرعية بأقطار مختلفة  حيث عالجت هذه الخطوط 14 نقطة حرجة على طريق الملك عبدالله بجانب الغرفة التجارية وبجوار مبنى فرع وزارة الخدمة المدنية وتقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق أبي بكر الصديق وغيرها من النقاط الحرجة.

وقال "الغبان": عالجت خطوط مياه الصرف التي تم تنفيذها 250 نقطة تجمع مياه متوسطة وصغيرة والعمل جار على إنهاء النقاط الحرجة المتبقية ومن ضمنها ميدان القلم في الأحياء الجنوبية.

وأضاف: الأمانة تعمل حالياً على تنفيذ العديد من مشاريع درء أخطار السيول وعند الانتهاء من تنفيذ هذه المشاريع سيكون قد تم فتح (60 ألف كم طولي ) مجاري الأودية و (95ألف كم طولي ) أكتاف ترابية و (40.800 كم طولي) تكسيات خرسانية للأكتاف الترابية.

وأردف: انتهينا من فتح مجرى وادي أبو نشيفة ـ الإيثيلي  ـ و جزء كبير من وادي ضبعان و خور رايس و جاري حالياً استكمال الأعمال المتبقية بوادي ضبعان و خور رايس بالإضافة لوادي البقار ومنطقة التقاء الأودية بقاع شرورة ووادي الصفا والشفا إضافة إلى إنشاء عبارتين خرسانيتين على وادي أبو نشيفة و جاري إنشاء عدة عبارات على الأودية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org