"أمانة جدة": خطة مكثفة على ثلاث مراحل للنظافة بموسم الحج

من خلال مركز عمليات دائم و8943 عاملاً و661 معدة
"أمانة جدة": خطة مكثفة على ثلاث مراحل للنظافة بموسم الحج

كشفت الإدارة العامة للنظافة والمرادم بأمانة محافظة جدة عن خطتها لموسم حج 1438هـ والتي انطلقت في الـ 20 من ذي القعدة وتستمر حتى الأول من المحرم 1439هـ وذلك على ثلاث مراحل.

تهدف الخطة إلى توفير كل السبل لأمن وسلامة الحجاج المسافرين وسرعة العمل على إزالة الآثار المترتبة على توافد الأعداد الزائدة من الحجاج أو الزائرين على مدينة جدة.

وقال مدير عام النظافة والمرادم بأمانة جدة المهندس سامي بن حامد خلاف إن المرحلة الأولى الممتدة حتى 7 / 12 تركزت على تثبيت الوسائل والأماكن والتركيز على الطرق والمحطات المؤدية لمكة المكرمة ومواقف السيارات، فيما تبدأ المرحلة الثانية وفق الخطة بالتركيز على نظافة مصليات العيد ورفع مخلفات الذبح ونظافة أماكن الترفيه ونظافة الكورنيش وتنتهي في 15 / 12 لتنطلق بعدها مباشرة المرحلة الثالثة من خلال استعادة كفاءة المناطق والتركيز على الأسواق التجارية والمطاعم وأماكن الترفيه المختلفة والمواقف والتركيز على التقاط المبعثرات.

وأوضح "خلاف" أن أمانة جدة جهزت نحو 8943 عاملاً ونحو661 معدة بالإضافة إلى إنشاء مركز عمليات دائم على مستوى كل مشروع نظافة مكون من الإدارة العامة للنظافة والمرادم والبلديات الفرعية يعمل على مدار الساعة طول موسم الحج للمتابعة المستمرة لسير العمل وإدارة أي مواقف طارئة.

وقال إن الأمانة قامت بتكوين مجموعات سيطرة ميدانية لإدارة العمل الميداني، بالإضافة إلى تجهيز قسم متنقل من الورش لتلبية أي طلب تدخل لحادث مفاجئ على الطرق الواقعة في نطاق العقد، وتكوين فرقة طوارئ في كل منطقة عقد مكونة من معدات وأيدٍ عاملة تكون جاهزة للدفع الفوري والتدخل لمعالجة وتصحيح أي أوضاع طارئة وكذلك تغطية فترات الفواصل الزمنية بين الورديات.

وأشار "خلاف" إلى تشكيل فرقتي طوارئ لكل منطقة عقد مكونة من معدات وأيدٍ عاملة تغطي التوقيتات الحرجة من الساعة 12 ظهرًا إلى 4 عصرًا وكذلك من الساعة 2 صباحًا إلى 4 صباحًا وتساند العمالة المخصصة للوردية المسائية كما تعمل على تسديد بلاغات عمليات الأمانة والبلديات الفرعية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org