"أمير القصيم" يطلع على مشروع "مرصد البكيرية الفلكي" ويشيد بمرصد المجمعة

سينفذ بالتعاون بين جامعة المجمعة والبلدية ومتحف الراجحي
"أمير القصيم" يطلع على مشروع "مرصد البكيرية الفلكي" ويشيد بمرصد المجمعة

التقى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، بمكتب سموه في الإمارة اليوم، بمحافظ البكيرية المهندس صالح بن عبدالعزيز الخليفة، ومدير المرصد الفلكي بجامعة المجمعة الرائي عبدالله بن محمد الخضيري، وعضو لجنة التنمية السياحية صاحب متحف ومحمية الراجحي بالبكيرية عبدالرحمن بن محمد الراجحي.

واطلع أمير القصيم على مشروع مرصد فلكي يرصد الأهلة القمرية في متحف الراجحي بمحافظة البكيرية، والمزمع تنفيذه بالتعاون بين جامعة المجمعة والبلدية ومتحف الراجحي.

وأشاد سموه بهذا التعاون القائم بين بلدية البكيرية وجامعة المجمعة ومتحف الراجحي، لإقامة هذا المشروع الهام الذي يهتم بإحياء السنة وتنشيط التراث والرقي بمنطقة القصيم، ليكون معلماً من معالمها، مباركاً سموه لهم هذا المرصد، متمنياً لهم وللمرصد كامل التوفيق والنجاح.

وقد عبر الجميع عن شكرهم وتقديرهم لسمو أمير منطقة القصيم على توجيهات سموه النيرة في هذا المشروع، الذي سيكون بإذن الله إضافة لمنطقة القصيم عامة، ولمحافظة البكرية خاصة، من خلال إقامة مرصد فلكي يرصد الأهلة بمنطقة القصيم، منوهين بدعم سموه الدائم لكل ما من شأنه خدمة منطقة القصيم ورقيها، سائلين الله أن يحقق هذا المرصد أهدافه، وأن يكون رافداً لكل المهتمين برصد الأهلة، وإحياء سنة الترائي.

وفي ختام اللقاء قدم مرصد المجمعة لسمو أمير القصيم عدداً من اللوحات التي أصدرها المرصد وهي كالتالي:

اللوحة الأولى عن حركة الشمس في الدائرة الأفقية شرقاً وغرباً والدرجة التي تصل إليها خلال العام الميلادي، واللوحة الثانية عن تحديد القبلة والاستفادة من مساواة ميل الشمس لخط عرض الكعبة المشرفة يومي 28 مايو الساعة 18: 12 ظهراً ويوافق هذا العام يوم الأحد 2 رمضان السابع من برج الجوزاء، 5 من منزلة البطين، كذلك يوم السبت 15 يوليو الساعة 27: 12 ظهراً الموافق 25 من برج السرطان الأول من منزلة الهنعة، حيث يكون ميل الشمس مساوياً لعرض الكعبة المشرفة وجميع الدول التي لم تغرب فيها الشمس وقت التعامد تستفيد من معرفة اتجاه القبلة تماماً.

أما اللوحة الثالثة فهي عن حركة ظل الزوال خلال العام الميلادي وأطواله، واللوحة الرابعة عن الأيام التي يشاهد فيها القمر قريباً من سمت الرأس ( خط الزوال )، فيما كانت اللوحة الخامسة عن حركة الشمس، وأطول أيام العام الميلادي وأقصر ليل والعكس.

من جانبه أشاد أمير القصيم بجهود مرصد المجمعة وقدم لمدير المرصد هدية تذكارية بهذه المناسبة.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org