"أمير الكويت": أي حوار مع إيران يتطلب عدم تدخلها في شؤون الدول العربية

في قمة نواكشوط .. "الجعفري": نتطلع في نهاية العام لخلو العراق من تنظيم "داعش"
"أمير الكويت": أي حوار مع إيران يتطلب عدم تدخلها في شؤون الدول العربية

قال أمير الكويت "الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح": إن "نجاح أي حوار مع إيران لا بد أن يأتي عبر احترامها لقواعد القانون الدولي، واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية".

وخلال كلمته أمام القمة العربية اليوم الاثنين على مستوى القادة في دورتها الـ27 بالعاصمة الموريتانية نواكشوط؛ أضاف أن "الوضع في سوريا يزداد خطورة، ولا يزال المجتمع الدولي يقف متفرجًا رغم معاناة الشعب السوري".

وحول القضية الفلسطينية، قال: إن "التعنت الإسرائيلي يقف حائلًا دون تحقيق السلام المنشود"، مشيدًا في الوقت نفسه بالمبادرة الفرنسية المتمثلة في سعيها لاستضافة مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط قبل نهاية العام الجاري.

وأوضح أن "الوضع في العراق وليبيا والسودان والصومال يدعو لدعمهم والوقوف بجانبهم"، مؤكدًا على "أهمية مواجهة التنظيمات الإرهابية التي باتت خطرًا على الدول العربية بأكملها".

ومن جهته قال وزير الخارجية العراقي "إبراهيم الجعفري"، في كلمته أمام القمة العربية: إن بلاده تتطلع إلى أن تكون خالية من تنظيم "داعش" الإرهابي بحلول نهاية العام الجاري.

وأشار "الجعفري" إلى أن 50 ألف عائلة عراقية عادت إلى منازلها في محافظة "الأنبار"، غربي العراق، عقب تحريرها من "داعش"، مؤكدًا أن القوات العراقية تحقق انتصارات جديدة رغم كل التحديات.

وأكد الوزير العراقي موقف بلاده من إدانة كافة أشكال العنف في سوريا، ورفضها كافة محاولات التدخل الأجنبي، داعيًا إلى حوار وطني يحفظ وحدة سوريا.


كما دعا إلى حل الأزمة اليمنية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل كافة الأطراف اليمنية، وكذلك الحال في ليبيا بدعم حكومة "فايز السراج" في مكافحة الإرهاب.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org