أمير مكة يفتتح مشاريع تنموية بثول جدة

غداً بحضور 7 وزراء
أمير مكة يفتتح مشاريع تنموية بثول جدة

يفتتح مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، غداً  (الثلاثاء) ، مشاريع تطوير بلدة ثول (87 كيلاً شمال محافظة جدة)، بحضور 7 وزراء .

ويحضر حفل التدشين وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي رئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ووزير الشؤون الإسلامية الدكتور صالح آل الشيخ والأوقاف، ووزير الصحة المهندس خالد الفالح ، ووزير التعليم الدكتور أحمد العيسى ،  ووزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ ، ووزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي ، ووزير النقل المهندس عبدالله المقبل.

وأوضح رئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المهندس علي النعيمي ، أن مشروع تطوير بلدة ثول بكامله وجميع مراحله يعد خطوة حضارية مهمة ستدفع بثول إلى غد أفضل وسيرتقي بها لتواكب التطور المتسارع السائد في المنطقة المحيطة بها، مؤكداً أن هذا المشروع سيصبح مثالاً يحتذى لتطوير القرى والمدن الأخرى في المملكة. وأوضح النعيمي أن هذه المشاريع تهدف إلى تنمية الانسان والاستثمار في التعليم للرقي بأبناء وطننا الغالي.

وقال المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان بن عرار الدوسري " إن تدشين الأمير خالد الفيصل لمشروعات ثول جاء بعد أن أكد في زيارة سابقة لثول أهمية ألا تصبح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية جزيرة معزولة ، بل أن يعم نفعها خارج الاسوار ، وأن تبدأ منافعها في التأثير إيجابا على المجتمع ، مطالباً في الوقت نفسه أن تستفيد ثول من وجود الجامعة .

وأضاف الدوسري أن أمير منطقة مكة المكرمة أبدى استياءه لثول من وضع المشاريع فيها في أول زيارة لها، منوها بأنه قال حينها "العالم الأول داخل الأسوار" ، فطلب من أمانة محافظة جدة ، والجامعة  وضع خطة تطوير طويلة المدى لثول تلبي احتياجات بنيتها التحتية ، وتسهم في إيجاد فرص عمل لأهلها وابنائها ، كما تحافظ على تراثها وبيئتها وحياتها الفطرية ، لتواكب حركة التنمية والتطوير التي تشهدها مختلف مناطق المملكة ضمن العلاقة الطبيعية والوطيدة ما بين مؤسسات التعليم الحديثة وفرص ومراكب التنمية.

وأشار الدوسري إلى أنه قبل نحو أربعة أعوام اطلع الأمير خالد الفيصل خلال لقائه وفداً من جامعة الملك عبدالله على مشروع التطوير المقدم من الجامعة ، أكد سموه حينها رغبته في أن يرى ثول متطورة ومواكبة للتطور الذي تشهده المنطقة من خلال جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية ".

وختم المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة بالإشارة إلى أن خطة التطوير التي وجه بها الأمير خالد الفيصل أثمرت عن تدشين سموه للمرحلة الأولى للمشاريع والتي شملت كورنيش ثول ومرسى الصيادين الجديد ومرسى القوارب وسوق السمك٬ إضافة إلى تطوير الطرق وإنشاء مسجد وحديقة عامة تحتوي على ممرات للمشاة وملعب للأطفال ومنشآت خدمية أخرى .

من جانبه عبر   نائب الرئيس التنفيذي بجامعة الملك عبدالله نظمي النصر ، عن بالغ اعتزازه واعتزاز الجامعة ومنسوبيها بالإشراف والدعم والمتابعة لإكمال تحقيق رؤية القيادة الحكيمة بجعل هذا المكان مركز إشعاع حضاري ينسجم مع وجود جامعة بحجم جامعة الملك عبدالله والدور الذي تضطلع به في صناعة المستقبل العلمي المعرفي والبحثي للبلاد.

 وتأتي في مقدمة  المشروعات التي يدشنها مستشار خادم الحرمين الشريفين اليوم في حفل كبير تنظمه جامعة الملك عبدالله في المركز الحضاري في ثول،  7 مدارس للبنين والبنات ومجمعاً طبياً يحتوي على عيادات تخصصية و5 مساجد يتقدمها جامع عمر بن الخطاب الذي يتسع لــ 1500 مصل فضلاً عن مشاريع تصريف السيول وافتتاح منتزه ثول الحضاري الذي يحوي ملاعب أطفال وسوقاً تراثياً ومطاعم وقاعات احتفال ومساحات خضراء للتنزه، وكل هذه المشروعات التي قامت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالتخطيط لها والإشراف عليها تم تنفيذها من خلال شركة أرامكو السعودية وعلى أعلى المستويات حداثة وجودة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز- رحمه الله- وخلال حفل وضع حجر أساس جامعته الجديدة، وجه القائمين على جامعة الملك عبدالله بتطوير قرية ثول وبناء مستقبل واعد لأهاليها بما يلبي احتياجاتهم الرئيسة ويؤسس للبنى التحتية ويخلق مناخاً استثمارياً من شأنه المساعدة على توفير العديد من فرص العمل لأهالي المنطقة، فضلاً عن تحسين البيئة وحماية الحياة الفطرية والارتقاء بالمستوى الحضاري للبلدة مع المحافظة على هويتها وتراثها الأصيل.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org