أمين الشرقية: 4.5 مليار ريال حجم المشاريع بالمنطقة خلال 4 سنوات

أكد أن المشاريع تعكس حرص القيادة الرشيدة على رفاهية المواطن
أمين الشرقية: 4.5 مليار ريال حجم المشاريع بالمنطقة خلال 4 سنوات

كشف أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، أن ميزانية المشاريع المنفذة وكذلك التي يتم تنفيذها حالياً خلال الأربع سنوات الماضية تجاوزت الـ 4.5 مليار ريال.

وأشار المهندس الجبير إلى أن هذه الميزانية تعكس مدى حرص القيادة الرشيدة على توفير جميع الخدمات للمواطنين والمقيمين، من خلال تهيئة البنى التحتية لمحافظات ومدن وقرى المنطقة الشرقية.

ونوه الجبير في بيان صحافي، أن المشاريع التي تم تنفيذها خلال الثلاث سنوات الماضية تضمنت: تطوير إعادة تأهيل الشوارع والطرق الرئيسية، وتنمية وتطوير المخططات والأحياء السكنية، وإنشاء ميادين وتحسين تقاطعات الجسور، وإنشاء جسور وأنفاق للتقاطعات، وحدائق وممرات مشاة وساحات، وتطوير شاطئ نصف القمر والواجهات البحرية، وإنشاء مباني ومرافق بلدية، ومراكز حضارية، ومحطات تصريف مياه الأمطار، وساحات وممرات بلدية، وسفلتة طرق وإنارة، وأسواق مركزية للحوم والخضار، واستكمال مشروعات تحسين وتجميل مداخل، وتنفيذ وسائل سلامة مرورية، وتسمية وترقيم شوارع، وتنمية مخططات، وردم وتسوية مخططات، وأسواق شعبية، وطرق رئيسة، وحدائق عامة، وكذلك مشروعات آبار وتمديد شبكات، والتخلص من النفايات، وتطوير شوارع وميادين.

وأبان الجبير أن أمانة المنطقة الشرقية تعمل من خلال برامجها وخططها الاستراتيجية على تطوير مدن الحاضرة، بخصوص المجالات التخطيطية والعمرانية والتنموية، منها برامج تطوير المخططات السكنية غير المنماة في مدن حاضرة الدمام، لفك الاختناقات، سواء كانت سكانية أو مرورية، مع التنسيق مع الجهات الخدمية الأخرى لتزويد هذه المخططات بالبنى التحتية قبل عملية التطوير، إضافة إلى استمرار مشاريع التنمية وتطوير التقاطعات وإنشاء الجسور والأنفاق وإنشاء الواجهات البحرية.

ولفت الى أن الأمانة نفذت مشاريع طرق في حاضرة الدمام بتكلفة تجاوزت الـ 560 مليون ريال، فيما بلغت قيمة مشاريع تطوير الواجهات البحرية أكثر من 55 مليون ريال، موضحاً أنه تم الانتهاء من مشروع استكمال تطوير الواجهات البحرية بشاطئ نصف القمر بقيمة تبلغ أكثر من 17 مليون ريال، إضافة إلى مشاريع إنشاء ميادين وتحسين التقاطعات الجسور بحاضرة الدمام بقيمة إجمالية تصل إلى 70 مليون ريال، وبلغت قيمة مشاريع جسور المشاة المنفذة 15 مليون ريال.

وأبان أمين المنطقة الشرقية أنه تم تخصيص أكثر من 516 مليون ريال لتنفيذ مشاريع الجسور والأنفاق والتي تضمنت: نفق طريق الملك عبدالله بطول 837 م، ونفق طريق الخليفة عثمان بن عفان وطريق الأمير متعب بطول 826م، ومشروع جسر الأمير متعب مع طريق الأمير نايف، مشيرًا إلى أنه بلغت تكلفة مشاريع تصريف مياه الأمطار المنفذة أكثر من 789 مليون ريال.

وكشف أن قيمة مشاريع الطرق الجاري تنفيذها حاليًا تصل إلى 415 مليون ريال، وتتضمن مشاريع في الدمام، والخبر والظهران، وكذلك مشاريع تطوير الأحياء، ومشاريع تنمية المخططات السكنية.

وذكر أن من أهم المشاريع التي يتم تنفيذها حالياً هو نفق الخليفة علي بن أبي طالب مع طريق الأمير محمد بن فهد، ومشروع إنشاء جسر تقاطع الملك عبدالعزيز مع شارع 10 في الخبر، ومشروع إنشاء جسر على تقاطع الأمير نايف مع شارع 17 في الدمام، ومشروع إنشاء جسر في تقاطع الأمير نايف مع شارع الخليفة علي بن أبي طالب، ومشروع تقاطع الملك عبدالعزيز وشارع 28 في الدمام.

وأبان أمين المنطقة الشرقية أن عدد الحدائق والساحات البلدية في المنطقة الشرقية بلغ 753 حديقة وساحة بلدية، وأكثر من 100 ملعب، فيما تجاوزت عدد المساحات الخضراء حاجز الـ 6 ملايين متر مربع، كما بلغ عدد الأشجار والشجيرات والنخيل أكثر من 396، أما أطوال شبكات الري الرئيسية والفرعية شارفت 8 ملايين متر طولي، وعدد ألعاب الأطفال في الحدائق والمتنزهات فبلغت 1260 لعبة متنوعة، إضافة إلى مجموعات ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالحدائق والمتنزهات، كما بلغت مساحة ملاعب كرة القدم والملاعب الأخرى قاربت 90 ألف متر مربع، هذا وبلغ نصيب الفرد من الرقعة الخضراء 3.5 متر مربع، وتطمح الأمانة إلى زيادة هذه المساحة لكل فرد خلال الفترة القادمة، كما يتم زراعة أكثر من 8.5 مليون من الزهور المتعددة بشكل موسمي سنوي بالمنطقة الشرقية.

ونوه الجبير في سياق تصريحه بأنه من ضمن مشاريع الأمانة التنموية العديد من الكورنيشات والمتنزهات تتوسط حاضرة الدمام، وهى بمساحات كبيرة وتحتوي على عناصر جذب سياحي وترفيهي وتشمل على مساحات مائية (نوافير) ومسطحات خضراء واسعة ومطاعم وملاهٍ ومضامير للمشي وملاعب للأطفال.

وأضاف أن الأمانة ومن منطلق سعيها في خدمة المواطنين والمقيمين وخاصة فيما يتعلق بالأنعام فقد أنشأت عدداً من المسالخ في عدد من محافظات المنطقة الشرقية ودعمها بكافة الإمكانيات البشرية الفنية المدربة والمادية، حيث بلغ عددها 14 مسلخاً.

وختم أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير حديثه بأن هناك عدداً من المشاريع التي تقوم بها إدارة النظافة ممثلة بوكالة الخدمات بالأمانة وهي: 4 مشروعات لجمع ونقل النفايات من مدينة الدمام المنطقة الأولى والثانية، والخبر، والظهران، إضافة الى مشروع إدارة وتشغيل مواقع الدفن الصحي، ومشروع الرقابة على النظافة ومراقبة الأنقاض بحاضرة الدمام، ومشروع تأمين وتركيب محرقة آلية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org