"أنا أقدر".. برنامج بتنمية الروضة بالدمام لدعم مصابي "متلازمة داون"

"أنا أقدر".. برنامج بتنمية الروضة بالدمام لدعم مصابي "متلازمة داون"

أقامت لجنة التنمية بحي الروضة بمدنية الدمام القسم النسائي، برنامجاً لفتيات متلازمة داون تحت عنوان "أنا أقدر"، استمر لمدة شهرين.

 

بدأ حفل الافتتاح الأحد 19/ 5 بالقاعة الكبرى، بحضور الفتيات المستهدفات وأمهاتهن، وتم عرض مقدمة بسيطة عن "متلازمة داون"، وأنواعه، وأسباب حدوثه، والعوامل البيئية، ثم تم عرض البرنامج الذي سيقدم للفتيات.

 

وقالت مديرة القسم النسائي بلجنة التنمية هالة موسى: إن اللجنة تهتم بجميع فئات المجتمع، وأطفال متلازمة داون أضيفت هذا العام لتكتمل جميع الفئات.

 

وأضافت: نهتم كثيراً بهذه الفئة وهم أطفال متلازمة داون؛ فهم فئة غالية علينا، وسنقدم لهم كل ما يحتاجونه من برامج تعود عليهم بالنفع والفائدة، وبعد ذلك عرض برامج اللجنة القسم النسائي فقرة الأناشيد قدّمتها فرقة الجوري، ثم محاضرة للأمهات عن كيفية التعامل مع أطفال الداون.

 

بعد ذلك تم الاطلاع على الأركان بالمشاركة مع فريق "همتي لإسعادهم"، وهي عبارة عن: (ركن التصوير، والرسم على الوجه، والبالونات، وعنايتي والأعمال الفنية)، واشتمل البرنامج على تعليم هذه الفئة طريقة التلوين الصحيح والتعرف على أيام الأسبوع، إضافة إلى عدة برامج منها برنامج كيفية استخدام دورة المياه، والأعمال اليدوية البسيطة، ومعرفة أجزاء الجسم، وكيفية استخدامها في اللغات التعبيرية والاستقبالية، وبرنامج جمع النفايات، وإماطة الأذى عن الأماكن العامة، والتعليم بالاكتشاف، والتعرف على الحواس (البصر، والسمع، والشم)، وبرنامج استخدام الفرشاة والمعجون، وضم الخرز، وبرنامج تسريح الشعر، والرمل والصلصال، والاهتمام والمظهر العام، والتسوق والشراء، وتم أخذهم في رحلة إلى السوبر ماركت للممارسة العملية، والتطبيق للتعريف بالأشكال، وترتيب الأحجام، والتطابق.

 

وفي الحفل الختامي الذي أقيم الأحد 17/ 7 قَدّمت طالبات جامعة الدمام هدايا للأطفال الموجودين، وشهادات الشكر للمشرفات والمشاركات في البرنامج.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org