أنباء عن استعداد الحوثيين للانسحاب من 3 مدن.. وولد الشيخ يصل الرياض غداً

أنباء عن استعداد الحوثيين للانسحاب من 3 مدن.. وولد الشيخ يصل الرياض غداً

ضمن خطة أممية.. ومصادر: الجماعة تريد إنهاء الحرب وصالح وطهران يعارضان

قالت مصادر سياسية في العاصمة اليمنية صنعاء اليوم الأربعاء، إن الانقلابيين الحوثيين أبدوا رغبتهم في الانسحاب من بعض المدن الرئيسية كتهامة وتعز والبيضاء، في ردهم على مبادرة تقدم بها المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ الذي زار صنعاء مطلع الأسبوع الجاري. 

وأكدت مصادر مطلعة لموقع 24 الإخباري الإمارتي "إن خطة السلام التي كشف عنها المبعوث ولد الشيخ، دون أن يكشف على تفاصيلها، قد قبل بها الحوثيون، بعد أن شعروا بأنهم قد أنهكوا في الحرب، دون أي نتائج لمصلحتهم".

وأكد المصدر "أن جوهر الخلاف في صنعاء، يكمن بين ثلاثة أطراف هي إيران وصالح والحوثيين، حيث تعتقد الجماعة الأخيرة أنه حان التوقف عن القتال بعد قتل عشرات الآلاف من مقاتليهم، وصالح يريد مواصلة القتال، وتقف إلى جانبه طهران، حيث تضغط على الحوثيين لمواصلة القتال وتطمينهم بحلول تشرعن انقلابهم على الحكومة الشرعية".

وقال المصدر "إن الحوثيين روجوا لأتباعهم أن الحل السياسي سوف ينهي حكم الرئيس هادي، وقد يأتي برئيس جديد يتم التوافق عليه، لكن الحكومة اليمنية ترى هذا الأمر مستبعدا، وتصر على التمسك بقرار 2216".

وتسببت الحرب في إنهاك الانقلابيين في صنعاء، عقب تدمير التحالف العربي لترسانتهم العسكرية.

ورجحت المصادر أن الحوثيين ربما يذهبون منفردين دون صالح لتسوية سياسية تحافظ على ما تبقى من الجماعة.

وفي سياق ذي صلة كشف المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن توجهه إلى الرياض غداً الخميس من أجل عرض مستجدات الوضع اليمني وما تم عرضه على ممثلي حزب المؤتمر الوطني الداعم للمخلوع علي عبد الله صالح والحوثيين بشأن بدء مفاوضات سياسية مجدداً بين الأطراف هناك.

وأوضح إسماعيل ولد الشيخ في تصريحات للموقع الإماراتي  أن هناك ورقة الآن تم عرضها بشأن الوصول إلى حل في اليمن رغم صعوبة الموقف، مضيفاً "نأمل أن يتم الدخول في مفاوضات سياسية مجدداً بين كافة الأطراف".

وانتهى المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ من زيارة إلى صنعاء أمس الثلاثاء، حيث وصل اليوم الأربعاء مدينة شرم الشيخ للمشاركة في الملتقى السابع لمبعوثي أفريقيا، والذي تستضيفه مصر.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org