أهالي فيفاء يشكون من تفاقم المشكلات البيئية المهددة للحياة

طالبوا بتشكيل لجنة لحل مشكلات النظافة والصرف الصحي
أهالي فيفاء يشكون من تفاقم المشكلات البيئية المهددة للحياة

تعاني عروس الجنوب فيفاء ذات الكساء الأخضر من تكدس النفايات في الحاويات بصورة عامة ومستمرة في الأحياء السكنية وعلى الطرق العامة وأمام المحلات التجارية، وكذلك جريان المجاري بين الجبال.

وذكر سُكان فيفاء أن معاناتهم مع النفايات مستمرة منذ مدة طويلة حيث يقتصر الأمر على جمعها من الشوارع العامة فقط، مع العلم بأن الشارع العام لا يمثل سوى ١٪‏ من إجمالي مساحة سطح جبال فيفاء.

وقال الشاكون إن مشكلة نقص حاويات القمامة سبب رئيس في تراكمها على جنبات الطريق، مبينين أنهم خاطبوا المجلس البلدي عدة مرات ولكن دون جدوى.

وأضافوا: "جبال فيفاء تفتقر لمشاريع معالجة الصرف الصحي تماماً، مما يدفع المواطنين إلى إنشاء مواقع خاصة بكل فرد للتصريف الصحي، والمواقع تكون مكشوفة لتجفيفها بأشعة الشمس؛ نظراً لصعوبة وصول سيارات الشفط إلى تلك المواقع".

وأردف الشاكون: "كونت تلك التجمعات بيئات حاضنة للطفيليات والبعوض، ومشكلة البعوض في جبال فيفاء أصبحت تهدد صحة الإنسان حيث تكثر أمراض الملاريا والحمى خصوصاً لدى الأطفال".

ولاحظ بعض المواطنين القاطنين على ضفاف الأودية أن البعض يفتحون التصريفات الصحية في مجاري السيول، وهي نفس الأماكن التي تحفر فيها الآبار لسقيا معظم أهالي المنطقة الذين لا تصلهم مياه التحلية، مما ينتج عنه ظهور أمراض مشهورة في المنطقة أهمها أمراض الكبد والكوليرا.

وطالب الأهالي بضرورة تشكيل لجنة من حماية البيئة للوقوف على كارثة جبال فيفاء ووضع حلول عاجلة لها .

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org