"أيام العجوز" و"بياع الخبل" يجذبان "مراويح الصيف".. فصول السنة بثوبها الجديد!

خبيران فلكيان يؤطران لموجات البرد خلال الأيام القادمة.. تفسير مسمى ومخاوف ودلالة
"أيام العجوز" و"بياع الخبل" يجذبان "مراويح الصيف".. فصول السنة بثوبها الجديد!

 كشف خبير في الطقس أن الإحساس بحرارة الشمس خلال هذه الأيام يعد مؤشراً على قرب فترة "مراويح الصيف".

وتفصيلاً، أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، عبر حسابه بـ"تويتر"، قائلاً: "خلال هذه الفترة نبدأ نحس بحرارة الشمس إذا وقفت تحتها بشكل مباشر على خلاف الأيام الماضية، وهذا مؤشر يستدل به أهالينا على قرب فترة مراويح الصيف".

في ذات السياق، لفت أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم ومؤسس ورئيس لجنة الحالات المناخية المتميزة في السعودية الدكتور عبدالله المسند، أن "أيام العجوز" هي 7 أيام تأتي -عادة- في نهاية شهر فبراير (من يوم 26) حتى 4 مارس، فيها موجات برد قصيرة تأتي فجأة نهاية موسم البرد".

وأرجع "المسند" سبب تسمية "أيام العجوز" بهذا المسمى إلى أن العجوز تكره هذه الأيام؛ لشدة بردها وخوفها أن تنتهي بها إلى الهلاك، وقيل: لأنها في عجز الشتاء، أي أواخره، مشيراً إلى أن "بياع الخبل عباته" تطلق عادة في العشر الأوَل من مارس على وجه التقريب.

وصمم "المسند" جدولاً يوضح توزيع الشهور على الفصول الأربعة، ضمّنه تقسيماً مقترحاً ينسجم تقريباً مع أجواء المملكة، بحيث سيكون فصل الربيع شهري مارس وأبريل، وفصل الصيف 5 أشهر من مايو الي سبتمبر، وفصل الخريف شهري أكتوبر ونوفمبر، و3 أشهر لفصل الشتاء ديسمبر ويناير وفبراير.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org