5 أيام فقط للاعتراض.. معلمو ومعلمات شقراء مستاؤون من إجراءات حركة النقل الداخلي

الإدارة تطلب منهم المباشرة بعد إجازة العيد في قسم شؤون المعلمين لحين إصدارها
5 أيام فقط للاعتراض.. معلمو ومعلمات شقراء مستاؤون من إجراءات حركة النقل الداخلي

استاء المعلمون والمعلمات في تعليم شقراء من إجراءات الإدارة في حركة النقل الداخلي، وتذمروا من طلب الإدارة منهم المباشرة بعد إجازة العيد في قسم شؤون المعلمين لحين إصدار الحركة.

وبعد نقاش على "تويتر" أعلنت الإدارة حركة النقل، إلا أن المعلمين والمعلمات فوجئوا بأنها تحدد لهم 5 أيام للاعتراض على نتيجة الحركة، رغم عدم إعلانها بيانًا أو أسماء المنقولين والمنقولات؛ ما يجعل الاعتراض على نتيجة الحركة مستحيلاً.

وتفصيلاً، بعد مطالبات عدد من المعلمين والمعلمات المتقدمين لحركة النقل الداخلي في شقراء بتحديد موعد إعلان حركة النقل الداخلي، ولاسيما مع قرب إجازة عيد الأضحى التي يليها مباشرة بداية دوام الهيئة التعليمية، أعلنت إدارة تعليم شقراء عبر حسابها على "تويتر" أن حركة النقل ستكون بعد إجازة الحج مع بداية الدوام، كما أكد مدير التعليم خالد الشبانة من خلال حسابه على "تويتر" موعد حركة النقل، وأنه في بداية الدوام الموافق 19 ذي الحجة.

وطالب عدد من المعلمين والمعلمات بتقديم موعد الحركة قبل الموعد الذي حددته الإدارة؛ لأنه يوافق بداية الدوام للمعلمين والمعلمات المنقولين، متسائلين عن كيفية مباشرة المعلمين والمعلمات المنقولين من خارج المنطقة العمل وهم لا يعلمون عن مدارسهم الموجَّهين إليها؟

وبعد تغريدات ومناقشات عدة مرسلة لحساب إدارة التعليم وحساب مدير التعليم، فوجئ المغردون بأن مدير التعليم يغرد عبر حسابه بأن على المعلمين المنقولين من خارج المنطقة المباشرة في قسم شؤون المعلمين بإدارة التعليم لحين صدور الحركة، وقال في رده على اثنين من المغردين: "أهلاً بكما في إدارتكما، تُسجل المباشرة في قسم شؤون المعلمين حتى يتم التوجيه للمدرسة لبدء الدوام بها". عندها استغرب المغردون طلب مدير التعليم، وقال أحدهم: "السلام عليكم. تأخُّر بدون مبرر,, لجان ربما خارج دوام.. وآخرتها بداية الدوام.. ماذا كنتم تعملون طيلة الإجازة؟ ودي أعرف؟! وآسف على القسوة".

وقالت إحدى المغردات: "دائما في الأخير.. وهل يعقل أن يبدأ الدوام والمعلم لا يعرف أين سيوجَّه؟! أغلب الإدارات انتهت من الحركة وهي أكثر مناطق وأكثر مدارس، إلى متى يا إدارتنا؟! ".

عند ذلك غردت إدارة التعليم تؤكد قائلة: "إن الزملاء في الإدارة سيعملون على إنهاء إجراءات الحركة، وستُعلَن فور الانتهاء منها، وذلك بعد وصول بيانات التعيين".

وفي مساء البارحة أوفت إدارة التعليم بوعدها، وأعلنت حركة نقل المعلمين والمعلمات الداخلية، ولكن المفاجأة قيام الإدارة بنشر رابط للاستفسار عن حركة النقل عبر برنامج "نور" دون نشر بيان أو أسماء المنقولين، مع أنها تؤكد ضمن إعلان حركة النقل أن الاعتراض على نتيجة الحركة يبدأ من تاريخ إعلانها (5 ذي الحجة) حتى يوم 10 ذي الحجة، وهي لم تعلن بيانًا أو أسماء للمنقولين والمنقولات؟؟!! ما يعني استحالة الاعتراض على نتيجة الحركة؛ إذ لا يمكن لأي متظلم أو متظلمة أن يعترض على حركة النقل؛ لأنه لم يطلع على أسماء المنقولين؛ إذ كيف يتظلم من نتيجة الحركة وهو لا يعلم هل نُقل أحد المنافسين على الرغبات التي تقدم عليها أم لم يُنقل أحد؟ وهل هو أحق منه بالنقل على تلك الرغبات أم لا؟

وتساءل المعلمون والمعلمات قائلين: كيف يستطيع المعلم أو المعلمة التظلم من نتيجة حركة النقل - كما هو نص الإعلان - وهو لا يعلم مَن نُقل ومَن لم يُنقل على الرغبات التي تقدَّم عليها؟ وطالبوا بنشر أسماء المنقولين والمنقولات والمدارس التي نُقلوا إليها قبل التاريخ المحدد للتظلم على نتيجة حركة النقل.

كما أكدوا أن قرارات الإدارة جاءت ارتجالية؛ فتارة تذكر أن الحركة ستعلن بعد الإجازة مع بداية دوام المعلمين والمعلمات، وتطلب منهم المباشرة في قسم شؤون المعلمين، وتارة تتراجع وتذكر أنها ستعلن حركة النقل فور الانتهاء منها؟ ثم تطلب من المعلمين الراغبين في التظلم على نتيجة الحركة تقديم التظلم خلال 5 أيام، وهي لم تنشر أسماء المنقولين والمنقولات؛ ما يعني أن تقديم التظلم أمر مستحيل.

وتواصلت "سبق" مع متحدث تعليم شقراء علي العطاس بشأن تظلم المعلمين والمعلمات، الذي قال: "جميع إدارات التعليم أعلنت الحركة عبر نظام نور، وذلك حسب توجُّه الوزارة في الحركة الخارجية. وأي معلم أو معلمة يرغب في الاعتراض في حال لم يتم نقله على رغبته الأولى مثلاً باستطاعته أن يقدم الاعتراض، ويتم إفادته من الجهة المعنية في الإدارة ".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org