إسطنبول.. 150 سعودية ينافسن ماركات المنسوجات العالمية

"الخراشي": اتفاقات لتصدير كميات من السجاد للمغرب العربي
إسطنبول.. 150 سعودية ينافسن ماركات المنسوجات العالمية

لفتت منسوجات 150 سعودية، أنظار زوار معرض المفروشات المنزلية والنسيج الدولي في دورته الـ22 "EVTEKS" بإسطنبول، خلال مشاركة السعودية في المعرض الذي يُعَد الأكبر دولياً في مجال المفروشات المنزلية والنسيج.

 

وكشف مدير عام مصنع الرياض المخملي، عبدالله الخراشي، عن أن المعرض تَمَيّز بمشاركة سعودية عبر عرض سجاد من إنتاج 150 سعودية بمصنع الرياض المخملي، مشيراً إلى إبرام اتفاقيات في المعرض لتصدير كميات كبيرة من السجاد إلى دول المغرب العربي بإنتاج سعودي 100%.

 

وأضاف أن السجاد السعودي تَمَيّز خلال المعرض الذي أقيم بإسطنبول، خلال المشاركة الثانية للشركات السعودية؛ لافتاً إلى أن صناعة النسيج السعودي تلقى رواجاً كبيراً في العالم؛ لارتباطها بالتراث واعتمادها على الصناعات اليدوية، إضافة إلى ارتباطها بموسم الحج والعمرة في البيع؛ موضحاً أن حصة أسواق جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة يبلغ 85% من السجاد.

 

وتمنى "الخراشي" مزيداً من تفعيل اتفاقيات التصدير والاستيراد بين الدول العربية؛ لافتاً إلى أن المنتج السعودي أخذ مكانته في السوق العالمية، وتم توقيع الكثير من الصفقات؛ خصوصاً فيما يتعلق بأثاث المنازل وسجادات الصلاة.

 

وكان المعرض الذي تُنَظّمه جمعية رجال أعمال ومصنّعي المفروشات المنزلية والنسيج بدعم وزارة الاقتصاد التركية، قد شَهِد مشاركة أكثر من 1200 شركة محلية ودولية، على مساحة تمتد لـ160 ألف متر مربع، ووسط زيارة 140 ألف زائر من مختلف أنحاء العالم.

 

وأعرب مساعد رئيس جمعية رجال أعمال ومصنّعي المفروشات المنزلية والنسيج، علي سامي إيدان، عن سعادته بمشاركة السعودية في هذا المعرض؛ مؤكداً حرص الأتراك على تنمية الاستثمارات المشتركة بين الطرفين؛ مؤكداً التأثير الواضح للمعرض في سوق المفروشات عالمياً.

 

من جهته، استعرض المنسّق العام لجمعية رجال أعمال ومصنّعي المفروشات المنزلية والنسيج "هاشم بيوكبالكي"، حجم التصدير من تركيا في مجال المنسوجات المنزلية، والذي يبلغ 13 مليار دولار سنوياً؛ مبيناً أن تركيا تسعى لزيادة حجم صادراتها عام 2023م؛ ليصل إلى 40 مليار دولار.

 

وبين نائب رئيس رابطة مصدّري النسيج عثمان نوري جانيك، أن المعرض شَهِدَ مشاركة أكثر من ألفي علامة تجارية من الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والصين، والهند، واليونان، والإمارات العربية المتحدة، وألمانيا، وبولندا، وروسيا، والمغرب، وإنجلترا، والمملكة العربية السعودية.

 

يُذكر أن مصادر اقتصادية تركية كشفت عن أن حجم تجارة النسيج بين السعودية وتركيا بلغ 3.461.595 مليون دولار العام الماضي؛ وذلك بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الاقتصاد التركية.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org