إطلاق برنامج الملك فهد بن عبدالعزيز لدراسات وأبحاث حل النزاعات الدولية

مقره بجامعة ببرداين الأمريكية.. وسيُخضع حالات النزاع إلى الدراسات الأكاديمية
إطلاق برنامج الملك فهد بن عبدالعزيز لدراسات وأبحاث حل النزاعات الدولية

اتفقت كل من جامعة الأمير محمد بن فهد وجامعة ببرداين الأمريكية على إطلاق برنامج الملك فهد بن عبدالعزيز لدراسات وأبحاث حل النزاعات الدولية، ومقره في جامعة ببرداين الأمريكية.
 
  وتتمثل أهمية البرنامج في أنه سيكون مصدرًا عالميًّا لتوفير المعلومات والدراسات ونتائجها؛ لتسهم في حل النزاعات والصراعات الدولية ودعم السلام، من خلال المساعدة في حل النزاعات قبل تطورها.
 
ومن هنا تأتي أهمية البرنامج الذي من أحد أهدافه التعرُّف على مصادر النزاعات الدولية، وتقديم الحلول المناسبة لها، من خلال إعداد الدراسات والتقارير واللقاءات العلمية التي ستقوم بها الجامعتان عبر البرنامج.
 
كما سيعمل البرنامج على إخضاع حالات النزاع إلى الدراسات الأكاديمية المعمقة لفهم طبيعة هذه النزاعات، والوقوف عليها، وتحليل معطياتها، واستنتاج النتائج منها، والخروج بتوصيات تسهم في إيجاد حلول مناسبة لأطراف هذه النزاعات.
 
  وينص أحد بنود الاتفاقية على أن يتولى برنامج الملك فهد بن عبدالعزيز عقد ندوات وورش عمل تعريفية وتوعوية بمسألة حل النزاعات الدولية.
 
  ومن أبرز البنود تعليم الطلاب ذلك، وبالأخص كلية طلبة القانون في الجامعتين؛ إذ سيتم تبادل الخبرات فيما بين الجامعتين في هذا المجال.
 
  يُذكر أن جامعة ببرداين تحتضن مركز أستراوس لحل النزاعات الدولية، وهو من المراكز الأولى المتخصصة بالولايات المتحدة الأمريكية في تعليم النزاعات في الأوساط التعليمية وغيرها، سواء داخل أمريكا أو خارجها. وتهدف جامعة الأمير محمد بن فهد من خلال هذه الاتفاقية إلى الاستفادة من مخرجات هذا المركز، الذي اكتسب خبرة عالمية في مجال حل النزاعات.
 
  وقد تم توقيع الاتفاقية في مقر جامعة ببرداين في ولاية كاليفورنيا، ووقَّعها عن الجامعة مدير الجامعة الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري. وقد حضر مراسم التوقيع مدير جامعة ببرداين ونائب المدير وعميد كلية القانون وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعتين.
 
  وألقى الدكتور الأنصاري كلمة في الحفل الذي أُقيم بهذه المناسبة، أكد فيها استراتيجيات الجامعة في الوصول إلى أهدافها الاستراتيجية، التي من ضمنها العالمية والشراكات العلمية التي ترمي إلى إثراء البحث العلمي في المجالات العلمية، وكذلك إكساب طلاب الجامعة خبرات عالمية، تعينهم على الإسهام في ثراء الذكاء الإنساني على مستوى العالم.
 
  كما شكر د. الأنصاري جامعة ببرداين على هذه الشراكة الهادفة إلى تعزيز التعاون في الأوساط الأكاديمية وتبادل الخبرات. بعد ذلك بدأت مراسم توقيع الاتفاقية.
 
   صرَّح بذلك الدكتور فيصل بن يوسف العنزي، مدير العلاقات العامة والنشر بالجامعة، وأكد أن مثل هذه الاتفاقيات تأتي في إطار استراتيجية الجامعة للتوجه نحو العالمية، واكتساب الخبرات المتنوعة، وأيضًا إثراء البحث العلمي في مجالات التخصصات الموجودة بالجامعة. واستطرد د. العنزي بأن طلاب وطالبات كلية القانون سيستفيدون من مخرجات هذه الاتفاقية من خلال المؤتمرات والندوات وورش العمل، وكذلك مشاركتهم في الأنشطة والفعاليات المشتركة بين الجامعتين. 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org