إيران تفرج عن 4 سجناء أمريكيين بينهم مراسل "واشنطن بوست"

إيران تفرج عن 4 سجناء أمريكيين بينهم مراسل "واشنطن بوست"

أ ف ب- طهران: قالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية إن السجناء الأمريكيين- الإيرانيين الأربعة الذين أطلقت طهران سراحهم في وقت سابق اليوم السبت، هم مراسل صحيفة واشنطن بوست جيسون رضائيان، والقس سعيد عبديني، وأمير حكمتي، ونصرة الله خسروي، وذلك في إطار عملية تبادل سجناء مع السلطات الأمريكية.

وأفرجت السلطات الإيرانية عن مراسل صحيفة "واشنطن بوست" في طهران جيسون رضائيان، والقس سعيد عبديني، إضافة إلى شخصين آخرين يحملان جنسية مزدوجة، بحسب ما أفادت وكالة "فارس" للأنباء، ويحمل رضائيان وعبديني الجنسيتين الأمريكية والإيرانية.

أربعة سجناء أمريكيين

وذكر التلفزيون الرسمي والقضاء أنه تم الإفراج عن السجناء الأربعة في إطار عملية تبادل سجناء. مقابل إفراج السلطات الأمريكية عن سبعة إيرانيين، وقال إن المفرج عنهم في إيران هم: رضائيان، والقس سعيد عابديني، وأمير حكمتي، ونصرة الله خسروي.

ويأتي هذا الإعلان في وقت يُتوقع أن تطبق الدول الكبرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة، الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في يوليو الماضي، والذي يقضي برفع العقوبات المفروضة على طهران.

و"عابديني"، القس المسيحي من إيداهو، مسجون في إيران منذ ثلاث سنوات بعد إدانته بتقويض الأمن القومي.

ولم يتضح من هو "خسروي"، إلا أن هناك شكوكاً في مسألة الإفراج عنه، بعدما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) أن السجين الرابع الذي تم الإفراج عنه هو سياماك نامازي رجل الأعمال الذي اعتُقل العام الماضي في طهران.

وتعتقل السلطات أمريكياً خامساً هو عميل مكتب التحقيقات الفدرالية (أف بي آي) السابق روبرت ليفنسون، الذي فُقد في جنوب إيران قبل ثماني سنوات.

سبعة سجناء إيرانيين

وأفرجت واشنطن عن سبعة سجناء إيرانيين لديها في إطار تبادل مع أربعة من حملة جنسيتها في السجون الإيرانية، بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مصدر مطلع.

وطبقاً لوكالة "إرنا" فإن السبعة الذين أفرجت عنهم واشنطن هم: نادر مدانلو، وبهرام مكانيك، وخسرو أفقهي، وآرش قهرمان، وتورج فريدي، ونيما كلستانة، وعلي صابونجي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org