"إير برودكتز" الأمريكية تنضم إلى وادي الظهران للتقنية.. مركز بحوث عالمي

"إير برودكتز" الأمريكية تنضم إلى وادي الظهران للتقنية.. مركز بحوث عالمي

عزز "وادي الظهران للتقنية"، التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، قائمةَ شركائه الاستراتيجيين، بعدما وقّع أمس الاثنين اتفاقيةً مع شركة "إير برودكتز" الأمريكية؛ تقضي بقيام الأخيرة بإنشاء مركز عالمي لتطوير التقنية داخل واحة العلوم بوادي الظهران، بحلول عام 2019. ويوجه المركز الجديد أنشطته وبرامجه البحثية نحو تطوير تكنولوجيا الغاز الصناعي، وتطوير المشاريع في المملكة العربية السعودية بصفة خاصة، ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

وبانضمام "إير برودكتز" إلى وادي الظهران للتقنية؛ يرتفع عدد مراكز البحث العلمي وتطوير التقنية في واحة العلوم إلى 18 شركة محلية وعالمية، تعمل مجتمعة في قطاع أبحاث الطاقة بكافة أنواعها.

ومثّل الوادي في توقيع الاتفاقية، الدكتور خالد بن صالح السلطان مدير الجامعة ورئيس مجلس إدارة وادي الظهران للتقنية؛ فيما مثّل "إير برودكتز" الدكتور سمير سرحان نائب الرئيس التنفيذي للشركة، بحضور جمع من مسؤولي الشركات الكبرى، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إضافة إلى ممثلين عن مراكز الأبحاث في الوادي.

وعبّر الدكتور خالد بن صالح السلطان، عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مع ممثلي "إير برودكتز"؛ تمهيداً لانضمامها إلى الوادي.

وقال: "تُعتبر واحة العلوم في الوادي اليوم وجهة بارزة لأبحاث الطاقة في المملكة؛ فضلاً عن أنه يعزز الشراكة والتعاون بين القطاعين الأكاديمي والصناعي، وهذا التعاون يرسخ مسيرة الأبحاث العلمية، ويطوّر التكنولوجيا والابتكارات الخاصة بقطاع الطاقة في المملكة".

وأضاف الدكتور "السلطان"، أن انضمام "إير برودكتز" إلى وادي الظهران، يمثل قيمة مضافة لقاعدة الشركاء في الوادي"، ومركز تطوير التقنية الخاص بـ"إير برودكتز" سيتخصص في تطوير تكنولوجيا الغاز الصناعي، وهذا من شأنه أن يعزز من استراتيجية تنويع توجهات البحث العلمي في قطاع الطاقة، والانتقال به من مرحلة "التنقيب عن الطاقة وإنتاجها"، إلى مرحلة "التكرير والمعالجة والتسويق"؛ مبيناً أن "هذا الأمر يأتي في سياق خطط الدولة لدعم الاقتصاد القائم على المعرفة، وبما يتوافق مع رؤية 2030".

وقال الدكتور سيفي القاسمي رئيس مجلس الإدارة، وكبير الإداريين في "إير برودكتز": إنني فخور بانضمام شركته إلى منظومة وادي الظهران للتقنية، وإنشاء مركز تقني عالمي سيكون حجر الزاوية في تطوير تكنولوجيا الغاز الصناعي، وتطوير المشاريع؛ ليس في المملكة العربية السعودية فحسب؛ وإنما في منطقة الشرق الأوسط أيضاً".

ومن جانبه، اعتبر نائب رئيس مجلس الإدارة في "إير برودكتز" الدكتور سمير سرحان، تأسيسَ مركز تقني للشركة في وادي الظهران، "دليلاً على التزام الشركة بتطوير أعمالها ومشاريعها داخل المملكة العربية السعودية"؛ موضحاً أن "استثمارات المركز تهدف إلى تطوير العنصر البشري، ورفع كفاءته في مجال البحث العلمي".

وأضاف: "المركز سيستثمر خبراته في مجال التكنولوجيا؛ لدعم المشاريع الجديدة ذات العلاقة بالغازات الصناعية، كما أنه سيقدم أحدث التقنيات التي ستعزز من درجة الموثوقية والخدمات المقدمة لعملائنا الإقليميين".

وأوضح ريتشارد بوكوك، رئيس شركة "إير برودكتز" للغازات الصناعية في الشرق الأوسط والهند ومصر وتركيا، أن شركته عَمِلت في المملكة العربية السعودية منذ السبعينيات، وقامت باستثمارات طويلة الأجل في البلاد منذ عام 2012 بالتعاون مع شركائها في المشاريع المشتركة".

وأضاف: "تقوم شركة "إير برودكتز" اليوم بالتعاون مع شركائنا في أكوا، بتطوير أكبر مجمع للغاز الصناعي في العالم لتزويد محطة الكهرباء ومصفاة أرامكو السعودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، بـ75.000 طن متري يومياً من الأكسجين والنيتروجين.

وتابع: إن مركز التكنولوجيا هو أحدث خطوة لدينا في إظهار التزامنا طويل الأمد تجاه المملكة في تطوير المشاريع والمواهب المحلية والتكنولوجية والغاز الصناعي في المملكة العربية السعودية".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org