ابتعد عن الشوك

ابتعد عن الشوك

روى لي الصديق الإعلامي محمد البدنة أنه أجرى حوارًا قبل 27 عامًا مع أحد رجال الأعمال من المنطقة الغربية، وسأله عن أهم نصائح والده الذي ورث منه هذه التجارة، واستطاع هو تنميتها فيما بعد، فقال: كان والدي يقول لي دائمًا عندما كنت أعود من العمل "احذر من الشوك يا ولدي".

وتكررت هذه الكلمة مئات المرات، ولم أكن أفهم ماذا يقصد بها والدي، وبررت ذلك بكِبَر سنه، وأنه ربما لا يعي معنى حديثه جيدًا.

وفي يوم من الأيام سألته مداعبًا "لا يوجد شوك؛ فنحن لسنا في الصحراء"؟ على اعتبار أن حديثه لا قيمة له، فقال لي: "يا ولدي، أقصد بالشين (الشراكة) والواو (الوكالة)، والكاف (الكفالة). ابتعد عنها جميعًا إذا أردت السلامة".

ويضيف رجل الأعمال: لم أهمل بعدها أي نصيحة لوالدي حتى توفاه الله.

ومن يدقق في هذه الكلمة يجد أنها صحيحة تمامًا؛ فالكثير من المشاكل التي تغص بها المحاكم بسبب الشراكة، وقَلَّ أن تجد من يستمر في هذا المجال بدون منغصات، تنتهي في الغالب بالقطيعة وانتهاء الشراكة.

أما الوكالة فلا تختلف تمامًا عن هذا الموضوع، ويجب عدم التوسع بها، مع إعطائها لمن تثق به بحدود معينة؛ حتى تسلم من الخيانة والخديعة.

والكفالة أدهى وأمرّ.. ويوجد في السجون الكثير بسبب الكفالة، سواء سيارات أو مبالغ مالية وغيرها، وبالأخص إذا كان الكفيل غارمًا. وأنا لا أدعو لمقاطعتها، ولكن تُعطَى لمن نثق به بشكل كبير، وأن يكون المبلغ المالي في حدود قدراتنا في حال تعذر المكفول لا قدر الله.

نصائح كبار السن من المفترض أن لا نتجاوزها وتمر علينا مرور الكرام؛ ففيها التجربة وخبرة السنين والحكمة وعدم إعطاء الثقة المطلقة.. فالعرب تقول قديمًا (من المستحيلات الخل الوفي).

وفي الختام.. احذروا من (الشوك).

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org