"ابن حميد": العمالة السائبة فساد كبير يجب منعه

حذر المواطنين المتستّرين من "الكسب الحرام"
"ابن حميد": العمالة السائبة فساد كبير يجب منعه

 طالب الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، عضو هيئة كبار العلماء إمام وخطيب المسجد الحرام والمستشار بالديوان الملكي بالتصدي لخطورة العمالة السائبة.

وقال "بن حميد": العمالة السائبة فساد كبير وشر عظيم على المسلمين ، يجب منعه.

جاء ذلك خلال حديثه في حلقة جديدة من برنامج "نور على الدرب" في إذاعة القران الكريم، رداً على استفسار من شخص لدى والده عمال يعملون عند غيره وَيَأخذ عليهم نسبة شهرية.

وأضاف "بن حميد": لا يجوز أخذ نسبة شهرية على العمال إذا كان ممنوعا في  نظام المملكة وقانونها، وهذا قد يكون أيضا من الكسب الحرام وعلى المتصل مناصحة والده وتوجيهه وتنبيهه.

وأشار إلى فتوى هيئة كبار العلماء التي نصت على أن كل استخدام وتشغيل لمستقدمين يخالف ما أقرته الدولة للمصلحة العامة فهو ممنوع، وكل ما يأخذه المستقدمون من العمال مقابل تمكينهم من العمل عند غيرهم يعتبر محرما لأن الكتاب والسنة قد دلا على طاعة ولي الأمر في المعروف.

ولفت إلى ما يترتب على استخدام العمال على غير الوجه الذي استقدموا من أجله من الفساد الكبير والشر العظيم على المسلمين.

وكانت دراسة صادرة عن كرسي الأمير مشعل بن ماجد لدراسات وأبحاث قضايا التستر التجاري في جامعة الملك عبدالعزيز، قد كشفت أن 80% من العمالة السائبة في شوارع السعودية تعمل تحت مظلة "مؤسسات وهمية"، وأن بعض الشركات الكبرى التي تدخل السوق تحت اسم "التمثيل التجاري" تسهم بشكل مباشر في تزايد الأعمال تحت مظلة "التستر التجاري".

وعرفت المؤسسات الوهمية بأنها تلك التي تمارس أعمالها تحت اسم وترخيص ورقي فقط دون وجود مقر.

وأشارت الدراسة لتصدر الجنسية البنغالية بنسبة 22.7%، ثم المصرية والسورية بنسبة 19% و14.1%، ثم تأتي البقية كاليمنية والسودانية والفلسطينية واللبنانية.

وأوضحت الدراسة ان الاقتصاد السعودي يفقد سنوياً نحو نصف التحويلات المالية للأجانب بسبب التستر التجاري، وحجم المفقود يصل إلى نحو 45 مليار ريال.

وأفادت بأن المبالغ التي يحصل عليها المواطنون المتستّرون تراوح بين 500 وأربعة آلاف ريال شهرياً، بما يشكل نحو ثلث الدخل الكلي الصافي من نشاط المُتستَّر عليه.

وأرجعت الدراسة أسباب تفشي التستر التجاري إلى عدم وجود أنظمة تشريعية صارمة لمواجهة هذه المشكلة في الجهات الحكومية، وضعف الرقابة، وصعوبة السيطرة على منافذ التستر بسبب اتساع مساحة السعودية، وعدم امتلاك المواطن المتستِّر للرساميل، وافتقاده للخبرة المالية والإدارية، وتعاطفه مع الأجنبي وحسن النية لديه، وعدم امتلاكه روح المغامرة ولكسله.

وبحسب تقرير لجريدة الرياض عام 2013 فإن العمالة السائبة تسيطر على 90% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة كما أنها تفقد الاقتصاد الوطني مليار ريال شهرياً.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org