اتفاقية  قطرية- أردنية لعلاج مرض الكلى للاجئين السوريين

بحضور السحيباني وبرعاية "سبق" إلكترونياً
اتفاقية  قطرية- أردنية لعلاج مرض الكلى للاجئين السوريين

شهد الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد السحيباني ، تفاصيل توقيع برنامج غسيل الكلى للاجئين السوريين خارج المخيمات في الأردن والذي تم بين الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر الأردني وبرعاية إلكترونية من "سبق".

 

 ويأتي هذا التوقيع ضمن الفعاليات المصاحبة لفعاليات الدورة (41) للقاء الهيئة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر والذي تستضيفه العاصمة الأردنية عمان في الفترة من 26 إلى 28من شهر أبريل الحالي تحت شعار "معا نصنع البسمة" برعاية "سبق" إلكترونياً . 

 

وتتضمن هذه الإتفاقية بدء العمل بموجبها بإجراء عمليات غسيل الكلى الدورية للاجئين السوريين في الأردن من خلال مستشفى الهلال الأحمر الأردني ، وبعض المستشفيات التي سيتم التعاقد معها لتنفيذ هذا البرنامج مراعاة لمناطق تواجد اللاجئين السوريين المحتاجين لهذه الرعاية الصحية .

 

ونوه الدكتور "السحيباني" في تصريح بهذه المناسبة ، بأهمية هذه الجهود القائمة والمبذولة تجاه تنسيق وتوحيد العمليات الإغاثية والإنسانية بين الهلالين "القطري" و"الأردني" والتي تعود بالفائدة لأشقائنا السوريين ، وأعرب عن سعادته بهذه الخطوة المتقدمة على صعيد العمل الصحي الإغاثي ، وثمن "السحيباني" الدورين القطري والأردني والدعم الحكومي تجاه فتح المزيد من برامج التعاون التي تجد دعم القيادتين الرشيدتين في قطر والأردن .

 

وقع الإتفاقية من الجانب القطري الأمين العام للهلال الأحمر القطري صالح بن علي المهندي ، فيما وقعها من الجانب الأردني معالي الدكتور محمد مطلق الحديد رئيس الهلال الأحمر الأردني.

 

ويُغطي مشروع غسيل الكلى أحد المشاريع التي يقوم بها الهلال الأحمر القطري منذ العام 2013 في الأردن ما يزيد عن 90% من إجمالي حالات غسيل الكلى المسجلة للاجئين السوريين المقيمين خارج المخيمات  ، فيما يستفيد أكثر من (100) مريض مختلفي الأعمار من هذا البرنامج الذي يتكفل بإجراء عمليات غسيل "الديلزة الدموية" للمريض بشكل دوري ومستمر بعد التنسيق الطبي  ومن ثم القيام بالإجراءات اللازمة لمساعدة المريض بحسب حالته متضمنة كافة العمليات الجراحية الداعمة والأشراف الطبي اليومي ، فيما تبلغ قيمة الإتفاقية حوالي (850 ) ألف دينار أردني تبدأ بالتنفيذ من الأول من مايو الى غاية نهاية ديسمبر 2016 .

 

الجدير بالذكر ، أن هذا البرنامج هو أحد البرامج التي يقوم بها الهلال الأحمر القطري في الأردن المخصصة لدعم الإخوة اللاجئين السوريين ، وتعد الشراكة بين الهلالين القطري والأردني في كثير من المشاريع التي يموّلها ويشرف عليها الهلال الأحمر القطري في الأردن من الشراكات الناجحة والمميزة ، حيث يشهد المستقبل القريب العديد من برامج التفاهم في عدد من المشاريع الإغاثية والإنسانية.  

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org