اتفاقيتان مع اليابان لتطبيق أحدث تقنيات "التحلية" العالمية في السعودية

توقيع مع شركتي "جي إف إي" و"تويوبو" يتزامن مع زيارة خادم الحرمين
اتفاقيتان مع اليابان لتطبيق أحدث تقنيات "التحلية" العالمية في السعودية

 وقّع محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس علي الحازمي، مذكرتي تفاهم مع شركة "جي إف إي" اليابانية، فيما يخص تطوير أنظمة التناضح الأمامي، وهي إحدى التقنيات الواعدة التي لم تدخل حيّز التطبيق حتى الآن في صناعة تحلية المياه المالحة، وشركة "تويوبو" وتخص تطوير أغشية التناضح الأمامي.

وتنصّ المذكرتان على تطبيق تقنية التناضح الأمامي في حاضنات وبيئة افتراضية في معهد الأبحاث، وتقنيات التحلية التابع للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة؛ بهدف تقييمها وتطويرها.

من جهته، أوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، أن المشاركة تهدف لتطوير التجربة والاختبار تمهيداً لتطبيقها، لافتاً إلى أننا ماضون في تطبيق أحدث التقنيات الجديدة في العالم لتطوير صناعة التحلية.

وقال: "نسعى عبر معهد الأبحاث وتقنيات التحلية على عقد اتفاقيات وتفاهمات مع الجهات الدولية المتخصصة لتلاقح الأفكار وتطوير الأعمال، ونقل التجربة والمعرفة؛ لتطوير صناعة التحلية في العالم"، مضيفاً أن المذكرتين امتداد لعدد من الاتفاقيات المبرمة دولياً ومحلياً؛ لرفع كفاءة الطاقة التشغيلية وخفض التكلفة.

يُذكر أن محافظ المؤسسة سيبرم عدداً من الاتفاقيات والتعاونيات العلمية في مجال التحلية، خلال هذه الزيارة التي تأتي تزامناً مع زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لليابان في زيارته الرسمية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org