اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث رد جماعي على إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى

اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث رد جماعي على إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا لبحث سبل الرد على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى في تحد لقرارات الأمم المتحدة. ويعقد الاجتماع بناء على طلب كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة للإتفاق على رد جماعي على إطلاق الصاروخ.

واعتبر حلف شمال الأطلسي "الناتو" إطلاق الصاروخ "انتهاكا مباشرا" لقرارات مجلس الأمن.

وذكر التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي أن الإطلاق "التاريخي" الذي أمر به شخصيا الزعيم كيم جونغ اون قد "نجح في وضع قمرنا الاصطناعي في مدار حول الارض". 

ومن جانبه قال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري إن إطلاق الصاروخ يمثل "انتهاكا صارخا" لقرارات الأمم المتحدة، وحذر من أن "إجراءات مهمة ستتخذ لمحاسبة" كوريا الشمالية، كما أدان ينس شتولتنبيرغ، أمين عام الناتو "بقوة" إطلاق الصاروخ، وقال في بيان رسمي "هذا الإطلاق انتهاك مباشر لقرارات مجلس الأمن الدولي الخمسة التي تطالب كوريا الشمالية مرارا بتعليق كل الأنشطة المتصلة ببرنامج تطوير صواريخها الباليستية."

ووصف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إطلاق الصاروخ، والذي مر عبر المجال الجوي الياباني، بأنه أمر غير مقبول على الإطلاق. وطالبت كوريا الجنوبية إن إطلاق الصاروخ عمل استفزازي، وطالبت بفرض إجراءات عقابية مشددة على جارتها الشمالية.

وأعربت الصين، الحليف الرئيسي لبيونغيانغ، عن أسفها لإطلاق الصاروخ، وكانت الصين أعربت عن معارضتها في السابق لاستحداث بيونغيانغ منظومة الدفاع الجوي المتطورة أرض جو المعروفة اختصارا بـTHAAD.

ووصف تلفزيون كوريا الشمالية إطلاق الصاروخ بأنه تعبير عن حق البلاد الشرعي في استخدام الفضاء "لاغراض سلمية ومستقلة"، وأضاف بأن ذلك يشير إلى إحراز البلاد تقدما كبيرا في تعزيز "القدرات الدفاعية الوطنية."

وكانت كوريا الشمالية قد أحاطت الوكالات المعنية التابعة للأمم المتحدة علما بنيتها اطلاق صاروخ يحمل قمرا اصطناعيا للمراقبة، مما اثار احتجاجات من تلك الحكومات التي تنظر للاختبار على أنه تجربة لصاروخ بعيد المدى فحسب.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org