اختراق.. جميع مكالمات وتسجيلات "سكايب" باتت مهددة ببرمجية خبيثة جديدة

اختراق.. جميع مكالمات وتسجيلات "سكايب" باتت مهددة ببرمجية خبيثة جديدة

كشف فريق من الباحثين الأمنيين عن برمجية خبيثة أصابت تطبيق "سكايب" الشهير لمحادثات الفيديو، التابع لشركة "مايكروسوفت" الأمريكية.

 

وتمكّن باحثون من شركة "بالو آلتو نتووركس"، من اكتشاف برمجية تابعة للفيروس الشهير "تروجان"، وأطلقوا عليها اسم "تي 9000".

 

ويمكن لتلك البرمجية تسجيل وسرقة جميع مكالمات "سكايب" الخاصة بالمستخدم؛ سواء كانت صوتية أو مرئية، وسرقة أيضاً جميع محادثاته الكتابية والنصية.

 

وتكمن خطورة تلك البرمجية -على حد قول الشركة الأمنية- في أنها يمكن أن تتخفى ولا يشعر بها المستخدم أو نظام التشغيل الخاص به، أو حتى برامج الحماية الحديثة.

 

وتركّز برمجية "تي 9000" بشكل أساسي على جمع بيانات عن المستخدم قدر الإمكان، وتستخدم "سكايب" كأداة أساسية؛ نظراً لأهميته وكثرة الاعتماد عليه؛ فبعد أن تنجح في اختراقه، تبدأ بتسجيل المكالمات وتخزينها في مجلد يحمل اسم Intel على القرص الصلب الخاص بالمستخدم؛ ليتمكن المخترق فيما بعد من الدخول إلى النظام، وسحب المجلد والحصول على البيانات بكل سهولة.

 

ويمكن لأي مستخدم التأكد إذا ما كان جهازه مصاباً بتلك البرمجية من عدمها عن طريق رؤية رسالة تطلب الصلاحيات الخاصة بالبرنامج، وفي حال الموافقة؛ فإنك تمنح إذن صلاحية للبرمجية الخبيثة في تسجيل مكالماتك وسحب المحادثات النصية، وربما كل بياناتك الائتمانية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org