استئصال خلايا سرطانية من مواطنة بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل

استئصال خلايا سرطانية من مواطنة بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل

عمرها 80 عاماً وتعاني آلاماً حادة في البطن وانتفاخاً

تمكّن الفريق الطبي في قسم الجراحة بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل، بحمد الله، من إنقاذ حياة مواطنة تبلغ من العمر 80 عاماً، بعد إجراء عملية استئصال خلايا سرطانية بملتقى المستقيم والقولون.

وكان اكتشاف المرض بعد أن وصلت المواطنة إلى قسم الطوارئ؛ إذ تبين بعد الفحص المبدئي أنها تعاني آلاماً حادة في البطن وانتفاخاً وفقدان الشهية، وغثياناً، مع أعراض الإمساك ونقص بالوزن.

وبعد إجراء الفحوص الطبية الكاملة، تبيّن وجود خلايا سرطانية في ملتقى المستقيم والقولون، حيث قرر الفريق الطبي بقسم الجراحة إجراء عملية لاستئصال الخلايا السرطانية بالكامل، وإيصال القولون للقناة الشرجية بأجهزة حديثة؛ إذ تم تجهيزها قبل إجراء العملية؛ لتتمكن من ممارسة حياتها بشكل طبيعي، وقد خرجت المواطنة معافاة، وأعطيت مواعيد متابعة بالعيادات الخارجية.

يُذكر أن سرطان المستقيم هو السرطان الذي ينشأ في الجزء الأخير من المستقيم، يصنف كنوع خاص وحده، رغم أنه ينتمي لمجموعة الأورام لسرطان القولون والمستقيم؛ وذلك لأنه يختلف قليلاً من حيث الأعراض والمضاعفات وإمكانيات العلاج، ويعدّ سرطان المستقيم هو ثالث أنواع السرطانات في العالم، كما أنه السبب الثالث للموت من الأورام السرطانية، وقد يؤدي لأعراض كآلام البطن وانسداد الأمعاء أو الدم في البراز، ويؤدي لمضاعفات إذا ما انتشر إلى الأعضاء المجاورة، كما أن سرطان المستقيم يستطيع الانتشار إلى أعضاء بعيدة كالكبد.

وتوجد عدة إمكانيات لعلاج سرطان المستقيم كالمعالجة الجراحية، والعلاج بالأشعة والعلاج الكيميائي، ويُمكن الشفاء منه بعد العلاج، بشرط علاجه في مراحله المبكرة، يُصيب سرطان المستقيم نحو 5- 6% من الأشخاص أي شخص من كل عشرين، ويُصيب كبار السن في معظم الحالات بعد سن الخمسين.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org