استشاري أمراض كلى يحذر: أعشاب التخسيس تسبب الفشل الكلوي

شدد على تجنب الإكثار من مسكنات الآلام  والامتناع عن التدخين
استشاري أمراض كلى يحذر: أعشاب التخسيس تسبب الفشل الكلوي

حذر استشاري أمراض الكلى والباطنة في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور فاضل الرويعي من تناول أعشاب التخسيس، التي يزعم أصحابها أنها تساعد على تخفيف الوزن، مؤكداً على أنها تؤدي إلى فشل الكلى.

 جاء ذلك خلال فعالية اليوم العالمي للكلى الذي نظمته مدينة الملك فهد الطبية تحت شعار  "أمراض الكلى و السمنة ( أسلوب حياة صحي لصحة أفضل للكليتين) بحضور المدير التنفيذي المشارك للإدارات الطبية د. إبراهيم الهرفي .

 وقال:" اندرج بين الناس المقولة التي تتضمن بأن الأعشاب إن لم تفد فلن تضر، وهذا ليس صحيحا ، فهناك دراسات عديدة أكدت وجود أعشاب معينة مثل العشبة الصينية، التي تستخدم لتخفيف الوزن تسبب الفشل الكلوي النهائي، كما أنها قد تسبب أوراما في المسالك البولية، أو الكلية أو الحالب أو المثانة أو فشلا في الكبد" .

وأشار الدكتور الرويعي إلى دراسة حديثة عام 2014 أظهرت أن ما يقارب من ٢٩٪‏ من السعوديين يعانون من زيادة الوزن، وأن هذه النسبة في النساء أكثر من الرجال، كما أوضح التقرير السنوي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء عام ٢٠١٥ إصابة ١٦٨٩٧ مريض بالمملكة بالفشل الكلوي النهائي ١٥٥٦٠، منهم يعالجون بالتقنية الدموية و ١٣٠٧ بالتقنية البريتوني، فيما بيّن أن داء السكري وارتفاع ضغط الدم يشكلان السببين الأساسيين للفشل الكلوي بالمملكة و في غالبية دول العالم.

وأضاف :" معروف كذلك ارتباط السمنة بأمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم، وأمراض النوم والكبد والمفاصل، لكن الكثير لا يعلم أنها قد تسبب حدوث الفشل الكلوي وتؤدي إلى تسارع تدهور وظائف الكليتين، فيما تسبب السمنة الفشل الكلوي إما بطريقة غير مباشرة عن طريق حدوث داء السكري والضغط أو بطريقة مباشرة نتيجة زيادة العبء على الكليتين في أداء وظائفهما".

 وشدد الدكتور فاضل على تجنب الإكثار من مسكنات الآلام ، والامتناع عن التدخين، منوهاً إلى ضرورة المتابعة المستمرة لمستوى الضغط و السكر مع الطبيب المختص وممارسة الرياضة و أكل الغذاء الصحي وبشرب كمية كافية من الماء يوميا لا تقل عن ٢ لتر للشخص البالغ ، موضحاً أن العلاج الأمثل للفشل الكلوي النهائي في الوقت الحالي هو زراعة الكلية ، وإذا  لم يستطع الزراعة فيعالج عن طريق العلاج التعويضي بالغسيل الدموي أو البريتوني.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org