استطلاع شعبية ترامب دون 40 % في 3 ولايات أوصلته إلى البيت الأبيض

صعود أسهم الحزب الديمقراطي في ولايات ميشيغان وبنسلفانيا ووسكنسن
استطلاع شعبية ترامب دون 40 % في 3 ولايات أوصلته إلى البيت الأبيض

أظهر استطلاع للرأي أن شعبية الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ومستوى الرضا عن أدائه الرئاسي استقرت عند أقل من 40 % في ميشيغان وبنسلفانيا ووسكنسن، وهي الولايات الثلاث التي كانت سببًا في فوزه بانتخابات الرئاسة، في الثامن من نوفمبر الماضي.
بالمقابل أفاد الاستطلاع الأمريكي، الذي أجرته قناة "إن بي سي"، بالتعاون مع معهد "ماريست" للرأي العام، مؤسسة بحثية خاصة، بصعود أسهم الديمقراطيين في الولايات الثلاث بشكل كبير فيما يتعلق بالحزب الذي يُفضل أن يسيطر على الكونغرس، يسيطر الجمهوريون حاليًا على مجلسيه، في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، البرلمان، عام 2018.
وفي ظل منافسة شرسة مع منافسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، في الانتخابات الرئاسية، يوم 8 نوفمبر 2016، فاز ترامب على كلينتون في هذه الولايات الثلاث مجتمعة بفارق 80 ألف صوت، ليصبح أول جمهوري يفوز بتلك الولايات منذ ثمانينيات القرن الماضي.
وأوضحت نتائج الاستطلاع، التي نشرها موقع "إن بي سي نيوز"، مساء أمس الأحد بتوقيت الولايات المتحدة، أنه في الولايات الثلاث قال ستة من بين كل عشرة أشخاص، شملهم الاستطلاع، إن أداء ترامب الرئاسي "تسبب في الحرج لهم"، مقارنة بالربع تقريبًا ممن قالوا إنهم فخورون بأداء ترامب.
وبسؤالهم عما إذا كان أداء ترامب عامة جعلهم يشعرون بالفخر أم الحرج، قال 64 % ممن شملهم الاستطلاع في ميشيغان وويسكسن إنهم شعروا بالحرج، بينما بلغت النسبة في بنسلفانيا 63 %، والنسبة الباقية قالوا إنهم يشعرون بالفخر.
وعلى صعيد الاقتصاد، قالت نسبة تتراوح بين 39 و42 % في ميشيغان إن الاقتصاد الأمريكي أصبح أكثر قوة بفضل قرارات ترامب، فيما تراوحت النسبة في بنسلفانيا بين 38 % و45 %، وفي ويسكنسن استقرت عند 41 %.
وشمل الاستطلاع مقابلات شخصية مع 2333 شخصًا في الولايات الثلاث، بين يومي 13 و17 أغسطس، عقب اضطرابات وأعمال عنف، شهدتها مدينة شارلوتسفيل في ولاية فرجينيا الأمريكية (شرق)، حين هاجم أحد أنصار اليمين المتطرف بسيارة متظاهرين ضد العنصرية، فقتل (32) وأصاب 19 آخرين بجروح.
وكان مركز أبحاث "غولدمان ساكس" الأمريكي، أعلن، يوم الجمعة الماضي، أن شعبية ترامب آخذة بالهبوط من جراء تعليقاته بخصوص هجوم شارلوتسفيل، مرجحًا ارتفاع احتمالية تعطيل الحكومة الاتحادية الأمريكية بنسبة 50 % في السنة المالية الجديدة، من 1 أكتوبر 2017 إلى 30 سبتمبر 2018.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org