استطلاع: "كلينتون" تتفوق على "ترامب" في ولايات مهمة ترجح فوزها بالانتخابات

بفارق 6 نقاط وتتقدم في 19 ولاية.. والمرشح الجمهوري يحتاج للنساء والأقليات
استطلاع: "كلينتون" تتفوق على "ترامب" في ولايات مهمة ترجح فوزها بالانتخابات

أكد استطلاع أجرته رويترز/ إيبسوس عبر الولايات المتحدة الأمريكية أنه إذا أجريت الانتخابات الرئاسية الأمريكية اليوم فإن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون ستفوز في ولايات رئيسية حاسمة مثل فلوريدا وأوهايو وفرجينيا، وأن أمامها فرصة بنسبة 95% للتغلب على منافسها الجمهوري دونالد ترامب لتصبح أول رئيسة للولايات المتحدة.

ويظهر المشروع الذي يجمع بين استطلاعات للرأي وتحليل لأنماط التصويت في ظل سيناريوهات انتخابية مختلفة -بحسب رويترز- أن “كلينتون” تتفوق في الوقت الراهن على “ترامب” في التصويت الشعبي بفارق ست نقاط مئوية وتتقدم عليه في 19 ولاية بينها معظم الولايات التي تضم العدد الأكبر من السكان، والتي تؤثر بشكل كبير على نتيجة الانتخابات.

وفي الوقت الحالي فإن “كلينتون” ستفوز بما لا يقل عن 268 صوتاً في المجمع الانتخابي وهو الهيئة التي تختار الرئيس المقبل في نهاية المطاف، وهذا الرقم أقل بصوتين من الرقم الذي تحتاجه للفوز بالبيت الأبيض، وفي المتوسط ستفوز وزيرة الخارجية السابقة بواقع 108 أصوات في المجمع الانتخابي، وسيفوز “ترامب” فيما لا يقل عن 21 ولاية كثير منها ولايات أصغر مما سيمنحه كحد أدنى 179 صوتاً في المجمع الانتخابي.

وستجري الانتخابات بعد عشرة أسابيع وقد تتغير أمور كثير قبل الثامن من نوفمبر. ويتساوى المرشحان في ثماني ولايات بينها بنسلفانيا وميشيجان ونورث كارولاينا كما أن عينة الاستطلاع أصغر من أن تحدد الفائز في ألاسكا ووايومينج وواشنطن دي.سي. لكن “ترامب” سيحتاج للفوز في الولايات الواحدة والعشرين، كما سيحتاج للفوز في كل الولايات الحاسمة لنيل الرئاسة.

ويمثل هذا تحدياً كبيراً لـ”ترامب” الذي ساعدته حملته المناهضة للمؤسسة في نيل ترشيح الحزب الجمهوري، لكنه فشل حتى الآن في بناء دعم واسع النطاق بين الناخبين.

ووفقاً للمشروع الاستطلاعي فإذا لم يستطع “ترامب” اجتذاب أعداد أكبر بكثير من النساء والناخبين الجمهوريين المعتدلين والأقليات فسيخسر حتماً السباق الرئاسي.

وسيكون السيناريو المثالي لـ”ترامب” هو أن يتدفق رجال بيض دخولهم أقل من المتوسط بأعداد قياسية على صناديق الاقتراع يوم الانتخابات. وتفضل هذه المجموعة بقوة “ترامب” قطب العقارات لكن حتى لو أدلى كلهم بأصواتهم فإنهم لن يمنحوا “ترامب” أياً من الولايات الممنوحة لـ”كلينتون” في الوقت الراهن أو أياً من الولايات الحاسمة. وستفوز “كلينتون” في الانتخابات في هذه الحالة أيضاً.

ويستند مشروع رويترز/ إيبسوس إلى دراسة مسحية على الإنترنت تجمع الردود من نحو 16 ألف شخص أسبوعياً. ويجيب المشاركون عن أسئلة بشأن خلفيتهم السكانية وانتماءاتهم الحزبية واختيارهم للرئيس. وتقيم الردود بحسب أحدث تقديرات عدد السكان، ويتم تقييم كل مشارك بحسب مدى احتمالات أن يدلي بصوته.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org