استطلاع: 89 % من السعوديين يؤيدون وجود مواطنين بالمجالات المهنية

استهدف عدداً من زوار جناح مؤسسة التدريب التقني بمهرجان الجنادرية
استطلاع: 89 % من السعوديين يؤيدون وجود مواطنين بالمجالات المهنية

 كشف استطلاع للرأي استهدف عدداً من زوار جناح المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في مهرجان "الجنادرية 30 " تأييد 89 % من السعوديين وجود مواطنين يعملون بمجالات مهنية وفنية، في حين وصلت نسبة غير المهتمين بالموضوع حوالي 8 % ، بينما أكد 2 % عدم أهمية توطين المجالات المهنية من وجهة نظرهم.

 

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على عينة عشوائية من الزوار من الجنسين أن 79 % من العينة فضّلوا التعامل مع فنيين سعوديين عوضاً عن الوافدين، ولم يبدِ أحد رفضه التعامل مع الفني السعودي، وكانت إجابة 21 % منهم حول تفضيل الفني السعودي "إلى حد ما" مبررين ذلك بأن المهم هو جودة العمل.

 

وأبدى 78.6 % من الزوار تأييدهم لدعم أفراد أسرتهم في حال اختار أحد منهم العمل مستقبلاً ببعض المجالات المهنية والتقنية، في حين كانت نسبة غير المهتمين بدعم من يرغب منهم بالعمل بالمجال المهني 18.7% وعارض 2.7 % )فقط منح الدعم والتأييد لأفراد أسرتهم في حال اختاروا العمل المهني لأسباب تتعلق بمكانة الأسرة ووضعها الاجتماعي.

 

ونوه 83% من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع أن الأنشطة والفعاليات التي قدمتها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالجناح الخاص بها خلال أيام مهرجان الجنادرية نجحت في تحفيز الأبناء والفتيات على السؤال عن ماهية العمل المهني والفني وكيفية الالتحاق به، وأجاب 12 % بـ "لا أعلم" و قال 5 % منهم إن الأنشطة لم تدفع الأبناء للسؤال عن مفهوم العمل المهني والفني.

 

وأكد 81.4 % من زوار الجناح على استشعارهم الرغبة و الفضول لدى أبنائهم لتجربة أحد الأركان بالجناح وتجربة أكاديمية المهن للأطفال، أو تجربة ركن "أنا استطيع" الخاص بتعليم النجارة والصيانة وغيرها من المهن، في حين ذكر 18.6% من العينة عدم رغبة أبنائهم في تجربة الأنشطة التي اشتمل عليها الجناح.

 

ووصف81 % من المستفيدات من خدمات التجميل التي قدمها الركن النسائي بالجناح مهارة وكفاءة متدربات الكليات التقنية اللاتي قدمن الخدمة لهن بالممتازة و قال 17% من العينة إن المهارة كانت جيدة جداً، و 2% من الزائرات قيمنّها بالجيدة.

 

وبحسب الاستطلاع فإن 88 % من زوار الجناح استفادوا من ورش العمل التي احتواها جناح المؤسسة في حين أن 12 % لم يستفيدوا من الأنشطة التي احتواها الجناح، وقيّم 57.5 % من الزوار جناح المؤسسة بـ "الممتاز" و 36% كان تقييمهم بـ "الجيد جداً" بينما 6.5% من الزوار قيّموه بـ "الجيد".

 

واستطاع ركن أكاديمية المهن للأطفال أن يحتل المركز الأول ضمن أكثر الأركان التي جذبت الزوار، يليه ركن "أنا استطيع" بالمركز الثاني، وحصد ركن الدورات التدريبية و دورات التجميل المركزين الثالث والرابع ضمن أكثر الأركان التي جذبت زوار الجناح.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org