استعداداً لرؤية المملكة 2030.. "البريد" تُنظّم ملتقى لدعم الاقتصاد الوطني

بالاشتراك مع الجمارك والموانئ والجوازات وشركات النقل والمساندة
استعداداً لرؤية المملكة 2030.. "البريد" تُنظّم ملتقى لدعم الاقتصاد الوطني

 تُنظّم مؤسسة البريد السعودي منتصف الشهر القادم ملتقى البريد والنقل والخدمات المساندة (لوجستيك 2016)، تماشياً مع رؤية المملكة 2030 التي أعلنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.
وسيُناقش الملتقى الذي سيجمع الفاعلين في صناعة النقل واللوجستيك بالقطاعين العام والخاص، دعم الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل ورفع الكفاءة التشغيلية، وكذلك مناقشة رؤية جديدة حول تطوير أداء واقتصاديات النقل السريع والخدمات اللوجستية، وكذلك السياسات الجديدة اللازمة لتطوير الأداء.
 
كما سيناقش الملتقى الذي يرعاه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة البريد السعودي الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، في فندق الريتز كارلتون بالرياض 12 شعبان القادم؛ الإعلان عن الفرص الاقتصادية المتاحة للشركات ومؤسسات القطاع الخاص للاستثمار في قطاع النقل السريع والخدمات اللوجستية، وكذلك تفاصيل التعاون الخليجي من خلال تأسيس شركة خليجية كبرى لدول المجلس في مجال النقل والخدمات اللوجستية تعمل بين دول المجلس ومصر والأردن.
 
من جانبه قال رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن: إن الملتقى ينطلق من إحدى الركائز الأساس لرؤية المملكة 2030 التي أعلنها سمو الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، لجهة إعادة توظيف دعائم الاقتصاد الوطني، وتوسيع خارطة الاستثمار في الموقع الجغرافي للمملكة، وتعظيم اقتصاديات قطاع النقل المتعدد وصناعة الخدمات اللوجستية، وتجارة النقل السريع، وكذلك الآفاق الواعدة في سوق النقل والخدمات المساندة، بعد إعلان رؤية المملكة 2030 واعتماد حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لمشروع جسر الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي يربط بين المملكة وجمهورية مصر العربية.
 
وأضاف: إن تطوير قطاع اللوجستيك يشكل أولوية في ظل الاستراتيجية الجديدة للمملكة العربية السعودية، واستكمال عملية تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد السعودي. مردفاً بقوله: "إننا اليوم نعمل على إعطاء زخم حقيقي لتنفيذ رؤية المملكة 2030 وتطوير القدرة التنافسية اللوجستية في المملكة، وهناك مشاريع عدة مفتوحة خصوصاً فيما يتعلق بتطوير النقل والخدمات اللوجستية المساندة".
 
وأشار "بنتن" إلى أن قطاع النقل والخدمات اللوجستية في المملكة سيسهم في دعم الاقتصاد الوطني بالمملكة بنسبة 12% في العام 2018 مستفيداً من حالة الإصلاح الاقتصادي والرؤية الجديدة والبنية التحتية والمشاريع الإستراتيجية القادمة.
 
موضحاً أنه سيتم في الملتقى الإعلان عن الفرص الاقتصادية المتاحة للشركات ومؤسسات القطاع الخاص للاستثمار في قطاع النقل السريع والخدمات اللوجستية، وكذلك تفاصيل التعاون الخليجي من خلال تأسيس شركة خليجية كبرى لدول المجلس في مجال النقل والخدمات اللوجستية تعمل بين دول المجلس ومصر والأردن.
 
كما قال رئيس "البريد" إن الملتقى سيشهد رؤية جديدة حيال تطوير أداء واقتصاديات النقل السريع والخدمات اللوجستية، وكذلك السياسات الجديدة اللازمة لتطوير الأداء، كما سيتم استعراض نماذج من تجارب الشركات الوطنية الواعدة في هذا القطاع مثل "سمسا"، بالإضافة للاطلاع على تجارب ومشاريع الشركات العالمية الكبرى العاملة في حقل النقل واللوجستيك مثل "فيدكس، عبداللطيف جميل" والدور المتوقع من مجموعة الاتصالات السعودية stc في دعم مشاريع التجارة الإلكترونية وبرامج الحكومة الإلكترونية والنقل السريع، وكذلك دور القطاع الخاص في تنفيذ رؤية المملكة 2030 في هذا المجال والدفع باقتصاديات هذا القطاع الإستراتيجي.
 
وأضاف "بنتن": "إن مشاركة الجهات الحكومية المتعددة مثل الجمارك والموانئ والجوازات وغيرها من المؤسسات الرسمية، تهدف إلى تذليل الصعوبات التي تواجه شركات النقل والخدمات اللوجستية، والدفع نحو تسريع الإجراءات وتسهيلها والارتقاء بجودة القطاع ومخرجاته، وكذلك توسيع حجم اقتصاديات النقل والخدمات المساندة ومواكبة مبادرات التحول الوطني بأبعادها الخدمية والاقتصادية".
 
وقال أيضاً: يهدف الملتقى أيضاً إلى وضع خارطة طريق لتنمية القطاع بمشاركة كافة الأطراف الفاعلة في القطاعين العام والخاص، بما يسهم في تنمية اقتصاديات قطاع النقل والخدمات اللوجستية، ودعم الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، ورفع الكفاءة التشغيلية.
 
 
وأكد بأن قطاع النقل البريدي والشحن والخدمات اللوجستية تعد من القطاعات الأساسية في محور رؤية المملكة 2030 التي أعلنها سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية - حفظه الله -؛ ما يعكس الدور الكبير لهذا القطاع في دعم الحركة الاقتصادية في مناطق ومحافظات المملكة المختلفة.
 
 وقدّم "بنتن" شكره للجهات المشاركة في ملتقى البريد والخدمات المساندة والحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، متمنياً أن يخرج الشركاء في القطاعين العام والخاص بسياسات جديدة، وتطبيقات فاعلة، لمواكبة مكانة هذا القطاع في مستقبل المملكة الواعد إن شاء الله، وبما يتفق وتطلعات القيادة الرشيدة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org