استناداً إلى التعميم الاستثنائي .. محاكم الجبيل والخفجي تُطلق سراح ١٠ مرابطين

سجناء في قضايا حقوقية وتمّ رفع إيقاف الخدمات الإلكترونية الحكومية عنهم
استناداً إلى التعميم الاستثنائي .. محاكم الجبيل والخفجي تُطلق سراح ١٠ مرابطين

أصدرت محاكم التنفيذ بالجبيل والخفجي، أحكاماً قضائية بإطلاق سراح ١٠ من السجناء في قضايا حقوقية ورفع إيقاف الخدمات الإلكترونية الحكومية عنهم؛ كونهم من المشاركين في المرابطة في الحدّ الجنوبي لحماية أرض الوطن ومقدّساته.

 ووفقاً للمعلومات أصدر القاضي في محكمة التنفيذ بالجبيل أحكاماً بإطلاق ٨ سجناء، وأصدر قاضي محكمة الخفجي حكميْن بإطلاق سجينيْن من المرابطين، فيما ينتظر إطلاق سجناء آخرين في بقية مناطق المملكة بعد أن سجّلت الرياض والطائف عدداً من الأحكام المماثلة.

تأتي الأحكام استناداً إلى تعميم استثنائي سبق أن وجّهه وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني؛ إلى كل محاكم التنفيذ بضرورة مراعاة ظروف المرابطين في الحدّ الجنوبي، وتقديم المصلحة العامة على الخاصّة في ذلك.

وأرجع القضاة أحكامهم  بإطلاق سراح المرابطين، إلى التعميم الصادر من وزير العدل المتضمّن أن مرابطة الجنود لحماية أرض الوطن ومقدّساته من الأمور التي تقدّر، ولها اعتبارها تحقيقاً للمصلحة العامة وبناءً عليه يُراعى ذلك في التنفيذ عليهم.

وكان وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني؛ قد أصدر تعميماً لمحاكم ودوائر التنفيذ كافة في مختلف مناطق المملكة، بضرورة مراعاة ظروف المرابطين المتمثلة في صعوبة مراجعتهم المحاكم؛ نظراً لمرابطتهم حماية للوطن ومقدّساته.

وجاء التعميم؛ بعد ما ورد للوزارة استدعاءات من عددٍ من المرابطين من جنود المملكة على الحدّ الجنوبي، التي تشير إلى صدور قرارات تنفيذية لأحكام قضائية تتضمّن إيقاف خدماتهم ومنع الجهات الحكومية من التعامل معهم وحبسهم؛ ما أضرّ بهم نظراً لظروفهم وصعوبة مراجعتهم

وأوضح التعميم أن المادة (46) من نظام التنفيذ تشير إلى أن تطبيق ما ورد في الفقرات (أ- ب - ج - د) راجعٌ إلى سلطة القاضي التقديرية، مؤكداً أنه في حال تقدّم أصحاب الحقوق بطلب تنفيذ ما بأيديهم من سندات تنفيذية ضدّ أحد المرابطين في الحدّ الجنوبي؛ فيتم إبلاغهم بظروفهم ومراعاة ذلك في التنفيذ عليهم قبل تطبيق الإجراء النظامي الوارد في الفقرات (أ- ب - ج - د) من المادة (46)، حسب النظر القضائي.

يأتي تعميم وزير العدل، استشعاراً للمسؤولية الوطنية التي تضطلع بها الوزارة، وتقديراً لما يقوم به المرابطون من واجب الدفاع عن الدين وحماية الوطن وحدوده.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org